موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«حق العودة».. أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

صعّدت حماس، خصوصاً “فرعها الغزّي” من ردة فعلها على تصريحات الرئيس محمود عباس للتلفزيون الإسرائيلي، وأحسب أنها وجدت في هذه التصريحات، غير الموفقة في زمانها ومكانها، ضالتها للخروج من “وضعية الدفاع” التي وجدت نفسها فيها إلى “وضعية الهجوم”... فالتصريحات المذكورة على ما فيها من تنازلات وصفت ﺑ“النادرة” و“الرمزية” و“المجانية”، لم تكن بحال من الأحوال من النوع الذي يأخذ حماس على حين غرة، فقد سبقتها تصريحات ومواقف مماثلة، لم تحل دون تحقيق تقدم على مسار المصالحة، لولا عرقلة ربع الساعة الأخير.

 

منذ تعطيلها عمل “اللجنة المركزية للانتخابات” في قطاع غزة، وحماس في وضعية دفاعية وتبريرية، لاسيما بعد أن خرجت خلافاتها إلى العلن، وظهر أن “فريقاً” منها متمركز في غزة، نجح في شق عصا الطاعة على المكتب السياسي للحركة ورئيسه خالد مشعل واتفاق الدوحة الذي مهره بتوقيعه، ومن قبل اتفاق القاهرة وجولاتها الحوارية الإيجابية.

ثم دخلنا بعد ذلك في تجليات “الحلف القطري الحمساوي” والذي بلغ ذروته في زيارة حمّالة بالأسئلة والتساؤلات، قام بها أمير قطر لقطاع غزة، أثارت من المخاوف على الوضع الداخلي ومصائر الانقسام وعلى الحل النهائي للقضية بعناوينه وخيارات الرئيسة، أكثر مما أثار “بعدها الإنساني” من الارتياح في أوساط الشعب الفلسطيني ومؤيديه.

وبين هذه وتلك، كانت وعود حماس لأهل القطاع ﺑ“نصر من الله وفتح قريب” بعد وصول الدكتور محمد مرسي إلى سدة الحكم في مصر، تتبخر الواحد تلو الآخر... إذ بدل رفع الحصار المضروب على القطاع، جرى هدم الكثير من الأنفاق، وبدل التدخل المصري للوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، انتقل الوسيط المصري من انحياز للسلطة زمن مبارك إلى انحياز لحماس زمن مرسي، وعادت قطر للعب في “الوقت المصري الضائع”... وبدل تعهدات بدعم “المقاومة” في غزة، رأينا الرسالة الحارة إلى “العظيم شمعون بيريز”... وبدل الغاء أوسلو ومفاعيله، رأينا استمساكاً بكامب ديفيد ومفاعيلها... وبدل وقف إجراءات التطبيع مع إسرائيل، رأينا السفير المصري يسبق نظيره الأردني إلى السفارة في تل أبيب.

في هذه الظروف، هبطت تصريحات الرئيس عباس على حماس، كهدية من السماء، حملها “بابا نويل”، قبل موعد هبوطه على الأرض بأسابيع عدة من موسم الأعياد، فكان ما كان ردة فعل حادة، لا يُراد لها أن تهدأ، قبل أن تُتم وظيفتها في “تسوية الحساب” مع السلطة وفتح والمنظمة والرئاسة، ولا أحسب أن “الغيرة” على “حق العودة” وحدها، هي التي حركت آلة حماس الإعلامية للعمل بأقصى طاقتها على النحو الذي شهدنا، وغالباً من قطاع غزة.

السلطة، وربما لأول مرة منذ سنوات، لم يجتاحها طوفان القلق من “ردة فعل” حماس... ومرد اطمئنان السلطة إنما يعود لسببين اثنين: الأول، معرفتها بدوافع “الانفعال الحمساوي”، وثقتها بأنها لن تزيد عن مجرد كونه “زوبعة في فنجان”... والثاني، أن لدى السلطة من المعلومات، ما يؤكد أن ثمة قنوات اتصال مباشرة وغير مباشرة، ينخرط فيها ممثلون عن حماس وقطر والإسرائيليين والمصريين والأمريكيين (وغيرهم)، تستطلع بصورة غير رسمية، المخارج (وليس التسويات للقضية الفلسطينية)، تقوم على استبعاد الحل النهائي التوافقي، والتعامل مع “حلول واقعية” تقوم على الحل الانتقالي بعيد المدى والهدنة المفتوحة والدولة ذات الحدود المؤقتة... الأمر الذي دفع ببعض الناطقين باسم السلطة للرد “بعين قوية” على حملات حماس.

والحقيقة أن غالبية الشعب الفلسطيني التي استقبلت تصريحات الرئيس وردود أفعال حماس، بكثيرٍ من الفتور وعدم الاكتراث، إنما فعلت ذلك من موقع “اليأس” من استمرار حالة الانقسام والتراشق، وانحسار الثقة بطرفي الانقسام الفلسطيني والإحساس العميق، بأن هذه المبارزة لن تكبح الاستيطان ولن توقف العدوان، وأن ما يجري من عروض مجانية للتنازل عن بعض الحقوق، أو دفاع استعراضي (لفظي) عنها، لن يقدم ولن يؤخر.

وثمة بعد ثالث لردة فعل حماس، يشغل اهتمام المراقبين لتطورات الوضع داخل حماس والقطاع على حدٍ سواء، ويتجلى في القلق من أن يكون “التصعيد الفائض عن المألوف” في ردات فعل الجناح “الغزّي” للحركة، إنما يخفي رغبة حقيقية في إدامة الاستئثار بالقطاع والابتعاد ﺑ“كيانه الخاص” عن الوطن الفلسطيني، وهو أمر بدأ يثير الحساب والتحسب في السنة الأخيرة، وتحديداً بعد انتعاش هذه الآمال لدى فريق من حماس جراء فوز إخوان مصر برئاستها، وبعد انطلاق موسم الحجيج “السنّي” إلى قطاع غزة، الذي يسعى في تكريس خروج حماس من المحور الذي طالما أسمته هي وأخواتها: “محور المقاومة والممانعة”... فهل ثمة من ذريعة أفضل من هذه تصريحات عباس للنطق بالعبارة الأشهر في القاموس الفلسطيني: ألم نقل لكم؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38799
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231135
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر698148
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45760536
حاليا يتواجد 3597 زوار  على الموقع