موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

اعتزال باراك وقائمة الليكود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حدثان سياسيان، كانا الأبرز في الحياة السياسية “الإسرائيلية” خلال الأسبوع الماضي، الأول: إعلان وزير الحرب إيهود باراك اعتزاله العمل السياسي. والحدث الثاني، تشكيل قائمة الليكود لانتخابات الكنيست،والتي تم انتخابها من قبل أعضاء الحزب . الحدثان مرتبطان، فهما

جاءا بعد فشل أهداف العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، هذا من ناحية أولى، ومن ناحية ثانية هما أيضاً متشابكان مع استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان، التي تشي بأن الأحزاب اليمينية ستحقق مكاسب جديدة في الانتخابات التشريعية القادمة.

من حيث قرار باراك الاعتزال، فهو ينسجم مع استطلاعات الرأي جميعاً بلا استثناء، التي تفيد أن حزبه “عميتسؤوت” سوف لن يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة، أي لن ينجح أي ممثل له في دخول الكنسيت.

معروف أن باراك شقّ حزبه “العمل” بعد قراره الانضمام إلى حكومة نتنياهو الائتلافية الحالية . باراك مخادع، وهو باعتزاله لا يريد أن يرتبط مصيره بنتيجة حزبه في الانتخابات، كي يتجنب الهزيمة بالمعنيين العملي والسياسي أيضاً، فلم يسبق لأحد القادة “الإسرائيليين” الذين وصلوا إلى مرتبة “رئيس حكومة” لسنوات ولوزير للأمن والدفاع في حكومات كثيرة ولسنوات طويلة، أن اندثر تماماً في الانتخابات التشريعية كما ينتظر باراك، فهو إن بقي على رأس الحزب فسيكون نصيبه وحزبه الهزيمة، وهذا ما لا يريده، لذلك وفي المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الاعتزال، تم توجيه سؤال إليه: إن كان يقبل بحقيبة وزير للأمن في الحكومة القادمة؟ سكت باراك، بمعنى أنه سيقبل ذلك العرض . من يريد الاعتزال حقيقةً لا يعود إلى منصب وزير.

باعتزاله، فإن باراك يضمن لنفسه ليس تجنب الهزيمة وتداعياتها فقط وإنما يهيئ الأجواء لإمكانية عودته إلى منصب وزير، سواء قام نتنياهو بتشكيل حكومة أو غيره . لذا فإن خطوة باراك بالاعتزال هي خطوة انتهازية بامتياز، وهو كاذب، إذ يفضل دوماً أن يكون في الأضواء، وهذا ما هو معروف عنه . من ناحية ثانية:أشارت تعليقات كثيرة إلى إمكانية انضمامه إلى الليكود مستقبلاً، فهو في أعلى حالات الانسجام مع نتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن قرار باراك بالاعتزال (المؤقت) هو محاولة لامتصاص غضب الشارع “الإسرائيلي” من فشل أهداف الحرب على غزة، وبخاصة أن كثيرين في “إسرائيل” وصفوا ما جرى بالهزيمة، ومن أهمهم شاؤول موفاز، واعتبروا ما حدث نصراً للفلسطينيين.معظم “الإسرائيليين” وكما بيّن آخر استطلاع أجراه مركز “داحف”، غير راضين عن وقف إطلاق النار في غزة، وكانوا يفضلون استمرار الحرب حتى تحقيق “إسرائيل” أهدافها.

على صعيد آخر، فإن قائمة الليكود الفائزة في انتخابات الحزب والمرشحة لعضوية الكنيست، جاءت في مقدمتها أسماء من غلاة المتطرفين والمستوطنين، من بينهم: داني دانون، زئيف إلكن، تسيبي حوطوفيلي، موشيه فيغلين وغيرهم.هؤلاء يمثلون الوجه الحقيقي لليكود، فهم يطرحون وجهات نظرهم السياسية من دون رتوش كنتنياهو، وهؤلاء أقرب إلى ليبرمان العقائدي في عدائه للفلسطينيين وللعرب.

الصحف “الإسرائيلية” بلا استثناء وصفت ما جرى في الليكود بأنه انقلاب على نتنياهو، ونجاح للمتشددين القريبين للأحزاب اليمينية الفاشية، فرجالات نتنياهو الذين رشحهم ليكونوا في مقدمة الأسماء في القائمة، إما أنهم رسبوا وكانوا خارج القائمة مثل دان ميريدور، بيغن الابن، ميخائيل إيتان،أو احتلوا المقاعد الأخيرة فيها . وقد اعتبر الصحفي المخضرم في “يديعوت أحرونوت” ناحوم برنبع أن قائمة الليكود المنتخبة هي في واقع الحال، عودة إلى مواقف الليكود الأصيلة، وهويته الحقيقية بعيداً من كل ترهات الحديث عن حزب الوسط أو تعريف الليكود كحزب يمين- وسط”.

نرى أن من الضروري التوضيح، أن مفهومي اليمين واليسار في “إسرائيل”، هما نسبيان، قد ينطبقان على مفاهيم الأحزاب في ما يتعلق بالحياة الداخلية “الإسرائيلية” بتطبيقاتها الاقتصادية بشكل خاص، لكن المفهومين لا ينطبقان على وجهات النظر السياسية لكلا أحزاب اليمين واليسار، فباستثناء الحزب الشيوعي، فإن كافة أحزاب المعسكرين، صهيونية حتى العظم، ولا يمكن الجمع بالطبع بين الصهيونية كمعتقد أيديولوجي - سياسي وبين مفهوم اليسار بمعناه العلمي المصطلح والمتعارف عليه لذلك في ما يتعلق برؤية الأحزاب “الإسرائيلية” للتسوية (ما يسمى بالسلام) مع الفلسطينيين والعرب، فإن الأكثر دقة في توصيف هذه الأحزاب جميعها هو القول، الأحزاب اليمينية والأحزاب الأكثر يمينية، أو الأحزاب المتطرفة والأحزاب الأكثر تطرفاً وهذه تتضمن الأحزاب الفاشية .إن مظهراً آخر يتلازم مع مفهوم الصهيونية هو مفهوم العنصرية بكل أشكالها وصولاً إلى الفاشية؟ فالحزب الذي يعتنق الأيديولوجيا الصهيونية (وكافة الأحزاب “الإسرائيلية” يمينها ويسارها تتفاخر باعتناقها لها)، هو بالضرورة على أتم الاستعداد لتبني الفاشية وإن ادّعى عكس ذلك في سياساته.

لكل ذلك، فالتقييم العلمي لحزب الليكود من حيث الصراع الداخلي فيه، هو صراع بين متطرفين وبين الأكثر تطرفاً .نجاح قائمة الليكود من الأكثر تطرفاً هو تعبير حقيقي عن طبيعة التحولات في الدولة الصهيونية . فكافة استطلاعات الرأي “الإسرائيلية” تتنبأ بأن الأحزاب والجماعات الأكثر تطرفاً ستمثل 65% من سكان “إسرائيل” اليهود في العام 2015 . هذه هي طبيعة الكيان الصهيوني.

واهم كل من يعتقد أنه وبمرور الوقت، قد تجنح “إسرائيل” للسلام العادل مع الفلسطينيين والعرب، نقول ذلك بدليل أن ما يزيد على 64 عاماً على إنشائها بالقوة، لم تزدد دولة الكيان إلا عدواناً وعنصرية وفاشية . هذه دولة قامت على اغتصاب الأرض وتهجير أهلها، لذلك لا ولن ينفع معها إلاّ إزالتها من الوجود.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19556
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203652
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر531994
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48044687