موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

أوروبا.. إضرابات العمال واحتجاجات الشعوب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عاني قارة أوروبا عموما، دول الاتحاد وخارجه، من أزمات سياساتها ومشاريعها السابقة التي لعبت دورا كبيرا فيما تعيشه الآن. لا سيما تلك التي وقفت الشعوب ضدها ونبهت منها وأعلنت قياداتها رأيها فيها مؤكدة بأنها تقود البلدان إلى كوارث متلاحقة ولا بد من العمل على إيجاد حلول ايجابية

ومخارج أفضل لخدمة المصالح المشتركة والعامة أساسا. السياسات الاقتصادية الخاطئة أنتجت أزمات اقتصادية حادة. السياسات الإستراتيجية الخاطئة ولدت اختلافات متباينة في المواقف وأثرت على مسيرتها الاتحادية وعلاقاتها الدولية. انتهت إلى سياسات تقشف اقتصادي وتضخم ونسب عالية من الباحثين عن العمل وتشتت في القوى العاملة وهجرة بينية تفاقم من أوضاعها الاقتصادية وتزيد في الأزمات العامة على جميع الصعد. وتظهر بشكل صارخ في بلدان أوروبا الجنوبية.

تستمر اتحادات النقابات في إنحاء أوروبا على إطلاق تظاهرات احتجاجية على إجراءات التقشف وسياسات حكوماتها اليمينية ووسط اليمين المتنفذة. ويكاد في كل أسبوع مشهد مثل ذلك في العواصم أو المدن الرئيسية في القارة الأوروبية خصوصا. وتعلن الإضرابات والتظاهرات عن رفض قاطع لتلك السياسات والممارسات والإجراءات التي تزيد في التفاوت الطبقي والاجتماعي والاستغلال الاقتصادي والنهب المالي والثروات لفئات محدودة تقل نسبتها المئوية بالتوازي مع ارتفاع نسب الطبقات الاجتماعية التي تتضرر من تلك السياسات والخطط والنهج الرأسمالي الذي تسير عليه تلك الطغم المتنفذة في القارة الأوروبية. وأغلبيتها تخطط إلى تغييرات جذرية، مثل تمديد أسبوع العمل إلى ستة أيام وخفض الرواتب وأجور العاملين في القطاع العام وزيادة سن التقاعد إلى 67 عاما. وتحاول إلغاء يوم العمل لمدة ثماني ساعات والسماح لأرباب العمل بمطالبة الموظفين بالعمل إلى ما يصل إلى 78 ساعة في الأسبوع، لتضرب مكاسب تحققت بتضحيات القوى العاملة الأوروبية وكفاح تقدمي طويل.

لم تكتف اتحادات النقابات بالتحذير من تلك السياسات الجشعة ومن التمايز وعدم التكافؤ فيها، بل حركت الشوارع ورفعت لافتات ونشطت في احتجاجات عريضة واعتصامات متواصلة وبينت فيها ضرورة المراجعة والتغيير. كل العواصم الأوروبية شهدت تحركات احتجاجية منذ احتدام الأزمات وإلى يومنا هذا ما يوضح غضب الشعوب، والعمال منهم خاصة، من تلك السياسات والحكام والأحزاب التي حكمت وقادت بلدانها صوب هذه الأوضاع المتأزمة. مثلا في بريطانيا خاضت النقابات العمالية والطلابية والمهنية العديد من الإضرابات وسارت في تظاهرات كبيرة في العاصمة لندن والمدن الاخرى، ادانت فيها سياسات الحكومة الائتلافية، يمين وسط، التي أقرت سياسات التقشف والخصخصة وأرهقت القوى العاملة والفئات الاجتماعية الفقيرة والوسطى وأجبرتها على الخروج إلى الشارع والاحتجاج عليها. ليس أخرها يوم 20/10/2012 في اكبر تظاهرة شعبية. ويتوقع أن تدعو نقابات العمال إلى إضراب عام رغم إن بريطانيا تعاني من أزمة اقتصادية ازدادت سوءا منذ العام الماضي. ذكر ديف برينيت، الأمين العام لاتحاد نقابات العمال، في خطابه في التظاهرة: "سيتم اقتطاع حوالي 700000 وظيفة من الخدمة العامة والتمريض ومن العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية والصحية، وهم أشخاص أكثر ضعفا في مجتمعنا وعلى الطرف الآخر نرى الأغنياء يزيدون في ثرواتهم .. يجب أن يتوقف هذا الظلم".

