موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أوروبا.. إضرابات العمال واحتجاجات الشعوب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عاني قارة أوروبا عموما، دول الاتحاد وخارجه، من أزمات سياساتها ومشاريعها السابقة التي لعبت دورا كبيرا فيما تعيشه الآن. لا سيما تلك التي وقفت الشعوب ضدها ونبهت منها وأعلنت قياداتها رأيها فيها مؤكدة بأنها تقود البلدان إلى كوارث متلاحقة ولا بد من العمل على إيجاد حلول ايجابية

ومخارج أفضل لخدمة المصالح المشتركة والعامة أساسا. السياسات الاقتصادية الخاطئة أنتجت أزمات اقتصادية حادة. السياسات الإستراتيجية الخاطئة ولدت اختلافات متباينة في المواقف وأثرت على مسيرتها الاتحادية وعلاقاتها الدولية. انتهت إلى سياسات تقشف اقتصادي وتضخم ونسب عالية من الباحثين عن العمل وتشتت في القوى العاملة وهجرة بينية تفاقم من أوضاعها الاقتصادية وتزيد في الأزمات العامة على جميع الصعد. وتظهر بشكل صارخ في بلدان أوروبا الجنوبية.

تستمر اتحادات النقابات في إنحاء أوروبا على إطلاق تظاهرات احتجاجية على إجراءات التقشف وسياسات حكوماتها اليمينية ووسط اليمين المتنفذة. ويكاد في كل أسبوع مشهد مثل ذلك في العواصم أو المدن الرئيسية في القارة الأوروبية خصوصا. وتعلن الإضرابات والتظاهرات عن رفض قاطع لتلك السياسات والممارسات والإجراءات التي تزيد في التفاوت الطبقي والاجتماعي والاستغلال الاقتصادي والنهب المالي والثروات لفئات محدودة تقل نسبتها المئوية بالتوازي مع ارتفاع نسب الطبقات الاجتماعية التي تتضرر من تلك السياسات والخطط والنهج الرأسمالي الذي تسير عليه تلك الطغم المتنفذة في القارة الأوروبية. وأغلبيتها تخطط إلى تغييرات جذرية، مثل تمديد أسبوع العمل إلى ستة أيام وخفض الرواتب وأجور العاملين في القطاع العام وزيادة سن التقاعد إلى 67 عاما. وتحاول إلغاء يوم العمل لمدة ثماني ساعات والسماح لأرباب العمل بمطالبة الموظفين بالعمل إلى ما يصل إلى 78 ساعة في الأسبوع، لتضرب مكاسب تحققت بتضحيات القوى العاملة الأوروبية وكفاح تقدمي طويل.

لم تكتف اتحادات النقابات بالتحذير من تلك السياسات الجشعة ومن التمايز وعدم التكافؤ فيها، بل حركت الشوارع ورفعت لافتات ونشطت في احتجاجات عريضة واعتصامات متواصلة وبينت فيها ضرورة المراجعة والتغيير. كل العواصم الأوروبية شهدت تحركات احتجاجية منذ احتدام الأزمات وإلى يومنا هذا ما يوضح غضب الشعوب، والعمال منهم خاصة، من تلك السياسات والحكام والأحزاب التي حكمت وقادت بلدانها صوب هذه الأوضاع المتأزمة. مثلا في بريطانيا خاضت النقابات العمالية والطلابية والمهنية العديد من الإضرابات وسارت في تظاهرات كبيرة في العاصمة لندن والمدن الاخرى، ادانت فيها سياسات الحكومة الائتلافية، يمين وسط، التي أقرت سياسات التقشف والخصخصة وأرهقت القوى العاملة والفئات الاجتماعية الفقيرة والوسطى وأجبرتها على الخروج إلى الشارع والاحتجاج عليها. ليس أخرها يوم 20/10/2012 في اكبر تظاهرة شعبية. ويتوقع أن تدعو نقابات العمال إلى إضراب عام رغم إن بريطانيا تعاني من أزمة اقتصادية ازدادت سوءا منذ العام الماضي. ذكر ديف برينيت، الأمين العام لاتحاد نقابات العمال، في خطابه في التظاهرة: "سيتم اقتطاع حوالي 700000 وظيفة من الخدمة العامة والتمريض ومن العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية والصحية، وهم أشخاص أكثر ضعفا في مجتمعنا وعلى الطرف الآخر نرى الأغنياء يزيدون في ثرواتهم .. يجب أن يتوقف هذا الظلم".

