موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا ليس خريفاً ولا شتاءً.. إنه ربيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعض كتاب وشعراء ومتحدثي العرب يوقعون الناس في حيرة. إنهم أحياناً يتصرفون كأطفال سذَّج تجاه قضايا المجتمع المعقَّدة التي تخضع لمنطق التاريخ البشري. لقد بدأنا مؤخَّراً نقرأ لهم كتابات وقصائد تعميمية محبطة لآمال الناس في نجاح ثورات وحراكات الربيع العربي، مبشرين بأن الربيع قد انتهى إلى خريف عربي، وبعده سينتهي إلى شتاء قارس عاصف مدمر.

 

والسبب؟ حدوث مشكلات، وأحياناً تراجعات في مسيرات ثورات وانتفاضات الشعوب العربية. إنه منطق السَّذاجة الذي يحلم بألا تزيد الثورات والانتفاضات عن نزهة قصيرة الأمد وعن إسقاط لهذا الطاغية أو ذاك لتتحَّقق بعدها أهداف تلك الثورات والانتفاضات وتدخل المجتمعات في بحبوبة عيش وعلاقات سلام. كذا، يراد لثقافة الاستبداد والاستغلال في مؤسسات الطغيان ولثقافة الخضوع والطاعة والذلّ في المجتمع، تلك الثقافة التي تكوَّنت وتجذَّرت عبر القرون، يراد لها أن تختفي خلال سنة أو سنتين من دون صراعات مريرة، ومن دون سقوط ضحايا، ومن دون منطق التاريخ في الصُعود والهبوط.

لكنَّ منطق الثورات ليس بهذه البساطة والبراءة. إنه منطق متعرّج، يمرُّ بمراحل، ينجح ويخفق، يعتمد على عامل الزَّمن ويتعايش معه، عامل النَّفس الطويل، ذلك لأنه منطق اجتثاث كلي للماضي وبناء كلي وجذري للمستقبل. أما الحاضر فيجب أن ينظر إليه جسر عبور وفترة تهيئة لما هو قادم. وهو الأصعب والأخطر والمغموس بالآلام والأحزان.

ولذلك فمنذ بداية الثورات والحراكات عبر الوطن العربي نبَّه الكثيرون إلى أن تلك الثورات والحراكات طرحت شعارات بالغة الروعة والسمو، لكنَّ عفويَّة انطلاقها من غضب شبابي، الذي بدوره أجَّج غضباً شعبياً، لم يسمح لها بأن تطرح أكثر من شعارات. أما المشروع الثوري المتكامل فقد ترك للزَّمن ولأحداثه، لكي ينضج ذلك المشروع الذي من دونه ستبقى الثورات والحراكات في خطر دائم وعرضة للتيه الفكري والمنهجي والتنظيمي.

وعليه، فليتوقف الناقدون المتباكون عن نشر الرثائيات التي تحبط، وكتابة النَّقد المتحذلق الكلامي، وليضعوا خوفهم المبرَّر على الثورات في شكل مساهمات فكرية وتعبيرية لبناء المشروع الثوري الذي ينبغي إكماله في المستقبل القريب. لنذكر هؤلاء بأنَّ هناك جوانب نقص في الثورات والحراكات العربية تحتاج لمعالجتها وتقديم فكر نير بشأنها.

هناك جانب مشاعر العروبة والانتماء للأهداف القومية الكبرى، وفي مقدَّمتها التضامن القومي ووحدة الأمة العربية والوطن العربي الكبير، إذ هما باهتان ومهمَّشان في حياة ما بعد الثورات والحراكات. ومن هنا تبدو قضية العرب الكبرى، قضية دحر المشروع الصهيوني وتحرير فلسطين كأنها محاصرة في زاوية ضيِّقة، لا يعبر عنها إلاَّ تبادل السفراء من حاملي رسائل الود والصداقة المعيبة.

ومن هنا يبدو الوجود الاستعماري الأمريكي كأنه أمر طبيعي وقدر لا رادّ له متروك لكل قطر عربي أن يتعامل معه بالطريقة التي يراها، حتى ولو تمّ ذلك على حساب مصلحة الأمة العربية العليا المشتركة. من هنا لم يجد قادة أنظمة مابعد الثورات أية حاجة للدعوة لمؤتمر قمَّة عربَّية للتباحث في أمور الجحيم الذي تعيشه الأمّة.

هناك أيضاً قضية الصّعود والانتشار للإسلام الجهادي العبثي المتطرٍّف، القائم في أكثره على أسس طائفية كريهة، غير المفرّق في كثير منه بين الأبرياء والمذنبين. إنه الآن يمتزج بفكر سياسي إسلامي سلفي بالغ الإنغلاق والجمود والتخلُّف ليكوّنا في ما بينهما صورة للإسلام خارج إطار الإسلام السياسي السّلمي الديمقراطي المعتدل الرَّاغب في التعايش مع الإيديولوجيات الأخرى، الذي يحاول التعايش مع العصر العولمي ومتطلباته المعقًّدة. نحن هنا أمام ملحمة متفجرة تنتظر من يسهم في إطفاء حرائقها. وأي حريق أكبر من وقوف أحد كبار العلماء السلفيين في دولة عربية مؤثرة بالمال والمكانة السياسية ونقده الشَّديد اللاَّذع المبطّن للحركات السياسية الإسلامية التي قبلت التعايش مع مفهوم الدولة الديمقراطية المدنية، أحد شعارات الثورات والحراكات. إنه وأمثاله يدشّنون معركة مزدوجة ضدّ الإسلام المعتدل وضدّ كل ماجاء به الربيع العربي.

نحن هنا أمام معركة التجديد الحضاري التي يجب أن تكون فاصلة ويجب أن تستقطب جهود كتاب وشعراء ومتحدّثي العرب، لا مرثياتهم وبكائياتهم.

إذاً، هناك حاجة ملحّة للتوقُّف عن التعامل مع ثورات وحراكات الربيع العربي، نعم ربيعها وليس خريفها أو شتائها، بأسلوب طفولي مستعجل. الحاجة الآن هي للذين يستطيعون المساهمة في سدّ الثّغرات والنواقص والاندماج العاطفي والفكري في الوهج الذي سيأتي به المستقبل. هل نطمع من المتباكين ألا يجسّدوا قول أحد فلاسفة السياسة من أن أكثر الثوار جذرية ينقلبون إلى محافظين رجعيين يوماً واحداً فقط بعد انتهاء الثورة؟

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16333
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105052
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45658996
حاليا يتواجد 3683 زوار  على الموقع