موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الصين على مشارف الزعامة العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"عندما تعرف شيئاً وتتمسك بما تعرفه، وعندما لا تعرف شيئاً وتُسَّلم بأنك لا تعرفه، تلك هي المعرفة". هذه الحكمة الصينية القديمة تساعدنا على التمسك بما نعرفه عن الصين، والتسليم بما لا نعرفه عما ستفعله زعامتها خلال السنوات العشر القادمة في عالم تلعب فيه الصين دور القوة العظمى الثانية، وربما الأولى. فخبراء الاقتصاد يتوقعون أن تتخطى الصينُ الولايات المتحدة في إجمالي الإنتاج المحلي عام 2016،

وتبلغ ضعفيه عام 2021. ونهوض الصين الحالية لا مثيل له في التاريخ، فهي البلد الوحيد المسبوك بأقدم الحضارات التي تواصل البقاء في دولة حديثة كبرى. وهذا هو الحلم المستحيل لأبناء الحضارات القديمة في مصر، والعراق، والهند، واليونان، والدولة الإسلامية التي كان يمكن أن تكون قوة حضارية عظمى لو استمرت حتى اليوم، كدول حديثة موحدة. يذكر ذلك أكثر الكتب رواجاً في الصين، والذي صدرت طبعته الإنجليزية بعنوان رئيسي "الموجة الصينية"، وعنوان ثانوي "نهوض الدولة المُحَّضِرة".

 

و"الجوهرة لا يمكن أن تُصقل بدون الحك، والإنسان لا يتحسّن بدون المعاناة". كم تدري هذه الحكمة الصينية بحماقة الدوائر الغربية التي تعلق الآمال على ما قد يثيره تغيير قيادة بكين من احتكاكات في المجتمع الصيني. والكتاب يصدر في ذروة الحملة الغربية الإعلامية التي تشكك بأوضاع الصين، وهي حملة مستمرة منذ التبشير بانهيار النظام الشيوعي بعد أحداث ميدان "تيانانمان" عام 1989، وتوقّع زواله عقب تفكك الاتحاد السوفييتي في التسعينيات، والتنبؤ بنهاية معجزة النمو الاقتصادي للصين عند انضمامها لمنظمة التجارة العالمية، والإعلان عن الانهيار الوشيك لنظامها المالي عندما أطاح تسونامي الأزمة المالية العالمية بالاقتصاد الغربي، وغير ذلك من تنبؤات انهارت كلها، فيما استمر اقتصاد الصين في تحقيق أرقام قياسية في النمو لا مثيل لها في التاريخ.

إجمالي المنتوج المحلي للصين تضاعف 18 مرةً منذ عام 1979، وتخطّت الصين ألمانيا عام 2009 في احتلال المرتبة الأولى عالمياً بحجم الصادرات، وأزاحت عام 2010 اليابان عن المرتبة العالمية الثانية بإجمالي المنتوج المحلي، وحققت 50 في المئة من النمو الاقتصادي العالمي. وفيما استمرت الدوائر الغربية في نعي النظام المصرفي للصين أصبحت خمسة بنوك صينية في عداد أكبر البنوك العالمية عام 2010. وللمقارنة مع الإمبراطورية البريطانية التي تضاعف فيها مستوى حياة الفرد ضعفين خلال الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، تضاعف مستوى حياة الفرد في الصين سبعة أضعاف خلال بضعة عقود من التحديث.

"وإذا أردتَ عاماً من الرفاه ازرعْ الحبوب، وإذا أردتَ عشر سنوات اشتلْ الأشجار، وإذا أردتَ مائة عام نَمِّ البشر"، تقول ذلك حكمة قديمة في الصين التي يزداد اليوم فيها عدد سكان المنازل في المدن بمعدل 25 مليون كل عام، وهذا أكبر من مجموع الزيادة السنوية لسكان مدن جميع البلدان المتقدمة مجتمعة. وتخطّت مدينة شانغهاي نيويورك بمطاراتها الحديثة، وموانئها، وقطارات الأنفاق، وشوارع المرور السريع، والقطارات الفائقة السرعة، وناطحات السحاب. وتسبق شانغهاي نيويورك في مؤشرات التقدم الاجتماعي، كالأمن، ووفيات الأطفال، وتوقعات العمر، وإحساس السكان بالسعادة.

