موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حدثان بارزان قبل الانتخابات الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما حصل في فنزويلا وجورجيا لم يكن حدثا عابرا. حصلت وقائع جديدة تؤكد فيها مصائر ومستقبل بلدان وشعوب. جرت انتخابات رئاسية وبرلمانية دورية واعتيادية ومرت بهدوء ونظام ورقابة وعيون دولية، ولكن نتائجها المعاكسة لما وضعت لها السياسات الأمريكية وقبل الانتخابات الأمريكية، لها وقعها الملموس. وكذلك تداعياتها على الانتخابات والسياسات الأمريكية.

فقد شكل الحدثان البارزان، في ما كتب عنهما، ضربة لمخططات الولايات المتحدة وسياساتها، للثورات التي سميت "بالورود" وبالألوان خصوصا. وبيّنا ان تلك السياسات تضر بمصالح الشعوب ولا تخدم تقدمها وتطورها ومكانتها في الساحة السياسية. ولهذا حصل ما حصل، رغم كل الضغوط وآلات الإعلام والمال (هناك اخبار عن مال عربي ايضا، يا للفضيحة المخزية!) والحصارات وحتى التهديدات. حدثان وضعا السياسات الأمريكية والغربية عموما امام امتحان جديد.

 

اثبت شعبا البلدين ارادتهما وردا باختياراتهما على ما خطط لهما وأريد به عودتهما الى مخططات ومشاريع الامبريالية العدوانية ونهبها واستعمارها وإهدارها لحقوق الشعوب وحريتها الحقيقية وكرامتها الانسانية. فكان اعلان نتائج انتخابات فنزويلا وفوز هوغو شافير للمرة الثالثة، في قيادة اكبر دولة مصدرة للنفط في أمريكا الجنوبية، وهو على ما عرفت به سياسته ونهجه وخياراته لشعبه ولقارته وللعالم انتصارا لإرادات الشعوب التي تكافح من اجل حريتها واستقلالها وسيادتها والديمقراطية التي تختار فيها ابناءها لقيادتها وإدارة شؤون بلادها بما يحقق مصالحها ويحافظ على خياراتها وخيّراتها وينتصر لحقوق الانسان وتقدمه وآماله بوطن حر فعلا وسعيد حقا. ونجح شافيز بتوطيد شعبيته وسياساته على برامج اجتماعية في الصحة والتربية والإسكان، مما اعطى فقراء الشعب الفنزويلي شعورا بحقوقهم المنهوبة وبكرامتهم الانسانية رغم الصعوبات والحصارات المعروفة.

كشفت الدوائر الاستعمارية وتوابعها عن حقد دفين على الشعب الفنزويلي وإرادته ورئيسه المنتخب ديمقراطيا والذي فضح تآمرها عليه وعلى شعبه اساسا وعلى الحركات الوطنية الديمقراطية وبرامجها التقدمية. فاعتبرت مثلا صحيفة فايننشال تايمز البريطانية (11-10-2012) فوز شافيز الاشتراكي في الانتخابات الرئاسية وبقائه على راس السلطة لست سنوات اخرى كارثة على اسواق المال. ماذا يعني مثل هذا القول ولماذا وصف بهذا الشكل ولم يوصف منافسه به؟. أليس هذا مؤشرا لتوضيح صور المخططات الامبريالية الموجهة بالضد من الشعب الفنزويلي وإرادته الشعبية؟. واصبح اختيار الشعب صفعة لتلك المخططات وسياسات اداراتها العدوانية.

منذ 1982 بدأ شافيز يعد مشروعه الاشتراكي المستوحى من سيمون بوليفار، الشخصية الرمز في الكفاح من اجل استقلال البلاد من الاسبان. وقدم فشل اللفتنانت كولونيل في سلاح المظليين هوغو شافيز في 1992 في محاولة انقلاب على الرئيس كارلوس اندريس بيريز وسجنه حظوة شعبية كبيرة، وفرت له فرصة بعد ست سنوات في قيادة تحالف احزاب يسارية، وفاز بالانتخابات الرئاسية.

