موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حدثان بارزان قبل الانتخابات الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما حصل في فنزويلا وجورجيا لم يكن حدثا عابرا. حصلت وقائع جديدة تؤكد فيها مصائر ومستقبل بلدان وشعوب. جرت انتخابات رئاسية وبرلمانية دورية واعتيادية ومرت بهدوء ونظام ورقابة وعيون دولية، ولكن نتائجها المعاكسة لما وضعت لها السياسات الأمريكية وقبل الانتخابات الأمريكية، لها وقعها الملموس. وكذلك تداعياتها على الانتخابات والسياسات الأمريكية.

فقد شكل الحدثان البارزان، في ما كتب عنهما، ضربة لمخططات الولايات المتحدة وسياساتها، للثورات التي سميت "بالورود" وبالألوان خصوصا. وبيّنا ان تلك السياسات تضر بمصالح الشعوب ولا تخدم تقدمها وتطورها ومكانتها في الساحة السياسية. ولهذا حصل ما حصل، رغم كل الضغوط وآلات الإعلام والمال (هناك اخبار عن مال عربي ايضا، يا للفضيحة المخزية!) والحصارات وحتى التهديدات. حدثان وضعا السياسات الأمريكية والغربية عموما امام امتحان جديد.

 

اثبت شعبا البلدين ارادتهما وردا باختياراتهما على ما خطط لهما وأريد به عودتهما الى مخططات ومشاريع الامبريالية العدوانية ونهبها واستعمارها وإهدارها لحقوق الشعوب وحريتها الحقيقية وكرامتها الانسانية. فكان اعلان نتائج انتخابات فنزويلا وفوز هوغو شافير للمرة الثالثة، في قيادة اكبر دولة مصدرة للنفط في أمريكا الجنوبية، وهو على ما عرفت به سياسته ونهجه وخياراته لشعبه ولقارته وللعالم انتصارا لإرادات الشعوب التي تكافح من اجل حريتها واستقلالها وسيادتها والديمقراطية التي تختار فيها ابناءها لقيادتها وإدارة شؤون بلادها بما يحقق مصالحها ويحافظ على خياراتها وخيّراتها وينتصر لحقوق الانسان وتقدمه وآماله بوطن حر فعلا وسعيد حقا. ونجح شافيز بتوطيد شعبيته وسياساته على برامج اجتماعية في الصحة والتربية والإسكان، مما اعطى فقراء الشعب الفنزويلي شعورا بحقوقهم المنهوبة وبكرامتهم الانسانية رغم الصعوبات والحصارات المعروفة.

كشفت الدوائر الاستعمارية وتوابعها عن حقد دفين على الشعب الفنزويلي وإرادته ورئيسه المنتخب ديمقراطيا والذي فضح تآمرها عليه وعلى شعبه اساسا وعلى الحركات الوطنية الديمقراطية وبرامجها التقدمية. فاعتبرت مثلا صحيفة فايننشال تايمز البريطانية (11-10-2012) فوز شافيز الاشتراكي في الانتخابات الرئاسية وبقائه على راس السلطة لست سنوات اخرى كارثة على اسواق المال. ماذا يعني مثل هذا القول ولماذا وصف بهذا الشكل ولم يوصف منافسه به؟. أليس هذا مؤشرا لتوضيح صور المخططات الامبريالية الموجهة بالضد من الشعب الفنزويلي وإرادته الشعبية؟. واصبح اختيار الشعب صفعة لتلك المخططات وسياسات اداراتها العدوانية.

منذ 1982 بدأ شافيز يعد مشروعه الاشتراكي المستوحى من سيمون بوليفار، الشخصية الرمز في الكفاح من اجل استقلال البلاد من الاسبان. وقدم فشل اللفتنانت كولونيل في سلاح المظليين هوغو شافيز في 1992 في محاولة انقلاب على الرئيس كارلوس اندريس بيريز وسجنه حظوة شعبية كبيرة، وفرت له فرصة بعد ست سنوات في قيادة تحالف احزاب يسارية، وفاز بالانتخابات الرئاسية.

