موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عدوان إسـرائيل على السودان... أبعد من غزة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليست المرة الأولى (والأرجح أنها لن تكون الأخيرة) التي تشن فيها طائرات ومروحيات إسرائيلية مقاتلة، عدواناً على السودان... في المرات السابقة، شنت القاذفات والمروحيات اعتداءات على بورسودان والطريق الساحلي، وكانت الذريعة ضرب قوافل السلاح المُهرب إلى حماس في قطاع غزة... هذه المرة، إسرائيل تضرب في العمق، وتستهدف مجمع اليرموك لإنتاج الذخائر والعتاد التقليدي، الذي تكاد تتوفر كل دولة في العالم، على مصانع مشابهة، أما الذريعة، فجاهزة باستمرار: السودان دولة إرهابية وراعية للإرهاب.

 

الهدف الذي ضربته إسرائيل، لا ينتج أسلحة دمار شامل، ولا وسائل نقلها (صواريخ)... مصنع ذخائر عادي، يزود الجيش السوداني ببعض ما تحتاجه بنادقه ودباباته ومدفعيته التقليدية من ذخائر... وإنتاج هذا المصنع ليس مُعداّ للتصدير إلى غزة أو جنوب لبنان، إذ حتى وفقاً للإدعاءات والمزاعم الإسرائيلية التي بررت بها “عدواناتها” السابقة، فإن السودان لعب دور “الممر” وليس “المصدر” للأسلحة المُهربة إلى قطاع غزة.

لقد سبق لإسرائيل أن وسعت دائرة عدوانها، أمنياً وعسكرياً، لتطال ساحات بعيدة عن دول الطوق... ضربت المقاومة الفلسطينية في تونس مرات عديدة، واستهدفت قادتها في أربع أرجاء الأرض... ضربت مفاعل تموز النووي العراقي... طاردت علماء إيران ومنشآتها النووية... لكنها في معرض تبريرها لكل عدواناتها تلك، كانت تدرجها، في سياق “استباقي، دفاعي الطابع”.

أما العدوان على أمن السودان وسيادته هذه المرة، فله أهداف لا صلة بها بالنظرية الاستباقية أو الدفاعية، ولا علاقة له بغزة أو المقاومة الفلسطينية... للعدوان هذه المرة أهداف تتصل بالاستراتيجيات الإسرائيلية حيال السودان وحوض النيل والقارة الأفريقية... فهو من جهة، محاولة لزعزعة نظام الخرطوم، وهز ثقة مواطنيه به، وإظهاره كدولة فاشلة، وتأليب الرأي العام السوداني عليه، إمعانا في العمل على تفتيت السودان وتفكيكه... وهو من جهة ثانية، محاولة للعبث بأول محاولة جدية لإحداث تقارب بين شمال السودان وجنوبه منذ الانفصال، وهو رسالة دامية موجهة ضد اتفاق أديس أبابا الأخير، الذي وضع “السودانيين” على سكة الحوار والمصالحة وحسن الجوار، بدل الحرب والمواجهة المفتوحة... وهو من جهة ثانية، رسالة تضامن وتشجيع، لكل الحركات الانفصالية التي ضعفت بسقوط نظام القذافي ابتداءً وقبول حكومة سليفا كير باتفاق أديس أبابا، فهذه الحركات ستتشجع بالعدوانية الإسرائيلية المنفلتة كل عقال، وهي قد ترى في إسرائيل، تعويضاَ لها عن سقوط حليفها الليبي وتراخي دعم وإسناد حليفها الجنوبي.

عدوان إسرائيل على السودان، ليس سوى حلقة من “حرب المياه” التي تشنها على مصر والسودان، وفصل من فصول الصراع على النفط وموارده في القارة الأفريقية، وهي بهذا القدر أو ذاك، استمرار للمحاولات الرامية الفصل بين شمال القارة وجنوب الصحراء، ومنع أي دور عربي أو إسلامي فاعل في تلك المنطقة... الأمر الذي يوجب تخطي الصمت وتجاوز حالة اللامبالاة التي تعيشها معظم العواصم العربية المنشغلة بكل شيء ما عدا قضية مواجهة العدوانية الإسرائيلية الهمجية.

لقد قطع التمدد الإسرائيلي في جنوب السودان وكينيا وعدد من الدول الأفريقية مستوى بالغ الخطورة، وقد اكتسب النفوذ الإسرائيلي بانفصال جنوب السودان عن شماله، قوة زخم إضافية، حيث تقيم الموساد محطة استخبارات لها في جوبا، وتزرع إسرائيل قواعد و”مجسات” و”منصات تجسس” لها على أرضه، وتتولى تدريب الجيش الشعبي الجنوبي وتسليحه، وتعمل على إقناع جوبا بنشر شبكة من السدود على النيل لتهديد شريان الحياة لمصر والسودان، وأقامت شبكة تحالفات مع الحركات الانفصالية الدارفورية، وهي تواصل تمددها “الهجومي” في تلك المنطقة، بما يتهدد الدور المصري التاريخي فيها، ويزاحم النفوذ التركي المتزايد في القارة السوداء، ويتحدى العلاقات النامية بين إيران والعديد من دول القارة.

إن وجود نظام الخرطوم، يشكل واحدة من التحديات المُتبقية في طريق بسط إسرائيل لسطوتها ونفوذها على هذه المنطقة بما تكتنزه من ثروات مائية ونفطية هائلة، وما تمثله من مكانة استراتيحية حيوية لأمن مصر واستقرارها ومستقبلها، والضربة لموقع اليرموك الصناعي، هي ضربة لمصر الجديدة بزعامة مصر والإخوان، وللعلاقات المصرية السودانية المُستعادة، بعد سنوات من القطيعة زمن نظام مبارك، وهي اختبار لجدية القيادة المصرية الجديدة في حفظ دور مصر وقيادتها ومجالها الحيوي، فهل سيتعامل العرب مع هذا العدوان بما ينطوي عليها من دلالات واستهدافات، أم أنهم سينظرون إليه كما فعلوا من قبل، بوصفه عدوان آخر، لا يستحق أكثر من الشجب و”ضبط النفس”؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28567
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107690
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر574703
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45637091
حاليا يتواجد 2824 زوار  على الموقع