موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

رسالة مرسي لبيريز ... ما كنا نتوقعها!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من المستحيل فهم السياسة المصرية في عهد الرئيس محمد مرسي ( العضو القيادي في حزب الإخوان المسلمين .. استقال من الحزب عند تسلمه للرئاسة بدواعي دستورية , لكنه ينفذ سياساتهم بحذافيرها) سوى أنها تشكل تراجعا أكبر من سياسة كل من السادات ومبارك,

ففي الوقت الذي تقصف فيه إسرائيل, قطاع غزة, وفي ظل تصاعد الاستيطان إلى أعلى مدياته وتهويد القدس ومنطقتها, وفي ظل القصف والاغتيالات ومصادرة الأراضي والحصار... تعيد مصر سفيرها عاطف سالم إلى تل أبيب ويشرب الأنخاب ( تقول مصر أن كأس السفير كانت مملوءة بالماء وليس الخمر) مع بيريز في صحة دولة إسرائيل وفي سبيل تعزيز العلاقات بين البلدين ( التي حرص مرسي في رسالته أن يصفها بالدولة الصديقة) التي يتمنى لها كل الخير والتقدم!

من ناحية ثانية: لا يستطيع مطلق كاتب إن يعكس عمق الود وحرارة الجمل التي كتبها الرئيس المصري محمد مرسي لرئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي مجرم الحرب شمعون بيريز, لذلك لا بد من نقلها في هذه المقالة وكما جاءت: " الي صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز رئيس دولة إسرائيل. عزيزي وصديقي العظيم, لما لي من شديد الرغبة في اطراد علاقات المحبة التي تربط لحسن الحظ بلدينا, قد اخترت السفير عاطف سالم سيد الأهل ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضا من قبلي لدى فخامتكم, وان ما خبرته من إخلاصه وهمته, وما رأيته من مقدرته في المناصب العالية التي تقلدها, مما يجعل لي وطيد الرجاء في أن يكون النجاح نصيبه في تأدية المهمة التي عهدت اليه فيها. ....... ولاعتمادي على خبرته وعلى ما سيبذل من صادق الجهد ليكون أهلا لعطف فخامتكم وحسن تقديرها. أرجو فخامتكم أن تتفضلوا فتحوطوه بتأييدكم, وتولوه رعايتكم, وتتلقوا منه بالقبول وتمام الثقة ما يبلغه إليكم من جانبي, ولا سيما إن كان لي الشرف بأن أعرب لفخامتكم عما أتمناه لشخصكم من السعادة. ولبلادكم من الرغد... صديقكم الوفي: محمد مرسي".

الرسالة تحمل توقيع رئيس ديوان الجمهورية وتوقيع وزير الخارجية محمد عمرو إضافة إلى توقيع مرسي بالطبع!.

أنصار الإخوان المسلمين نفوا الرسالة إلا أن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية ياسر علي, أكد أن خطاب الرئيس ( صحيح مئة بالمائة) ذكر التوضيح في مؤتمر صحفي عقده في قصر الاتحادية وتناقلته مواقع الصحف المصرية كافة. وقال علي مبررا أن (صيغة الخطابات الدبلوماسية أمر بروتوكولي, وأن خطابات وزارة الخارجية المصرية لترشيح السفراء الجدد موحدة وليس بها تمييز لأحد.

بداية: فان الرسالة لا تعكس جانبا بروتوكوليا حارا فقط, وإنما تعكس حرصا شديدا على علاقة مع دولة صديقة جدا.. وكأن هذه الدولة لم تقترف ولا تزال المجازر بحق الفلسطينيين والعرب. وكأن هذه الدولة لم تدفن الأسرى المصريين أحياء في حرب عام 1967 ولم تقترف مذبحة بحر البقر التي. نفهم أن يكون هناك رسالة بروتوكولية ولكن مع إسرائيل فان كل كلمة تحمل معاني كثيرة.. لذلك فان إسرائيل تحرص أكثر ما تحرص على تسريب رسائل الرئيس المصري إليها في سبيل الإيضاح للمواطن العربي حقيقة شعور رئيس أكبر دولة عربية تجاهها, وتجاه قادتها, وكأن لسان حالها يقول: هذا ما يقوله رئيس الدولة التي يراهن عليها العرب لتعديل ميزان قواهم في الصراع الدائر مع إسرائيل! الذي سرب الرسالة هي إسرائيل من خلال موقع( ذا تايم أوف إسرائيل). جرى نشر صورتها الزينوغرافية حتى يكون الدليل واضحا.

الرسالة تكشف حقيقة الوعود التي قطعها الرئيس محمد مرسي على نفسه أثناء فترة الانتخابات الرئاسية المصرية والتي تعهد بها الإخوان المسلمين بما كانوا ينادون به, فقد نادوا بإلغاء اتفاقية كمب ديفيد ومنذ أسبوعين فقط نادوا بالجهاد لتحرير فلسطين من خلال الرسالة الأسبوعية التي يوجهها المرشد العام لأعضاء الحزب وأصدقائه.

الرسالة هي للأسف تأتي لتعاظم الشكوك حول عقد صفقة بين الإخوان المسلمين في مصر ووزارة الخارجية الأميركية قبل الانتخابات لأن الهدف الرئيسي للولايات المتحدة تمثل في أهمية حرص النظام الجديد في مصر على اتفاقية كمب ديفيد والعلاقة المصرية مع إسرائيل. أميركا ضمنت هذه المسألة أولا ثم جاء تصريح هيلاري كلينتون" بان لا مانع لدى الولايات المتحدة إذا ما تسلم الإسلاميون للحكم في بلدانهم" الرسالة تعكس أشد الحرص على مسألتي كمب ديفيد والعلاقة. قبل الانتخابات اتصالات كثيرة عقدت بين مسئولين من الجانبين في كل من القاهرة وواشنطن, بما في ذلك عقد حلقة حوارية في معهد كارينغي للسلام في العاصمة الأميركية منذ بضعة أشهر. ولقاء تم مع ويليام بيرنز في الخارجية الأميركية. ملخص القول ما كنا نتوقع ونقرأ رسالة كهذه مصدرها قمة الهرم المصري.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1591
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193927
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660940
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45723328
حاليا يتواجد 3303 زوار  على الموقع