موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل فوز الليكود مضمون؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حراك حزبي »إسرائيلي« داخلي كبير يحدث في مرحلة التحضير للانتخابات . نتنياهو يحاول إبعاد غريمه فايغلين إلى ما بعد الرقم 35 في قائمة الليكود . نزوح قيادي كبير إلى صفوف حزب العمل بعد أن أعطته استطلاعات الرأي تقدماً كبيراً في الانتخابات المقبلة .عسكريون كبار

ينضمون إلى الحزب الجديد »يوجد مستقبل«، كل ذلك بعد أن أقر الكنيست بالقراءات الثلاث حل نفسه وإجراء انتخابات تشريعية في 22 يناير/كانون الثاني المقبل.

أغلبية استطلاعات الرأي »الإسرائيلية« تؤشر إلى فوز نتنياهو في الانتخابات المقبلة، وهو في كلمته في الكنيست قبل التصويت على الانتخابات ادّعى »أن الانتخابات المقبلة ستمنحه ولاية أخرى في رئاسة الوزراء«، وكأنه واثق بالفوز اعتماداً على نتائج الاستطلاعات، لكن ليس بالضرورة أن تأتي النتائج مطابقة لاستطلاعات أجريت قبل ثلاثة أشهر من موعد الانتخابات،ذلك أن الحياة السياسية الحزبية»الإسرائيلية«غالباً ما تشهد حركات انضمام وانشقاق لمؤثرين حزبيين ولتحالفات قد تؤثر فعلياً في النتائج قبيل الانتخابات مثل التي استعرضناها.

إن تحديات عديدة تواجه نتنياهو في المرحلة المقبلة قد تؤثر وتؤدي إلى عدم فوز الليكود بالكتلة الأولى في الانتخابات، هذا إلى جانب سياسات مارستها حكومته خلال ثلاث سنوات ونصف السنة ارتدّت عكسياً على »الإسرائيليين« وأوضاعهم وأبرز هذه التحديات:

* أولاً: المسيرة السابقة للحكومة اقتصادياً، والتي أدّت إلى العجز في الميزانية وارتفاع أسعار السلع بما فيها الحياتية، واقتطاع نسب كبيرة من أموال التأمينات الاجتماعية، أدّى إلى مظاهرات عارمة احتجاجاً على هذه السياسات والخطط الحكومية، وأحد أسباب تقديم نتنياهو موعد الانتخابات هو خشيته من عدم التصويت عليها بالثقة في الكنيست (فليس كل حلفائه في الحكومة مع التصويت)، والاقتطاعات في الميزانية تقارب (4) مليارات دولار . وفي العادة يُعرض مشروع الميزانية قبل حلول السنة الجديدة بثلاثة أشهر(في سبتمبر/أيلول) وهو ما لم يتم في هذا العام .

سياسياً:»إسرائيل« وباعتراف أغلبية الأحزاب السياسية المعارضة والمراقبين والكتّاب السياسيين، تعاني عزلة دولية على الصعيد السياسي لم تشهدها من قبل: علاقات متوترة مع الولايات المتحدة على ضرب المشروع النووي الإيراني،لقد سبق لنتنياهو أن وعد »بأن »إسرائيل« ستقوم بضربة عسكرية لطهران في خريف العام الحالي« . ومن الصعوبة بمكان على نتنياهو القيام بالهجمة في ظل الانتخابات الأمريكية ومن دون ضوء أخضر منها . زاد الطين بلة أن المرحلة المقبلة ستكون تحضيرية للانتخابات »الإسرائيلية«، الأمر الذي يصعّب القيام بالهجوم نتنياهو في خطابه في الأمم المتحدة مدد موعد الهجوم إلى الربيع المقبل.

على صعيد التسوية، وصلت إلى طريق مسدود مع الفلسطينيين . كل هذه القضايا تجعل من ناخبين كثيرين يفكرون مراراً قبل انتخاب قائمة الليكود التي على رأسها بالطبع سيكون نتنياهو.

