موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الفئة المحصنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من عجائب الثورة المصرية، كما يقول زوار وصحفيون أجانب، إن الدولة مازالت تؤدي وظائفها الأساسية، وإن بكفاءة أقل. لم يتوقف نهائيا تدفق المياه النقية أو التيار الكهربائي ولم تنقطع المواصلات العامة في المدن أو تصاب بالشلل شبكة السكك الحديدية واستمرت الطائرات تقلع وتهبط.. الفضل، بدون شك، يعود إلى الجهاز الإداري للدولة.

 

بهذا الجهاز نفسه انتقلت حكومة عبدالناصر ومحمد نجيب بمصر من العهد شبه الليبرالي إلى ما يشبه الثورة والتغيير، وعندما استدرج ضباط سوريون حكومة الثورة في مصر إلى مشروع دولة الوحدة اكتشف البيروقراطيون المصريون حقيقة وأهمية الجهاز الإداري المصري يوم وجدوا في سوريا جهازا إداريا لا يزيد على حجم وكفاءة جهاز مكلف بإدارة محل بقالة، أو هكذا تفاخروا. وبالجهاز المصري نفسه تجاوزت حكومة عبدالناصر هزيمة 1967 ودخل به أنور السادات حرب 1973 وأدار به مفاوضاته مع إسرائيل وكان لبعض ممثليه الفضل الأكبر في الحد من التنازلات.

*******

لا أظن أن أغلبنا يقدر حق التقدير دور الجهاز الإداري للدولة، ولنا وله العذر في نقص الامكانات المادية المتاحة له لأداء وظيفته على خير وجه، فضلا عن التدخل المستمر من جانب السياسيين في عمل الجهاز وتعيين كبار موظفيه لاعتبارات لا يأتي في صدارتها بالضرورة شرط الكفاءة، فضلا على التقصير في تقديم التدريب المناسب لاعضائه. لا يعرف الكثيرون في مصر، وبينهم قادة فكر وسياسة وعلم، ان كثيرا من الفضل في استمرار مصر كيانا موحدا، جغرافيا وبشريا يعود إلى هذا الجهاز الذي بدونه، أو لو انفرط وسط الفوضى الراهنة لا قدر الله، لانفرطت مصر كما كنا نعرفها وكما نريدها.

*******

درست تجربة التنمية السياسية في الهند على يد أستاذ هندي مرموق. كنا كطلبة من كافة أنحاء العالم، نسأل دائما عن سر بقاء الهند موحدة. هذه الدولة التي يتحدث شعبها بأكثر من 20 لغة و122 لهجة ويدين بأديان وعقائد شتى ويذهب في اختياراته الاجتماعية مذاهب متعددة. كيف ان هذه الدولة لم ينفرط عقدها يوم حصلت على الاستقلال من التاج البريطاني؟ كان البروفيسور نايار يجيب بقوله إن الهند لم تنفرط لأنها خرجت من الاستعمار مزودة بجهاز بيروقراطي عتيد كان يطلق عليه جهاز الخدمة الهندية. لم يزد عدد قادته على سبعين موظفا كبيرا، وبلغ عدد أعضائه يوم الاستقلال 322 موظفا يديرون أحوال أكثر من ثلاثمائة مليون نسمة. يضيف الاستاذ نايار ثلاثة مؤسسات ساهمت مع الجهاز الإداري في تحصين وحدة الهند وهي شبكة السكك الحديدية وجهاز قضائي ونواة مؤسسة عسكرية.

لم يبالغ رئيس الوزراء البريطاني حين أعلن في مجلس العموم عام 1935 ان الامبراطورية تفخر بالجهاز الإداري الهندي باعتباره «الاطار الفولاذي الذي تقوم عليه حكومتنا في الهند». وجدير بالذكر أن جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، وكان من أشد الناقدين لاتجاهات بعض قادة الجهاز وولائهم للانجليز ثقافة وطاعة، استعان بهم وكان أبرز من اختاره من الجهاز وزيرا للخارجية المستر كريشنا مينون وكانت له جولات شهيرة في الأمم المتحدة.

*******

فكر إمبراطور الصين في عام 207 قبل الميلاد أن يدعم الجهاز المكلف بإدارة الامبراطورية فاتخذ قرارا يقضي بأن يكون تعيين الموظف الإداري عن طريق مسابقات تجري على مستوى الامبراطورية لاختيار الأفضل والأكفأ. وما زالت الصين بعد مرور ألفي سنة تجري هذه المسابقات السنوية. وقد لفت نظري وأنا أتابع عملية انتقال الحكم في الصين من جيل إلى جيل أن دورة جديدة في هذه المسابقة يجري الإعداد لها. نحن هنا لا نتحدث عن إجراءات وترتيبات لمسابقة عادية إنما نتحدث عن حالة حشد قومي. تشير الاحصاءات إلى أن عدد المتسابقين هذا العام يصل الى حوالي 1.120.000 متسابق لاختيار عشرين ألفا منهم.

تختلف هذه المسابقة ــ التاريخية الشهيرة عن مسابقات أخرى تعودنا عليها في بلادنا وغيرها من بلاد العالم. فالمتسابق يبدأ في الاستعداد للمسابقة وهو في سن الثالثة من عمره حين يتعلم أشكال (حروف) الكتابة الصينية، وفي سن الثامنة يدرس ما يعرف بالكتب الأربعة والكلاسيكيات الخمسة، أما الكتب فهي كتاب analects الذي يضم مجموعة الأفكار المنسوبة إلى كونفوشيوس وكتاب الوثائق وكتاب الشعر وكتاب الطقوس. ولا يستطيع المتسابق استكمال تدريبه واستعداده إذا لم ينجح وهو في سن الطفولة في ان يحفظ كل يوم 500 شكل (حرف) جديدا وكتابة قصيدة شعر تحتوي على ألف شكل من الكتابة الصينية، يلقيها في أي وقت ومكان بدون الاستعانة بورقة. وفي مرحلة معينة، وبعد ان يتأكد المتسابق من أنه صار يجيد استخدام ما لا يقل عن 431.286 شكلا (حرفا) في الكتابة الصينية، يتعين عليه أن يدرس مراحل متقدمة في الجغرافيا والتاريخ والرياضيات والفنون ثم يختار مستوى المسابقة. هناك مستوى التعيين في القصر الإمبراطوري (الآن قصر الرئاسة والخارجية) ومستوى للتعيين في العواصم المحلية ومستوى التعيين في الريف والمناطق النائية. وفي كل الاحوال لن يعين إلا الأفضل ومن بين الأفضل لن يعين إلا الأكفأ. لا اعتبار اطلاقا للعائلة أو الصلة والطبقة الاجتماعية. ويكون معلوما لدى جميع المتسابقين منذ الصغر أن عقوبة الغش صارمة وتصل إلى الإعدام شنقا.

*******

لا خوف على دولة يدير شئونها قيادات بيروقراطية مؤمنة بدورها وواثقة من ولائها للوطن. يتغير السياسيون ويبقى سندة الدولة في مناصبهم «محصنين» ضد طموحات النخب الحاكمة وأطماعها وخلافاتها ومحصنين ضد أهواء «العامة» وتقلباتهم وانفعالاتهم العاطفية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33449
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252219
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580561
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093254