موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هل فوز الليكود مضمون؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حراك حزبي »إسرائيلي« داخلي كبير يحدث في مرحلة التحضير للانتخابات . نتنياهو يحاول إبعاد غريمه فايغلين إلى ما بعد الرقم 35 في قائمة الليكود . نزوح قيادي كبير إلى صفوف حزب العمل بعد أن أعطته استطلاعات الرأي تقدماً كبيراً في الانتخابات المقبلة .عسكريون كبار

ينضمون إلى الحزب الجديد »يوجد مستقبل«، كل ذلك بعد أن أقر الكنيست بالقراءات الثلاث حل نفسه وإجراء انتخابات تشريعية في 22 يناير/كانون الثاني المقبل.

أغلبية استطلاعات الرأي »الإسرائيلية« تؤشر إلى فوز نتنياهو في الانتخابات المقبلة، وهو في كلمته في الكنيست قبل التصويت على الانتخابات ادّعى »أن الانتخابات المقبلة ستمنحه ولاية أخرى في رئاسة الوزراء«، وكأنه واثق بالفوز اعتماداً على نتائج الاستطلاعات، لكن ليس بالضرورة أن تأتي النتائج مطابقة لاستطلاعات أجريت قبل ثلاثة أشهر من موعد الانتخابات،ذلك أن الحياة السياسية الحزبية»الإسرائيلية«غالباً ما تشهد حركات انضمام وانشقاق لمؤثرين حزبيين ولتحالفات قد تؤثر فعلياً في النتائج قبيل الانتخابات مثل التي استعرضناها.

إن تحديات عديدة تواجه نتنياهو في المرحلة المقبلة قد تؤثر وتؤدي إلى عدم فوز الليكود بالكتلة الأولى في الانتخابات، هذا إلى جانب سياسات مارستها حكومته خلال ثلاث سنوات ونصف السنة ارتدّت عكسياً على »الإسرائيليين« وأوضاعهم وأبرز هذه التحديات:

* أولاً: المسيرة السابقة للحكومة اقتصادياً، والتي أدّت إلى العجز في الميزانية وارتفاع أسعار السلع بما فيها الحياتية، واقتطاع نسب كبيرة من أموال التأمينات الاجتماعية، أدّى إلى مظاهرات عارمة احتجاجاً على هذه السياسات والخطط الحكومية، وأحد أسباب تقديم نتنياهو موعد الانتخابات هو خشيته من عدم التصويت عليها بالثقة في الكنيست (فليس كل حلفائه في الحكومة مع التصويت)، والاقتطاعات في الميزانية تقارب (4) مليارات دولار . وفي العادة يُعرض مشروع الميزانية قبل حلول السنة الجديدة بثلاثة أشهر(في سبتمبر/أيلول) وهو ما لم يتم في هذا العام .

سياسياً:»إسرائيل« وباعتراف أغلبية الأحزاب السياسية المعارضة والمراقبين والكتّاب السياسيين، تعاني عزلة دولية على الصعيد السياسي لم تشهدها من قبل: علاقات متوترة مع الولايات المتحدة على ضرب المشروع النووي الإيراني،لقد سبق لنتنياهو أن وعد »بأن »إسرائيل« ستقوم بضربة عسكرية لطهران في خريف العام الحالي« . ومن الصعوبة بمكان على نتنياهو القيام بالهجمة في ظل الانتخابات الأمريكية ومن دون ضوء أخضر منها . زاد الطين بلة أن المرحلة المقبلة ستكون تحضيرية للانتخابات »الإسرائيلية«، الأمر الذي يصعّب القيام بالهجوم نتنياهو في خطابه في الأمم المتحدة مدد موعد الهجوم إلى الربيع المقبل.

على صعيد التسوية، وصلت إلى طريق مسدود مع الفلسطينيين . كل هذه القضايا تجعل من ناخبين كثيرين يفكرون مراراً قبل انتخاب قائمة الليكود التي على رأسها بالطبع سيكون نتنياهو.