* ثانياً: إعلان وزير الرفاه والاتصالات العضو في الليكود موشيه كحلون عدم خوض الانتخابات البرلمانية رغم بقائه في الليكود . الإعلان أثار هزّة في الليكود فهو من عائلة شرقية فقيرة، ذو توجهات اجتماعية تميل لمصلحة الفقراء . أثناء تسلمه الوزارة بادر إلى سلسلة من الإصلاحات في قطاعي الاتصالات الأرضية والهواتف الخلوية،أدت إلى خفض أسعارها بصورة حادة.كحلون أكثر الزعماء شعبية لدى اليهود الشرقيين وهو مفتاح الحزب الذي ينتمي إليه للحصول على نسبة تأييد عالية من اليهود الشرقيين.من داخل الليكود أيضاً وممن قد يسببون حرجاً لنتنياهو، اليميني المتطرف في الحزب موشيه فايغلين الذي نافس نتنياهو على زعامة الحزب أثناء انتخاباته الأخيرة، وحاز ما يزيد على ربع الأصوات.في العادة يختلف مع نتنياهو على ترتيب الأسماء في لائحة الحزب، بعض التحليلات أشارت إلى إمكانية انقسامه وتياره عن الليكود رغم عدم وجود ما يشير إلى ذلك من دلائل،غيرأنه من الصعب على نتنياهو إقصاء فايغلين.

* ثالثاً: التحدي الذي قد يشكله إيهود أولمرت في حالة عودته إلى الحياة السياسية إلى حزب كاديما وتحالفه مع تسيبي ليفني التي نحّاها عن رئاسة الحزب شاؤول موفاز (الرئيس الحالي للحزب)، فوفقاً لاستطلاعات رأي كثيرة (كلها ترجج خسارة نتنياهو فقط أمام أولمرت) ومنها استطلاع لمركز »سميت« (وهو مركز ذو ثقة)، فإن تحالف أولمرت - ليفني سيفوز ب(31) مقعداً،أما الليكود فيحصل والحالة هذه على(27) معقداً . إن أحد أسباب تقديم نتنياهو موعد الانتخابات هو قطع الطريق على إيهود أولمرت للعودة إلى الحياة السياسية.

معروف أن المحكمة كانت قد برّأت أولمرت من تهم في الفساد وأدانته بقضية إدارية ولم تفرض عليه السجن الفعلي، كما أنه لا يزال يواجه محاكمة عن شبهة تلقيه رشاوى لتنفيذ مشروع معماري في القدس المحتلة منذ العام ،1948 وهذا حينما كان أولمرت رئيساً لبلدية الاحتلال . وفقاً لما يقوله القضائيون: لا يوجد ما يمنع أولمرت (حتى هذه اللحظة) من العودة إلى الحياة السياسية.

* رابعاً: إمكانية قيام تحالفات جديدة في »إسرائيل« لعل أبرزها بين أحزاب »كاديما« و»العمل« و»يوجد مستقبل« . هذا التحالف وفقاً لمحللين سياسيين عديدين قد يهدد فرص نتنياهو بالفوز بولاية ثانية لرئاسة الوزراء . أما بالنسبة إلى باراك وحزبه »الاستقلال« فلن يتمكن من تجاوز نسبة الحسم 2%، الأمر الذي قد يدفعه إلى البحث في الانضمام إلى حزب جديد.

ألوان الطيف السياسي الحزبي »الإسرائيلي« واضحة لكنها لن تخلو من مفاجآت عديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ملفات كثيرة تكون قد حسمت وستترك تأثيرها في الانتخابات . أيضاً فإن نتائج الانتخابات الأمريكية تكون قد ظهرت: أوباما أو رومني وبهذه الطريقة أو تلك سيؤثر ذلك في الانتخابات »الإسرائيلية« .

يبقى القول إنه رغم علمية استطلاعات الرأي، لكن بالضرورة ليست هي كل شيء،الأمر الذي يضفي نوعاً من الضبابية على نتائج الانتخابات »الإسرائيلية« ويعطي الانطباع باحتمال عدم فوز نتنياهو والليكود بالقائمة الأولى .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7054
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع215792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707348
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45769736
حاليا يتواجد 3540 زوار  على الموقع