موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حدثان بارزان قبل الانتخابات الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما حصل في فنزويلا وجورجيا لم يكن حدثا عابرا. حصلت وقائع جديدة تؤكد فيها مصائر ومستقبل بلدان وشعوب. جرت انتخابات رئاسية وبرلمانية دورية واعتيادية ومرت بهدوء ونظام ورقابة وعيون دولية، ولكن نتائجها المعاكسة لما وضعت لها السياسات الأمريكية وقبل الانتخابات الأمريكية، لها وقعها الملموس. وكذلك تداعياتها على الانتخابات والسياسات الأمريكية.

فقد شكل الحدثان البارزان، في ما كتب عنهما، ضربة لمخططات الولايات المتحدة وسياساتها، للثورات التي سميت "بالورود" وبالألوان خصوصا. وبيّنا ان تلك السياسات تضر بمصالح الشعوب ولا تخدم تقدمها وتطورها ومكانتها في الساحة السياسية. ولهذا حصل ما حصل، رغم كل الضغوط وآلات الإعلام والمال (هناك اخبار عن مال عربي ايضا، يا للفضيحة المخزية!) والحصارات وحتى التهديدات. حدثان وضعا السياسات الأمريكية والغربية عموما امام امتحان جديد.

 

اثبت شعبا البلدين ارادتهما وردا باختياراتهما على ما خطط لهما وأريد به عودتهما الى مخططات ومشاريع الامبريالية العدوانية ونهبها واستعمارها وإهدارها لحقوق الشعوب وحريتها الحقيقية وكرامتها الانسانية. فكان اعلان نتائج انتخابات فنزويلا وفوز هوغو شافير للمرة الثالثة، في قيادة اكبر دولة مصدرة للنفط في أمريكا الجنوبية، وهو على ما عرفت به سياسته ونهجه وخياراته لشعبه ولقارته وللعالم انتصارا لإرادات الشعوب التي تكافح من اجل حريتها واستقلالها وسيادتها والديمقراطية التي تختار فيها ابناءها لقيادتها وإدارة شؤون بلادها بما يحقق مصالحها ويحافظ على خياراتها وخيّراتها وينتصر لحقوق الانسان وتقدمه وآماله بوطن حر فعلا وسعيد حقا. ونجح شافيز بتوطيد شعبيته وسياساته على برامج اجتماعية في الصحة والتربية والإسكان، مما اعطى فقراء الشعب الفنزويلي شعورا بحقوقهم المنهوبة وبكرامتهم الانسانية رغم الصعوبات والحصارات المعروفة.

كشفت الدوائر الاستعمارية وتوابعها عن حقد دفين على الشعب الفنزويلي وإرادته ورئيسه المنتخب ديمقراطيا والذي فضح تآمرها عليه وعلى شعبه اساسا وعلى الحركات الوطنية الديمقراطية وبرامجها التقدمية. فاعتبرت مثلا صحيفة فايننشال تايمز البريطانية (11-10-2012) فوز شافيز الاشتراكي في الانتخابات الرئاسية وبقائه على راس السلطة لست سنوات اخرى كارثة على اسواق المال. ماذا يعني مثل هذا القول ولماذا وصف بهذا الشكل ولم يوصف منافسه به؟. أليس هذا مؤشرا لتوضيح صور المخططات الامبريالية الموجهة بالضد من الشعب الفنزويلي وإرادته الشعبية؟. واصبح اختيار الشعب صفعة لتلك المخططات وسياسات اداراتها العدوانية.

منذ 1982 بدأ شافيز يعد مشروعه الاشتراكي المستوحى من سيمون بوليفار، الشخصية الرمز في الكفاح من اجل استقلال البلاد من الاسبان. وقدم فشل اللفتنانت كولونيل في سلاح المظليين هوغو شافيز في 1992 في محاولة انقلاب على الرئيس كارلوس اندريس بيريز وسجنه حظوة شعبية كبيرة، وفرت له فرصة بعد ست سنوات في قيادة تحالف احزاب يسارية، وفاز بالانتخابات الرئاسية.