أشار لين مكلسكي، السكرتير العام لـ (يونايت) اكبر نقابة عمال في بريطانيا، (في تظاهرة 25 حزيران/ يونيو 2012) إلى إن الإضرابات المقبلة في سبيل حماية الرواتب والوظائف، مضيفا انه في ظل الأزمة الحالية يطالب العمال بدفع ثمنها.. فيما يستغل العديد من الشركات هذا الوضع القائم لاقتطاع العديد من الامتيازات. وشاركت النقابة في العديد من إضرابات هذا العام، منها إضراب سائقي شاحنات البترول وسائقي حافلات النقل العام فضلا عن إضراب موظفي القطاع العام احتجاجا على التغييرات التي أدخلتها الحكومة على قوانين التقاعد.

في اسبانيا اجتاحت مظاهرات شعبية وسط العاصمة مدريد، بدعوة من نقابات العمال والقوى السياسية المعارضة لسياسيات حكومة اليمين والخطوات التي اتبعتها للخروج من الأزمة بالإضافة إلى رفض القرارات السياسية المتخذة فيها. ورفع عشرات الآلاف إعلام النقابات الحمراء والبيضاء ولافتات كتب عليها (لا) وأخرى كتب عليها (كفى). وشارك في المظاهرات الضخمة من مختلف القطاعات ومن مختلف المدن الاسبانية. وليس آخرها تظاهرة الشرطة (27/10/2012) امام وزارة الداخلية في مدريد، مستخدمين المفرقعات والصفارات، للتعبير عن غضبهم من الإجراءات التقشفية في صفوفهم.

اما في البرتغال فقد رفع عشرات الالاف لافتات تقول: (كفى) و(يجب محاكمة الذين ينهبون البرتغال) خلال مظاهرات في العاصمة لشبونة ومدن برتغالية أخرى احتجاجا على إجراءات التقشف التي فرضتها الحكومة مقابل برنامج للإنقاذ المالي للبرتغال بقيمة 78 مليار يورو. وتصاعدت الاحتجاجات الاجتماعية بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة هذه السنة وقضت بزيادة الضرائب والاقتطاع من الأجور والرواتب.

شلت المواصلات العامة في ايطاليا بسبب إضراب شامل أعلنته النقابات العمالية والمهنية ليوم كامل (2/10/2012)، احتجاجا على سياسات التقشف وخطط الحكومة اليمينية أيضا. توقفت خلاله حركة الترام والمترو الذي يقل وحده في روما أكثر من ثلاثة ملايين شخص يوميا، وفي ميلانو أكثر من مليوني مسافر.

لم تتوقف الإضرابات والاعتصامات في اليونان. مؤخرا أغلقت قاعات المحاكم والمستشفيات والجامعات أبوابها في إضراب عام مشترك، احتجاجا على حزمة جديدة من إجراءات التقشف الرسمية، التي فرضها الدائنون الدوليون للبلاد. أعلن أكثر من 22 ألف طبيب في المستشفيات العامة إضرابا مفتوحا بشأن عدم دفع أجور العمل الإضافي قائلين إنهم سيعالجون فقط الحالات الطارئة، كما خاض أساتذة الجامعات والقضاة إضرابا خلال شهر سبتمبر الماضي احتجاجا على خفض الأجور. . وتضغط الترويكا الحاكمة والتي جاءت بتوافقات دولية وداخلية لدرء الأسوأ في تاريخ اليونان والخروج من منطقة اليورو، من أجل تسريح 15 ألفا من العاملين في القطاع العام، وغيرها من الإجراءات التقشفية.

في أوروبا ما زالت الأزمات متفاعلة مع سياسات لا تسهم في إيجاد حلول إنسانية مقنعة للجميع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9192
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43535
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر371877
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884570