موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

كيف ومتى تتحول القوى الدينية إلى قوى سياسية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عشت فترات في بلاد كنت أجد في بعضها صعوبة في فهم كثير مما يجرى. أذكر أنه في واحدة أو أكثر من هذه الفترات وقفت اللغة عقبة في وجه استيعاب ما أسمع وما أقرأ. لم أتمكن من المشاركة نطقا أو كتابة فيما كان يجب أن أشارك. كيف ومتى تتحول القوى الدينية إلي قوى سياسية؟

حدث في فترة أخرى أن كانت تعقيدات البيئة الاجتماعية أو الأمنية الحائل الذي حال دون اندما جى كاملا في المجتمع. فاتنى في الحالتين التعرف مبكرا علي تفاصيل الناس وتقاليدهم وتأخر التواصل وتأخر معه الفهم ولم يكتمل إلا بعد وقت خلته دهرا.

جاءت فترة ثالثة كنت فيها ضمن ملايين من البشر جرفتهم انتفاضة قبل أن تتفجر في شكل إعصار تتلاطم فيه أفكار وتتداخل مشاعر انتقام بمشاعر غضب وكره وبكثير من الأحلام والآمال، عشت مع كثيرين فترة طويلة في انتظار أن يسفر الارتطام والصدام عن مشروع نهضة حقيقية. خاب بعض الأمل حين تغلب الصراخ والعويل فلم أعد أسمع سوى أصوات منفعلة لا تقول شيئا، وانتهى الأمر بأنني لم أفهم إلا قليلا ومتأخرا. ولم أكن وحدي.

ما إن وصلتني من مركز دراسات الوحدة العربية الدعوة للمشاركة في أعمال ندوة تنعقد في حمامات تونس لتناقش موضوع الدين والدولة في الوطن العربي وقرأت أسماء المشاركين حتى أسرعت بالموافقة. كانت حجتي أمام أصدقاء يهتمون بشئون حلي وتر حالي بسيطة وواضحة. قلت إننى في حاجة ماسة إلي الفهم، أريد أن أشارك بالاستماع والمناقشة لأفهم. قلت لهم أنا ذاهب لأشارك في ندوة أعتبرها تدريبية؛ إذ يشترك فيها من أثقفي أنهم سيشرحون ويفسرون. كان بين المدعوين للمشاركة الأصدقاء طارق البشرى وحسن حنفي ورضوان السيد وعبد الإله بلقزيز وميشيل كيلو وسعد الدين إبراهيم ومحمود جبريل ومنير شفيق، كان بينهم أيضا الشيخ راشد الغنوشى والشيخ جواد الخالصى وعلي فياض وطلال عتريسى وآخرون ليصل العدد إلي ما فوق الستين. كان تصوري وجوهر قناعتي حين وافقت أن كوكبة علي هذا المستوى وبهذا العدد قادرة علي أن تعيدني إلي مصر فاهما.

ردا علي حجتي، قيل لي ولكنك تذهب لتستمع إلي أشخاص، أكثرهم تقرأ لهم أو تستمع إليهم في محاضرات أو لقاءات تليفزيونية، فإذا لم تكن قد فهمت بعد ما يقارب العشرين شهرا من الاستماع والمشاهدة والمتابعة، فلماذا تظن أنك ستفهم في يومين ما لم تستطع فهمه خلال كل تلك الشهور.

ردا علي ردهم قلت إننى واحد من الذين يعتقدون أن ما تسمعه من شخص وهو خارج بيئته التي تعود عليها أهم كثيرا مما يقوله وهو داخلها بين حواريه وجمهوره. الإنسان خارج بيئته الطبيعية يكون أكثر قابلية لتطوير أفكاره وحججه وأكثر استعدادا للاستماع إلي من يخالفه في الرأي. قد يتصلب في بيئة مختلفة إن كانفي بيئته الأصلية معتدلا، أو يعتدل ان كان فيها متصلبا. أردت أن أرى هؤلاء الأصدقاء من العلماء والمفكرين بعيدين عن قواعدهم وقد خلعوا بعض أردية التحفظ وتحرروا من قيود «الشارع» الذي اعتادوا عليه لغة ولهجة وأسلوبا، وهو نفسه الذي يضغط عليهم ليكتبوا أو يعلنوا ما يريد أن يسمعه وليس بالضرورة ما يعتقدون أنه الصواب، وكثير منهم يستجيب.

