موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

هل فوز الليكود مضمون؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حراك حزبي »إسرائيلي« داخلي كبير يحدث في مرحلة التحضير للانتخابات . نتنياهو يحاول إبعاد غريمه فايغلين إلى ما بعد الرقم 35 في قائمة الليكود . نزوح قيادي كبير إلى صفوف حزب العمل بعد أن أعطته استطلاعات الرأي تقدماً كبيراً في الانتخابات المقبلة .عسكريون كبار

ينضمون إلى الحزب الجديد »يوجد مستقبل«، كل ذلك بعد أن أقر الكنيست بالقراءات الثلاث حل نفسه وإجراء انتخابات تشريعية في 22 يناير/كانون الثاني المقبل.

أغلبية استطلاعات الرأي »الإسرائيلية« تؤشر إلى فوز نتنياهو في الانتخابات المقبلة، وهو في كلمته في الكنيست قبل التصويت على الانتخابات ادّعى »أن الانتخابات المقبلة ستمنحه ولاية أخرى في رئاسة الوزراء«، وكأنه واثق بالفوز اعتماداً على نتائج الاستطلاعات، لكن ليس بالضرورة أن تأتي النتائج مطابقة لاستطلاعات أجريت قبل ثلاثة أشهر من موعد الانتخابات،ذلك أن الحياة السياسية الحزبية»الإسرائيلية«غالباً ما تشهد حركات انضمام وانشقاق لمؤثرين حزبيين ولتحالفات قد تؤثر فعلياً في النتائج قبيل الانتخابات مثل التي استعرضناها.

إن تحديات عديدة تواجه نتنياهو في المرحلة المقبلة قد تؤثر وتؤدي إلى عدم فوز الليكود بالكتلة الأولى في الانتخابات، هذا إلى جانب سياسات مارستها حكومته خلال ثلاث سنوات ونصف السنة ارتدّت عكسياً على »الإسرائيليين« وأوضاعهم وأبرز هذه التحديات:

* أولاً: المسيرة السابقة للحكومة اقتصادياً، والتي أدّت إلى العجز في الميزانية وارتفاع أسعار السلع بما فيها الحياتية، واقتطاع نسب كبيرة من أموال التأمينات الاجتماعية، أدّى إلى مظاهرات عارمة احتجاجاً على هذه السياسات والخطط الحكومية، وأحد أسباب تقديم نتنياهو موعد الانتخابات هو خشيته من عدم التصويت عليها بالثقة في الكنيست (فليس كل حلفائه في الحكومة مع التصويت)، والاقتطاعات في الميزانية تقارب (4) مليارات دولار . وفي العادة يُعرض مشروع الميزانية قبل حلول السنة الجديدة بثلاثة أشهر(في سبتمبر/أيلول) وهو ما لم يتم في هذا العام .

سياسياً:»إسرائيل« وباعتراف أغلبية الأحزاب السياسية المعارضة والمراقبين والكتّاب السياسيين، تعاني عزلة دولية على الصعيد السياسي لم تشهدها من قبل: علاقات متوترة مع الولايات المتحدة على ضرب المشروع النووي الإيراني،لقد سبق لنتنياهو أن وعد »بأن »إسرائيل« ستقوم بضربة عسكرية لطهران في خريف العام الحالي« . ومن الصعوبة بمكان على نتنياهو القيام بالهجمة في ظل الانتخابات الأمريكية ومن دون ضوء أخضر منها . زاد الطين بلة أن المرحلة المقبلة ستكون تحضيرية للانتخابات »الإسرائيلية«، الأمر الذي يصعّب القيام بالهجوم نتنياهو في خطابه في الأمم المتحدة مدد موعد الهجوم إلى الربيع المقبل.

على صعيد التسوية، وصلت إلى طريق مسدود مع الفلسطينيين . كل هذه القضايا تجعل من ناخبين كثيرين يفكرون مراراً قبل انتخاب قائمة الليكود التي على رأسها بالطبع سيكون نتنياهو.

