موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أبشروا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثرت مؤخرا أخبار "حوارات" الملك مع قطاعات مختلفة يقال إنها تمثل مختلف فئات المجتمع، ويقال إن الإجراءات الرسمية الأخيرة المسماة "إصلاحية" تستند لها، والخبر الرسمي تلتقطه وسائل الإعلام دون تمحيص. هذه المرة قام موقع صحفي بنشر نص وكالة الأنباء الرسمية "بترا" لخبر لقاء الملك مع مجموعة من الشباب إلى جانب نص مجرياته كما وردت في مدونة إحدى الشابات اللواتي دعين للقاء.

وسأعزو كوني لم أسمع بتاتا باسم تلك المدونة المفترض أنها واحدة من أربعة عشر شابا يمثلون أربعة ملايين شاب أردني لجهلي، ولكنه جهل يشاركني بل ويفوقني فيه رئيس الديوان الملكي الذي تولى الدعوة وأعد اللقاء. ودليلي أن المدونة أشادت برئيس الديوان لكونه "أصر على معرفة أسمائهم وحفظها لمخاطبتهم بها".

 

بالمقارنة مع الخبر الرسمي، المدونة لم تتوقف عند أغلب العناوين التي طرحها الملك باستثناء "تركيزه على إنجاح الانتخابات القادمة".. وكذلك لم تتوقف عند ما طرحه الشباب الآخرون كالمال السياسي والبطالة وغيره.

وتقول الفتاة بأنها ليست المرة الأولى التي تحضر فيها هكذا لقاءات وتشعر "بالفخر" لاتصال الديوان الملكي بها: "نحن مجموعة رائعة من الشباب الناشطين في مجتمعهم".. وعموما بالنسبة للمدونة كل موظفي القصر والديوان "كانوا رائعين"، أدخلوهم "لقاعة رائعة مزينة بأشجار رائعة على الطاولات والأرضيات (؟؟!!)، جلسنا وأمامنا العصائر والمياه والشاي اللذيذ إضافة إلى قطع الكوكيز المتنوع النكهات.. ياه، كم كان لذيذا".. ولا يجب التوقف عند مثالب وصفها المبهور للقاعة أو للقصر، فهو نابع من "فرحتنا كبيرة.. قلوبنا تدق.. فنحن المحظوظين جدا لأننا سنمثل عينة من الشباب الأردني تتحدث للملك".. وصيغة المستقبل هي لكون هذا التمثيل تكشّف لهم لحظتها، فالملك حدثهم قائلا "أنتم تمثلون الشباب الأردني الذي اعتز به وأفتخر".

ما جاء في المدونة أقرب لقصة "سندريللا" منه للنص السياسي، ولكن ما يقرأ بين اندفاعاته يشكل مادة سياسية أهم مما جاء به خبر وكالة الأنباء الرسمية. منه على سبيل العينة اقتراح المدونة استثمار مكاتب "صندوق الملك عبد الله للتنمية" في الجامعات لتفعيل العمل السياسي كوننا مقبلين على انتخابات (تريدها الدولة وتقاطعها الغالبية)، وتقول إن هذا نال إعجاب الملك ومدير مكتبه الذي "طمأنهم" إلى أن فريق الصندوق يعمل الآن على هذا. لفترة قريبة كان طلبة الجامعات يجبرون على توقيع تعهد بعدم العمل في السياسة، وقلب الحالة هو ما دعا وزير الشؤون البرلمانية قبل أيام لإعلان أن ذلك التعهد المفروض على الطلبة باطل!!

واقترحت المدونة تفعيل الإعلام المجتمعي لتواصل الحكومات بالشعب ضاربة المثل بتواصل سمير الرفاعي عبر تويتر (تقول إن الملك أثنى عليه)، في حين أن الرفاعي سقط في امتحان "التواصل" مع الشعب تحديدا في تغريدته التي قال لهم فيها "يا عيب"، فجرت نكتة أنه نسي "الشوم" التي تلي "يا عيب".. والأدهى أن سمير الرفاعي هو من تفجر الربيع الأردني بطلب عزله وكان للشباب ذلك!

ومدونتنا ليست الاستثناء فيمن دوعوا. فمما نقلته مداخلة لآخر من البادية الشمالية تحدث فيها عن "التهويل الإعلامي" لعدد أفراد الحراك وأنشطتهم، مبينا أن "أعضاء الحراكات الشعبية في البادية الشمالية 316 شخصا فقط (خفف الملك من غلوائها بقوله إن ليس كل الحراك سيء) وإن نسبة تسجيل الناخبين (هنالك مقاطعة تسجيل) في تلك المنطقة بلغت 91%.. بالضبط!!

وبالمقابل المدونة أشارت لمداخلة المهندس عبد الله الشامي مؤسس مقهى عمان السياسي، الذي تساءل عن الهدف من وجود دائرة مطبوعات ونشر، وهو ما جعل الملك يشكو من أن كتابه هو أوقف في المطار. ولكن حين أكمل الشامي: لماذا يصر البعض على أن ينصبوا أنفسهم أوصياء على عقولنا ليقرروا ماذا نقرأ؟؟ هز الملك رأسه موافقا.. ولا ندري إن كانت دعوة الشامي لهكذا لقاءات ستتكرر.

ويبقى أهم ما كشفته المدونة ثقة الملك المطلقة برئيس الهيئة المستقلة للانتخابات د. عبد الإله الخطيب، وأن الأخير على تواصل دائم مع الملك في كل ما يتعلق بالانتخابات مبينا (أي الملك) الحاجة للتوجيهات الدائمة وحديثه للخطيب "عن ضرورة إقامة دورات تدريبية للنواب بعد فوزهم بالمقاعد البرلمانية، وذلك ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد، وهذا سينعكس بلا شك على أدائهم وكيفية تعاملهم مع الإعلام... هذا برأيي (رأي الملك) ضروري جدا حتى لا تتكرر حوادث ما تم في البرلمان المنحل حيث المكسّرات ورمي الأحذية وتبادل الشتائم!!

هكذا نكون عرفنا من رأس النظام المصر على إجراء الانتخابات والمتابع لها بتوجيهاته، ومن ورئيس الهيئة المشرفة عليها، نوعية النواب الذين ستأتي بهم الانتخابات القادمة: نواب بحاجة لدورات تربية أخلاقية (كي لا يسيئوا التصرف كسابقيهم) ولدورات تعليم ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد.. نواب "سيفوزون" بالمقاعد رغم أنهم يفتقدون لذلك العلم البدهي للنائب وتلك التربية البدهية للإنسان العادي، ناهيك عن النائب!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6541
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع96970
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر841051
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45903439
حاليا يتواجد 3803 زوار  على الموقع