موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التهويد والقضية... و"عرب الجهالين" مثالاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يشهد السعار التهويدي في الضفة واحدةً من أعلى مراحله المتسارعة. المحتلون يبحثون في أدراجهم المليئة بالمخططات عن ماتحتويه من قراراتٍ سابقةٍ لم تنفذ بعد لإعادة إعلانها والإشارة ببدء تنفيذها. هناك حملة تهويدية تتوالى إيقاعاتها بتوالي تسارع دقات طبول إنتخابات "الكنيست" المقتربة الشهر القادم، مسيروها يتخذون منها وسيلةً لإشباع شهوة الإنتقام لدى جمهورمستوطنيهم من القرار الرمزي للأمم المتحدة بقبول فلسطين دولة غير عضوٍ فيها. و بالإضافة إلى انجاز ما يمكن تهويده مما لم يهوَّد بعد، يطرحونها كواحدةٍ من جوائز الترضية لهذا الجمهور المزداد غلواً وتطرفاً بغية إلهائه عن ما اعتوره من قلق لقاء فشل عدوانهم الأخير على غزة بعد أن فلَّه صمودها و ردته مفاجآت صواريخ مقاومتها.

 

في أيامٍ معدودةٍ أُعلن عن عطاءٍ، سبقت نية طرحه التوجه الى الأمم المتحدة، لبناء 92 وحدة سكنية في مستعمرة "معاليه أدوميم"، وأعيد طرح عطائين سابقين لأخرى في مستعمرة "عفرات" جنوبي الضفة وبناء تجاري في مستعمرة "هار حوما" في جبل أبوغنيم شرقي القدس، التي يجبر الآن أهلها على هدم بيوتهم بإيديهم بذريعة بنائها دونما ترخيصٍ من سلطات الإحتلال. كل هذا تزامن مع جاري الإعتقالات وإرتفاع منسوب العدوان اليومي المبرمج على فلسطينيي الضفة، من مثل، اقتحام قوات الإحتلال لمكاتب ثلاثٍ من المنظمات الأهلية ومصادرة حواسيبها والعبث بملفاتها ومحتوياتها، وهى، مؤسسة " الضمير لرعاية الأسرى وحقوق الإنسان"، و"اتحاد المرأة الفلسطينية"، و"شبكة المنظمات الأهلية"، المتوازي مع تكثيف إعتداءات قطعان المستوطنين على المواطنين، كقطع اشجار الزيتون وإتلاف المزروعات في أكثر من قرية ممن صودرت أغلب أراضيها لإقامة مستعمراتهم عليها، وإحراق سيارة فلسطينية في قرية شقبا، إلى جانب تكرار إعتداءاتهم على المقدسات المسيحية بكتابة شعاراتهم المسيئة للسيد المسيح على جدرانها، كما حدث لدير أرثوذكسي في القدس للمرة السابعة على التوالي، وكذا المقبرة الأرمنية في المدينة. ما تقدم يترافق مع تصعيدٍ في عادة إستسهال قتل الفلسطينيين على الحواجز وأينما راق للجند ممارسة ذلك وتحت أي ذريعة أو زعمٍ، كقتل مجندة لصبي في الخليل بزعم أنه كان يحمل لعبة أطفال ظنّتها سلاحاً ! ثم ما يعانيه المناضلون الأسرى في معتقلات الإحتلال، إذ يكفي التذكير بأن الأسيرين أيمن الشراونة وسامر العيساوي قد تجاوزا في إضرابهم عن الطعام الأربعة شهور ودخلا مرحلة الخطر، وكل ماذكرناه أختتم بقطع أموال عائدات الضرائب الفلسطينية، التي تشكل ثلثي موازنة سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود، وما لهذا من أثرٍ على معيشة الألاف من أسرموظفي هذه السلطة، وإعلان ليبرمان أن عليهم "أن ينسوا فكرة حصولهم على فلس واحد لأربعة أشهر، وبعده سنقرر مالذي سنقوم بفعله"...

وقد نستطرد، لنصل إلى مثال قد يختصر جزءاً من هذا الذي ينتظره الفلسطينيون، ليس في الضفة فحسب، بل في شتى أماكن تواجدهم المتبقية في كل فلسطين التاريخية المحتلة، إذا ما تسنى للصهاينة إستكمال مخططاتهم التي يرصدونها ويبيِّتونها لهم. إنه بعض ممايواجهه "عرب الجهالين"، هؤلاء المعذبون المصادرة أرضهم بدعوى "أسباب عسكرية"، وحيث لم يحن أو تتوفر بعد إمكانية طردهم منها، يمنع عليهم البناء عليها ويضيَّق الحال عليهم لدرجة أن ثمانين من أطفالهم يسيرون على الأقدام مسافةً لا تقل عن أربعة كيلو مترات للوصول ألى تلك المحذور بنائها والمستعاض عنه بشكلٍ ما تم تشييده من دواليب السيارات المستهلكة والقش ومسقوفاً بالتنك ويدعى مدرسة !

قد تدعو هذه الحال بعض الواهمين إلى إعادة طرح سؤالٍ لطالما سمعناه منهم، وكم أكلت عملية التهويد الجارية مدحلتها في إنتظار الجواب عليه وشربت، وهو: وماهو موقف الأطراف التي شاركت لأكثر من عقدين من الزمن في همروجة المرحومة المدعوة ب" المسيرة السلمية"، والتي سبق وأن نعتها جميعها مع إستمرارها التأكيد على إلتزامها بها؟!

دولياً، تكفينا الإشارة إلى الأتحاد الأوروبي، أي لن نخطىء بلامعنى فنذكر الولايات المتحدة. ذلك منا لكون الأوروبيين هم الأكثر نفاقاً والمحاولين عادةً الإيهام باختلافٍ ما في مواقفهم عن الأخيرة، وكنا قد تعرضنا لهذا تفصيلاً في مقالنا السابق... هؤلاء المختلفون اكتفوا بالإعلان عن " صدمتهم ومعارضتهم الشديدة لتوسيع مستوطنات في الضفة بما فيها القدس وخصوصاً المنطقة A1" !

... عربياً،لا من داعٍ للأجابة فالحال، كما يقولون، يغنينا واقعه المعروف عن السؤال... أما فلسطينياً، فلقد هدد رئيس السلطة باللجوء إلى " وسائل جديدة للمقاومة"... ماهى ؟ إنها لن تعدو ما كان قد جرَّبه طيلة العقدين السابقين، إذ أكمل ما قاله فأجابنا سلفاً، "العنف لن يكون أحدها"!


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37239
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150501
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617514
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679902
حاليا يتواجد 3538 زوار  على الموقع