موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الفئة المحصنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من عجائب الثورة المصرية، كما يقول زوار وصحفيون أجانب، إن الدولة مازالت تؤدي وظائفها الأساسية، وإن بكفاءة أقل. لم يتوقف نهائيا تدفق المياه النقية أو التيار الكهربائي ولم تنقطع المواصلات العامة في المدن أو تصاب بالشلل شبكة السكك الحديدية واستمرت الطائرات تقلع وتهبط.. الفضل، بدون شك، يعود إلى الجهاز الإداري للدولة.

 

بهذا الجهاز نفسه انتقلت حكومة عبدالناصر ومحمد نجيب بمصر من العهد شبه الليبرالي إلى ما يشبه الثورة والتغيير، وعندما استدرج ضباط سوريون حكومة الثورة في مصر إلى مشروع دولة الوحدة اكتشف البيروقراطيون المصريون حقيقة وأهمية الجهاز الإداري المصري يوم وجدوا في سوريا جهازا إداريا لا يزيد على حجم وكفاءة جهاز مكلف بإدارة محل بقالة، أو هكذا تفاخروا. وبالجهاز المصري نفسه تجاوزت حكومة عبدالناصر هزيمة 1967 ودخل به أنور السادات حرب 1973 وأدار به مفاوضاته مع إسرائيل وكان لبعض ممثليه الفضل الأكبر في الحد من التنازلات.

*******

لا أظن أن أغلبنا يقدر حق التقدير دور الجهاز الإداري للدولة، ولنا وله العذر في نقص الامكانات المادية المتاحة له لأداء وظيفته على خير وجه، فضلا عن التدخل المستمر من جانب السياسيين في عمل الجهاز وتعيين كبار موظفيه لاعتبارات لا يأتي في صدارتها بالضرورة شرط الكفاءة، فضلا على التقصير في تقديم التدريب المناسب لاعضائه. لا يعرف الكثيرون في مصر، وبينهم قادة فكر وسياسة وعلم، ان كثيرا من الفضل في استمرار مصر كيانا موحدا، جغرافيا وبشريا يعود إلى هذا الجهاز الذي بدونه، أو لو انفرط وسط الفوضى الراهنة لا قدر الله، لانفرطت مصر كما كنا نعرفها وكما نريدها.

*******

درست تجربة التنمية السياسية في الهند على يد أستاذ هندي مرموق. كنا كطلبة من كافة أنحاء العالم، نسأل دائما عن سر بقاء الهند موحدة. هذه الدولة التي يتحدث شعبها بأكثر من 20 لغة و122 لهجة ويدين بأديان وعقائد شتى ويذهب في اختياراته الاجتماعية مذاهب متعددة. كيف ان هذه الدولة لم ينفرط عقدها يوم حصلت على الاستقلال من التاج البريطاني؟ كان البروفيسور نايار يجيب بقوله إن الهند لم تنفرط لأنها خرجت من الاستعمار مزودة بجهاز بيروقراطي عتيد كان يطلق عليه جهاز الخدمة الهندية. لم يزد عدد قادته على سبعين موظفا كبيرا، وبلغ عدد أعضائه يوم الاستقلال 322 موظفا يديرون أحوال أكثر من ثلاثمائة مليون نسمة. يضيف الاستاذ نايار ثلاثة مؤسسات ساهمت مع الجهاز الإداري في تحصين وحدة الهند وهي شبكة السكك الحديدية وجهاز قضائي ونواة مؤسسة عسكرية.

لم يبالغ رئيس الوزراء البريطاني حين أعلن في مجلس العموم عام 1935 ان الامبراطورية تفخر بالجهاز الإداري الهندي باعتباره «الاطار الفولاذي الذي تقوم عليه حكومتنا في الهند». وجدير بالذكر أن جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، وكان من أشد الناقدين لاتجاهات بعض قادة الجهاز وولائهم للانجليز ثقافة وطاعة، استعان بهم وكان أبرز من اختاره من الجهاز وزيرا للخارجية المستر كريشنا مينون وكانت له جولات شهيرة في الأمم المتحدة.

*******

فكر إمبراطور الصين في عام 207 قبل الميلاد أن يدعم الجهاز المكلف بإدارة الامبراطورية فاتخذ قرارا يقضي بأن يكون تعيين الموظف الإداري عن طريق مسابقات تجري على مستوى الامبراطورية لاختيار الأفضل والأكفأ. وما زالت الصين بعد مرور ألفي سنة تجري هذه المسابقات السنوية. وقد لفت نظري وأنا أتابع عملية انتقال الحكم في الصين من جيل إلى جيل أن دورة جديدة في هذه المسابقة يجري الإعداد لها. نحن هنا لا نتحدث عن إجراءات وترتيبات لمسابقة عادية إنما نتحدث عن حالة حشد قومي. تشير الاحصاءات إلى أن عدد المتسابقين هذا العام يصل الى حوالي 1.120.000 متسابق لاختيار عشرين ألفا منهم.

تختلف هذه المسابقة ــ التاريخية الشهيرة عن مسابقات أخرى تعودنا عليها في بلادنا وغيرها من بلاد العالم. فالمتسابق يبدأ في الاستعداد للمسابقة وهو في سن الثالثة من عمره حين يتعلم أشكال (حروف) الكتابة الصينية، وفي سن الثامنة يدرس ما يعرف بالكتب الأربعة والكلاسيكيات الخمسة، أما الكتب فهي كتاب analects الذي يضم مجموعة الأفكار المنسوبة إلى كونفوشيوس وكتاب الوثائق وكتاب الشعر وكتاب الطقوس. ولا يستطيع المتسابق استكمال تدريبه واستعداده إذا لم ينجح وهو في سن الطفولة في ان يحفظ كل يوم 500 شكل (حرف) جديدا وكتابة قصيدة شعر تحتوي على ألف شكل من الكتابة الصينية، يلقيها في أي وقت ومكان بدون الاستعانة بورقة. وفي مرحلة معينة، وبعد ان يتأكد المتسابق من أنه صار يجيد استخدام ما لا يقل عن 431.286 شكلا (حرفا) في الكتابة الصينية، يتعين عليه أن يدرس مراحل متقدمة في الجغرافيا والتاريخ والرياضيات والفنون ثم يختار مستوى المسابقة. هناك مستوى التعيين في القصر الإمبراطوري (الآن قصر الرئاسة والخارجية) ومستوى للتعيين في العواصم المحلية ومستوى التعيين في الريف والمناطق النائية. وفي كل الاحوال لن يعين إلا الأفضل ومن بين الأفضل لن يعين إلا الأكفأ. لا اعتبار اطلاقا للعائلة أو الصلة والطبقة الاجتماعية. ويكون معلوما لدى جميع المتسابقين منذ الصغر أن عقوبة الغش صارمة وتصل إلى الإعدام شنقا.

*******

لا خوف على دولة يدير شئونها قيادات بيروقراطية مؤمنة بدورها وواثقة من ولائها للوطن. يتغير السياسيون ويبقى سندة الدولة في مناصبهم «محصنين» ضد طموحات النخب الحاكمة وأطماعها وخلافاتها ومحصنين ضد أهواء «العامة» وتقلباتهم وانفعالاتهم العاطفية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38920
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190527
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر657540
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45719928
حاليا يتواجد 3707 زوار  على الموقع