* ثانياً: إعلان وزير الرفاه والاتصالات العضو في الليكود موشيه كحلون عدم خوض الانتخابات البرلمانية رغم بقائه في الليكود . الإعلان أثار هزّة في الليكود فهو من عائلة شرقية فقيرة، ذو توجهات اجتماعية تميل لمصلحة الفقراء . أثناء تسلمه الوزارة بادر إلى سلسلة من الإصلاحات في قطاعي الاتصالات الأرضية والهواتف الخلوية،أدت إلى خفض أسعارها بصورة حادة.كحلون أكثر الزعماء شعبية لدى اليهود الشرقيين وهو مفتاح الحزب الذي ينتمي إليه للحصول على نسبة تأييد عالية من اليهود الشرقيين.من داخل الليكود أيضاً وممن قد يسببون حرجاً لنتنياهو، اليميني المتطرف في الحزب موشيه فايغلين الذي نافس نتنياهو على زعامة الحزب أثناء انتخاباته الأخيرة، وحاز ما يزيد على ربع الأصوات.في العادة يختلف مع نتنياهو على ترتيب الأسماء في لائحة الحزب، بعض التحليلات أشارت إلى إمكانية انقسامه وتياره عن الليكود رغم عدم وجود ما يشير إلى ذلك من دلائل،غيرأنه من الصعب على نتنياهو إقصاء فايغلين.

* ثالثاً: التحدي الذي قد يشكله إيهود أولمرت في حالة عودته إلى الحياة السياسية إلى حزب كاديما وتحالفه مع تسيبي ليفني التي نحّاها عن رئاسة الحزب شاؤول موفاز (الرئيس الحالي للحزب)، فوفقاً لاستطلاعات رأي كثيرة (كلها ترجج خسارة نتنياهو فقط أمام أولمرت) ومنها استطلاع لمركز »سميت« (وهو مركز ذو ثقة)، فإن تحالف أولمرت - ليفني سيفوز ب(31) مقعداً،أما الليكود فيحصل والحالة هذه على(27) معقداً . إن أحد أسباب تقديم نتنياهو موعد الانتخابات هو قطع الطريق على إيهود أولمرت للعودة إلى الحياة السياسية.

معروف أن المحكمة كانت قد برّأت أولمرت من تهم في الفساد وأدانته بقضية إدارية ولم تفرض عليه السجن الفعلي، كما أنه لا يزال يواجه محاكمة عن شبهة تلقيه رشاوى لتنفيذ مشروع معماري في القدس المحتلة منذ العام ،1948 وهذا حينما كان أولمرت رئيساً لبلدية الاحتلال . وفقاً لما يقوله القضائيون: لا يوجد ما يمنع أولمرت (حتى هذه اللحظة) من العودة إلى الحياة السياسية.

* رابعاً: إمكانية قيام تحالفات جديدة في »إسرائيل« لعل أبرزها بين أحزاب »كاديما« و»العمل« و»يوجد مستقبل« . هذا التحالف وفقاً لمحللين سياسيين عديدين قد يهدد فرص نتنياهو بالفوز بولاية ثانية لرئاسة الوزراء . أما بالنسبة إلى باراك وحزبه »الاستقلال« فلن يتمكن من تجاوز نسبة الحسم 2%، الأمر الذي قد يدفعه إلى البحث في الانضمام إلى حزب جديد.

ألوان الطيف السياسي الحزبي »الإسرائيلي« واضحة لكنها لن تخلو من مفاجآت عديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ملفات كثيرة تكون قد حسمت وستترك تأثيرها في الانتخابات . أيضاً فإن نتائج الانتخابات الأمريكية تكون قد ظهرت: أوباما أو رومني وبهذه الطريقة أو تلك سيؤثر ذلك في الانتخابات »الإسرائيلية« .

يبقى القول إنه رغم علمية استطلاعات الرأي، لكن بالضرورة ليست هي كل شيء،الأمر الذي يضفي نوعاً من الضبابية على نتائج الانتخابات »الإسرائيلية« ويعطي الانطباع باحتمال عدم فوز نتنياهو والليكود بالقائمة الأولى .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5111
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38575
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697674
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55614153
حاليا يتواجد 3098 زوار  على الموقع