موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

اعتزال باراك وقائمة الليكود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حدثان سياسيان، كانا الأبرز في الحياة السياسية “الإسرائيلية” خلال الأسبوع الماضي، الأول: إعلان وزير الحرب إيهود باراك اعتزاله العمل السياسي. والحدث الثاني، تشكيل قائمة الليكود لانتخابات الكنيست،والتي تم انتخابها من قبل أعضاء الحزب . الحدثان مرتبطان، فهما

جاءا بعد فشل أهداف العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، هذا من ناحية أولى، ومن ناحية ثانية هما أيضاً متشابكان مع استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان، التي تشي بأن الأحزاب اليمينية ستحقق مكاسب جديدة في الانتخابات التشريعية القادمة.

من حيث قرار باراك الاعتزال، فهو ينسجم مع استطلاعات الرأي جميعاً بلا استثناء، التي تفيد أن حزبه “عميتسؤوت” سوف لن يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة، أي لن ينجح أي ممثل له في دخول الكنسيت.

معروف أن باراك شقّ حزبه “العمل” بعد قراره الانضمام إلى حكومة نتنياهو الائتلافية الحالية . باراك مخادع، وهو باعتزاله لا يريد أن يرتبط مصيره بنتيجة حزبه في الانتخابات، كي يتجنب الهزيمة بالمعنيين العملي والسياسي أيضاً، فلم يسبق لأحد القادة “الإسرائيليين” الذين وصلوا إلى مرتبة “رئيس حكومة” لسنوات ولوزير للأمن والدفاع في حكومات كثيرة ولسنوات طويلة، أن اندثر تماماً في الانتخابات التشريعية كما ينتظر باراك، فهو إن بقي على رأس الحزب فسيكون نصيبه وحزبه الهزيمة، وهذا ما لا يريده، لذلك وفي المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الاعتزال، تم توجيه سؤال إليه: إن كان يقبل بحقيبة وزير للأمن في الحكومة القادمة؟ سكت باراك، بمعنى أنه سيقبل ذلك العرض . من يريد الاعتزال حقيقةً لا يعود إلى منصب وزير.

باعتزاله، فإن باراك يضمن لنفسه ليس تجنب الهزيمة وتداعياتها فقط وإنما يهيئ الأجواء لإمكانية عودته إلى منصب وزير، سواء قام نتنياهو بتشكيل حكومة أو غيره . لذا فإن خطوة باراك بالاعتزال هي خطوة انتهازية بامتياز، وهو كاذب، إذ يفضل دوماً أن يكون في الأضواء، وهذا ما هو معروف عنه . من ناحية ثانية:أشارت تعليقات كثيرة إلى إمكانية انضمامه إلى الليكود مستقبلاً، فهو في أعلى حالات الانسجام مع نتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن قرار باراك بالاعتزال (المؤقت) هو محاولة لامتصاص غضب الشارع “الإسرائيلي” من فشل أهداف الحرب على غزة، وبخاصة أن كثيرين في “إسرائيل” وصفوا ما جرى بالهزيمة، ومن أهمهم شاؤول موفاز، واعتبروا ما حدث نصراً للفلسطينيين.معظم “الإسرائيليين” وكما بيّن آخر استطلاع أجراه مركز “داحف”، غير راضين عن وقف إطلاق النار في غزة، وكانوا يفضلون استمرار الحرب حتى تحقيق “إسرائيل” أهدافها.

على صعيد آخر، فإن قائمة الليكود الفائزة في انتخابات الحزب والمرشحة لعضوية الكنيست، جاءت في مقدمتها أسماء من غلاة المتطرفين والمستوطنين، من بينهم: داني دانون، زئيف إلكن، تسيبي حوطوفيلي، موشيه فيغلين وغيرهم.هؤلاء يمثلون الوجه الحقيقي لليكود، فهم يطرحون وجهات نظرهم السياسية من دون رتوش كنتنياهو، وهؤلاء أقرب إلى ليبرمان العقائدي في عدائه للفلسطينيين وللعرب.

الصحف “الإسرائيلية” بلا استثناء وصفت ما جرى في الليكود بأنه انقلاب على نتنياهو، ونجاح للمتشددين القريبين للأحزاب اليمينية الفاشية، فرجالات نتنياهو الذين رشحهم ليكونوا في مقدمة الأسماء في القائمة، إما أنهم رسبوا وكانوا خارج القائمة مثل دان ميريدور، بيغن الابن، ميخائيل إيتان،أو احتلوا المقاعد الأخيرة فيها . وقد اعتبر الصحفي المخضرم في “يديعوت أحرونوت” ناحوم برنبع أن قائمة الليكود المنتخبة هي في واقع الحال، عودة إلى مواقف الليكود الأصيلة، وهويته الحقيقية بعيداً من كل ترهات الحديث عن حزب الوسط أو تعريف الليكود كحزب يمين- وسط”.

نرى أن من الضروري التوضيح، أن مفهومي اليمين واليسار في “إسرائيل”، هما نسبيان، قد ينطبقان على مفاهيم الأحزاب في ما يتعلق بالحياة الداخلية “الإسرائيلية” بتطبيقاتها الاقتصادية بشكل خاص، لكن المفهومين لا ينطبقان على وجهات النظر السياسية لكلا أحزاب اليمين واليسار، فباستثناء الحزب الشيوعي، فإن كافة أحزاب المعسكرين، صهيونية حتى العظم، ولا يمكن الجمع بالطبع بين الصهيونية كمعتقد أيديولوجي - سياسي وبين مفهوم اليسار بمعناه العلمي المصطلح والمتعارف عليه لذلك في ما يتعلق برؤية الأحزاب “الإسرائيلية” للتسوية (ما يسمى بالسلام) مع الفلسطينيين والعرب، فإن الأكثر دقة في توصيف هذه الأحزاب جميعها هو القول، الأحزاب اليمينية والأحزاب الأكثر يمينية، أو الأحزاب المتطرفة والأحزاب الأكثر تطرفاً وهذه تتضمن الأحزاب الفاشية .إن مظهراً آخر يتلازم مع مفهوم الصهيونية هو مفهوم العنصرية بكل أشكالها وصولاً إلى الفاشية؟ فالحزب الذي يعتنق الأيديولوجيا الصهيونية (وكافة الأحزاب “الإسرائيلية” يمينها ويسارها تتفاخر باعتناقها لها)، هو بالضرورة على أتم الاستعداد لتبني الفاشية وإن ادّعى عكس ذلك في سياساته.

لكل ذلك، فالتقييم العلمي لحزب الليكود من حيث الصراع الداخلي فيه، هو صراع بين متطرفين وبين الأكثر تطرفاً .نجاح قائمة الليكود من الأكثر تطرفاً هو تعبير حقيقي عن طبيعة التحولات في الدولة الصهيونية . فكافة استطلاعات الرأي “الإسرائيلية” تتنبأ بأن الأحزاب والجماعات الأكثر تطرفاً ستمثل 65% من سكان “إسرائيل” اليهود في العام 2015 . هذه هي طبيعة الكيان الصهيوني.

واهم كل من يعتقد أنه وبمرور الوقت، قد تجنح “إسرائيل” للسلام العادل مع الفلسطينيين والعرب، نقول ذلك بدليل أن ما يزيد على 64 عاماً على إنشائها بالقوة، لم تزدد دولة الكيان إلا عدواناً وعنصرية وفاشية . هذه دولة قامت على اغتصاب الأرض وتهجير أهلها، لذلك لا ولن ينفع معها إلاّ إزالتها من الوجود.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17355
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222181
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر734697
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57812246
حاليا يتواجد 3519 زوار  على الموقع