موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

مطب “الهدنة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وفقاً للأنباء الراشحة من القاهرة بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة، فإن مفاوضات تجري هناك بين أطراف عديدة هدفها الوصول إلى “التهدئة”، ومن ثم إلى “الهدنة” في القطاع مثلما جرى بعد عدوان 2008 - ،2009 بالنسبة إلى الشروط الفلسطينية وكما طرحها ممثلا حركتي حماس

والجهاد الإسلامي، فتتلخص في: رفع الحصار “الإسرائيلي” الكامل عن قطاع غزة، وقف توغلات جيش الاحتلال في القطاع، وقف الاغتيالات لقادة الفصائل، كذلك وقف الاعتداء على الصيادين وإطلاق النار عليهم . أما الشروط “الإسرائيلية” فتتمثل بما يلي: هدنة طويلة الأمد تمتد 10 سنوات أو أكثر، وقف دخول الأسلحة إلى غزة فوراً وأي أسلحة جديدة يتم إدخالها تعتبر خرقاً للهدنة . وقف إطلاق الصواريخ من حماس والجهاد الإسلامي وكل الفصائل وكذلك عدم استهداف الجنود “الإسرائيليين” على الشريط الحدودي . من حق “إسرائيل” المطادرة الساخنة حال تعرضت لهجوم أو لديها معلومات عن هجوم . رفع الحصار عن القطاع يتم من خلال معبر رفح وبالتنسيق بين مصر وحماس . رعاية الاتفاق تكون سياسية وليس أمنية، أي تتم من خلال مصر والرئيس مرسي وليس أجهزة الأمن المصرية .

بداية: ثبت بالملموس أن استدعاء 75 ألفاً من الاحتياط في “إسرائيل” والتهديد باجتياح القطاع من خلال الهجوم البري، كانت من وسائل الحرب النفسية “الإسرائيلية” ليس إلا، لأنه لو استطاعت “إسرائيل” البدء بالحملة البرية (وتطهير) غزة من حكم حماس ومن فصائل المقاومة من دون خسائر بشرية ومادية، لفعلت ذلك دون أدنى تأخير . مارست الهجوم البري على القطاع في 2008-2009 وماذا كانت الحصيلة؟ فشل “إسرائيلي” في تحقيق هدف إسقاط حماس، وتعززت الأخيرة بأسلحة صاروخية بعيدة المدى (بالمعنى النسبي) هي وكافة الفصائل الفلسطينية .

من ناحية ثانية: فإن الجديد في عدوان ،2012 اكتشاف “إسرائيل” لامتلاك فصائل المقاومة نوعية صواريخ جديدة وأسلحة حديثة(أيضاً بالمعنى النسبي بالطبع) لم ترصدها أجهزة العدو الأمنية . هذا يعني إمكانية امتلاك فصائل المقاومة لأسلحة حديثة ضد الدبابات والمدرعات وكل أنواع الدروع، الأمر الذي عنى ويعني: إمكانية تكبيد القوات البرية “الإسرائيلية” خسائر بشرية ومادية كبيرة في حالة دخولها أراضي القطاع، وهذا الذي منعها من دخوله عن طريق الحرب البرية .

كذلك، فإن “إسرائيل” لن تكرر تجربة دخول جيشها البري إلى الجنوب اللبناني في عام 2006 لا الآن ولا على المدى القريب، فقد تكبد جيشها في لبنان خسائر بشرية كبيرة، هي تستطيع القصف من خلال الغارات الجوية والبوارج والمدافع دون مخاطرة الدخول إلى غزة .

من ناحية أخرى “إسرائيل” لا تستطيع خوض حرب طويلة لأسباب عديدة من أبرزها، التكلفة الاقتصادية الكبيرة للحرب، وقد بدأ الاقتصاديون “الإسرائيليون” في إحصاء تكلفة العدوان الأخير . رصدوا أرقاماً كبيرة في خسائر “إسرائيل” الاقتصادية بعد ثمانية أيام من القصف المتتالي للقطاع . أيضاً فإن عشرات الآلاف من الاحتياطي الذي يعمل في مواقع مدنية كثيرة، لا يستطيعون الغياب عن وظائفهم لفترة طويلة، فهذا يعني مضاعفة الخسائر الاقتصادية وسط وضع تم فيه استقطاع المئات من ملايين الشواقل بسبب العجز في الميزانية .

