موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لمن الوصاية على الأمة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فيما عدا جزء من عنوان بالصفحة الأولى في جريدة المصري اليوم بتاريخ 10-11، لم أقرأ أي إشارة أخرى لتلك الجملة الخطيرة التي وردت في خطبة الشيخ حازم أبو اسماعيل في «جمعة تطبيق الشريعة». تقول الجملة «الثورة ليست وصية على الأمة»، وقد وردت في تغطية صحفية مقتضبة لخطبة الشيخ ضمن خطب أخرى شملتها الجمعة الماضية.

بحثت عن الفيديو المسجل لخطبة أبو اسماعيل، ووجدته على قناة صدى البلد على يوتيوب، واستمعت منه إلى 16 دقيقة حتى وصلت إلى ضالتي. جزء من أهمية هذه الجملة ينبع من شخص قائلها، فهو سياسي مخضرم ومرشح رئاسي سابق، وهو خطيب مفوه له أنصار كثيرون وحركة تحمل اسمه وتنتسب إليه. أكثر من ذلك عرفنا مؤخرا أن أفكار أبو اسماعيل سرت إلى بعض شباب سوريا فاقتنعوا بها، كما أن بعضاَ من «الحازمون» شدوا الرحال إلى بلاد الشام لقتال نظام بشار الأسد، ومؤدى هذا أنه أصبح للشيخ دورا إقليميا وإن يكن في بداياته الأولى.

 

*****

لكن الجزء الأخطر من الجملة المذكورة ينبع من مضمونها، فقد قالها الشيخ حازم في معرض نقده لاقتصار شعارات الثورة على الثلاثية المعروفة: عيش- حرية- عدالة اجتماعية. وفي هذا السياق ذكر أبو اسماعيل أنه وجه سؤالا «لواحد منهم» وهو يقصد بذلك على الأرجح واحدا من شباب الثورة فسكت الشاب ولم يحر جوابا، أما السؤال فهو: هل معنى الهتاف بهذه الثلاثية أن الثورة لا تريد مثلا تحقيق الأمن في البلد ولا تقصد تطوير التعليم أو مد المرافق أو الرواج الاقتصادي للبلد؟. ثم أضاف حازم إنهم يريدون في ساعة من النهار أن يكون هذا الهتاف مقيدا للأمة، وخلص إلى القول «حتى الثورة، لا يجوز للثورة أن تكون وصاية (هكذا قالها) على الأمة، الثورة قيمتها أن ترعى الأمة». بهذا التحليل نصبح أمام معضلة حقيقية لأنه منذ اندلاع الثورة وجميع القرارات والسياسات تزعم أنها تنبع من الثورة ومنها تستمد شرعيتها. وهكذا كان الجلوس على طاولة التفاوض مع نائب الرئيس عُمر سليمان إنقاذا للثورة، وكان أيضا إصدار قانون العزل السياسي لحرمان سليمان من المنافسة الانتخابية إنقاذا للثورة. كان التفاهم بين المجلس العسكري والإخوان ضروريا لتأمين الثورة، وكانت تنحية طنطاوى وعنان استجابة لمطالب الثورة، ثم أصبح تكريمهما وضمهما إلى قائمة مستشاري الرئيس اعترافا بدورهما في حماية الثورة. كان اختيار عصام شرف من قلب التحرير اختيارا للثورة، وكان عزله كأحد رجال مبارك اختيارا آخر للثورة. وأخيرا فإن رفع حالة الطوارئ قبل شهور هو يقينا أحد أهداف الثورة، لكن اقتراح قانون جديد للطوارئ يهدف بدوره لقطع الطريق على أعداء الثورة. الكل يتمسح في الثورة، والكل يبرر الانتساب إليها بفعل الشيء ونقيضه في الوقت نفسه، وبالتالي فعندما يأتي أبو اسماعيل ليخبرنا أن الثورة ليست وصية على الأمة فإنه بذلك يفتح بابا واسعا لكل من تسول له نفسه تحدي شرعية أيٍ من السياسات والقرارات التي تم تبريرها وتمريرها باسم الثورة، هذا من ناحية.

