موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

اعتزال باراك وقائمة الليكود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حدثان سياسيان، كانا الأبرز في الحياة السياسية “الإسرائيلية” خلال الأسبوع الماضي، الأول: إعلان وزير الحرب إيهود باراك اعتزاله العمل السياسي. والحدث الثاني، تشكيل قائمة الليكود لانتخابات الكنيست،والتي تم انتخابها من قبل أعضاء الحزب . الحدثان مرتبطان، فهما

جاءا بعد فشل أهداف العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، هذا من ناحية أولى، ومن ناحية ثانية هما أيضاً متشابكان مع استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان، التي تشي بأن الأحزاب اليمينية ستحقق مكاسب جديدة في الانتخابات التشريعية القادمة.

من حيث قرار باراك الاعتزال، فهو ينسجم مع استطلاعات الرأي جميعاً بلا استثناء، التي تفيد أن حزبه “عميتسؤوت” سوف لن يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة، أي لن ينجح أي ممثل له في دخول الكنسيت.

معروف أن باراك شقّ حزبه “العمل” بعد قراره الانضمام إلى حكومة نتنياهو الائتلافية الحالية . باراك مخادع، وهو باعتزاله لا يريد أن يرتبط مصيره بنتيجة حزبه في الانتخابات، كي يتجنب الهزيمة بالمعنيين العملي والسياسي أيضاً، فلم يسبق لأحد القادة “الإسرائيليين” الذين وصلوا إلى مرتبة “رئيس حكومة” لسنوات ولوزير للأمن والدفاع في حكومات كثيرة ولسنوات طويلة، أن اندثر تماماً في الانتخابات التشريعية كما ينتظر باراك، فهو إن بقي على رأس الحزب فسيكون نصيبه وحزبه الهزيمة، وهذا ما لا يريده، لذلك وفي المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الاعتزال، تم توجيه سؤال إليه: إن كان يقبل بحقيبة وزير للأمن في الحكومة القادمة؟ سكت باراك، بمعنى أنه سيقبل ذلك العرض . من يريد الاعتزال حقيقةً لا يعود إلى منصب وزير.

باعتزاله، فإن باراك يضمن لنفسه ليس تجنب الهزيمة وتداعياتها فقط وإنما يهيئ الأجواء لإمكانية عودته إلى منصب وزير، سواء قام نتنياهو بتشكيل حكومة أو غيره . لذا فإن خطوة باراك بالاعتزال هي خطوة انتهازية بامتياز، وهو كاذب، إذ يفضل دوماً أن يكون في الأضواء، وهذا ما هو معروف عنه . من ناحية ثانية:أشارت تعليقات كثيرة إلى إمكانية انضمامه إلى الليكود مستقبلاً، فهو في أعلى حالات الانسجام مع نتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن قرار باراك بالاعتزال (المؤقت) هو محاولة لامتصاص غضب الشارع “الإسرائيلي” من فشل أهداف الحرب على غزة، وبخاصة أن كثيرين في “إسرائيل” وصفوا ما جرى بالهزيمة، ومن أهمهم شاؤول موفاز، واعتبروا ما حدث نصراً للفلسطينيين.معظم “الإسرائيليين” وكما بيّن آخر استطلاع أجراه مركز “داحف”، غير راضين عن وقف إطلاق النار في غزة، وكانوا يفضلون استمرار الحرب حتى تحقيق “إسرائيل” أهدافها.

على صعيد آخر، فإن قائمة الليكود الفائزة في انتخابات الحزب والمرشحة لعضوية الكنيست، جاءت في مقدمتها أسماء من غلاة المتطرفين والمستوطنين، من بينهم: داني دانون، زئيف إلكن، تسيبي حوطوفيلي، موشيه فيغلين وغيرهم.هؤلاء يمثلون الوجه الحقيقي لليكود، فهم يطرحون وجهات نظرهم السياسية من دون رتوش كنتنياهو، وهؤلاء أقرب إلى ليبرمان العقائدي في عدائه للفلسطينيين وللعرب.

الصحف “الإسرائيلية” بلا استثناء وصفت ما جرى في الليكود بأنه انقلاب على نتنياهو، ونجاح للمتشددين القريبين للأحزاب اليمينية الفاشية، فرجالات نتنياهو الذين رشحهم ليكونوا في مقدمة الأسماء في القائمة، إما أنهم رسبوا وكانوا خارج القائمة مثل دان ميريدور، بيغن الابن، ميخائيل إيتان،أو احتلوا المقاعد الأخيرة فيها . وقد اعتبر الصحفي المخضرم في “يديعوت أحرونوت” ناحوم برنبع أن قائمة الليكود المنتخبة هي في واقع الحال، عودة إلى مواقف الليكود الأصيلة، وهويته الحقيقية بعيداً من كل ترهات الحديث عن حزب الوسط أو تعريف الليكود كحزب يمين- وسط”.

نرى أن من الضروري التوضيح، أن مفهومي اليمين واليسار في “إسرائيل”، هما نسبيان، قد ينطبقان على مفاهيم الأحزاب في ما يتعلق بالحياة الداخلية “الإسرائيلية” بتطبيقاتها الاقتصادية بشكل خاص، لكن المفهومين لا ينطبقان على وجهات النظر السياسية لكلا أحزاب اليمين واليسار، فباستثناء الحزب الشيوعي، فإن كافة أحزاب المعسكرين، صهيونية حتى العظم، ولا يمكن الجمع بالطبع بين الصهيونية كمعتقد أيديولوجي - سياسي وبين مفهوم اليسار بمعناه العلمي المصطلح والمتعارف عليه لذلك في ما يتعلق برؤية الأحزاب “الإسرائيلية” للتسوية (ما يسمى بالسلام) مع الفلسطينيين والعرب، فإن الأكثر دقة في توصيف هذه الأحزاب جميعها هو القول، الأحزاب اليمينية والأحزاب الأكثر يمينية، أو الأحزاب المتطرفة والأحزاب الأكثر تطرفاً وهذه تتضمن الأحزاب الفاشية .إن مظهراً آخر يتلازم مع مفهوم الصهيونية هو مفهوم العنصرية بكل أشكالها وصولاً إلى الفاشية؟ فالحزب الذي يعتنق الأيديولوجيا الصهيونية (وكافة الأحزاب “الإسرائيلية” يمينها ويسارها تتفاخر باعتناقها لها)، هو بالضرورة على أتم الاستعداد لتبني الفاشية وإن ادّعى عكس ذلك في سياساته.

لكل ذلك، فالتقييم العلمي لحزب الليكود من حيث الصراع الداخلي فيه، هو صراع بين متطرفين وبين الأكثر تطرفاً .نجاح قائمة الليكود من الأكثر تطرفاً هو تعبير حقيقي عن طبيعة التحولات في الدولة الصهيونية . فكافة استطلاعات الرأي “الإسرائيلية” تتنبأ بأن الأحزاب والجماعات الأكثر تطرفاً ستمثل 65% من سكان “إسرائيل” اليهود في العام 2015 . هذه هي طبيعة الكيان الصهيوني.

واهم كل من يعتقد أنه وبمرور الوقت، قد تجنح “إسرائيل” للسلام العادل مع الفلسطينيين والعرب، نقول ذلك بدليل أن ما يزيد على 64 عاماً على إنشائها بالقوة، لم تزدد دولة الكيان إلا عدواناً وعنصرية وفاشية . هذه دولة قامت على اغتصاب الأرض وتهجير أهلها، لذلك لا ولن ينفع معها إلاّ إزالتها من الوجود.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5060
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر829576
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50806227
حاليا يتواجد 2238 زوار  على الموقع