موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

قلب الصفحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تشهد الساحة العربية تخوفاً كبيرأً على حقوق المرأة في ظل وصول الإسلاميين للحكم في أكثر من قطر عربي واحتمالية وصولهم له في أقطار أخرى. والتخوف مشروع كون المرأة كانت الثمن الأرخص الذي تقبل الأنظمة المستبدة دفعه لخصومها "السياسيين" وأتباعها "الاجتماعيين".

 

ومن أسباب التخوف أنه لم يكن يعادي الدمقرطة حقيقة سوى حلقة فاسدة منتفعة من الحكم، والإسلاميون الذين حين لم يستطيعوا حشد تأييد لتكفير الديمقراطية، قرروا اعتلاء ظهرها للحلول محل الأنظمة المستبدة بمشروع أكثر استبدادًا يقوم ليس فقط على احتكار الحقيقة، بل وزعم أن تلك الحقيقة إلهية، في حين أنها بشرية محضة تبنى على تفاسير بشرية وفقه للدين احتكره هؤلاء بترهيب يصل حد تكفير كل من يحاول أن يخرج عن فتاواهم القائمة لأكثر من ألف عام، وتستنسخ عمن أسموا أئمة وفقهاء معصومين حد التقديس (لا يوجد في الإسلام منصب إمام فقيه ناهيك عن أن يكون معصومًا) رغم تباين تفاسير هؤلاء الأئمة للنصوص الدينية التي تتيح للإسلاميين الجدد لا أقل من القفز بينها لاختيار التفسير المناسب لهم في كل جزئية، ويختارون الأكثر تشددًا دومًا فيما يخص المرأة.

وهذا نابع من "جاهلية" لم تمح تماماً من وجدان من ظلوا يعتبرون النساء بعضاً من مكاسب الغزو المشروعة في العرف القبلي. وبهذا المفهوم الجاهلي هم يرون أن الفوز بالمنصب السياسي، مهما كانت وسائله وحجم "الخديعة" التي تمارس فيه باعتبارهم له حرباً يخوضونها مع الآخرين، مغنماً هو الآخر وليس تداولاً للسلطة وتكليفًا شعبيًا بمهام محددة وصيانة لوديعة ستسترد. والمرأة تحديدًا كانت المغنم الوحيد الذي أجمعت كل الأنظمة العربية المشابهة لهؤلاء في جوهرها وإن بدت مخالفة لهم في مظهر بعضها الحداثي، فهي مغنم يجري الطمع فيه من الأبواب الثلاثة التي تشكل أسوأ دوافع الفساد تاريخيًا، وهي السلطة والمال والجنس.. والمرأة سقطت ضحية المهووسين بتلك الثلاثية.

وما لجم بوادر تجديد تجربة الجزائر في مصر وتونس، أن الربيع العربي لا يمثل دورة انتخابية أخرى مما كان يجري التلاعب فيه تاريخياً من قبل الأنظمة العربية فتعطي بعض غنائمه "للإخوة الأعداء"، أو يحاول الأخيرون الانقضاض عليها، عسكراً كانوا أم إسلاميين، وتنظيمات الإسلاميين عسكرية لحد كبير. الربيع العربي ليس كما يريد أن يفهمه أو يصوره ثنائي الإسلاميين والأنظمة العربية المستبدة، من زعم الإسلاميين أن "العدالة الإلهية" أوصلتهم للحكم (صدرت عن قيادات لهم منهم الغنوشي في ندوة "الإسلاميون والربيع العربي") لأنهم المحقون وحدهم وبالتالي المستحقون وحدهم لتولي الحكم.. يقابله زعم الأنظمة أن ربيعها غير ربيع جاراتها، وأن مكانة من يرأسونها عند الشعوب أقرب لمكانة الأنبياء والمخلّصين من خطر الفوضى والضياع (القذافي رفض طلب اعتزاله أو عزله بقوله إنه ليس رئيساً ليعزل بل هو زعيم للأمة). ومن هنا زعم امتلاك الحاكم "لرؤية" لا يعيب الحكم سوى غياب من يقدر على فهمها وترجمتها لأفعال من وزرائه.. وهو ما يقال عن الإسلام في مواجهة أخطاء وخطايا "الإسلاميين"، بما يجعل استعماله لصالح الحكام ينطوي على زعم قداسة لهم (كان منصوصًا عليها صراحة في دستور المغرب السابق).

الربيع العربي قلب تلك الصفحة تمامًا، ومن هنا تخبط وبالتالي فشل محمد مرسي في قراراته بظن أنه مبارك آخر يطوع الدستور وكل السلطات.. وفشل محاولات أسلمة الحكم في تونس. وحتى الإتكاء التاريخي لأحزاب وتنظيمات الإسلام السياسي التقليدية على حلفائها من السلفيين المتشددين لأداء المهمات الأبشع، لم يعد يجدي. فالإسلاميون "في الحكم" باتوا مطالبين بضبط وعقاب هؤلاء، والإسلاميون خارج الحكم لا يملكون وسيلة إليه في عهد ربيع الشعوب سوى بإدانة أفعال هؤلاء المتطرفين بصراحة لا تقبل أية مواربة.

والمرأة كانت موجودة في الحراك منذ يومه الأول، المحجبة والمنقبة والسافرة على السواء. الفارق أنه حتى الحجاب الذي فرض على المرأة بزعم أنه حكم رباني، قام الأزهر ذاته (معقل الإفتاء التقليدي منذ أكثر من ألف عام) بإعطاء درجة الدكتوراه في الشريعة لباحث أثبت أن الحجاب عادة اجتماعية وليست فرضاً دينياً.. فيما أقر مرسي، لأجل حشد دعم شعبي، أن الحجاب يخضع لحرية خيار المرأة. والحجاب كما اللحية (القصيرة وبشارب للإخوان والطويلة بدون شارب للسلفيين) كانا رمزاً لهيمنة سياسية موازية لهيمنة الأنظمة الاستبدادية، وكلتاهما انتهت في الربيع العربي بما لا يقل عن قلب الصفحة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4284
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268009
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631831
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548310
حاليا يتواجد 2699 زوار  على الموقع