موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الصين على مشارف الزعامة العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"عندما تعرف شيئاً وتتمسك بما تعرفه، وعندما لا تعرف شيئاً وتُسَّلم بأنك لا تعرفه، تلك هي المعرفة". هذه الحكمة الصينية القديمة تساعدنا على التمسك بما نعرفه عن الصين، والتسليم بما لا نعرفه عما ستفعله زعامتها خلال السنوات العشر القادمة في عالم تلعب فيه الصين دور القوة العظمى الثانية، وربما الأولى. فخبراء الاقتصاد يتوقعون أن تتخطى الصينُ الولايات المتحدة في إجمالي الإنتاج المحلي عام 2016،

وتبلغ ضعفيه عام 2021. ونهوض الصين الحالية لا مثيل له في التاريخ، فهي البلد الوحيد المسبوك بأقدم الحضارات التي تواصل البقاء في دولة حديثة كبرى. وهذا هو الحلم المستحيل لأبناء الحضارات القديمة في مصر، والعراق، والهند، واليونان، والدولة الإسلامية التي كان يمكن أن تكون قوة حضارية عظمى لو استمرت حتى اليوم، كدول حديثة موحدة. يذكر ذلك أكثر الكتب رواجاً في الصين، والذي صدرت طبعته الإنجليزية بعنوان رئيسي "الموجة الصينية"، وعنوان ثانوي "نهوض الدولة المُحَّضِرة".

 

و"الجوهرة لا يمكن أن تُصقل بدون الحك، والإنسان لا يتحسّن بدون المعاناة". كم تدري هذه الحكمة الصينية بحماقة الدوائر الغربية التي تعلق الآمال على ما قد يثيره تغيير قيادة بكين من احتكاكات في المجتمع الصيني. والكتاب يصدر في ذروة الحملة الغربية الإعلامية التي تشكك بأوضاع الصين، وهي حملة مستمرة منذ التبشير بانهيار النظام الشيوعي بعد أحداث ميدان "تيانانمان" عام 1989، وتوقّع زواله عقب تفكك الاتحاد السوفييتي في التسعينيات، والتنبؤ بنهاية معجزة النمو الاقتصادي للصين عند انضمامها لمنظمة التجارة العالمية، والإعلان عن الانهيار الوشيك لنظامها المالي عندما أطاح تسونامي الأزمة المالية العالمية بالاقتصاد الغربي، وغير ذلك من تنبؤات انهارت كلها، فيما استمر اقتصاد الصين في تحقيق أرقام قياسية في النمو لا مثيل لها في التاريخ.

إجمالي المنتوج المحلي للصين تضاعف 18 مرةً منذ عام 1979، وتخطّت الصين ألمانيا عام 2009 في احتلال المرتبة الأولى عالمياً بحجم الصادرات، وأزاحت عام 2010 اليابان عن المرتبة العالمية الثانية بإجمالي المنتوج المحلي، وحققت 50 في المئة من النمو الاقتصادي العالمي. وفيما استمرت الدوائر الغربية في نعي النظام المصرفي للصين أصبحت خمسة بنوك صينية في عداد أكبر البنوك العالمية عام 2010. وللمقارنة مع الإمبراطورية البريطانية التي تضاعف فيها مستوى حياة الفرد ضعفين خلال الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، تضاعف مستوى حياة الفرد في الصين سبعة أضعاف خلال بضعة عقود من التحديث.

"وإذا أردتَ عاماً من الرفاه ازرعْ الحبوب، وإذا أردتَ عشر سنوات اشتلْ الأشجار، وإذا أردتَ مائة عام نَمِّ البشر"، تقول ذلك حكمة قديمة في الصين التي يزداد اليوم فيها عدد سكان المنازل في المدن بمعدل 25 مليون كل عام، وهذا أكبر من مجموع الزيادة السنوية لسكان مدن جميع البلدان المتقدمة مجتمعة. وتخطّت مدينة شانغهاي نيويورك بمطاراتها الحديثة، وموانئها، وقطارات الأنفاق، وشوارع المرور السريع، والقطارات الفائقة السرعة، وناطحات السحاب. وتسبق شانغهاي نيويورك في مؤشرات التقدم الاجتماعي، كالأمن، ووفيات الأطفال، وتوقعات العمر، وإحساس السكان بالسعادة.

