موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لمن الوصاية على الأمة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فيما عدا جزء من عنوان بالصفحة الأولى في جريدة المصري اليوم بتاريخ 10-11، لم أقرأ أي إشارة أخرى لتلك الجملة الخطيرة التي وردت في خطبة الشيخ حازم أبو اسماعيل في «جمعة تطبيق الشريعة». تقول الجملة «الثورة ليست وصية على الأمة»، وقد وردت في تغطية صحفية مقتضبة لخطبة الشيخ ضمن خطب أخرى شملتها الجمعة الماضية.

بحثت عن الفيديو المسجل لخطبة أبو اسماعيل، ووجدته على قناة صدى البلد على يوتيوب، واستمعت منه إلى 16 دقيقة حتى وصلت إلى ضالتي. جزء من أهمية هذه الجملة ينبع من شخص قائلها، فهو سياسي مخضرم ومرشح رئاسي سابق، وهو خطيب مفوه له أنصار كثيرون وحركة تحمل اسمه وتنتسب إليه. أكثر من ذلك عرفنا مؤخرا أن أفكار أبو اسماعيل سرت إلى بعض شباب سوريا فاقتنعوا بها، كما أن بعضاَ من «الحازمون» شدوا الرحال إلى بلاد الشام لقتال نظام بشار الأسد، ومؤدى هذا أنه أصبح للشيخ دورا إقليميا وإن يكن في بداياته الأولى.

 

*****

لكن الجزء الأخطر من الجملة المذكورة ينبع من مضمونها، فقد قالها الشيخ حازم في معرض نقده لاقتصار شعارات الثورة على الثلاثية المعروفة: عيش- حرية- عدالة اجتماعية. وفي هذا السياق ذكر أبو اسماعيل أنه وجه سؤالا «لواحد منهم» وهو يقصد بذلك على الأرجح واحدا من شباب الثورة فسكت الشاب ولم يحر جوابا، أما السؤال فهو: هل معنى الهتاف بهذه الثلاثية أن الثورة لا تريد مثلا تحقيق الأمن في البلد ولا تقصد تطوير التعليم أو مد المرافق أو الرواج الاقتصادي للبلد؟. ثم أضاف حازم إنهم يريدون في ساعة من النهار أن يكون هذا الهتاف مقيدا للأمة، وخلص إلى القول «حتى الثورة، لا يجوز للثورة أن تكون وصاية (هكذا قالها) على الأمة، الثورة قيمتها أن ترعى الأمة». بهذا التحليل نصبح أمام معضلة حقيقية لأنه منذ اندلاع الثورة وجميع القرارات والسياسات تزعم أنها تنبع من الثورة ومنها تستمد شرعيتها. وهكذا كان الجلوس على طاولة التفاوض مع نائب الرئيس عُمر سليمان إنقاذا للثورة، وكان أيضا إصدار قانون العزل السياسي لحرمان سليمان من المنافسة الانتخابية إنقاذا للثورة. كان التفاهم بين المجلس العسكري والإخوان ضروريا لتأمين الثورة، وكانت تنحية طنطاوى وعنان استجابة لمطالب الثورة، ثم أصبح تكريمهما وضمهما إلى قائمة مستشاري الرئيس اعترافا بدورهما في حماية الثورة. كان اختيار عصام شرف من قلب التحرير اختيارا للثورة، وكان عزله كأحد رجال مبارك اختيارا آخر للثورة. وأخيرا فإن رفع حالة الطوارئ قبل شهور هو يقينا أحد أهداف الثورة، لكن اقتراح قانون جديد للطوارئ يهدف بدوره لقطع الطريق على أعداء الثورة. الكل يتمسح في الثورة، والكل يبرر الانتساب إليها بفعل الشيء ونقيضه في الوقت نفسه، وبالتالي فعندما يأتي أبو اسماعيل ليخبرنا أن الثورة ليست وصية على الأمة فإنه بذلك يفتح بابا واسعا لكل من تسول له نفسه تحدي شرعية أيٍ من السياسات والقرارات التي تم تبريرها وتمريرها باسم الثورة، هذا من ناحية.

