موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

زعزعة الثقة بالعملة الوطنيّة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

جريمة "النيل من مكانة الدولة المالية" بزعزعة الثقة بمتانة الدينار الأردني، هي أبرز ما اقترفه رئيس وزرائنا في أول ظهور له على شاشة التلفزيون الأردني بعد أيام قليلة من تكليفة بترؤس الحكومة.

 

فقانون العقوبات الأردني في المادة 152 يجرم ويحكم بالحبس لمدة تتراوح بين ستة أشهر وثلاث سنوات على "من أذاع بإحدى الوسائل وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة لإحداث التدني في أوراق النقد الوطنية أو لزعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها". ورئيس وزرائنا لوّح بأنه إن لم يجرِ رفع الدعم عن المشتقات النفطية وغيرها من السلع فإن البديل سيكون خفض الدينار الأردني. والخفض الذي تحدث عنه يصل للنصف لا أقل، فقد جاء بمثال لمواطن راتبه ثلاثمائة دينار يأكل بها خبزًا هو وعائلته، وتساءل ماذا سيكون حاله إن أصبح دخله بقيمة مائة وخمسين دينارًا؟؟

وغني عن القول إن مجرد ذكر أي مسؤول لاحتمالية خفض قيمة العملة الوطنية يهبط بقيمة تلك العملة فورًا، فكيف إن كان القائل هو رئيس الحكومة حامل الدكتوراه في التخطيط الاقتصادي من جامعة السوربون وماجستير في إدارة المؤسسات من جامعة ميتشيغان، ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب المنحل وكان قبلها عضوًا في اللجنة المالية لمجلس الأعيان، أي أنه خبير نظريًا ومطلع عمليًا على الاقتصاد الأردني من موقع مشرّع تمر عليه في اللجان المالية ميزانية الدولة منذ ما يزيد على العقدين؟؟!!

لن نقف عند حقيقة أن رفع "الدعم المزعوم" (فأسعار مشتقات النفط العالمية المعومة تبين كذب ذلك الزعم) لن يؤدي لدعم سعر صرف الدينار المرتبط بالميزان التجاري الذي عجزه، في ظل سياسات النظام، قارب الثلاثة مليارات دولار، وإن أية "جباية" باسم رفع الدعم ستزيد فقط العملة الصعبة الخارجة لتغطية ترف أو لتسمين أرصدة من خططوا لإيصالنا لهذه النقطة.. فالرد ودحض مقولة الرئيس جاء من أحد نشطاء الحراك وهو الاقتصادي الشاب عمر أبو رصاع في مقالة جرى تداولها وانتشارها كالنار في الهشيم، ويخلص فيها، بالبينة العلمية والرقمية، لحقيقة أن رفع الأسعار لن يدعم الدينار الذي لن يصمد في أحسن الأحوال لعام أو اثنين..

أما لماذا وصلنا لهذا الحال مع أننا كمعارضة أدركنا مسبقًا أن سعر الدينار مهدد، وأنا شخصيًا عقدت في مقالات عدة مقارنات مع ما جرى في العام 1988 وأدى لخفض سعر الدينار واندلاع انتفاضة نيسان بعدها ببضعة أشهر. وتأكد لنا ما يتهدد الدينار منذ سنوات وتحديدًا عندما بدأ الاقتراض الداخلي بالدينار حتى بلغت المديونية الداخلية للدولة ضعف الخارجية، فذلك بالذات ما قام به "أفراد" متنفذون في العام 1988 اقترضوا بالدينار وحولوه لدولارات جرى تهريبها للخارج، فيما زعم أنه جريمة صرافين وليس زبائن صرافين . و"الأفراد" المتحكمون بالدولة والممتدة أيديهم ليس فقط لموازنتها المتأتية من جيوبنا أو كقروض أو منح، بل ولأصول ومقدرات الدولة كلها، باتوا أكثر وأجرأ من سابقيهم الذين انضموا إليهم. ولكن لو أن أيًا من العددين الذين هم في مثل علمي نبه لهذا الخطر صراحة حينها، لجوبهنا بالاعتقال والإحالة لمحكمة أمن الدولة بتفعيل المادة 152 من قانون العقوبات، ولتحتم أن تكون عقوبة قائلها حبسًا لأكثر من سنة لضمان إكمال اللعبة بمنعه من الترشح لمجلس النواب أو تبوؤ وزارة .

فمجرد تساؤلي لدى القصر (تحديدًا لكون الملك سعى لطلب مشورتي ودعمي عند توليه الحكم بإرساله أخاه الأمير علي لمنزلي ومن بعده رئيس ديوانه السيد عبد الكريم الكباريتي) عن أراضٍ عامة ومستملكة من مواطنين سجلت باسم الملك، أدى لتوجه تهم المساس بهيبة الدولة و"نشر معلومات مبالغ فيها" لي لترتيب اعتقالي والحكم علي تمهيدًا (بسلسلة من القوانين المؤقتة غير الدستورية فصلت لي شخصيًا بشهادة محامين كبار في مقالات وكتب نشروها) لمنعي من العودة للنيابة التي فقدت هيبتها ومصداقيتها بما أوجب مقاطعة شعبية واسعة للانتخابات.. و"الدولة" لا تريد التوقف عند حقيقة أن الديوان الملكي اعترف بتسجيل تلك الأراضي باسم الملك دون أن يردّها، قائلاً إن الحكومة التي قامت بالتسجيل وابتز رئيسها الملك بإبرازه طلب التسجيل من على فضائية أردنية، هي من يجب أن تحاسب، دون أن يقدم رئيس تلك الحكومة للعدالة بل أصبح في مقدمة مستشاري الملك.. فانتهينا لحال صار فيه رئيس وزرائنا الحالي قمة من يسمون "نواب معارضة"، يؤتى بهم للحكم فيسقطون الثقة بالعملة الوطنية.. ولا أحد في "الدولة" يريد التوقف عند المادة 152 عقوبات !!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14036
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222774
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714330
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45776718
حاليا يتواجد 3564 زوار  على الموقع