موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الفئة المحصنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من عجائب الثورة المصرية، كما يقول زوار وصحفيون أجانب، إن الدولة مازالت تؤدي وظائفها الأساسية، وإن بكفاءة أقل. لم يتوقف نهائيا تدفق المياه النقية أو التيار الكهربائي ولم تنقطع المواصلات العامة في المدن أو تصاب بالشلل شبكة السكك الحديدية واستمرت الطائرات تقلع وتهبط.. الفضل، بدون شك، يعود إلى الجهاز الإداري للدولة.

 

بهذا الجهاز نفسه انتقلت حكومة عبدالناصر ومحمد نجيب بمصر من العهد شبه الليبرالي إلى ما يشبه الثورة والتغيير، وعندما استدرج ضباط سوريون حكومة الثورة في مصر إلى مشروع دولة الوحدة اكتشف البيروقراطيون المصريون حقيقة وأهمية الجهاز الإداري المصري يوم وجدوا في سوريا جهازا إداريا لا يزيد على حجم وكفاءة جهاز مكلف بإدارة محل بقالة، أو هكذا تفاخروا. وبالجهاز المصري نفسه تجاوزت حكومة عبدالناصر هزيمة 1967 ودخل به أنور السادات حرب 1973 وأدار به مفاوضاته مع إسرائيل وكان لبعض ممثليه الفضل الأكبر في الحد من التنازلات.

*******

لا أظن أن أغلبنا يقدر حق التقدير دور الجهاز الإداري للدولة، ولنا وله العذر في نقص الامكانات المادية المتاحة له لأداء وظيفته على خير وجه، فضلا عن التدخل المستمر من جانب السياسيين في عمل الجهاز وتعيين كبار موظفيه لاعتبارات لا يأتي في صدارتها بالضرورة شرط الكفاءة، فضلا على التقصير في تقديم التدريب المناسب لاعضائه. لا يعرف الكثيرون في مصر، وبينهم قادة فكر وسياسة وعلم، ان كثيرا من الفضل في استمرار مصر كيانا موحدا، جغرافيا وبشريا يعود إلى هذا الجهاز الذي بدونه، أو لو انفرط وسط الفوضى الراهنة لا قدر الله، لانفرطت مصر كما كنا نعرفها وكما نريدها.

*******

درست تجربة التنمية السياسية في الهند على يد أستاذ هندي مرموق. كنا كطلبة من كافة أنحاء العالم، نسأل دائما عن سر بقاء الهند موحدة. هذه الدولة التي يتحدث شعبها بأكثر من 20 لغة و122 لهجة ويدين بأديان وعقائد شتى ويذهب في اختياراته الاجتماعية مذاهب متعددة. كيف ان هذه الدولة لم ينفرط عقدها يوم حصلت على الاستقلال من التاج البريطاني؟ كان البروفيسور نايار يجيب بقوله إن الهند لم تنفرط لأنها خرجت من الاستعمار مزودة بجهاز بيروقراطي عتيد كان يطلق عليه جهاز الخدمة الهندية. لم يزد عدد قادته على سبعين موظفا كبيرا، وبلغ عدد أعضائه يوم الاستقلال 322 موظفا يديرون أحوال أكثر من ثلاثمائة مليون نسمة. يضيف الاستاذ نايار ثلاثة مؤسسات ساهمت مع الجهاز الإداري في تحصين وحدة الهند وهي شبكة السكك الحديدية وجهاز قضائي ونواة مؤسسة عسكرية.

لم يبالغ رئيس الوزراء البريطاني حين أعلن في مجلس العموم عام 1935 ان الامبراطورية تفخر بالجهاز الإداري الهندي باعتباره «الاطار الفولاذي الذي تقوم عليه حكومتنا في الهند». وجدير بالذكر أن جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، وكان من أشد الناقدين لاتجاهات بعض قادة الجهاز وولائهم للانجليز ثقافة وطاعة، استعان بهم وكان أبرز من اختاره من الجهاز وزيرا للخارجية المستر كريشنا مينون وكانت له جولات شهيرة في الأمم المتحدة.

*******

فكر إمبراطور الصين في عام 207 قبل الميلاد أن يدعم الجهاز المكلف بإدارة الامبراطورية فاتخذ قرارا يقضي بأن يكون تعيين الموظف الإداري عن طريق مسابقات تجري على مستوى الامبراطورية لاختيار الأفضل والأكفأ. وما زالت الصين بعد مرور ألفي سنة تجري هذه المسابقات السنوية. وقد لفت نظري وأنا أتابع عملية انتقال الحكم في الصين من جيل إلى جيل أن دورة جديدة في هذه المسابقة يجري الإعداد لها. نحن هنا لا نتحدث عن إجراءات وترتيبات لمسابقة عادية إنما نتحدث عن حالة حشد قومي. تشير الاحصاءات إلى أن عدد المتسابقين هذا العام يصل الى حوالي 1.120.000 متسابق لاختيار عشرين ألفا منهم.

تختلف هذه المسابقة ــ التاريخية الشهيرة عن مسابقات أخرى تعودنا عليها في بلادنا وغيرها من بلاد العالم. فالمتسابق يبدأ في الاستعداد للمسابقة وهو في سن الثالثة من عمره حين يتعلم أشكال (حروف) الكتابة الصينية، وفي سن الثامنة يدرس ما يعرف بالكتب الأربعة والكلاسيكيات الخمسة، أما الكتب فهي كتاب analects الذي يضم مجموعة الأفكار المنسوبة إلى كونفوشيوس وكتاب الوثائق وكتاب الشعر وكتاب الطقوس. ولا يستطيع المتسابق استكمال تدريبه واستعداده إذا لم ينجح وهو في سن الطفولة في ان يحفظ كل يوم 500 شكل (حرف) جديدا وكتابة قصيدة شعر تحتوي على ألف شكل من الكتابة الصينية، يلقيها في أي وقت ومكان بدون الاستعانة بورقة. وفي مرحلة معينة، وبعد ان يتأكد المتسابق من أنه صار يجيد استخدام ما لا يقل عن 431.286 شكلا (حرفا) في الكتابة الصينية، يتعين عليه أن يدرس مراحل متقدمة في الجغرافيا والتاريخ والرياضيات والفنون ثم يختار مستوى المسابقة. هناك مستوى التعيين في القصر الإمبراطوري (الآن قصر الرئاسة والخارجية) ومستوى للتعيين في العواصم المحلية ومستوى التعيين في الريف والمناطق النائية. وفي كل الاحوال لن يعين إلا الأفضل ومن بين الأفضل لن يعين إلا الأكفأ. لا اعتبار اطلاقا للعائلة أو الصلة والطبقة الاجتماعية. ويكون معلوما لدى جميع المتسابقين منذ الصغر أن عقوبة الغش صارمة وتصل إلى الإعدام شنقا.

*******

لا خوف على دولة يدير شئونها قيادات بيروقراطية مؤمنة بدورها وواثقة من ولائها للوطن. يتغير السياسيون ويبقى سندة الدولة في مناصبهم «محصنين» ضد طموحات النخب الحاكمة وأطماعها وخلافاتها ومحصنين ضد أهواء «العامة» وتقلباتهم وانفعالاتهم العاطفية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4628
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38092
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697191
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55613670
حاليا يتواجد 2933 زوار  على الموقع