موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اعتزال باراك وقائمة الليكود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حدثان سياسيان، كانا الأبرز في الحياة السياسية “الإسرائيلية” خلال الأسبوع الماضي، الأول: إعلان وزير الحرب إيهود باراك اعتزاله العمل السياسي. والحدث الثاني، تشكيل قائمة الليكود لانتخابات الكنيست،والتي تم انتخابها من قبل أعضاء الحزب . الحدثان مرتبطان، فهما

جاءا بعد فشل أهداف العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، هذا من ناحية أولى، ومن ناحية ثانية هما أيضاً متشابكان مع استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان، التي تشي بأن الأحزاب اليمينية ستحقق مكاسب جديدة في الانتخابات التشريعية القادمة.

من حيث قرار باراك الاعتزال، فهو ينسجم مع استطلاعات الرأي جميعاً بلا استثناء، التي تفيد أن حزبه “عميتسؤوت” سوف لن يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة، أي لن ينجح أي ممثل له في دخول الكنسيت.

معروف أن باراك شقّ حزبه “العمل” بعد قراره الانضمام إلى حكومة نتنياهو الائتلافية الحالية . باراك مخادع، وهو باعتزاله لا يريد أن يرتبط مصيره بنتيجة حزبه في الانتخابات، كي يتجنب الهزيمة بالمعنيين العملي والسياسي أيضاً، فلم يسبق لأحد القادة “الإسرائيليين” الذين وصلوا إلى مرتبة “رئيس حكومة” لسنوات ولوزير للأمن والدفاع في حكومات كثيرة ولسنوات طويلة، أن اندثر تماماً في الانتخابات التشريعية كما ينتظر باراك، فهو إن بقي على رأس الحزب فسيكون نصيبه وحزبه الهزيمة، وهذا ما لا يريده، لذلك وفي المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الاعتزال، تم توجيه سؤال إليه: إن كان يقبل بحقيبة وزير للأمن في الحكومة القادمة؟ سكت باراك، بمعنى أنه سيقبل ذلك العرض . من يريد الاعتزال حقيقةً لا يعود إلى منصب وزير.

باعتزاله، فإن باراك يضمن لنفسه ليس تجنب الهزيمة وتداعياتها فقط وإنما يهيئ الأجواء لإمكانية عودته إلى منصب وزير، سواء قام نتنياهو بتشكيل حكومة أو غيره . لذا فإن خطوة باراك بالاعتزال هي خطوة انتهازية بامتياز، وهو كاذب، إذ يفضل دوماً أن يكون في الأضواء، وهذا ما هو معروف عنه . من ناحية ثانية:أشارت تعليقات كثيرة إلى إمكانية انضمامه إلى الليكود مستقبلاً، فهو في أعلى حالات الانسجام مع نتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن قرار باراك بالاعتزال (المؤقت) هو محاولة لامتصاص غضب الشارع “الإسرائيلي” من فشل أهداف الحرب على غزة، وبخاصة أن كثيرين في “إسرائيل” وصفوا ما جرى بالهزيمة، ومن أهمهم شاؤول موفاز، واعتبروا ما حدث نصراً للفلسطينيين.معظم “الإسرائيليين” وكما بيّن آخر استطلاع أجراه مركز “داحف”، غير راضين عن وقف إطلاق النار في غزة، وكانوا يفضلون استمرار الحرب حتى تحقيق “إسرائيل” أهدافها.

على صعيد آخر، فإن قائمة الليكود الفائزة في انتخابات الحزب والمرشحة لعضوية الكنيست، جاءت في مقدمتها أسماء من غلاة المتطرفين والمستوطنين، من بينهم: داني دانون، زئيف إلكن، تسيبي حوطوفيلي، موشيه فيغلين وغيرهم.هؤلاء يمثلون الوجه الحقيقي لليكود، فهم يطرحون وجهات نظرهم السياسية من دون رتوش كنتنياهو، وهؤلاء أقرب إلى ليبرمان العقائدي في عدائه للفلسطينيين وللعرب.

الصحف “الإسرائيلية” بلا استثناء وصفت ما جرى في الليكود بأنه انقلاب على نتنياهو، ونجاح للمتشددين القريبين للأحزاب اليمينية الفاشية، فرجالات نتنياهو الذين رشحهم ليكونوا في مقدمة الأسماء في القائمة، إما أنهم رسبوا وكانوا خارج القائمة مثل دان ميريدور، بيغن الابن، ميخائيل إيتان،أو احتلوا المقاعد الأخيرة فيها . وقد اعتبر الصحفي المخضرم في “يديعوت أحرونوت” ناحوم برنبع أن قائمة الليكود المنتخبة هي في واقع الحال، عودة إلى مواقف الليكود الأصيلة، وهويته الحقيقية بعيداً من كل ترهات الحديث عن حزب الوسط أو تعريف الليكود كحزب يمين- وسط”.

نرى أن من الضروري التوضيح، أن مفهومي اليمين واليسار في “إسرائيل”، هما نسبيان، قد ينطبقان على مفاهيم الأحزاب في ما يتعلق بالحياة الداخلية “الإسرائيلية” بتطبيقاتها الاقتصادية بشكل خاص، لكن المفهومين لا ينطبقان على وجهات النظر السياسية لكلا أحزاب اليمين واليسار، فباستثناء الحزب الشيوعي، فإن كافة أحزاب المعسكرين، صهيونية حتى العظم، ولا يمكن الجمع بالطبع بين الصهيونية كمعتقد أيديولوجي - سياسي وبين مفهوم اليسار بمعناه العلمي المصطلح والمتعارف عليه لذلك في ما يتعلق برؤية الأحزاب “الإسرائيلية” للتسوية (ما يسمى بالسلام) مع الفلسطينيين والعرب، فإن الأكثر دقة في توصيف هذه الأحزاب جميعها هو القول، الأحزاب اليمينية والأحزاب الأكثر يمينية، أو الأحزاب المتطرفة والأحزاب الأكثر تطرفاً وهذه تتضمن الأحزاب الفاشية .إن مظهراً آخر يتلازم مع مفهوم الصهيونية هو مفهوم العنصرية بكل أشكالها وصولاً إلى الفاشية؟ فالحزب الذي يعتنق الأيديولوجيا الصهيونية (وكافة الأحزاب “الإسرائيلية” يمينها ويسارها تتفاخر باعتناقها لها)، هو بالضرورة على أتم الاستعداد لتبني الفاشية وإن ادّعى عكس ذلك في سياساته.

لكل ذلك، فالتقييم العلمي لحزب الليكود من حيث الصراع الداخلي فيه، هو صراع بين متطرفين وبين الأكثر تطرفاً .نجاح قائمة الليكود من الأكثر تطرفاً هو تعبير حقيقي عن طبيعة التحولات في الدولة الصهيونية . فكافة استطلاعات الرأي “الإسرائيلية” تتنبأ بأن الأحزاب والجماعات الأكثر تطرفاً ستمثل 65% من سكان “إسرائيل” اليهود في العام 2015 . هذه هي طبيعة الكيان الصهيوني.

واهم كل من يعتقد أنه وبمرور الوقت، قد تجنح “إسرائيل” للسلام العادل مع الفلسطينيين والعرب، نقول ذلك بدليل أن ما يزيد على 64 عاماً على إنشائها بالقوة، لم تزدد دولة الكيان إلا عدواناً وعنصرية وفاشية . هذه دولة قامت على اغتصاب الأرض وتهجير أهلها، لذلك لا ولن ينفع معها إلاّ إزالتها من الوجود.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27721
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر728015
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45790403
حاليا يتواجد 3401 زوار  على الموقع