موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

اعتزال باراك وقائمة الليكود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حدثان سياسيان، كانا الأبرز في الحياة السياسية “الإسرائيلية” خلال الأسبوع الماضي، الأول: إعلان وزير الحرب إيهود باراك اعتزاله العمل السياسي. والحدث الثاني، تشكيل قائمة الليكود لانتخابات الكنيست،والتي تم انتخابها من قبل أعضاء الحزب . الحدثان مرتبطان، فهما

جاءا بعد فشل أهداف العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، هذا من ناحية أولى، ومن ناحية ثانية هما أيضاً متشابكان مع استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان، التي تشي بأن الأحزاب اليمينية ستحقق مكاسب جديدة في الانتخابات التشريعية القادمة.

من حيث قرار باراك الاعتزال، فهو ينسجم مع استطلاعات الرأي جميعاً بلا استثناء، التي تفيد أن حزبه “عميتسؤوت” سوف لن يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة، أي لن ينجح أي ممثل له في دخول الكنسيت.

معروف أن باراك شقّ حزبه “العمل” بعد قراره الانضمام إلى حكومة نتنياهو الائتلافية الحالية . باراك مخادع، وهو باعتزاله لا يريد أن يرتبط مصيره بنتيجة حزبه في الانتخابات، كي يتجنب الهزيمة بالمعنيين العملي والسياسي أيضاً، فلم يسبق لأحد القادة “الإسرائيليين” الذين وصلوا إلى مرتبة “رئيس حكومة” لسنوات ولوزير للأمن والدفاع في حكومات كثيرة ولسنوات طويلة، أن اندثر تماماً في الانتخابات التشريعية كما ينتظر باراك، فهو إن بقي على رأس الحزب فسيكون نصيبه وحزبه الهزيمة، وهذا ما لا يريده، لذلك وفي المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الاعتزال، تم توجيه سؤال إليه: إن كان يقبل بحقيبة وزير للأمن في الحكومة القادمة؟ سكت باراك، بمعنى أنه سيقبل ذلك العرض . من يريد الاعتزال حقيقةً لا يعود إلى منصب وزير.

باعتزاله، فإن باراك يضمن لنفسه ليس تجنب الهزيمة وتداعياتها فقط وإنما يهيئ الأجواء لإمكانية عودته إلى منصب وزير، سواء قام نتنياهو بتشكيل حكومة أو غيره . لذا فإن خطوة باراك بالاعتزال هي خطوة انتهازية بامتياز، وهو كاذب، إذ يفضل دوماً أن يكون في الأضواء، وهذا ما هو معروف عنه . من ناحية ثانية:أشارت تعليقات كثيرة إلى إمكانية انضمامه إلى الليكود مستقبلاً، فهو في أعلى حالات الانسجام مع نتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن قرار باراك بالاعتزال (المؤقت) هو محاولة لامتصاص غضب الشارع “الإسرائيلي” من فشل أهداف الحرب على غزة، وبخاصة أن كثيرين في “إسرائيل” وصفوا ما جرى بالهزيمة، ومن أهمهم شاؤول موفاز، واعتبروا ما حدث نصراً للفلسطينيين.معظم “الإسرائيليين” وكما بيّن آخر استطلاع أجراه مركز “داحف”، غير راضين عن وقف إطلاق النار في غزة، وكانوا يفضلون استمرار الحرب حتى تحقيق “إسرائيل” أهدافها.

على صعيد آخر، فإن قائمة الليكود الفائزة في انتخابات الحزب والمرشحة لعضوية الكنيست، جاءت في مقدمتها أسماء من غلاة المتطرفين والمستوطنين، من بينهم: داني دانون، زئيف إلكن، تسيبي حوطوفيلي، موشيه فيغلين وغيرهم.هؤلاء يمثلون الوجه الحقيقي لليكود، فهم يطرحون وجهات نظرهم السياسية من دون رتوش كنتنياهو، وهؤلاء أقرب إلى ليبرمان العقائدي في عدائه للفلسطينيين وللعرب.

الصحف “الإسرائيلية” بلا استثناء وصفت ما جرى في الليكود بأنه انقلاب على نتنياهو، ونجاح للمتشددين القريبين للأحزاب اليمينية الفاشية، فرجالات نتنياهو الذين رشحهم ليكونوا في مقدمة الأسماء في القائمة، إما أنهم رسبوا وكانوا خارج القائمة مثل دان ميريدور، بيغن الابن، ميخائيل إيتان،أو احتلوا المقاعد الأخيرة فيها . وقد اعتبر الصحفي المخضرم في “يديعوت أحرونوت” ناحوم برنبع أن قائمة الليكود المنتخبة هي في واقع الحال، عودة إلى مواقف الليكود الأصيلة، وهويته الحقيقية بعيداً من كل ترهات الحديث عن حزب الوسط أو تعريف الليكود كحزب يمين- وسط”.

نرى أن من الضروري التوضيح، أن مفهومي اليمين واليسار في “إسرائيل”، هما نسبيان، قد ينطبقان على مفاهيم الأحزاب في ما يتعلق بالحياة الداخلية “الإسرائيلية” بتطبيقاتها الاقتصادية بشكل خاص، لكن المفهومين لا ينطبقان على وجهات النظر السياسية لكلا أحزاب اليمين واليسار، فباستثناء الحزب الشيوعي، فإن كافة أحزاب المعسكرين، صهيونية حتى العظم، ولا يمكن الجمع بالطبع بين الصهيونية كمعتقد أيديولوجي - سياسي وبين مفهوم اليسار بمعناه العلمي المصطلح والمتعارف عليه لذلك في ما يتعلق برؤية الأحزاب “الإسرائيلية” للتسوية (ما يسمى بالسلام) مع الفلسطينيين والعرب، فإن الأكثر دقة في توصيف هذه الأحزاب جميعها هو القول، الأحزاب اليمينية والأحزاب الأكثر يمينية، أو الأحزاب المتطرفة والأحزاب الأكثر تطرفاً وهذه تتضمن الأحزاب الفاشية .إن مظهراً آخر يتلازم مع مفهوم الصهيونية هو مفهوم العنصرية بكل أشكالها وصولاً إلى الفاشية؟ فالحزب الذي يعتنق الأيديولوجيا الصهيونية (وكافة الأحزاب “الإسرائيلية” يمينها ويسارها تتفاخر باعتناقها لها)، هو بالضرورة على أتم الاستعداد لتبني الفاشية وإن ادّعى عكس ذلك في سياساته.

لكل ذلك، فالتقييم العلمي لحزب الليكود من حيث الصراع الداخلي فيه، هو صراع بين متطرفين وبين الأكثر تطرفاً .نجاح قائمة الليكود من الأكثر تطرفاً هو تعبير حقيقي عن طبيعة التحولات في الدولة الصهيونية . فكافة استطلاعات الرأي “الإسرائيلية” تتنبأ بأن الأحزاب والجماعات الأكثر تطرفاً ستمثل 65% من سكان “إسرائيل” اليهود في العام 2015 . هذه هي طبيعة الكيان الصهيوني.

واهم كل من يعتقد أنه وبمرور الوقت، قد تجنح “إسرائيل” للسلام العادل مع الفلسطينيين والعرب، نقول ذلك بدليل أن ما يزيد على 64 عاماً على إنشائها بالقوة، لم تزدد دولة الكيان إلا عدواناً وعنصرية وفاشية . هذه دولة قامت على اغتصاب الأرض وتهجير أهلها، لذلك لا ولن ينفع معها إلاّ إزالتها من الوجود.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6389
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641739
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653755
حاليا يتواجد 2819 زوار  على الموقع