موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

لا يليق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” (الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول) عن قيام رؤساء أجهزة الأمن الفلسطيني بزيارة سرية إلى مركز رابين الذي يخلد ذكراه. ووفقاً للصحيفة فإن أعضاء الوفد الفلسطيني أبدوا إعجابهم الشديد بمآثر وعظمة هذا القائد “الإسرائيلي”، ورأوا في مسيرة الرجل ما يدعو إلى التأثر الشديد لاغتياله.

أتت زيارة المسؤولين الفلسطينيين في ظل التعنت “الإسرائيلي” المتمثل بالتنكر للحقوق الوطنية الفلسطينية، وفي ظل اشتراط نتنياهو وحكومته على السلطة الفلسطينية الاعتراف بيهودية دولة “إسرائيل” قبل تمديد تجميد الاستيطان مدة شهرين. وتأتي أيضاً في مهلة الشهر التي أمهلتها السلطة للولايات المتحدة وللجانب “الإسرائيلي” من أجل التمديد للتجميد كشرط لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وبالتالي فالزيارة التي قاموا بها لا تليق شكلاً وجوهراً، وحتى لو لم تكن مثل هذه الظروف وكان نقيضها، فمن العيب القيام بمثل هذه الزيارة.

من جانب آخر، فماذا كل هذا الإعجاب برابين، وكل هذا التأثر عليه؟ فرابين هو صاحب نظرية تكسير عظام الفلسطينيين، وهو الذي حلم بأن يستيقظ يوماً ويكون البحر قد ابتلع غزة، وفي زمنه بلغ الاستيطان الصهيوني ذروته، وهو أيضاً من أصحاب نظرية القدس الموحدة عاصمة أبدية لكيانه، وهو ضد الانسحاب من مناطق 67 كافة، كما أنه يتنكر لحق العودة وتقرير مصير الفلسطينيين، وهو ضد قيام دولة مستقلة كاملة السيادة لهم، وهو أول من نادى بوجود قوات “إسرائيلية” في منطقة الغور بين الضفة الغربية والأردن، وهو من قاد حرب 67 ضد ثلاث دول عربية، أما عقده لاتفاقيات أوسلو فكان من أجل التصفية النهائية للقضية الفلسطينية، فقد صرّح في الكنيست عندما انتقده معارضو الاتفاق، بالقول “لقد أحضرنا الفلسطينيين لأنهم سيكونون تحت سيطرتنا، وإذا اختلفنا وإياهم على قضية من اتفاقيات أوسلو، فوجهة نظرنا هي التي ستكون لأننا قادرون على تطبيقها بالقوة”.

للأسف، طالما تغنى الرئيس الراحل عرفات برابين، ووصف التسوية معه ب”سلام الشجعان”. رابين وحزبه العمل لا يختلفان عن الليكود ونتنياهو، لكن قادة حزب العمل “ومنهم بالطبع رابين”، حرصوا ومازالوا على تغطية أيديهم الملوثة بدماء الفلسطينيين بقفازات حريرية، وهم مثلما يقول المثل العربي “كمن يخلط السم بالدسم”، فالحزب باستراتيجيته لا يختلف عن الليكود وعن أحزاب يمينية أخرى في شيء، لكنه قادر على المناورة السياسية التي تخدع كل من يريد الانخداع بها لأسبابه بالطبع، وهي كثيرة ومختلفة لكنها متفقة على إمكانية صنع “السلام” وقيامه مع “إسرائيل”. أما بالنسبة لما يسمى ب”وديعة رابين” فقد جرى تعظيمها كثيراً، وهي في حقيقتها ليست كذلك، فلو كان رئيس الوزراء الأسبق قاصداً إبرام اتفاقية مع الفلسطينيين لعقدها، واعترف بحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية، ولما وضع العراقيل أمام كل بند من بنود اتفاقية أوسلو المشؤومة في كل مباحثات خاضها مع الفلسطينيين، وهذه الاتفاقيات قصدت منها “إسرائيل” إعطاء حكم ذاتي للفلسطينيين من خلال الإشراف على قضاياهم الحياتية ليس إلاّ، وإبقاء كل مظاهر السيادة على الأرض الفلسطينية بيد “إسرائيل”.

من جانب آخر، فبالنسبة لحقوق سوريا في هضبة الجولان، لو كان فعلاً رابين يقصد التخلي عنها نهائياً، لألغى القرار “الإسرائيلي” السابق للكنيست بضمها إلى “إسرائيل”، ولعمل على الانسحاب منها، وعقد اتفاقية سلام مع سوريا.

لرابين ميزة، نعترف بها، وهي قدرته على فصل المسار الفلسطيني عن باقي المسارات العربية الأخرى، وقدرته على السير باتفاقيات أوسلو من أجل كسب التنازلات الفلسطينية واحداً بعد الآخر، مع العلم أن جوهر تلك الاتفاقيات كان في مصلحة “إسرائيل”. كشف أحد الصحافيين “الإسرائيليين” منذ سنوات عن حقيقة أهداف توقيع رابين لاتفاقيات أوسلو، فهو ينقل عنه قوله “إنه كان يخشى على مستقبل “إسرائيل”، فالجيش واستعدادات جنوده لم تكن قوية كما في السابق، فقد انخفض أداؤه تماماً مقارنة مع سنوات سابقة، كما أراد حلاً مع الفلسطينيين يضمن قبولهم بالشروط “الإسرائيلية” للتسوية، ومع العرب أيضاً بشروطه”. لكل ذلك وقع رابين اتفاقيات أوسلو.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3295
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35958
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر399780
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316259
حاليا يتواجد 2676 زوار  على الموقع