أشار لين مكلسكي، السكرتير العام لـ (يونايت) اكبر نقابة عمال في بريطانيا، (في تظاهرة 25 حزيران/ يونيو 2012) إلى إن الإضرابات المقبلة في سبيل حماية الرواتب والوظائف، مضيفا انه في ظل الأزمة الحالية يطالب العمال بدفع ثمنها.. فيما يستغل العديد من الشركات هذا الوضع القائم لاقتطاع العديد من الامتيازات. وشاركت النقابة في العديد من إضرابات هذا العام، منها إضراب سائقي شاحنات البترول وسائقي حافلات النقل العام فضلا عن إضراب موظفي القطاع العام احتجاجا على التغييرات التي أدخلتها الحكومة على قوانين التقاعد.

في اسبانيا اجتاحت مظاهرات شعبية وسط العاصمة مدريد، بدعوة من نقابات العمال والقوى السياسية المعارضة لسياسيات حكومة اليمين والخطوات التي اتبعتها للخروج من الأزمة بالإضافة إلى رفض القرارات السياسية المتخذة فيها. ورفع عشرات الآلاف إعلام النقابات الحمراء والبيضاء ولافتات كتب عليها (لا) وأخرى كتب عليها (كفى). وشارك في المظاهرات الضخمة من مختلف القطاعات ومن مختلف المدن الاسبانية. وليس آخرها تظاهرة الشرطة (27/10/2012) امام وزارة الداخلية في مدريد، مستخدمين المفرقعات والصفارات، للتعبير عن غضبهم من الإجراءات التقشفية في صفوفهم.

اما في البرتغال فقد رفع عشرات الالاف لافتات تقول: (كفى) و(يجب محاكمة الذين ينهبون البرتغال) خلال مظاهرات في العاصمة لشبونة ومدن برتغالية أخرى احتجاجا على إجراءات التقشف التي فرضتها الحكومة مقابل برنامج للإنقاذ المالي للبرتغال بقيمة 78 مليار يورو. وتصاعدت الاحتجاجات الاجتماعية بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة هذه السنة وقضت بزيادة الضرائب والاقتطاع من الأجور والرواتب.

شلت المواصلات العامة في ايطاليا بسبب إضراب شامل أعلنته النقابات العمالية والمهنية ليوم كامل (2/10/2012)، احتجاجا على سياسات التقشف وخطط الحكومة اليمينية أيضا. توقفت خلاله حركة الترام والمترو الذي يقل وحده في روما أكثر من ثلاثة ملايين شخص يوميا، وفي ميلانو أكثر من مليوني مسافر.

لم تتوقف الإضرابات والاعتصامات في اليونان. مؤخرا أغلقت قاعات المحاكم والمستشفيات والجامعات أبوابها في إضراب عام مشترك، احتجاجا على حزمة جديدة من إجراءات التقشف الرسمية، التي فرضها الدائنون الدوليون للبلاد. أعلن أكثر من 22 ألف طبيب في المستشفيات العامة إضرابا مفتوحا بشأن عدم دفع أجور العمل الإضافي قائلين إنهم سيعالجون فقط الحالات الطارئة، كما خاض أساتذة الجامعات والقضاة إضرابا خلال شهر سبتمبر الماضي احتجاجا على خفض الأجور. . وتضغط الترويكا الحاكمة والتي جاءت بتوافقات دولية وداخلية لدرء الأسوأ في تاريخ اليونان والخروج من منطقة اليورو، من أجل تسريح 15 ألفا من العاملين في القطاع العام، وغيرها من الإجراءات التقشفية.

في أوروبا ما زالت الأزمات متفاعلة مع سياسات لا تسهم في إيجاد حلول إنسانية مقنعة للجميع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4254
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267979
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631801
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548280
حاليا يتواجد 2709 زوار  على الموقع