موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قلب الصفحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تشهد الساحة العربية تخوفاً كبيرأً على حقوق المرأة في ظل وصول الإسلاميين للحكم في أكثر من قطر عربي واحتمالية وصولهم له في أقطار أخرى. والتخوف مشروع كون المرأة كانت الثمن الأرخص الذي تقبل الأنظمة المستبدة دفعه لخصومها "السياسيين" وأتباعها "الاجتماعيين".

 

ومن أسباب التخوف أنه لم يكن يعادي الدمقرطة حقيقة سوى حلقة فاسدة منتفعة من الحكم، والإسلاميون الذين حين لم يستطيعوا حشد تأييد لتكفير الديمقراطية، قرروا اعتلاء ظهرها للحلول محل الأنظمة المستبدة بمشروع أكثر استبدادًا يقوم ليس فقط على احتكار الحقيقة، بل وزعم أن تلك الحقيقة إلهية، في حين أنها بشرية محضة تبنى على تفاسير بشرية وفقه للدين احتكره هؤلاء بترهيب يصل حد تكفير كل من يحاول أن يخرج عن فتاواهم القائمة لأكثر من ألف عام، وتستنسخ عمن أسموا أئمة وفقهاء معصومين حد التقديس (لا يوجد في الإسلام منصب إمام فقيه ناهيك عن أن يكون معصومًا) رغم تباين تفاسير هؤلاء الأئمة للنصوص الدينية التي تتيح للإسلاميين الجدد لا أقل من القفز بينها لاختيار التفسير المناسب لهم في كل جزئية، ويختارون الأكثر تشددًا دومًا فيما يخص المرأة.

وهذا نابع من "جاهلية" لم تمح تماماً من وجدان من ظلوا يعتبرون النساء بعضاً من مكاسب الغزو المشروعة في العرف القبلي. وبهذا المفهوم الجاهلي هم يرون أن الفوز بالمنصب السياسي، مهما كانت وسائله وحجم "الخديعة" التي تمارس فيه باعتبارهم له حرباً يخوضونها مع الآخرين، مغنماً هو الآخر وليس تداولاً للسلطة وتكليفًا شعبيًا بمهام محددة وصيانة لوديعة ستسترد. والمرأة تحديدًا كانت المغنم الوحيد الذي أجمعت كل الأنظمة العربية المشابهة لهؤلاء في جوهرها وإن بدت مخالفة لهم في مظهر بعضها الحداثي، فهي مغنم يجري الطمع فيه من الأبواب الثلاثة التي تشكل أسوأ دوافع الفساد تاريخيًا، وهي السلطة والمال والجنس.. والمرأة سقطت ضحية المهووسين بتلك الثلاثية.

وما لجم بوادر تجديد تجربة الجزائر في مصر وتونس، أن الربيع العربي لا يمثل دورة انتخابية أخرى مما كان يجري التلاعب فيه تاريخياً من قبل الأنظمة العربية فتعطي بعض غنائمه "للإخوة الأعداء"، أو يحاول الأخيرون الانقضاض عليها، عسكراً كانوا أم إسلاميين، وتنظيمات الإسلاميين عسكرية لحد كبير. الربيع العربي ليس كما يريد أن يفهمه أو يصوره ثنائي الإسلاميين والأنظمة العربية المستبدة، من زعم الإسلاميين أن "العدالة الإلهية" أوصلتهم للحكم (صدرت عن قيادات لهم منهم الغنوشي في ندوة "الإسلاميون والربيع العربي") لأنهم المحقون وحدهم وبالتالي المستحقون وحدهم لتولي الحكم.. يقابله زعم الأنظمة أن ربيعها غير ربيع جاراتها، وأن مكانة من يرأسونها عند الشعوب أقرب لمكانة الأنبياء والمخلّصين من خطر الفوضى والضياع (القذافي رفض طلب اعتزاله أو عزله بقوله إنه ليس رئيساً ليعزل بل هو زعيم للأمة). ومن هنا زعم امتلاك الحاكم "لرؤية" لا يعيب الحكم سوى غياب من يقدر على فهمها وترجمتها لأفعال من وزرائه.. وهو ما يقال عن الإسلام في مواجهة أخطاء وخطايا "الإسلاميين"، بما يجعل استعماله لصالح الحكام ينطوي على زعم قداسة لهم (كان منصوصًا عليها صراحة في دستور المغرب السابق).

الربيع العربي قلب تلك الصفحة تمامًا، ومن هنا تخبط وبالتالي فشل محمد مرسي في قراراته بظن أنه مبارك آخر يطوع الدستور وكل السلطات.. وفشل محاولات أسلمة الحكم في تونس. وحتى الإتكاء التاريخي لأحزاب وتنظيمات الإسلام السياسي التقليدية على حلفائها من السلفيين المتشددين لأداء المهمات الأبشع، لم يعد يجدي. فالإسلاميون "في الحكم" باتوا مطالبين بضبط وعقاب هؤلاء، والإسلاميون خارج الحكم لا يملكون وسيلة إليه في عهد ربيع الشعوب سوى بإدانة أفعال هؤلاء المتطرفين بصراحة لا تقبل أية مواربة.

والمرأة كانت موجودة في الحراك منذ يومه الأول، المحجبة والمنقبة والسافرة على السواء. الفارق أنه حتى الحجاب الذي فرض على المرأة بزعم أنه حكم رباني، قام الأزهر ذاته (معقل الإفتاء التقليدي منذ أكثر من ألف عام) بإعطاء درجة الدكتوراه في الشريعة لباحث أثبت أن الحجاب عادة اجتماعية وليست فرضاً دينياً.. فيما أقر مرسي، لأجل حشد دعم شعبي، أن الحجاب يخضع لحرية خيار المرأة. والحجاب كما اللحية (القصيرة وبشارب للإخوان والطويلة بدون شارب للسلفيين) كانا رمزاً لهيمنة سياسية موازية لهيمنة الأنظمة الاستبدادية، وكلتاهما انتهت في الربيع العربي بما لا يقل عن قلب الصفحة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22816
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113245
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر857326
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919714
حاليا يتواجد 4252 زوار  على الموقع