ومن ناحية أخرى، تبدو الثورة في حديث أبو اسماعيل كما لو أنها فعل مبنى للمجهول، أو في القليل عمل قام به أناس ليسوا من هذه الأمة ولا ينتمون إليها، ولعل هذا يمثل تنويعا مبتكرا على نظرية المؤامرة ودور الخارج في إطلاق الثورات العربية. إن لم تكن الملايين التي خرجت ورابطت وقدمت الشهداء في مختلف أنحاء الجمهورية تجسد إرادة الأمة المصرية في أرقى صورها فعن أي تجسيد نبحث إذن؟. لم تكن ساعة نهار يا شيخ حازم تلك التي هتف فيها الثوار بالثلاثية الشهيرة، لكنها كانت كل ساعات النهار وكل ساعات الليل وبطول أيام الثورة وبمشاركة الكل بما في ذلك بعض فصائل من التيارات الدينية نفسها. لكن يبدو أنه بعد أن جرى تهميش الثوار في عملية صنع القرار وتشكيل الجمعية التأسيسية، وبعد أن سُحِلوا وعُرت نساؤهم ولم ينتصر لهن المشاركون في جمعة تطبيق الشريعة، بعد أن قُتل منهم من قتل أمام ماسبيرو وفي محمد محمود، وبعد أن انقلبت معارضتهم إلى كفر واختلافهم إلى إلحاد، بعد كل ذلك ها قد حان الوقت لنزع الشرعية عن فعلهم الثوري بفتوى أو دعوى تفيد أن الثورة ليست وصية على الأمة.

*****

هل إضافة مطلب الشريعة إلى ثلاثية الثورة يرفع عنها تهمة الوصاية على الأمة؟ يحدث هذا فقط في حالة واحدة هي افتراض التضاد بين العيش والحرية والعدالة الاجتماعية من جهة وبين الشريعة الإسلامية من جهة أخرى. أو افتراض أن حرية الصحافة في الدستور سوف تسمح والعياذ بالله كما قال حازم بأن تشكك مانشيتات الصحف في أن القرآن كتاب الله، أو في أن الدين عند الله الإسلام، أو في أنه لا إله إلا الله. وعدا ذلك فلا تضاد، ومعركة تطبيق الشريعة هي هروب من معركة تحقيق العدالة الاجتماعية.

لقد حملت جمعة تطبيق الشريعة من مظاهر إرباك الموقف السياسي وخلط الأوراق الشيء الكثير. فوجدنا مستشار وزير الأوقاف الدكتور محمد الصغير ينغمس بنفسه في الصراع السياسي الجاري ويشارك في خطبة الجمعة بميدان التحرير واصفا العلمانيين والليبراليين بأنهم «تجار شنطة يحملون البضائع التي توضع لهم من الغرب والشرق، وينفذون الخطط والأوامر المرسلة إليهم عبر الإيميلات»، وهذا يتناقض بوضوح مع مقتضيات عمله، وفيه اتهام جزافي لكل من يقصدهم بالتبعية للخارج وتقاضي الأموال، ويجافي عفة اللسان التي نقدرها في علماء الدين. ووجدنا الإخوان يَدّعون مقاطعة جمعة التحرير ثم يشاركون في وقفات لتطبيق الشريعة بمحافظات مختلفة، بل ويرصد البعض مشاركة عناصر من الإخوان والنور في فعاليات التحرير، والحق أن المرء ليعجب كيف يحشد من يصنعون الدستور جموع الناس تحسبا منه. ووجدنا الشيخ محمد الظواهري يرفض الاستفتاء على الدستور لأن إجراءه يعني أن السيادة للشعب وهو أمر منكور في رأيه، وهنا يكون من حقنا أن نسأل لماذا أقَرت نتيجة التعديلات الدستورية الكارثية باستفتاء الشعب ولماذا وقع اختيار مجلس الشعب ورئيس الجمهورية بانتخابات صوت فيها الشعب، أم هم يؤمنون ببعض الديمقراطية ويكفرون بالبعض الآخر؟. رفرفرت أعلام القاعدة على ميدان التحرير، واعتُمدت تسمية جمعة قندهار من الشيخ حازم لتزيد ضبابية الموقف، أما أخطر أنواع الخلط فهو الإيهام بأن الشعب الذي صنع الثورة ليس هو الشعب الذي يدعو لتطبيق الشريعة وأن الصدام بين الشعبين قادم لا محالة، وهذا بالضبط هو مفهوم الوصاية على الشعب لأنه يطرح قراءة خاصة للمشهد كأنها وحدها المعتمدة فيتعالى الهتاف «بالروح بالدم نفديك يا إسلام»، يفدونه ممن؟ وبأي دم يفتدونه؟ علم هذا عند ربي.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10237
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع42152
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر834753
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50811404
حاليا يتواجد 2259 زوار  على الموقع