ويبعث على تفاؤل سكان الكرة الأرضية، ويشد عزمهم حدوث ذلك في بلد يسكنه خُمس سكان العالم، وبلد كان يموت فيه من المجاعة قبل نصف قرن 36 مليون شخص لا يسمع العالم بهم، واليوم إذا قلّ عدد السيارات الفارهة التي يشتريها أغنياء الصين الجدد يسمع العالم كله بذلك، حسب تقرير صحيفة "فاينانشيال تايمز" الذي يُقرؤ من عنوانه: "عندما تعطس الصين". وعطسة الصين التي أصابت الاقتصاد العالمي بالزكام، وقعت عندما انخفضت نسبة نمو اقتصادها من 12 في المئة طوال ثلاثة عقود الماضية إلى 7.5 في المئة، والتي تظل مع ذلك أعلى من نسب نمو جميع الاقتصادات المتقدمة.

وندرك حجم معجزة الصين الاقتصادية، عند مقارنتها ببلدان قريبة منها جغرافياً وديمغرافياً وتاريخياً، كالهند التي كانت تتقدم الصين عندما نال البلدان استقلالهما في أربعينيات القرن الماضي. ورغم معاناة الصين آنذاك آثار قرن من الاحتلال، والحروب الدموية، والمجاعات، يبلغ حجم الاقتصاد الصيني حالياً ثلاثة أضعاف الاقتصاد الهندي، وتنتج ضعفي كميات الحبوب التي تنتجها الهند، رغم قلة أراضيها الزراعية بالمقارنة معها، ويعادل حجم التجارة الخارجية للصين أربعة أضعاف التجارة الخارجية للهند، ومعدلات العمر في الصين أكثر بعشر سنوات عن الهند، ووفيات أطفال الصين أقل ثلاث مرات من وفيات أطفال الهند.

وديمقراطية الهند التي يعتبرها الغرب ورقتها الرابحة يصورها المثل الصيني اللاذع "شفة الحمار لا تليق بفم الحصان". فهي تمنع تحقيق الإصلاح الزراعي، والذي لا يمكن بدونه حل مشاكل أكثرية سكان الريف الهندي، وتحكم بالفشل على مشاريع تحرير المرأة، وتديم نظام الطوائف الذي يجعل 160 مليون هندي منبوذين. والديمقراطية الهندية المتخمة بالشعبوية هي أفسد أنواع السياسات الديمقراطية؛ لامعة كرغوة الصابون، ولا يترسب منها في المجتمع سوى الانقسامات السياسية والطائفية، ويستحيل عليها وضع برامج إصلاح وطنية شاملة تحدد الأولويات وتعين تعاقب الأهداف.

وكما يقول كونفشيوس "الجهل ليل العقل، لكنه ليل بلا قمر ولا نجوم". كذلك ليل ربع قرن من حياة دول "الاقتصادات الانتقالية" في أوروبا الشرقية التي ارتمت في أحضان الرأسمالية الغربية دون قيد أو شرط. معظم هذه الدول التي كانت تسبق الصين في نهاية الثمانينيات تتطلع الآن إلى طوق نجاة من "صندوق النقد الدولي" الذي يتطلع بدوره إلى طوق نجاة من الصين. وخلال الفترة نفسها أصبحت الصين أكبر مختبر للإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، فيما عجز الغرب عن إصلاح سياساته البالية التي لا يتغير فيها سوى تغليفها المزوق بالألوان. ديمقراطية الغرب "الاستعراضية الهوليودية"، كما يسميها مؤلف الكتاب، عجزت عن محاسبة المسؤولين عن حروب فيتنام وأفغانستان والعراق، والتي أهلكت ملايين الناس.

وكما تقول الحكمة الصينية القديمة "لا يمكنك حبس الربيع داخل أسوار بستانك"، ولن يتوقف الربيع الصيني عن اختراق أسوار العالم. كذلك "التاريخ يتفتح بطريقة رائعة، وهو أمر جيد بالنسبة للصين، وللغرب نفسه، ولباقي العالم، ولصالح البشرية جمعاء". هذه الكلمات تختتم الكتاب المكرس لذكرى الزعيم الصيني الراحل "دينج خياوبنج"، الذي قاد عملية تحديث الصين، ويعكس آراءه المؤلف "زهانج وي وي" الذي كان مترجمه للإنجليزية، ويشغل حالياً منصب أستاذ "كلية الدبلوماسية والعلاقات الدولية" في جنيف.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14177
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر802056
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45864444
حاليا يتواجد 3787 زوار  على الموقع