موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أوروبا.. إضرابات العمال واحتجاجات الشعوب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عاني قارة أوروبا عموما، دول الاتحاد وخارجه، من أزمات سياساتها ومشاريعها السابقة التي لعبت دورا كبيرا فيما تعيشه الآن. لا سيما تلك التي وقفت الشعوب ضدها ونبهت منها وأعلنت قياداتها رأيها فيها مؤكدة بأنها تقود البلدان إلى كوارث متلاحقة ولا بد من العمل على إيجاد حلول ايجابية

ومخارج أفضل لخدمة المصالح المشتركة والعامة أساسا. السياسات الاقتصادية الخاطئة أنتجت أزمات اقتصادية حادة. السياسات الإستراتيجية الخاطئة ولدت اختلافات متباينة في المواقف وأثرت على مسيرتها الاتحادية وعلاقاتها الدولية. انتهت إلى سياسات تقشف اقتصادي وتضخم ونسب عالية من الباحثين عن العمل وتشتت في القوى العاملة وهجرة بينية تفاقم من أوضاعها الاقتصادية وتزيد في الأزمات العامة على جميع الصعد. وتظهر بشكل صارخ في بلدان أوروبا الجنوبية.

تستمر اتحادات النقابات في إنحاء أوروبا على إطلاق تظاهرات احتجاجية على إجراءات التقشف وسياسات حكوماتها اليمينية ووسط اليمين المتنفذة. ويكاد في كل أسبوع مشهد مثل ذلك في العواصم أو المدن الرئيسية في القارة الأوروبية خصوصا. وتعلن الإضرابات والتظاهرات عن رفض قاطع لتلك السياسات والممارسات والإجراءات التي تزيد في التفاوت الطبقي والاجتماعي والاستغلال الاقتصادي والنهب المالي والثروات لفئات محدودة تقل نسبتها المئوية بالتوازي مع ارتفاع نسب الطبقات الاجتماعية التي تتضرر من تلك السياسات والخطط والنهج الرأسمالي الذي تسير عليه تلك الطغم المتنفذة في القارة الأوروبية. وأغلبيتها تخطط إلى تغييرات جذرية، مثل تمديد أسبوع العمل إلى ستة أيام وخفض الرواتب وأجور العاملين في القطاع العام وزيادة سن التقاعد إلى 67 عاما. وتحاول إلغاء يوم العمل لمدة ثماني ساعات والسماح لأرباب العمل بمطالبة الموظفين بالعمل إلى ما يصل إلى 78 ساعة في الأسبوع، لتضرب مكاسب تحققت بتضحيات القوى العاملة الأوروبية وكفاح تقدمي طويل.

لم تكتف اتحادات النقابات بالتحذير من تلك السياسات الجشعة ومن التمايز وعدم التكافؤ فيها، بل حركت الشوارع ورفعت لافتات ونشطت في احتجاجات عريضة واعتصامات متواصلة وبينت فيها ضرورة المراجعة والتغيير. كل العواصم الأوروبية شهدت تحركات احتجاجية منذ احتدام الأزمات وإلى يومنا هذا ما يوضح غضب الشعوب، والعمال منهم خاصة، من تلك السياسات والحكام والأحزاب التي حكمت وقادت بلدانها صوب هذه الأوضاع المتأزمة. مثلا في بريطانيا خاضت النقابات العمالية والطلابية والمهنية العديد من الإضرابات وسارت في تظاهرات كبيرة في العاصمة لندن والمدن الاخرى، ادانت فيها سياسات الحكومة الائتلافية، يمين وسط، التي أقرت سياسات التقشف والخصخصة وأرهقت القوى العاملة والفئات الاجتماعية الفقيرة والوسطى وأجبرتها على الخروج إلى الشارع والاحتجاج عليها. ليس أخرها يوم 20/10/2012 في اكبر تظاهرة شعبية. ويتوقع أن تدعو نقابات العمال إلى إضراب عام رغم إن بريطانيا تعاني من أزمة اقتصادية ازدادت سوءا منذ العام الماضي. ذكر ديف برينيت، الأمين العام لاتحاد نقابات العمال، في خطابه في التظاهرة: "سيتم اقتطاع حوالي 700000 وظيفة من الخدمة العامة والتمريض ومن العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية والصحية، وهم أشخاص أكثر ضعفا في مجتمعنا وعلى الطرف الآخر نرى الأغنياء يزيدون في ثرواتهم .. يجب أن يتوقف هذا الظلم".