هذه الضربة اللاتينية في خاصرة الولايات المتحدة تضاف إلى الضربات الموجعة التي وجهها تلامذة فيديل كاسترو في أمريكا اللاتينية، اضافة الى شافيز في فنزويلا، رافاييل كوريا في الإكوادور، وخمسيه مونيكا في الأوروغواي، وايفا مورالي في بوليفيا، ودانييل اورتيغا في نيكاراغوا، وغيرهم، كما أن مشروع "الألبا" الاقتصادي الذي قادته فنزويلا في حقبة شافيز قابل للاستمرار والتطور خلال السنوات القادمة، مما قد يغير خريطة أمريكا اللاتينية الاقتصادية أكثر فأكثر.

اما في جورجيا فقد وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي/ الناتو أندرس فو راسموسن قبل ان تجري الانتخابات البرلمانية خلال مؤتمره الصحفي الشهري في بروكسل (1-10-2012): "الانتخابات في جورجيا هي في الواقع مهمة للغاية لجورجيا، أولا وقبل كل شيء بالطبع. ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن الانتخابات البرلمانية هذا العام وكذلك الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام المقبل هي بمثابة اختبار للطريقة التي تمارس فيها الديمقراطية في جورجيا." ولكن بالتاكيد النتائج التي اعلنتها لجنة الانتخابات المركزية في جورجيا بخسارة حزب "الحركة الديمقراطية الموحدة" الذي يتزعمه الرئيس الحالي ميخائيل ساكاشفيلي، وفوز إئتلاف "الحلم الجورجي" المعارض الذي يقوده الملياردير بيدزينا افانشفيلي بنحو 15 في المائة بحصوله على 55 في المائة من الاصوات، لا تسر الحلف ولا اصحابه. لانها هي الاخرى جاءت ضربة ثانية من دولة بذلت كل القوى الامبريالية وذراعها العسكري جهودهما لزرعها خنجرا في خاصرة الاتحاد الروسي. وكانت النتائج والفترة التي ستليها ممارسة اخرى لإرادة الشعب ضد الهيمنة والاستغلال الامبريالي من جهة، وبناء وطن ومستقبل شعب من جهة اخرى. اكدتها تصريحات الزعيم المنتخب إفانشفيلى ومطالبته باستقالة الرئيس الحالى ساكشفيلى بعد خسارة حزبه فى الانتخابات، رغم ان ولايته تنتهي في تشرين الاول/ اكتوبر 2013، وتحديد موعد انتخابات رئاسية مبكرة، حيث قال: ستكون هذه الخطوة منطقية بعد اعتراف ساكاشفيلى بخسارة حزبه. وأضاف أن حزب "الحلم الجورجى" فى حال لم يقدم الرئيس على هذا سيتخذ إجراءات من أجل سحب الثقة منه. وحول العلاقات مع روسيا أكد نيته تطبيعها، وقال: "إن استراتيجية جورجيا لن تتغير، ولا تزال جورجيا تسلك الطريق الذى اختاره الشعب الجورجي. سيبقى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أولوية لجورجيا، والانضمام للناتو أولوية لها فى مجال الأمن..مع ذلك يجب تطبيع العلاقات مع روسيا".

فوز المعارضة فى الانتخابات البرلمانية فى جورجيا، يدل على سعي الشعب الجورجي إلى التغيير السياسي.. ومن جهته اكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف: "إن تأكيد هذه النتائج سيؤدي إلى المزيد من التعددية السياسية فى جورجيا.. هذا شيء إيجابي إذ أنه دليل على احتمال دخول القوى الأكثر فعالية ومسؤولية إلى البرلمان. وأضاف أن حزب "روسيا الموحدة" الذى يترأسه مستعد للحوار حول مستقبل العلاقات الروسية الجورجية. وأشار إلى أن الحزب كقوة سياسية رئيسية فى روسيا كان دائما على اتصال مع مختلف القوى السياسية الجورجية".

وقائع ما جرى في البلدين تؤكد اهميتها في كل معانيها ومدلولاتها الاستراتيجية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1224
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38695
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659609
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172302