موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مطب “الهدنة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وفقاً للأنباء الراشحة من القاهرة بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة، فإن مفاوضات تجري هناك بين أطراف عديدة هدفها الوصول إلى “التهدئة”، ومن ثم إلى “الهدنة” في القطاع مثلما جرى بعد عدوان 2008 - ،2009 بالنسبة إلى الشروط الفلسطينية وكما طرحها ممثلا حركتي حماس

والجهاد الإسلامي، فتتلخص في: رفع الحصار “الإسرائيلي” الكامل عن قطاع غزة، وقف توغلات جيش الاحتلال في القطاع، وقف الاغتيالات لقادة الفصائل، كذلك وقف الاعتداء على الصيادين وإطلاق النار عليهم . أما الشروط “الإسرائيلية” فتتمثل بما يلي: هدنة طويلة الأمد تمتد 10 سنوات أو أكثر، وقف دخول الأسلحة إلى غزة فوراً وأي أسلحة جديدة يتم إدخالها تعتبر خرقاً للهدنة . وقف إطلاق الصواريخ من حماس والجهاد الإسلامي وكل الفصائل وكذلك عدم استهداف الجنود “الإسرائيليين” على الشريط الحدودي . من حق “إسرائيل” المطادرة الساخنة حال تعرضت لهجوم أو لديها معلومات عن هجوم . رفع الحصار عن القطاع يتم من خلال معبر رفح وبالتنسيق بين مصر وحماس . رعاية الاتفاق تكون سياسية وليس أمنية، أي تتم من خلال مصر والرئيس مرسي وليس أجهزة الأمن المصرية .

بداية: ثبت بالملموس أن استدعاء 75 ألفاً من الاحتياط في “إسرائيل” والتهديد باجتياح القطاع من خلال الهجوم البري، كانت من وسائل الحرب النفسية “الإسرائيلية” ليس إلا، لأنه لو استطاعت “إسرائيل” البدء بالحملة البرية (وتطهير) غزة من حكم حماس ومن فصائل المقاومة من دون خسائر بشرية ومادية، لفعلت ذلك دون أدنى تأخير . مارست الهجوم البري على القطاع في 2008-2009 وماذا كانت الحصيلة؟ فشل “إسرائيلي” في تحقيق هدف إسقاط حماس، وتعززت الأخيرة بأسلحة صاروخية بعيدة المدى (بالمعنى النسبي) هي وكافة الفصائل الفلسطينية .

من ناحية ثانية: فإن الجديد في عدوان ،2012 اكتشاف “إسرائيل” لامتلاك فصائل المقاومة نوعية صواريخ جديدة وأسلحة حديثة(أيضاً بالمعنى النسبي بالطبع) لم ترصدها أجهزة العدو الأمنية . هذا يعني إمكانية امتلاك فصائل المقاومة لأسلحة حديثة ضد الدبابات والمدرعات وكل أنواع الدروع، الأمر الذي عنى ويعني: إمكانية تكبيد القوات البرية “الإسرائيلية” خسائر بشرية ومادية كبيرة في حالة دخولها أراضي القطاع، وهذا الذي منعها من دخوله عن طريق الحرب البرية .

كذلك، فإن “إسرائيل” لن تكرر تجربة دخول جيشها البري إلى الجنوب اللبناني في عام 2006 لا الآن ولا على المدى القريب، فقد تكبد جيشها في لبنان خسائر بشرية كبيرة، هي تستطيع القصف من خلال الغارات الجوية والبوارج والمدافع دون مخاطرة الدخول إلى غزة .

من ناحية أخرى “إسرائيل” لا تستطيع خوض حرب طويلة لأسباب عديدة من أبرزها، التكلفة الاقتصادية الكبيرة للحرب، وقد بدأ الاقتصاديون “الإسرائيليون” في إحصاء تكلفة العدوان الأخير . رصدوا أرقاماً كبيرة في خسائر “إسرائيل” الاقتصادية بعد ثمانية أيام من القصف المتتالي للقطاع . أيضاً فإن عشرات الآلاف من الاحتياطي الذي يعمل في مواقع مدنية كثيرة، لا يستطيعون الغياب عن وظائفهم لفترة طويلة، فهذا يعني مضاعفة الخسائر الاقتصادية وسط وضع تم فيه استقطاع المئات من ملايين الشواقل بسبب العجز في الميزانية .

اعتادت “إسرائيل” على نقل المعركة إلى أرض عدوها . جبهتها الداخلية لا تستطيع تحمل أعباء الحرب . كانت قد أعلنت في اليوم الأول للقصف بأنه تم تدمير مخزون المقاومة الفلسطينية من الصواريخ . في نفس اليوم جرت المفأجاة، عدم نضوب صواريخ المقاومة التي جرى إطلاقها بالعشرات والمئات ووصولها إلى مديات أبعد على مدى ثمانية أيام، بمعنى أن المقاومة أصبحت قادرة على ممارسة نوع من الردع( زادت وتائره) ضد “إسرائيل” .

على صعيد آخر، بعد عدوانها في عامي 2008-2009 حصلت هدنة . “إسرائيل” لم تلتزم بالهدنة طوال ما يزيد عن الثلاث سنوات، فبين الفينة والأخرى قامت بغارات على غزة، ادّعت دوماً: بأنها تقصف أهدافاً عسكرية، لذا ليس منتظراً أن تلتزم “إسرائيل” بهدنة جديدة .

“إسرائيل” هي المغتصبة للأرض الفلسطينية، والفلسطينيون في حالة مقاومة لفعل الاحتلال، لذا من حقهم المقاومة وفقاً لكل نواميس الطبيعة، وقوانين الأرض بما فيها قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي شرّعت المقاومة بكل أشكالها ووسائلها بما فيها الكفاح المسلح ضد الاحتلال . لذا قانوناً وشرعاً لا تجوز هدنة بين من يقوم بمقاومة الاحتلال وبين الغاصب، فهذا يعني أنه تم تكريس الاحتلال . الهدنة تتم بين دولتين، وليس بين حركة تحرر وطني مقاومة وبين دولة محتلة لأراضيها، ثم أن الاشتراط “الإسرائيلي” يقضي بعدم عبور أسلحة دفاعية إلى المقاومين في القطاع وهذا اشتراط ظالم، في الوقت الذي تمتلك فيه “إسرائيل” كل أنواع الأسلحة بما فيها النووية والكيماوية والأسلحة الحديثة الأخرى، وهي لم تتوقف ولن تتوقف عن استيراد المزيد من الأسلحة .

تتوقف المقاومة فقط عندما يزول الاحتلال . “إسرائيل” مصرّة على إبقاء احتلالها الأرض الفلسطينية . لذا من واجبنا أن نُصّر، فلسطينيين وعرباً، على حقنا في المقاومة والكفاح المسلح منها تحديداً طالما بقي الاحتلال الصهيوني لأرضنا قائماً وموجوداً .

لكل ما سبق على الفصائل الفلسطينية (وبخاصة حركة حماس) عدم الوقوع في مطب خديعة “الهدنة” مع “إسرائيل” .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6206
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50004
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794085
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856473
حاليا يتواجد 3616 زوار  على الموقع