ويبعث على تفاؤل سكان الكرة الأرضية، ويشد عزمهم حدوث ذلك في بلد يسكنه خُمس سكان العالم، وبلد كان يموت فيه من المجاعة قبل نصف قرن 36 مليون شخص لا يسمع العالم بهم، واليوم إذا قلّ عدد السيارات الفارهة التي يشتريها أغنياء الصين الجدد يسمع العالم كله بذلك، حسب تقرير صحيفة "فاينانشيال تايمز" الذي يُقرؤ من عنوانه: "عندما تعطس الصين". وعطسة الصين التي أصابت الاقتصاد العالمي بالزكام، وقعت عندما انخفضت نسبة نمو اقتصادها من 12 في المئة طوال ثلاثة عقود الماضية إلى 7.5 في المئة، والتي تظل مع ذلك أعلى من نسب نمو جميع الاقتصادات المتقدمة.

وندرك حجم معجزة الصين الاقتصادية، عند مقارنتها ببلدان قريبة منها جغرافياً وديمغرافياً وتاريخياً، كالهند التي كانت تتقدم الصين عندما نال البلدان استقلالهما في أربعينيات القرن الماضي. ورغم معاناة الصين آنذاك آثار قرن من الاحتلال، والحروب الدموية، والمجاعات، يبلغ حجم الاقتصاد الصيني حالياً ثلاثة أضعاف الاقتصاد الهندي، وتنتج ضعفي كميات الحبوب التي تنتجها الهند، رغم قلة أراضيها الزراعية بالمقارنة معها، ويعادل حجم التجارة الخارجية للصين أربعة أضعاف التجارة الخارجية للهند، ومعدلات العمر في الصين أكثر بعشر سنوات عن الهند، ووفيات أطفال الصين أقل ثلاث مرات من وفيات أطفال الهند.

وديمقراطية الهند التي يعتبرها الغرب ورقتها الرابحة يصورها المثل الصيني اللاذع "شفة الحمار لا تليق بفم الحصان". فهي تمنع تحقيق الإصلاح الزراعي، والذي لا يمكن بدونه حل مشاكل أكثرية سكان الريف الهندي، وتحكم بالفشل على مشاريع تحرير المرأة، وتديم نظام الطوائف الذي يجعل 160 مليون هندي منبوذين. والديمقراطية الهندية المتخمة بالشعبوية هي أفسد أنواع السياسات الديمقراطية؛ لامعة كرغوة الصابون، ولا يترسب منها في المجتمع سوى الانقسامات السياسية والطائفية، ويستحيل عليها وضع برامج إصلاح وطنية شاملة تحدد الأولويات وتعين تعاقب الأهداف.

وكما يقول كونفشيوس "الجهل ليل العقل، لكنه ليل بلا قمر ولا نجوم". كذلك ليل ربع قرن من حياة دول "الاقتصادات الانتقالية" في أوروبا الشرقية التي ارتمت في أحضان الرأسمالية الغربية دون قيد أو شرط. معظم هذه الدول التي كانت تسبق الصين في نهاية الثمانينيات تتطلع الآن إلى طوق نجاة من "صندوق النقد الدولي" الذي يتطلع بدوره إلى طوق نجاة من الصين. وخلال الفترة نفسها أصبحت الصين أكبر مختبر للإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، فيما عجز الغرب عن إصلاح سياساته البالية التي لا يتغير فيها سوى تغليفها المزوق بالألوان. ديمقراطية الغرب "الاستعراضية الهوليودية"، كما يسميها مؤلف الكتاب، عجزت عن محاسبة المسؤولين عن حروب فيتنام وأفغانستان والعراق، والتي أهلكت ملايين الناس.

وكما تقول الحكمة الصينية القديمة "لا يمكنك حبس الربيع داخل أسوار بستانك"، ولن يتوقف الربيع الصيني عن اختراق أسوار العالم. كذلك "التاريخ يتفتح بطريقة رائعة، وهو أمر جيد بالنسبة للصين، وللغرب نفسه، ولباقي العالم، ولصالح البشرية جمعاء". هذه الكلمات تختتم الكتاب المكرس لذكرى الزعيم الصيني الراحل "دينج خياوبنج"، الذي قاد عملية تحديث الصين، ويعكس آراءه المؤلف "زهانج وي وي" الذي كان مترجمه للإنجليزية، ويشغل حالياً منصب أستاذ "كلية الدبلوماسية والعلاقات الدولية" في جنيف.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32768
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190986
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680199
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335662
حاليا يتواجد 3124 زوار  على الموقع