علي امتداد يومين وأكثر من عشر جلسات جلست أستمع باهتمام إلي علماء أجلاء أعادوا إلي ذاكرتي بعضا مما نسيت وأضافوا جديدا لم أكن أعلمه. أجابت أوراقهم والنقاش الذي دار حولها علي بعض الأسئلة، ولكن لأسباب عديدة خرجت من الندوة وفى جعبتي عدد غير قليل من أسئلة حملتها معي من القاهرة وها أنا أعود بها دون أن أحصل علي إجابات وافية عليها.

حملت معى مثلا سؤالا أوحت به إشارة في ورقة الصديق طارق البشرى معناها أنه في الثورات «تتحول قوى اجتماعية ودينية إلي قوى سياسية وتحاول الوصول إلي السلطة». هذا بالفعل ما حدث قى ثورة مصر ويحدث في سوريا وحدث بشكل مذهل في ليبيا. توجد فيما يبدو علاقة ارتباط بين الحالة الثورية بكل ما يحيط بها من عدم استقرار وغياب نسبى للمؤسسات وسيولة أيديولوجية وبين نزوح قوى وجماعات من فضائها الديني الدعوى والاجتماعي إلي فضاء السياسة والسلطة. تمنيت لو أن النقاش في الندوة تعرض للظروف التي تشجع علي النزوح، وما إذا كان انقضاء هذه الظروف يعنى أو يمهد لاحتمال عودة القوى النازحة من الفضاء السياسي الذي احتلته خلال الثورة إلي فضاءاتها الأصلية.

يذكر البعض منا ولا شك أنه في حالة سابقة لعبت القوى الخارجية دورا مؤثرا في دعم النزوح واستقرار القوى الجديدة كقوى سياسية. حدث هذا خلال عهود المد القومي حين قامت دول وأحزاب في الإقليم بدور مشهود في تمكين القوى القومية للاستيلاء علي السلطة في أكثر من دولة عربية.

من ناحية أخرى، يبدو أننا نقلل أحيانا من شأن «اللحظة الفارقة»في تحول قوى وجماعات من العمل الاجتماعي إلي العمل السياسي بهدف الوصول إلي السلطة السياسية. لدينا في معظم الثورات أمثلة بارزة علي أهمية هذه «اللحظة الفارقة» ابتداء من لحظة الهزيمة العسكرية إلي لحظة سقوط نظام مستبد إلي لحظة اعتلاء شخصية كاريزمية ودينية مسرح ملتهب بالأحداث.

لا يخفى بعض المهتمين بأمر الدين السياسي، أو علاقة الدين بالدولة، ترددهم في مناقشة ما يتعلق بدور المال الأجنبي في دعم عمليات التحول من الدين إلي السياسة. قال أحدهم ذات مرة إن المال إذا انتقل من دولة إلي أخرى لدعم الدعوة الدينية فهذا أمر لا يخل بسيادة الدولة الخارج منها المال ولا الدولة الداخل إليها المال. ويستطرد قائلا إنه بما أن الإسلام دين وسياسة يصبح منطقيا أن المال الأجنبي الذي يدعم الدور السياسي للدين يخضع للمبدأ السائد حاليا في القانون الدولي المعاصر والمتعلق بالحق في التدخل لأسباب إنسانية. وبالتالي، وحسب هذا المنطق، فإن التدخل من الخارج بالمال لدعم قوى إسلامية تسعى للعمل بالسياسة لا يهدد سيادة الدولة المستقبلة للمال.

هنا تثور أيضا قضية الاستقواء بالخارج، فرجل السياسة « الليبرالي الاتجاه» إذا استقوى بدولة غربية، أوروبية كانت أم أمريكية، يجرى علي الفور اتهامه بالخيانة، وإذا استقوى رجل السياسة «الاسلامى التوجه» بدولة إسلامية أو عربية، لا أحد يتهمه بخيانة الوطن. هذا النوع من الحوار يدفع أناسا كثيرين، ومنهم عالم الاجتماع الشهير والمثير دائما للجدل سعد الدين إبراهيم، إلي التعليق بسخرية متسائلين «عما يميز المال القادم عبر البحر الأحمر عن المال القادم عبر البحر المتوسط».

ما سبق كان واحدا من الأسئلة التي حملتها معي من القاهرة إلي حوار الدين والدولة في تونس، وعدت به مع عدد لا بأس به من الأسئلة بدون إجابات شافية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4425
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع37889
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر696988
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55613467
حاليا يتواجد 2930 زوار  على الموقع