موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر.. من اختطاف الثورة إلى اختطاف الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مُطمئناً إلى نجاحه في إدارة “ملف التهدئة” على جبهة غزة، و”عودة الروح” لدور مصر الإقليمي، والارتياح الأمريكي لأدائه باحتواء “عامود السحب”، والرضا الإسرائيلي لاستئناف مصر دور “الوسيط” و”الضامن” للتهدئة... نفّذ الرئيس المصري محمد مرسي “انقلاباَ أبيض”، جمع بنتيجته، مختلف السلطات والصلاحيات بين يديه، ما حدا بخصومه ومجادليه، لوصفه ﺑ”الفرعون الجديد” و”الحاكم بأمره” و”الديكتاتور” الذي جاء في أعقاب سقوط “ديكتاتور”.

 

بموجب الإعلان الدستوري الجديد، حصّن الرئيس قراراته وإجراءاته، من “النقض” و”الطعن”، وأسقط حق السلطة القضائية في الاعتراض على قراراته و”تشريعاته”، وسلبها سلطة تعيين النائب العام... وهو اليوم، رئيس السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، لقد جمعها في شخصه، كما لم يفعل محمد حسني مبارك أو أنور السادات من قبله.

في غياب البرلمان (المحلول)، تصدر التشريعات عن قصر الرئاسة، وفي ظل حكومة بقيادة الإخواني هشام قنديل، دانت السلطة التنفيذية لمرسي وجماعته، واليوم لم يعد للقضاء سوى المصادقة على قرارات الرئيس والتصفيق لها... لقد اختُزلت الدولة في شخص رجل واحد، لم يمض في السلطة سوى أشهر معدودات.

الجمعية الدستورية المولجة وضع دستور جديد للبلاد، باتت حكراً على الجماعة والسلفيين... غادرتها الأحزاب والقوى المدنية، واستقال من عضويتها كتاب ومثقفون، وقاطعتها الكنائس الثلاث، والمستشار القبطي الوحيد في قمة الهرم القيادي المصري، سمير مرقص، قدم استقالته احتجاجاً على الإعلان الدستوري الجديد... لم يبق على مقاعدها سوى ممثلي الإخوان والسلفيين، وهم وحدهم من سيضع دستور مصر ما بعد ثورة يناير... فأي دستور سيصدر عن هؤلاء، وأية ثورة تلك التي يجري اختزالها وتكييفها على مقاس فريق واحد من أفرقائها.

قبل هذه الخطوات، كان الرئيس قد نفذ انقلاباً شاملاً في مختلف مؤسسات الإعلام القومي، ذهب برجالات العهد القديم (غير المأسوف عليهم) وأحل محلهم، رجالاته وأعوانه والمحسوبين على جماعته... هذه هي التعددية التي يبشر بها الإخوان على ما يبدو، وهذه هي الدولة المدنية التي يروجون لها... دولة الإخوان والسلفيين... دولة اللون الواحد، دولة “الحاكم بأمره”... لقد اختطفوا الثورة التي بدأت من دونهم، وها هم اليوم يسعون الى اختطاف الدولة التي يريدون بناءها على صورتهم وشاكلتهم.

وإمعاناً في التضليل، وبغرض تمرير مشروع إحكام قبضة الإخوان والرئيس على مصر، جرى تضمين الخطوات الرئاسية الأخيرة، عدداً من مطالب الثوار... وتحديداً تلك التي تندرج في سياق “العدالة الانتقالية” و“عدم الإفلات من العقاب”... لكأن الإنصاف للشهداء والثوار، وحماية الثورة، لا يتحققان إلا بالانقلاب على “فلسفة الثورة” وإحلال دكتاتورية فردية جديدة، محل الديكتاتورية الفردية البائدة، وحزب حاكم جديد محل حزب حاكم قديم... لكأن الثورة يتعذر حمايتها، من دون الارتداد على شعاراتها.

مصر في خطر... خطر الانقسام الداخلي يتفاقم، وخطر الإخفاق في تلبية تطلعات ثوار التحرير بات داهماً... خطر عودة “الدكتاتورية” و”التوتاليتارية” يقرع الأبواب... خطر الاستمرار في التبعية والاستتباع يتكرس بزيادة الاعتمادية على المساعدات الأمريكية وصندوق النقد الدولي... يجري ذلك كله، فيما الحرب الإسرائيلية على غزة، تعيد للاتصالات المصرية – الإسرائيلية حرارتها، ومن المُنتظر أن تشهد انتعاشاً إضافياً، “تحت عنوان” حفظ التهدئة والوفاء بالتزاماتها، ومن بين هذه الالتزامات، ضبط تهريب السلاح إلى قطاع غزة.

أهمية ما يجري في مصر، من امتحان لتجربة “الإخوان” في الحكم، لن تقتصر على مصر وحدها، بل تمتد بآثارها إلى مختلف الساحات العربية، فمن سيصدق الإخوان في الدول التي لم يصلوا فيها للسلطة، بأنهم سيخلصون لشعاراتهم وهم في المعارضة... من سيصدق مزاعمهم عن “الشراكة” و”المدنية” و”الديمقراطية” و”التعددية” و”احترام الرأي الآخر”، وهي الشعارات التي تُداس بالأقدام اليوم في مصر.

لا بديل عن حماية الثورة، وحمايتها من الإخوان هذه المرة، لا بديل عن “الشارع” الذي أطاح بمبارك ونظامه، للإطاحة بميول الاستفراد والتفرد، الديكتاتورية والتوليتارية... لا بديل عن توحد مختلف القوى اليسارية والقومية والليبرالية والحراكات الشبابية في وجه سياسة الاستئثار والهيمنة، لا بديل عن قطع الطريق على “الشمولية” قبل أن تتمكن من القبض على مفاصل السلطة والدولة والقرار.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7848
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62428
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553984
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616372
حاليا يتواجد 2928 زوار  على الموقع