موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

عيب يا سفارة فلسطين في البرازيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالرغم من الضغوطات الصهيونية والاسرائيلية والجماعات اليهودية التابعة للمؤتمر اليهودي العالمي, تم عقد المنتدى الاجتماعي العالمي- فلسطين حرة , للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مدينة بورتو اليغري بالبرازيل بين 28 نوفمبر- 1ديسمبر كان قد تقررعقده قبل عام . المنتدى تعرض لضغوطات صهيونية هائلة واسرائيلية كثيرة مورست على الحكومة البرازيلية لمنع انعقاده .

 

من جهتهم : فان القنصل الاسرائيلي والفيدرالية الأسرائيلية في ولاية الريوغراندي دو سول والمجلس اليهودي في أمريكا اللاتينية , واضافة الى ضغوطاتهم على الحكومة المركزية البرازيلية مارسوا ضغوطا على حكومة الولاية و رئيس البلدية من أجل منع عقد المنتدى , واتصلوا مرارا بممثلي الولاية في البرلمان لنفس الهدف .

في العادة ,وفي المنتديات الشبيهة التي يتم عقدها في البلدان المختلفة كل سنتين, كالتي حصلت سابقاً ,تقوم الحكومة المعنية بتقدم كافة التسهيلات لحضور من يريد. يقوم بتسجيل اسمه على موقع المنتدى على الأنترنت,ثم يقوم باستخراج فيزا بكل سهولة . انها المرة الأولى في تاريخ المنتدى الذي يجري فيه التضامن مع شعب محتل وقضيته العادلة .الحكومة البرازيلية هذا العام وبدلا من تسهيل مهمة الحضور, لم ترسل الى سفاراتها في الخارج لتسهيل دخول المشاركين وأسماءهم ,الا قبل عقد المنتدى بأيام قليلة . أرسلت فقط بعض الاسماء وليس كلها , الأمر الذي يعني : الحرص على أيجاد العقبات في طريق حضور كل المشاركين المسجلين .

اللجنة البرازيلية المشرفة على عقد المنتدى والتي تضم أطراف عديدة منها النقابات ( الكوت ) , فيها من ينادي بحل الدولتين كسياسة السلطة , ومنهم من يصطف الى جانب قوى اليسار الراديكالية في مواقفها تجاه تحرير فلسطين . اللجنة في معظم القوى المشكلة لها , تربطها علاقات متينة مع السفارة الفلسطينية في البرازيل, اللجنة وقفت على الضد تماما من كل اقتراحات القوى الديموقراطية اليسارية الفلسطينية : أن في آليات تسهيل العمل , أو في اعطاء القاعات اللازمة لورش العمل لمناقشة مواضيع وأبحاث وأوراق عمل قدمها كثيرون من الاكاديميين والمتخصصين الفلسطينيين الذين اقترحت دعوتهم ,ووافقت اللجنة على بعضهم وليس كلهم , أو في رفض دعوة بعض الشخصيات المؤيدة للقضية الفلسطينينية من العرب والأجانب.

السفارة الفلسطينية في البرازيل وقفت جامدة أمام الضغوط الصهيونية والاسرائيلية والمنظمات التابعة لهما في أمريكا اللاتينية والبرازيل , وكأن الأمر لا يعنيها , وكأن المنتدى يعقد من أجل التضامن مع الماو ماو أو مع شعب يسكن المريخ .

كما أن السفارة الفلسطينية مارست ضغوطاً شديدة على اللجنة البرازيلية من خلال ممثلها فيها , للتحكم فيمن تتم دعوته أو دعوتها للمنتدى.!استبدلت أسماءً باسماء ,على هواها ووفقاً لأرائها السياسية المتماهية مع النهج السياسي للسلطة الفلسطينية. كما أن السفارة حازت على معظم التذاكر التي تم إرسالها للمشاركين وأرسلتها لمن تريدهم.

من بين الأسماء التي لم ترسل إليها تذكرة سفر : المناضلة الفلسطينية المعروفة ليلى خالد وكثيرين من المناضلين والباحثين الذين دعتهم اللجنة باقتراحات من قوى اليسار،الأمر الذي حدا بمجموعة كبيرة من المشاركين في المنتدى من الفلسطينيين وغيرهم, لإصدار بيان ضد نهج السفارة الفلسطينية وضد مسلكيتها.

هذا النهج الذي قام على الاستئثار والهمينة والتفرد لصالح جهة معينة متحكمة في منظمة التحرير الفلسطينية, والوقوف في وجه معظم الباحثين والمتخصصين من الجهات الأخرى والتي قامت القوى الديموقراطية اليسارية الفلسطينية بترشيح أسمائهم .صدر البيان أيضاً مستنكراً لاستبعاد ليلى خالد من المشاركة. كما أن مارسيل خليفة وفرقته تم الغاء دعوتهم للمشاركة في المنتدى . المنتدى وفقا لما رشح عنه من أنباء تعرض لفوضى شديدة نتيجة التضارب بين الذين دعتهم اللجنة مسبقا وقدموا أوراقا لها , واستبدلوا بطلب من السفارة بأسماء لم تقم بتقديم أوراق عمل . نتيجة للسياسة القاصرة هذه , تم حرمان أوراق عمل كثيرة من النقاش في نشاطات المنتدى, وهو ما أثر سلبا على جوهر وأهداف المنتدى . في جلسة البيان الختامي وقعت مشادات عنيفة بين وجهتي نظر, اذ حاولت قوى الشد العكسي جر البيان الى مواقفها المسالمة لكن القوى الديموقراطية فوتت عليهم الفرصة وجاء البيان معقولا .

الذي نود أن نساله للقائمين على السفارة : لماذا لم تقوموا بمقاومة الضغوطات الصهيونية على الحكومة البرازيلية والتدخل لديها لحضور كافة المسجلين الذين يريدون حضور عقد المنتدى ؟ وماذا تفعلون اذن أذا كانت مثل هذه المهمة لا تستحق النضال من قبلكم من أجل تنفيذها ؟ لماذا حزتم على 77 تذكرة من أصل 79 تذكرة صرفتها اللجنة البرازيلية للمدعوين, في الوقت الذي تم فيه استبعاد مناضلين آخرين يخالفون وجهات نظركم السياسية؟ أليس الآخرون فلسطينيين؟ لماذا لم تتم دعوة العديدين من الشخصيات العربية والأجنبية ممن اقترحتهم قوى غيركم ؟ من الواضح أن وجهات النظر السياسية للمشاركين هي التي كانت معياركم في انتقاء هذا الأسم أوذاك لحضور المنتدى !

من الغريب أن البعض يصر على أن يكون ممثلا لسلطة( لجهة وفئة معينة ) وليس لدولة فلسطين بالرغم من التصويت في الأمم المتحدة , لكل شعبها وبكافة ألوان طيفهم السياسي . وهذا لا يجوز.. بل انه عيب ... عيب .. عيب !

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24811
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24811
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر792776
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49448239
حاليا يتواجد 4412 زوار  على الموقع