موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

مطب “الهدنة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وفقاً للأنباء الراشحة من القاهرة بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة، فإن مفاوضات تجري هناك بين أطراف عديدة هدفها الوصول إلى “التهدئة”، ومن ثم إلى “الهدنة” في القطاع مثلما جرى بعد عدوان 2008 - ،2009 بالنسبة إلى الشروط الفلسطينية وكما طرحها ممثلا حركتي حماس

والجهاد الإسلامي، فتتلخص في: رفع الحصار “الإسرائيلي” الكامل عن قطاع غزة، وقف توغلات جيش الاحتلال في القطاع، وقف الاغتيالات لقادة الفصائل، كذلك وقف الاعتداء على الصيادين وإطلاق النار عليهم . أما الشروط “الإسرائيلية” فتتمثل بما يلي: هدنة طويلة الأمد تمتد 10 سنوات أو أكثر، وقف دخول الأسلحة إلى غزة فوراً وأي أسلحة جديدة يتم إدخالها تعتبر خرقاً للهدنة . وقف إطلاق الصواريخ من حماس والجهاد الإسلامي وكل الفصائل وكذلك عدم استهداف الجنود “الإسرائيليين” على الشريط الحدودي . من حق “إسرائيل” المطادرة الساخنة حال تعرضت لهجوم أو لديها معلومات عن هجوم . رفع الحصار عن القطاع يتم من خلال معبر رفح وبالتنسيق بين مصر وحماس . رعاية الاتفاق تكون سياسية وليس أمنية، أي تتم من خلال مصر والرئيس مرسي وليس أجهزة الأمن المصرية .

بداية: ثبت بالملموس أن استدعاء 75 ألفاً من الاحتياط في “إسرائيل” والتهديد باجتياح القطاع من خلال الهجوم البري، كانت من وسائل الحرب النفسية “الإسرائيلية” ليس إلا، لأنه لو استطاعت “إسرائيل” البدء بالحملة البرية (وتطهير) غزة من حكم حماس ومن فصائل المقاومة من دون خسائر بشرية ومادية، لفعلت ذلك دون أدنى تأخير . مارست الهجوم البري على القطاع في 2008-2009 وماذا كانت الحصيلة؟ فشل “إسرائيلي” في تحقيق هدف إسقاط حماس، وتعززت الأخيرة بأسلحة صاروخية بعيدة المدى (بالمعنى النسبي) هي وكافة الفصائل الفلسطينية .

من ناحية ثانية: فإن الجديد في عدوان ،2012 اكتشاف “إسرائيل” لامتلاك فصائل المقاومة نوعية صواريخ جديدة وأسلحة حديثة(أيضاً بالمعنى النسبي بالطبع) لم ترصدها أجهزة العدو الأمنية . هذا يعني إمكانية امتلاك فصائل المقاومة لأسلحة حديثة ضد الدبابات والمدرعات وكل أنواع الدروع، الأمر الذي عنى ويعني: إمكانية تكبيد القوات البرية “الإسرائيلية” خسائر بشرية ومادية كبيرة في حالة دخولها أراضي القطاع، وهذا الذي منعها من دخوله عن طريق الحرب البرية .

كذلك، فإن “إسرائيل” لن تكرر تجربة دخول جيشها البري إلى الجنوب اللبناني في عام 2006 لا الآن ولا على المدى القريب، فقد تكبد جيشها في لبنان خسائر بشرية كبيرة، هي تستطيع القصف من خلال الغارات الجوية والبوارج والمدافع دون مخاطرة الدخول إلى غزة .

من ناحية أخرى “إسرائيل” لا تستطيع خوض حرب طويلة لأسباب عديدة من أبرزها، التكلفة الاقتصادية الكبيرة للحرب، وقد بدأ الاقتصاديون “الإسرائيليون” في إحصاء تكلفة العدوان الأخير . رصدوا أرقاماً كبيرة في خسائر “إسرائيل” الاقتصادية بعد ثمانية أيام من القصف المتتالي للقطاع . أيضاً فإن عشرات الآلاف من الاحتياطي الذي يعمل في مواقع مدنية كثيرة، لا يستطيعون الغياب عن وظائفهم لفترة طويلة، فهذا يعني مضاعفة الخسائر الاقتصادية وسط وضع تم فيه استقطاع المئات من ملايين الشواقل بسبب العجز في الميزانية .

اعتادت “إسرائيل” على نقل المعركة إلى أرض عدوها . جبهتها الداخلية لا تستطيع تحمل أعباء الحرب . كانت قد أعلنت في اليوم الأول للقصف بأنه تم تدمير مخزون المقاومة الفلسطينية من الصواريخ . في نفس اليوم جرت المفأجاة، عدم نضوب صواريخ المقاومة التي جرى إطلاقها بالعشرات والمئات ووصولها إلى مديات أبعد على مدى ثمانية أيام، بمعنى أن المقاومة أصبحت قادرة على ممارسة نوع من الردع( زادت وتائره) ضد “إسرائيل” .

على صعيد آخر، بعد عدوانها في عامي 2008-2009 حصلت هدنة . “إسرائيل” لم تلتزم بالهدنة طوال ما يزيد عن الثلاث سنوات، فبين الفينة والأخرى قامت بغارات على غزة، ادّعت دوماً: بأنها تقصف أهدافاً عسكرية، لذا ليس منتظراً أن تلتزم “إسرائيل” بهدنة جديدة .

“إسرائيل” هي المغتصبة للأرض الفلسطينية، والفلسطينيون في حالة مقاومة لفعل الاحتلال، لذا من حقهم المقاومة وفقاً لكل نواميس الطبيعة، وقوانين الأرض بما فيها قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي شرّعت المقاومة بكل أشكالها ووسائلها بما فيها الكفاح المسلح ضد الاحتلال . لذا قانوناً وشرعاً لا تجوز هدنة بين من يقوم بمقاومة الاحتلال وبين الغاصب، فهذا يعني أنه تم تكريس الاحتلال . الهدنة تتم بين دولتين، وليس بين حركة تحرر وطني مقاومة وبين دولة محتلة لأراضيها، ثم أن الاشتراط “الإسرائيلي” يقضي بعدم عبور أسلحة دفاعية إلى المقاومين في القطاع وهذا اشتراط ظالم، في الوقت الذي تمتلك فيه “إسرائيل” كل أنواع الأسلحة بما فيها النووية والكيماوية والأسلحة الحديثة الأخرى، وهي لم تتوقف ولن تتوقف عن استيراد المزيد من الأسلحة .

تتوقف المقاومة فقط عندما يزول الاحتلال . “إسرائيل” مصرّة على إبقاء احتلالها الأرض الفلسطينية . لذا من واجبنا أن نُصّر، فلسطينيين وعرباً، على حقنا في المقاومة والكفاح المسلح منها تحديداً طالما بقي الاحتلال الصهيوني لأرضنا قائماً وموجوداً .

لكل ما سبق على الفصائل الفلسطينية (وبخاصة حركة حماس) عدم الوقوع في مطب خديعة “الهدنة” مع “إسرائيل” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26474
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225620
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر714833
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49370296
حاليا يتواجد 3001 زوار  على الموقع