موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حين تتلهى الحكومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في غياب أي برنامج سياسي أو حتى مهمة سياسية للحكومة الأردنية الجديدة "إذا قبلنا زعم وجود هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات"، بدأت الحكومة تتلهى بإصدار قرارات في شؤون جانبية. وخطأ تلك القرارات القاتل هو ما يجعلها تتصدر الأخبار، ويمتزج نقدها بالتندر عليها في مواقع التواصل الاجتماعي. فالسجل السياسي (لا يرقى لبرنامج) للرئيس،

لم يبق شيء من القليل المتجمع منه نتيجة تدني سوية مجلس النواب السابق الذي كان الرئيس الحالي عضواً فيه، أكثر منه نتيجة تقدم الرئيس بطرح برنامج أو مواقف كالتي تصنع ساسة بحجم رؤساء حكومات. فما اعترض عليه الرئيس الحالي كنائب (وهو ما ثار الشعب عليه قبله فأوجب "حفظ خط الرجعة" لبعض النواب حين ثبت غرق سفينة المجلس) تنازل عنه الرئيس لحظة تكليفه بالمنصب.. بل هو ماضٍ كرئيس حكومة في تنفيذ كل ما عارضه كنائب بالمعنى الحرفي "للتنفيذ" الذي يلغي عن صاحبه صفة صاحب القرار.

 

إذا استثنينا إعلان الرئيس نية خفض قيمة العملة الوطنية، والذي يزيد على الشلل الطوعي لقبول مهمة انتحارية، فإن ما تلا من قرارات حكومية "ربما لانكماشها بعد ذلك الإعلان المتهور" جعل الحكومة تنبش في الهوامش ثم تضخمها لتبدو قرارات متميزة.. وهي ما يتوالى انفجاره في وجه الحكومة.

أول تلك القرارات التي استدعت أن يسبق التندر النقد الجاد، هو "إلغاء التوقيت الشتوي"، مع أن حقيقة الأمر أن التوقيت الطارئ هو التوقيت الصيفي الذي جرى العمل به منذ ما يقارب العقدين لغايات توفير الطاقة صيفاً، فيما التوقيت الشتوي هو جزء من "التاريخ" الإنساني الحديث "بعد اختراع الساعة" لا يجوز تغييره. وإذا كنا الآن نلمس الأثر المعنوي السيئ لقرار الحكومة ذاك على ساعة ولادة أبنائنا مثلاً والتي غيرتها الحكومة، فإن شأناً بأهمية فارق حكم قضائي بين ما يحكم به على "القاصر" مقابل الحكم على البالغ سن المسؤولية القانونية، قد تمر خطأ في أحكام قضائية لا تتنبه فيها الأطراف القانونية لتغير ساعة ارتكاب الجرم. فبلوغ سن الرشد يتم في الساعة الثانية عشرة ليلاً لليوم السابق لتاريخ الولادة بعد ثمانية عشر عاماً منها. وحتى ولاية مجلس النواب "رغم أنه لا ولاية مطبقة عندنا" المحددة دستورياً بأربع سنوات شمسية فرق الساعة قد يعطي شرعية أو يسقط شرعية قرار.. وهذه أمثلة يوجد كثير غيرها.

ولم يقف التلهي الحكومي غير المسؤول عند هذا. ففي أوج اعتراضات الشعب على توجه أطفالهم للمدارس شتاء قبل بزوغ الفجر، صرّح وزير المالية أن الحكومة تدرس فرض تسيير المركبات وفقاً لنظام رقم السيارة الفردي والزوجي. وفي ظل حال المواصلات العامة المتردي "نتيجة الفساد تحديداً وبدلالة مآل مشروع الباص السريع في العاصمة ذاتها" فإن هذا سيعني أن يخرج الأطفال والنساء والرجال من بيوتهم، النائية تحديداً، قبل الفجر بأمد ويسير كل في طريق لأن المراقفة ستتطلب ساعة أو اثنتين إضافيتين، ليصلوا لمراكز عملهم أو مدارسهم.. أو تشتري كل الأسر الفقيرة حقيقة ولكن المضطرة لاقتناء سيارة قديمة لهذه الأغراض الحيوية، سيارة أخرى.. أو يتغيب أفرادها، يوماً بعد يوم، عن أعمالهم ومدارسهم!.

هكذا خيار طبق لفترة وجيزة في ظرف استثنائي كحرب الخليج، ولكن حين يصدر الآن "كحل" لمشكلة الوقود، فالمراد به الضغط الاستثنائي على الشعب ليقبل الرفع الجائر لأسعار الوقود.. وكأن الشعب المسحوق بقيت بين جسده وأسفلت الشارع مساحة للضغط!.

ولكن يسجل للحكومة الجديدة أنها اتخذت قراراً واحداً صائباً، وهو إلغاء حزمة تعيينات تنفيعية كانت الحكومة السابقة قد أجرتها حين أحست بقرب ترحيلها.. ونحن كشعب سنقوم بالشيء ذاته: سنلغي كافة التعيينات التنفيعية التي جرت في العهد الجديد تحديداً وأوصلتنا لهذا الحال، وتحديداً سنلغي أي أثر من رواتب وامتيازات رؤساء الحكومات والوزراء ومن هم في سويتهم من حين المزيا وخطورة القرار.. مضافاً له خطوة لن تتخذها الحكومة حتماً، ولكن الشعب يصر عليها، وهي محاسبة كل هؤلاء على ذممهم المالية المتضخمة، الفردي منهم والزوجي والمتعدد. والوصف هنا دقيق لأن تلك المناصب باتت تورث لأكثر من فرد من ذات العائلة، وكل منهم تعفى سيارته الفارهة من الجمارك في تنفيع تاريخي غير قانوني وغير دستوري لهدف شراء ولاء المنتخبين "حين كانت هنالك بقية تنتخب" والمعينين على السواء.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31014
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239752
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731308
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793696
حاليا يتواجد 3925 زوار  على الموقع