هذه الضربة اللاتينية في خاصرة الولايات المتحدة تضاف إلى الضربات الموجعة التي وجهها تلامذة فيديل كاسترو في أمريكا اللاتينية، اضافة الى شافيز في فنزويلا، رافاييل كوريا في الإكوادور، وخمسيه مونيكا في الأوروغواي، وايفا مورالي في بوليفيا، ودانييل اورتيغا في نيكاراغوا، وغيرهم، كما أن مشروع "الألبا" الاقتصادي الذي قادته فنزويلا في حقبة شافيز قابل للاستمرار والتطور خلال السنوات القادمة، مما قد يغير خريطة أمريكا اللاتينية الاقتصادية أكثر فأكثر.

اما في جورجيا فقد وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي/ الناتو أندرس فو راسموسن قبل ان تجري الانتخابات البرلمانية خلال مؤتمره الصحفي الشهري في بروكسل (1-10-2012): "الانتخابات في جورجيا هي في الواقع مهمة للغاية لجورجيا، أولا وقبل كل شيء بالطبع. ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن الانتخابات البرلمانية هذا العام وكذلك الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام المقبل هي بمثابة اختبار للطريقة التي تمارس فيها الديمقراطية في جورجيا." ولكن بالتاكيد النتائج التي اعلنتها لجنة الانتخابات المركزية في جورجيا بخسارة حزب "الحركة الديمقراطية الموحدة" الذي يتزعمه الرئيس الحالي ميخائيل ساكاشفيلي، وفوز إئتلاف "الحلم الجورجي" المعارض الذي يقوده الملياردير بيدزينا افانشفيلي بنحو 15 في المائة بحصوله على 55 في المائة من الاصوات، لا تسر الحلف ولا اصحابه. لانها هي الاخرى جاءت ضربة ثانية من دولة بذلت كل القوى الامبريالية وذراعها العسكري جهودهما لزرعها خنجرا في خاصرة الاتحاد الروسي. وكانت النتائج والفترة التي ستليها ممارسة اخرى لإرادة الشعب ضد الهيمنة والاستغلال الامبريالي من جهة، وبناء وطن ومستقبل شعب من جهة اخرى. اكدتها تصريحات الزعيم المنتخب إفانشفيلى ومطالبته باستقالة الرئيس الحالى ساكشفيلى بعد خسارة حزبه فى الانتخابات، رغم ان ولايته تنتهي في تشرين الاول/ اكتوبر 2013، وتحديد موعد انتخابات رئاسية مبكرة، حيث قال: ستكون هذه الخطوة منطقية بعد اعتراف ساكاشفيلى بخسارة حزبه. وأضاف أن حزب "الحلم الجورجى" فى حال لم يقدم الرئيس على هذا سيتخذ إجراءات من أجل سحب الثقة منه. وحول العلاقات مع روسيا أكد نيته تطبيعها، وقال: "إن استراتيجية جورجيا لن تتغير، ولا تزال جورجيا تسلك الطريق الذى اختاره الشعب الجورجي. سيبقى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أولوية لجورجيا، والانضمام للناتو أولوية لها فى مجال الأمن..مع ذلك يجب تطبيع العلاقات مع روسيا".

فوز المعارضة فى الانتخابات البرلمانية فى جورجيا، يدل على سعي الشعب الجورجي إلى التغيير السياسي.. ومن جهته اكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف: "إن تأكيد هذه النتائج سيؤدي إلى المزيد من التعددية السياسية فى جورجيا.. هذا شيء إيجابي إذ أنه دليل على احتمال دخول القوى الأكثر فعالية ومسؤولية إلى البرلمان. وأضاف أن حزب "روسيا الموحدة" الذى يترأسه مستعد للحوار حول مستقبل العلاقات الروسية الجورجية. وأشار إلى أن الحزب كقوة سياسية رئيسية فى روسيا كان دائما على اتصال مع مختلف القوى السياسية الجورجية".

وقائع ما جرى في البلدين تؤكد اهميتها في كل معانيها ومدلولاتها الاستراتيجية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22712
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149776
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641332
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703720
حاليا يتواجد 3376 زوار  على الموقع