موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عدوان إسـرائيل على السودان... أبعد من غزة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليست المرة الأولى (والأرجح أنها لن تكون الأخيرة) التي تشن فيها طائرات ومروحيات إسرائيلية مقاتلة، عدواناً على السودان... في المرات السابقة، شنت القاذفات والمروحيات اعتداءات على بورسودان والطريق الساحلي، وكانت الذريعة ضرب قوافل السلاح المُهرب إلى حماس في قطاع غزة... هذه المرة، إسرائيل تضرب في العمق، وتستهدف مجمع اليرموك لإنتاج الذخائر والعتاد التقليدي، الذي تكاد تتوفر كل دولة في العالم، على مصانع مشابهة، أما الذريعة، فجاهزة باستمرار: السودان دولة إرهابية وراعية للإرهاب.

 

الهدف الذي ضربته إسرائيل، لا ينتج أسلحة دمار شامل، ولا وسائل نقلها (صواريخ)... مصنع ذخائر عادي، يزود الجيش السوداني ببعض ما تحتاجه بنادقه ودباباته ومدفعيته التقليدية من ذخائر... وإنتاج هذا المصنع ليس مُعداّ للتصدير إلى غزة أو جنوب لبنان، إذ حتى وفقاً للإدعاءات والمزاعم الإسرائيلية التي بررت بها “عدواناتها” السابقة، فإن السودان لعب دور “الممر” وليس “المصدر” للأسلحة المُهربة إلى قطاع غزة.

لقد سبق لإسرائيل أن وسعت دائرة عدوانها، أمنياً وعسكرياً، لتطال ساحات بعيدة عن دول الطوق... ضربت المقاومة الفلسطينية في تونس مرات عديدة، واستهدفت قادتها في أربع أرجاء الأرض... ضربت مفاعل تموز النووي العراقي... طاردت علماء إيران ومنشآتها النووية... لكنها في معرض تبريرها لكل عدواناتها تلك، كانت تدرجها، في سياق “استباقي، دفاعي الطابع”.

أما العدوان على أمن السودان وسيادته هذه المرة، فله أهداف لا صلة بها بالنظرية الاستباقية أو الدفاعية، ولا علاقة له بغزة أو المقاومة الفلسطينية... للعدوان هذه المرة أهداف تتصل بالاستراتيجيات الإسرائيلية حيال السودان وحوض النيل والقارة الأفريقية... فهو من جهة، محاولة لزعزعة نظام الخرطوم، وهز ثقة مواطنيه به، وإظهاره كدولة فاشلة، وتأليب الرأي العام السوداني عليه، إمعانا في العمل على تفتيت السودان وتفكيكه... وهو من جهة ثانية، محاولة للعبث بأول محاولة جدية لإحداث تقارب بين شمال السودان وجنوبه منذ الانفصال، وهو رسالة دامية موجهة ضد اتفاق أديس أبابا الأخير، الذي وضع “السودانيين” على سكة الحوار والمصالحة وحسن الجوار، بدل الحرب والمواجهة المفتوحة... وهو من جهة ثانية، رسالة تضامن وتشجيع، لكل الحركات الانفصالية التي ضعفت بسقوط نظام القذافي ابتداءً وقبول حكومة سليفا كير باتفاق أديس أبابا، فهذه الحركات ستتشجع بالعدوانية الإسرائيلية المنفلتة كل عقال، وهي قد ترى في إسرائيل، تعويضاَ لها عن سقوط حليفها الليبي وتراخي دعم وإسناد حليفها الجنوبي.

عدوان إسرائيل على السودان، ليس سوى حلقة من “حرب المياه” التي تشنها على مصر والسودان، وفصل من فصول الصراع على النفط وموارده في القارة الأفريقية، وهي بهذا القدر أو ذاك، استمرار للمحاولات الرامية الفصل بين شمال القارة وجنوب الصحراء، ومنع أي دور عربي أو إسلامي فاعل في تلك المنطقة... الأمر الذي يوجب تخطي الصمت وتجاوز حالة اللامبالاة التي تعيشها معظم العواصم العربية المنشغلة بكل شيء ما عدا قضية مواجهة العدوانية الإسرائيلية الهمجية.

لقد قطع التمدد الإسرائيلي في جنوب السودان وكينيا وعدد من الدول الأفريقية مستوى بالغ الخطورة، وقد اكتسب النفوذ الإسرائيلي بانفصال جنوب السودان عن شماله، قوة زخم إضافية، حيث تقيم الموساد محطة استخبارات لها في جوبا، وتزرع إسرائيل قواعد و”مجسات” و”منصات تجسس” لها على أرضه، وتتولى تدريب الجيش الشعبي الجنوبي وتسليحه، وتعمل على إقناع جوبا بنشر شبكة من السدود على النيل لتهديد شريان الحياة لمصر والسودان، وأقامت شبكة تحالفات مع الحركات الانفصالية الدارفورية، وهي تواصل تمددها “الهجومي” في تلك المنطقة، بما يتهدد الدور المصري التاريخي فيها، ويزاحم النفوذ التركي المتزايد في القارة السوداء، ويتحدى العلاقات النامية بين إيران والعديد من دول القارة.

إن وجود نظام الخرطوم، يشكل واحدة من التحديات المُتبقية في طريق بسط إسرائيل لسطوتها ونفوذها على هذه المنطقة بما تكتنزه من ثروات مائية ونفطية هائلة، وما تمثله من مكانة استراتيحية حيوية لأمن مصر واستقرارها ومستقبلها، والضربة لموقع اليرموك الصناعي، هي ضربة لمصر الجديدة بزعامة مصر والإخوان، وللعلاقات المصرية السودانية المُستعادة، بعد سنوات من القطيعة زمن نظام مبارك، وهي اختبار لجدية القيادة المصرية الجديدة في حفظ دور مصر وقيادتها ومجالها الحيوي، فهل سيتعامل العرب مع هذا العدوان بما ينطوي عليها من دلالات واستهدافات، أم أنهم سينظرون إليه كما فعلوا من قبل، بوصفه عدوان آخر، لا يستحق أكثر من الشجب و”ضبط النفس”؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم319
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135405
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر928006
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50904657
حاليا يتواجد 5076 زوار  على الموقع