هذه الضربة اللاتينية في خاصرة الولايات المتحدة تضاف إلى الضربات الموجعة التي وجهها تلامذة فيديل كاسترو في أمريكا اللاتينية، اضافة الى شافيز في فنزويلا، رافاييل كوريا في الإكوادور، وخمسيه مونيكا في الأوروغواي، وايفا مورالي في بوليفيا، ودانييل اورتيغا في نيكاراغوا، وغيرهم، كما أن مشروع "الألبا" الاقتصادي الذي قادته فنزويلا في حقبة شافيز قابل للاستمرار والتطور خلال السنوات القادمة، مما قد يغير خريطة أمريكا اللاتينية الاقتصادية أكثر فأكثر.

اما في جورجيا فقد وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي/ الناتو أندرس فو راسموسن قبل ان تجري الانتخابات البرلمانية خلال مؤتمره الصحفي الشهري في بروكسل (1-10-2012): "الانتخابات في جورجيا هي في الواقع مهمة للغاية لجورجيا، أولا وقبل كل شيء بالطبع. ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن الانتخابات البرلمانية هذا العام وكذلك الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام المقبل هي بمثابة اختبار للطريقة التي تمارس فيها الديمقراطية في جورجيا." ولكن بالتاكيد النتائج التي اعلنتها لجنة الانتخابات المركزية في جورجيا بخسارة حزب "الحركة الديمقراطية الموحدة" الذي يتزعمه الرئيس الحالي ميخائيل ساكاشفيلي، وفوز إئتلاف "الحلم الجورجي" المعارض الذي يقوده الملياردير بيدزينا افانشفيلي بنحو 15 في المائة بحصوله على 55 في المائة من الاصوات، لا تسر الحلف ولا اصحابه. لانها هي الاخرى جاءت ضربة ثانية من دولة بذلت كل القوى الامبريالية وذراعها العسكري جهودهما لزرعها خنجرا في خاصرة الاتحاد الروسي. وكانت النتائج والفترة التي ستليها ممارسة اخرى لإرادة الشعب ضد الهيمنة والاستغلال الامبريالي من جهة، وبناء وطن ومستقبل شعب من جهة اخرى. اكدتها تصريحات الزعيم المنتخب إفانشفيلى ومطالبته باستقالة الرئيس الحالى ساكشفيلى بعد خسارة حزبه فى الانتخابات، رغم ان ولايته تنتهي في تشرين الاول/ اكتوبر 2013، وتحديد موعد انتخابات رئاسية مبكرة، حيث قال: ستكون هذه الخطوة منطقية بعد اعتراف ساكاشفيلى بخسارة حزبه. وأضاف أن حزب "الحلم الجورجى" فى حال لم يقدم الرئيس على هذا سيتخذ إجراءات من أجل سحب الثقة منه. وحول العلاقات مع روسيا أكد نيته تطبيعها، وقال: "إن استراتيجية جورجيا لن تتغير، ولا تزال جورجيا تسلك الطريق الذى اختاره الشعب الجورجي. سيبقى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أولوية لجورجيا، والانضمام للناتو أولوية لها فى مجال الأمن..مع ذلك يجب تطبيع العلاقات مع روسيا".

فوز المعارضة فى الانتخابات البرلمانية فى جورجيا، يدل على سعي الشعب الجورجي إلى التغيير السياسي.. ومن جهته اكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف: "إن تأكيد هذه النتائج سيؤدي إلى المزيد من التعددية السياسية فى جورجيا.. هذا شيء إيجابي إذ أنه دليل على احتمال دخول القوى الأكثر فعالية ومسؤولية إلى البرلمان. وأضاف أن حزب "روسيا الموحدة" الذى يترأسه مستعد للحوار حول مستقبل العلاقات الروسية الجورجية. وأشار إلى أن الحزب كقوة سياسية رئيسية فى روسيا كان دائما على اتصال مع مختلف القوى السياسية الجورجية".

وقائع ما جرى في البلدين تؤكد اهميتها في كل معانيها ومدلولاتها الاستراتيجية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13900
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244501
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر608323
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524802
حاليا يتواجد 2936 زوار  على الموقع