اعتادت “إسرائيل” على نقل المعركة إلى أرض عدوها . جبهتها الداخلية لا تستطيع تحمل أعباء الحرب . كانت قد أعلنت في اليوم الأول للقصف بأنه تم تدمير مخزون المقاومة الفلسطينية من الصواريخ . في نفس اليوم جرت المفأجاة، عدم نضوب صواريخ المقاومة التي جرى إطلاقها بالعشرات والمئات ووصولها إلى مديات أبعد على مدى ثمانية أيام، بمعنى أن المقاومة أصبحت قادرة على ممارسة نوع من الردع( زادت وتائره) ضد “إسرائيل” .

على صعيد آخر، بعد عدوانها في عامي 2008-2009 حصلت هدنة . “إسرائيل” لم تلتزم بالهدنة طوال ما يزيد عن الثلاث سنوات، فبين الفينة والأخرى قامت بغارات على غزة، ادّعت دوماً: بأنها تقصف أهدافاً عسكرية، لذا ليس منتظراً أن تلتزم “إسرائيل” بهدنة جديدة .

“إسرائيل” هي المغتصبة للأرض الفلسطينية، والفلسطينيون في حالة مقاومة لفعل الاحتلال، لذا من حقهم المقاومة وفقاً لكل نواميس الطبيعة، وقوانين الأرض بما فيها قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي شرّعت المقاومة بكل أشكالها ووسائلها بما فيها الكفاح المسلح ضد الاحتلال . لذا قانوناً وشرعاً لا تجوز هدنة بين من يقوم بمقاومة الاحتلال وبين الغاصب، فهذا يعني أنه تم تكريس الاحتلال . الهدنة تتم بين دولتين، وليس بين حركة تحرر وطني مقاومة وبين دولة محتلة لأراضيها، ثم أن الاشتراط “الإسرائيلي” يقضي بعدم عبور أسلحة دفاعية إلى المقاومين في القطاع وهذا اشتراط ظالم، في الوقت الذي تمتلك فيه “إسرائيل” كل أنواع الأسلحة بما فيها النووية والكيماوية والأسلحة الحديثة الأخرى، وهي لم تتوقف ولن تتوقف عن استيراد المزيد من الأسلحة .

تتوقف المقاومة فقط عندما يزول الاحتلال . “إسرائيل” مصرّة على إبقاء احتلالها الأرض الفلسطينية . لذا من واجبنا أن نُصّر، فلسطينيين وعرباً، على حقنا في المقاومة والكفاح المسلح منها تحديداً طالما بقي الاحتلال الصهيوني لأرضنا قائماً وموجوداً .

لكل ما سبق على الفصائل الفلسطينية (وبخاصة حركة حماس) عدم الوقوع في مطب خديعة “الهدنة” مع “إسرائيل” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كيف نهض الغرب؟

أنس سلامة

| الخميس, 26 أبريل 2018

لا تستهين بوجود ضعف ثقة فهذا الأمر مدمر وإذا ما تفحصنا ما كتبناه عن مشا...

المجلس الوطني في مهب الخلافات

معتصم حمادة

| الخميس, 26 أبريل 2018

- هل المطلوب من المجلس أن يجدد الالتزام بأوسلو أم أن يطور قرارات المجلس الم...

إن لم تدافع الْيَوْمَ عن البرلمان الفلسطيني وهو يغتصب.. فمتى إذاً..؟

د. المهندس احمد محيسن

| الخميس, 26 أبريل 2018

هي أيام حاسمة أمام شعبنا الفلسطيني للدفاع عن المؤسسة الفلسطينية.. التي دفع شعبنا ثمن وجو...

ورقة الحصار ومحاصرة مسيرة العودة

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 26 أبريل 2018

كل الأطراف المشاركة في حصار غزة المديد، اعداءً، وأشقاءً، وأوسلويين، ومعهم الغرب المعادي للفلسطينيين ولق...

أهذا هو مجلسنا الوطني بعد عقود ثلاثة؟!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 26 أبريل 2018

لقد كان أخر اجتماع عادي للمجلس الوطني الفلسطيني - وإن كان احتفالياً بحضور الرئيس الأ...

المجلس الوطني: إما أن يتحرر من نهج أوسلو أو يفقد شرعيته

د. إبراهيم أبراش

| الخميس, 26 أبريل 2018

مع توجه القيادة على عقد المجلس الوطني في الموعد المُقرر نهاية أبريل الجاري، ومقاطعة ليس...

القفزة التالية للجيش السوري وحلفائه

عريب الرنتاوي

| الخميس, 26 أبريل 2018

أين سيتجه الجيش السوري وحلفاؤه بعد الانتهاء من جنوب دمشق وشرق حمص الشمالي؟... سؤال تدو...

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10302
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153002
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر899476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53031908
حاليا يتواجد 2815 زوار  على الموقع