أشار لين مكلسكي، السكرتير العام لـ (يونايت) اكبر نقابة عمال في بريطانيا، (في تظاهرة 25 حزيران/ يونيو 2012) إلى إن الإضرابات المقبلة في سبيل حماية الرواتب والوظائف، مضيفا انه في ظل الأزمة الحالية يطالب العمال بدفع ثمنها.. فيما يستغل العديد من الشركات هذا الوضع القائم لاقتطاع العديد من الامتيازات. وشاركت النقابة في العديد من إضرابات هذا العام، منها إضراب سائقي شاحنات البترول وسائقي حافلات النقل العام فضلا عن إضراب موظفي القطاع العام احتجاجا على التغييرات التي أدخلتها الحكومة على قوانين التقاعد.

في اسبانيا اجتاحت مظاهرات شعبية وسط العاصمة مدريد، بدعوة من نقابات العمال والقوى السياسية المعارضة لسياسيات حكومة اليمين والخطوات التي اتبعتها للخروج من الأزمة بالإضافة إلى رفض القرارات السياسية المتخذة فيها. ورفع عشرات الآلاف إعلام النقابات الحمراء والبيضاء ولافتات كتب عليها (لا) وأخرى كتب عليها (كفى). وشارك في المظاهرات الضخمة من مختلف القطاعات ومن مختلف المدن الاسبانية. وليس آخرها تظاهرة الشرطة (27/10/2012) امام وزارة الداخلية في مدريد، مستخدمين المفرقعات والصفارات، للتعبير عن غضبهم من الإجراءات التقشفية في صفوفهم.

اما في البرتغال فقد رفع عشرات الالاف لافتات تقول: (كفى) و(يجب محاكمة الذين ينهبون البرتغال) خلال مظاهرات في العاصمة لشبونة ومدن برتغالية أخرى احتجاجا على إجراءات التقشف التي فرضتها الحكومة مقابل برنامج للإنقاذ المالي للبرتغال بقيمة 78 مليار يورو. وتصاعدت الاحتجاجات الاجتماعية بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة هذه السنة وقضت بزيادة الضرائب والاقتطاع من الأجور والرواتب.

شلت المواصلات العامة في ايطاليا بسبب إضراب شامل أعلنته النقابات العمالية والمهنية ليوم كامل (2/10/2012)، احتجاجا على سياسات التقشف وخطط الحكومة اليمينية أيضا. توقفت خلاله حركة الترام والمترو الذي يقل وحده في روما أكثر من ثلاثة ملايين شخص يوميا، وفي ميلانو أكثر من مليوني مسافر.

لم تتوقف الإضرابات والاعتصامات في اليونان. مؤخرا أغلقت قاعات المحاكم والمستشفيات والجامعات أبوابها في إضراب عام مشترك، احتجاجا على حزمة جديدة من إجراءات التقشف الرسمية، التي فرضها الدائنون الدوليون للبلاد. أعلن أكثر من 22 ألف طبيب في المستشفيات العامة إضرابا مفتوحا بشأن عدم دفع أجور العمل الإضافي قائلين إنهم سيعالجون فقط الحالات الطارئة، كما خاض أساتذة الجامعات والقضاة إضرابا خلال شهر سبتمبر الماضي احتجاجا على خفض الأجور. . وتضغط الترويكا الحاكمة والتي جاءت بتوافقات دولية وداخلية لدرء الأسوأ في تاريخ اليونان والخروج من منطقة اليورو، من أجل تسريح 15 ألفا من العاملين في القطاع العام، وغيرها من الإجراءات التقشفية.

في أوروبا ما زالت الأزمات متفاعلة مع سياسات لا تسهم في إيجاد حلول إنسانية مقنعة للجميع.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12789
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101508
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر593064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45655452
حاليا يتواجد 3209 زوار  على الموقع