ومن ناحية أخرى، تبدو الثورة في حديث أبو اسماعيل كما لو أنها فعل مبنى للمجهول، أو في القليل عمل قام به أناس ليسوا من هذه الأمة ولا ينتمون إليها، ولعل هذا يمثل تنويعا مبتكرا على نظرية المؤامرة ودور الخارج في إطلاق الثورات العربية. إن لم تكن الملايين التي خرجت ورابطت وقدمت الشهداء في مختلف أنحاء الجمهورية تجسد إرادة الأمة المصرية في أرقى صورها فعن أي تجسيد نبحث إذن؟. لم تكن ساعة نهار يا شيخ حازم تلك التي هتف فيها الثوار بالثلاثية الشهيرة، لكنها كانت كل ساعات النهار وكل ساعات الليل وبطول أيام الثورة وبمشاركة الكل بما في ذلك بعض فصائل من التيارات الدينية نفسها. لكن يبدو أنه بعد أن جرى تهميش الثوار في عملية صنع القرار وتشكيل الجمعية التأسيسية، وبعد أن سُحِلوا وعُرت نساؤهم ولم ينتصر لهن المشاركون في جمعة تطبيق الشريعة، بعد أن قُتل منهم من قتل أمام ماسبيرو وفي محمد محمود، وبعد أن انقلبت معارضتهم إلى كفر واختلافهم إلى إلحاد، بعد كل ذلك ها قد حان الوقت لنزع الشرعية عن فعلهم الثوري بفتوى أو دعوى تفيد أن الثورة ليست وصية على الأمة.

*****

هل إضافة مطلب الشريعة إلى ثلاثية الثورة يرفع عنها تهمة الوصاية على الأمة؟ يحدث هذا فقط في حالة واحدة هي افتراض التضاد بين العيش والحرية والعدالة الاجتماعية من جهة وبين الشريعة الإسلامية من جهة أخرى. أو افتراض أن حرية الصحافة في الدستور سوف تسمح والعياذ بالله كما قال حازم بأن تشكك مانشيتات الصحف في أن القرآن كتاب الله، أو في أن الدين عند الله الإسلام، أو في أنه لا إله إلا الله. وعدا ذلك فلا تضاد، ومعركة تطبيق الشريعة هي هروب من معركة تحقيق العدالة الاجتماعية.

لقد حملت جمعة تطبيق الشريعة من مظاهر إرباك الموقف السياسي وخلط الأوراق الشيء الكثير. فوجدنا مستشار وزير الأوقاف الدكتور محمد الصغير ينغمس بنفسه في الصراع السياسي الجاري ويشارك في خطبة الجمعة بميدان التحرير واصفا العلمانيين والليبراليين بأنهم «تجار شنطة يحملون البضائع التي توضع لهم من الغرب والشرق، وينفذون الخطط والأوامر المرسلة إليهم عبر الإيميلات»، وهذا يتناقض بوضوح مع مقتضيات عمله، وفيه اتهام جزافي لكل من يقصدهم بالتبعية للخارج وتقاضي الأموال، ويجافي عفة اللسان التي نقدرها في علماء الدين. ووجدنا الإخوان يَدّعون مقاطعة جمعة التحرير ثم يشاركون في وقفات لتطبيق الشريعة بمحافظات مختلفة، بل ويرصد البعض مشاركة عناصر من الإخوان والنور في فعاليات التحرير، والحق أن المرء ليعجب كيف يحشد من يصنعون الدستور جموع الناس تحسبا منه. ووجدنا الشيخ محمد الظواهري يرفض الاستفتاء على الدستور لأن إجراءه يعني أن السيادة للشعب وهو أمر منكور في رأيه، وهنا يكون من حقنا أن نسأل لماذا أقَرت نتيجة التعديلات الدستورية الكارثية باستفتاء الشعب ولماذا وقع اختيار مجلس الشعب ورئيس الجمهورية بانتخابات صوت فيها الشعب، أم هم يؤمنون ببعض الديمقراطية ويكفرون بالبعض الآخر؟. رفرفرت أعلام القاعدة على ميدان التحرير، واعتُمدت تسمية جمعة قندهار من الشيخ حازم لتزيد ضبابية الموقف، أما أخطر أنواع الخلط فهو الإيهام بأن الشعب الذي صنع الثورة ليس هو الشعب الذي يدعو لتطبيق الشريعة وأن الصدام بين الشعبين قادم لا محالة، وهذا بالضبط هو مفهوم الوصاية على الشعب لأنه يطرح قراءة خاصة للمشهد كأنها وحدها المعتمدة فيتعالى الهتاف «بالروح بالدم نفديك يا إسلام»، يفدونه ممن؟ وبأي دم يفتدونه؟ علم هذا عند ربي.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4228
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90573
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر418915
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47931608