* ثانياً: إعلان وزير الرفاه والاتصالات العضو في الليكود موشيه كحلون عدم خوض الانتخابات البرلمانية رغم بقائه في الليكود . الإعلان أثار هزّة في الليكود فهو من عائلة شرقية فقيرة، ذو توجهات اجتماعية تميل لمصلحة الفقراء . أثناء تسلمه الوزارة بادر إلى سلسلة من الإصلاحات في قطاعي الاتصالات الأرضية والهواتف الخلوية،أدت إلى خفض أسعارها بصورة حادة.كحلون أكثر الزعماء شعبية لدى اليهود الشرقيين وهو مفتاح الحزب الذي ينتمي إليه للحصول على نسبة تأييد عالية من اليهود الشرقيين.من داخل الليكود أيضاً وممن قد يسببون حرجاً لنتنياهو، اليميني المتطرف في الحزب موشيه فايغلين الذي نافس نتنياهو على زعامة الحزب أثناء انتخاباته الأخيرة، وحاز ما يزيد على ربع الأصوات.في العادة يختلف مع نتنياهو على ترتيب الأسماء في لائحة الحزب، بعض التحليلات أشارت إلى إمكانية انقسامه وتياره عن الليكود رغم عدم وجود ما يشير إلى ذلك من دلائل،غيرأنه من الصعب على نتنياهو إقصاء فايغلين.

* ثالثاً: التحدي الذي قد يشكله إيهود أولمرت في حالة عودته إلى الحياة السياسية إلى حزب كاديما وتحالفه مع تسيبي ليفني التي نحّاها عن رئاسة الحزب شاؤول موفاز (الرئيس الحالي للحزب)، فوفقاً لاستطلاعات رأي كثيرة (كلها ترجج خسارة نتنياهو فقط أمام أولمرت) ومنها استطلاع لمركز »سميت« (وهو مركز ذو ثقة)، فإن تحالف أولمرت - ليفني سيفوز ب(31) مقعداً،أما الليكود فيحصل والحالة هذه على(27) معقداً . إن أحد أسباب تقديم نتنياهو موعد الانتخابات هو قطع الطريق على إيهود أولمرت للعودة إلى الحياة السياسية.

معروف أن المحكمة كانت قد برّأت أولمرت من تهم في الفساد وأدانته بقضية إدارية ولم تفرض عليه السجن الفعلي، كما أنه لا يزال يواجه محاكمة عن شبهة تلقيه رشاوى لتنفيذ مشروع معماري في القدس المحتلة منذ العام ،1948 وهذا حينما كان أولمرت رئيساً لبلدية الاحتلال . وفقاً لما يقوله القضائيون: لا يوجد ما يمنع أولمرت (حتى هذه اللحظة) من العودة إلى الحياة السياسية.

* رابعاً: إمكانية قيام تحالفات جديدة في »إسرائيل« لعل أبرزها بين أحزاب »كاديما« و»العمل« و»يوجد مستقبل« . هذا التحالف وفقاً لمحللين سياسيين عديدين قد يهدد فرص نتنياهو بالفوز بولاية ثانية لرئاسة الوزراء . أما بالنسبة إلى باراك وحزبه »الاستقلال« فلن يتمكن من تجاوز نسبة الحسم 2%، الأمر الذي قد يدفعه إلى البحث في الانضمام إلى حزب جديد.

ألوان الطيف السياسي الحزبي »الإسرائيلي« واضحة لكنها لن تخلو من مفاجآت عديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ملفات كثيرة تكون قد حسمت وستترك تأثيرها في الانتخابات . أيضاً فإن نتائج الانتخابات الأمريكية تكون قد ظهرت: أوباما أو رومني وبهذه الطريقة أو تلك سيؤثر ذلك في الانتخابات »الإسرائيلية« .

يبقى القول إنه رغم علمية استطلاعات الرأي، لكن بالضرورة ليست هي كل شيء،الأمر الذي يضفي نوعاً من الضبابية على نتائج الانتخابات »الإسرائيلية« ويعطي الانطباع باحتمال عدم فوز نتنياهو والليكود بالقائمة الأولى .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1210
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255402
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096437