موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

عيب يا سفارة فلسطين في البرازيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالرغم من الضغوطات الصهيونية والاسرائيلية والجماعات اليهودية التابعة للمؤتمر اليهودي العالمي, تم عقد المنتدى الاجتماعي العالمي- فلسطين حرة , للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مدينة بورتو اليغري بالبرازيل بين 28 نوفمبر- 1ديسمبر كان قد تقررعقده قبل عام . المنتدى تعرض لضغوطات صهيونية هائلة واسرائيلية كثيرة مورست على الحكومة البرازيلية لمنع انعقاده .

 

من جهتهم : فان القنصل الاسرائيلي والفيدرالية الأسرائيلية في ولاية الريوغراندي دو سول والمجلس اليهودي في أمريكا اللاتينية , واضافة الى ضغوطاتهم على الحكومة المركزية البرازيلية مارسوا ضغوطا على حكومة الولاية و رئيس البلدية من أجل منع عقد المنتدى , واتصلوا مرارا بممثلي الولاية في البرلمان لنفس الهدف .

في العادة ,وفي المنتديات الشبيهة التي يتم عقدها في البلدان المختلفة كل سنتين, كالتي حصلت سابقاً ,تقوم الحكومة المعنية بتقدم كافة التسهيلات لحضور من يريد. يقوم بتسجيل اسمه على موقع المنتدى على الأنترنت,ثم يقوم باستخراج فيزا بكل سهولة . انها المرة الأولى في تاريخ المنتدى الذي يجري فيه التضامن مع شعب محتل وقضيته العادلة .الحكومة البرازيلية هذا العام وبدلا من تسهيل مهمة الحضور, لم ترسل الى سفاراتها في الخارج لتسهيل دخول المشاركين وأسماءهم ,الا قبل عقد المنتدى بأيام قليلة . أرسلت فقط بعض الاسماء وليس كلها , الأمر الذي يعني : الحرص على أيجاد العقبات في طريق حضور كل المشاركين المسجلين .

اللجنة البرازيلية المشرفة على عقد المنتدى والتي تضم أطراف عديدة منها النقابات ( الكوت ) , فيها من ينادي بحل الدولتين كسياسة السلطة , ومنهم من يصطف الى جانب قوى اليسار الراديكالية في مواقفها تجاه تحرير فلسطين . اللجنة في معظم القوى المشكلة لها , تربطها علاقات متينة مع السفارة الفلسطينية في البرازيل, اللجنة وقفت على الضد تماما من كل اقتراحات القوى الديموقراطية اليسارية الفلسطينية : أن في آليات تسهيل العمل , أو في اعطاء القاعات اللازمة لورش العمل لمناقشة مواضيع وأبحاث وأوراق عمل قدمها كثيرون من الاكاديميين والمتخصصين الفلسطينيين الذين اقترحت دعوتهم ,ووافقت اللجنة على بعضهم وليس كلهم , أو في رفض دعوة بعض الشخصيات المؤيدة للقضية الفلسطينينية من العرب والأجانب.

السفارة الفلسطينية في البرازيل وقفت جامدة أمام الضغوط الصهيونية والاسرائيلية والمنظمات التابعة لهما في أمريكا اللاتينية والبرازيل , وكأن الأمر لا يعنيها , وكأن المنتدى يعقد من أجل التضامن مع الماو ماو أو مع شعب يسكن المريخ .

كما أن السفارة الفلسطينية مارست ضغوطاً شديدة على اللجنة البرازيلية من خلال ممثلها فيها , للتحكم فيمن تتم دعوته أو دعوتها للمنتدى.!استبدلت أسماءً باسماء ,على هواها ووفقاً لأرائها السياسية المتماهية مع النهج السياسي للسلطة الفلسطينية. كما أن السفارة حازت على معظم التذاكر التي تم إرسالها للمشاركين وأرسلتها لمن تريدهم.

من بين الأسماء التي لم ترسل إليها تذكرة سفر : المناضلة الفلسطينية المعروفة ليلى خالد وكثيرين من المناضلين والباحثين الذين دعتهم اللجنة باقتراحات من قوى اليسار،الأمر الذي حدا بمجموعة كبيرة من المشاركين في المنتدى من الفلسطينيين وغيرهم, لإصدار بيان ضد نهج السفارة الفلسطينية وضد مسلكيتها.

هذا النهج الذي قام على الاستئثار والهمينة والتفرد لصالح جهة معينة متحكمة في منظمة التحرير الفلسطينية, والوقوف في وجه معظم الباحثين والمتخصصين من الجهات الأخرى والتي قامت القوى الديموقراطية اليسارية الفلسطينية بترشيح أسمائهم .صدر البيان أيضاً مستنكراً لاستبعاد ليلى خالد من المشاركة. كما أن مارسيل خليفة وفرقته تم الغاء دعوتهم للمشاركة في المنتدى . المنتدى وفقا لما رشح عنه من أنباء تعرض لفوضى شديدة نتيجة التضارب بين الذين دعتهم اللجنة مسبقا وقدموا أوراقا لها , واستبدلوا بطلب من السفارة بأسماء لم تقم بتقديم أوراق عمل . نتيجة للسياسة القاصرة هذه , تم حرمان أوراق عمل كثيرة من النقاش في نشاطات المنتدى, وهو ما أثر سلبا على جوهر وأهداف المنتدى . في جلسة البيان الختامي وقعت مشادات عنيفة بين وجهتي نظر, اذ حاولت قوى الشد العكسي جر البيان الى مواقفها المسالمة لكن القوى الديموقراطية فوتت عليهم الفرصة وجاء البيان معقولا .

الذي نود أن نساله للقائمين على السفارة : لماذا لم تقوموا بمقاومة الضغوطات الصهيونية على الحكومة البرازيلية والتدخل لديها لحضور كافة المسجلين الذين يريدون حضور عقد المنتدى ؟ وماذا تفعلون اذن أذا كانت مثل هذه المهمة لا تستحق النضال من قبلكم من أجل تنفيذها ؟ لماذا حزتم على 77 تذكرة من أصل 79 تذكرة صرفتها اللجنة البرازيلية للمدعوين, في الوقت الذي تم فيه استبعاد مناضلين آخرين يخالفون وجهات نظركم السياسية؟ أليس الآخرون فلسطينيين؟ لماذا لم تتم دعوة العديدين من الشخصيات العربية والأجنبية ممن اقترحتهم قوى غيركم ؟ من الواضح أن وجهات النظر السياسية للمشاركين هي التي كانت معياركم في انتقاء هذا الأسم أوذاك لحضور المنتدى !

من الغريب أن البعض يصر على أن يكون ممثلا لسلطة( لجهة وفئة معينة ) وليس لدولة فلسطين بالرغم من التصويت في الأمم المتحدة , لكل شعبها وبكافة ألوان طيفهم السياسي . وهذا لا يجوز.. بل انه عيب ... عيب .. عيب !

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9551
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725417
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644254
حاليا يتواجد 3277 زوار  على الموقع