موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

في انتظار رئيس أمريكا القادم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتحدث الأزمةُ السورية عن نفسها بالرصاص، في موجات متصاعدة من القتال الضاري على جبهة حلب، أما الحديث عنها بلغة السياسة فمؤجَّل إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية: الحوار الوطني الداخلي لم يبدأ بعد، بين النظام والمعارضة، ولعله قد لا يبدأ إن لم يقرِّر ذلك سادةُ العالم في واشنطن، وموسكو، وبكين، فيَحْمِلون فريقيْ النزاع في سوريا على الدخول فيه.

 

والنظام الرسمي العربي عاجز عجزاً فادحاً وفاضحا عن مقاربة الأزمة السورية بروحيةٍ عربية تحفظ للسوريين حقوقهم الديمقراطية، وتحفظ للوطن والشعب سيادته ووحدته واستقلالية قراره، وتحفظ للأمّة العربية أمنَها القومي في وجه التدخلات الأجنبية. وهو - إلى ذلك- أعلن استقالة دوره العربي المستقل من حَمَل ملفّ سوريا، وَوَضَعَهُ في عهدة مجلس الأمن و”مجموعة أصدقاء سوريا“!

والمجموعة الرباعية (السعودية، مصر، إيران، تركيا) مجمَّدة، بغياب طرف منها عن الاجتماعات، وبسجال صامتٍ فيها حول توْسعة تمثيلها بحيث تشمل دولَ جوار أخرى كالعراق ولبنان والأردن. لكن جمودَ نشاطها شديدُ الاتصال بانتظار نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية، وما سترسو عليه السياسة الأمريكية في المنطقة.

ومهمّة المبعوث الأممي، الأخضر الإبراهيمي، متوقفة بسبب انشغال الأطراف الدولية، والإقليمية، والعربية بالحدث الأمريكي المرتَقب، ولأنه - هو نفسهُ- لا يستطيع أن يقترح مبادرةً لتسوية قبل أن يعرف إلى أين ستتجه رياح الخيارات الأمريكية في هذه الأزمة حين ينجلي غبار الانتخابات عن مشهدٍ سياسيٍّ قابلٍ للقراءة.

الجميع منشغل بانتخابات سيّد البيت الأبيض، وعاجز عن أن يتخذ قراراً، أو يقترح مبادرة، قبل أن تتبيَّن الصورة. ولا فرق عند المنتظرين بين أن يكون الرئيس القادم هو - نفسُه- الرئيس الحالي (باراك أوباما)، أو المرشح الجمهوري ميت رومني، فلا أحد من المنتظرين يملك أن يقطع برأي في ما الذي ستكون عليه السياسة الأمريكية تجاه سوريا في مطلع العام المقبل: بعد أن يكون الرئيس استقر في البيت الأبيض، وفتح ملفّها مع مستشاريه ومعاونيه وأركان إدارته، و - بالتالي - فلا أحد من المنتظرين يجرؤ على سلوك خيارٍ سياسيّ قد يصطدم فيه - غداً - مع خيارات الإدارة الأمريكية غير المعلومة.

عليَّ، هنا، أن أستدرك لأقول إن دولتين كبيرتين في العالم وحدهما تملكان خياراً سياسيّاً وبرنامج عمل تجاه الأزمة السورية، واضحاً ومعلناً، وغيرَ متوقف على ما تريدُهُ أمريكا أو لا تريدُهُ، هما روسيا والصين. وليس هذا البرنامج أكثر من العمل على تسوية الأزمة سِلميّاً، من داخل مجلس الأمن، على قاعدة ”اتفاق جنيف“، بما يشمله ذلك من نبذ التدخل الخارجي، أو التصرف الانفرادي من خارج إطار الأمم المتحدة. ليس معنى هذا أنه لا توجد مواقف لدول عربية وإقليمية ودولية أخرى في الأزمة، فهذه موجودة وتَجْهر بها قيادات تلك الدول، وأكثرها مع إسقاط النظام السوري بالقوة المسلّحة، غير أن الفارق بينها وبين روسيا والصين أمْران: أنها لا تملك برنامجَ عملٍ سياسي متكامل، وأن تحقيق مواقفها ليس متوقفاً على قدراتها الذاتية وإنما على القوة الأمريكية. ولذلك لا يسعها إلا الانتظار.

الجميع، إذن، ينتظر. الموتُ وحده في بلاد الشام لا ينتظر: يحصد ضحاياه كلّ يوم؛ من المدنيين والجنود والمسلَّحين، ويأتي على كل ما في طريقه بالمحو؛ على الأرواح، والنفوس، ووشائج الانتماء الوطني المشترك. والذين يقتتلون - بشراسة- ينتظرون مثل غيرهم ولا ينتظرون في الوقتِ عينه: ينتظرون ما سوف تُسْفر عنه الانتخابات في بلاد اللاعب الأكبر في أزمتهم، حتى يحدّدوا خياراتهم السياسية أكثر: هل سيتفاوضون أم لا يتفاوضون؟ هل يفتحون جبهات أخرى أم لا يفتحون؟.. الخ. وهم - أيضاً- لا ينتظرون حتى تفاجئهم التطورات المقبلة، فتحشر منهم مَن ستحشره في الزاوية، وإنما يستغلون فترة الانتظار لخلق الحقائق المادية الجديدة ميدانيّاً: النظام، من جهته، يراهن على استغلال فترة الأشهر الثلاثة أو الأربعة، التي تعقب انتخابات الرئاسة الأمريكية، لإنهاء المعارضة المسلّحة، أو لإضعافها إلى الحدّ الذي يُسْقِط الرهان الأمريكي والأطلسي عليها؛ والمعارضة المسلحة تراهن على استغلال المهلة الزمنية عينها لإنهاك النظام، وتمهيد الطريق أمام قِطَافه من خارج إن استقرَّت السياسة الأمريكية على خيار التدخل العسكري.

يخشى النظام من أن تستطيع المعارضة المسلّحة أن تحتفظ بقواها، وبقدرتها على إلحاق الأذى بقواه، لأن ذلك إذا لم يشجع أمريكا والدول الأطلسية على التدخل المباشر لحسم المعركة، فقد يشجعها على رفع مستوى الدعم العسكري والمادي والتقني للمعارضة إلى الحدود التي قد تُخِل بالتوازن في القوى. وتخشى المعارضة من أن يستطيع النظام كسر شوكتها في المعارك، خاصة في حلب، ودفعها إلى المزيد من الانكفاء العسكري، لأن خروجها من المواجهة ضعيفة قد يعزّز فكرة التسوية السياسية بين الولايات المتحدة وروسيا، وقد يجبرها على إلقاء السلاح، أو على التفاوض مع نظامٍ طعنت في شرعيته، ورفضت مفاوضته حين كان ثمن التفاوض قليلاً، أو أقل بكثير من ثمنه اليوم.

الفريقان معاً يسابقان الزمن، في فترة الانتظار هذه، كي يحقّق كل منهم ما استطاعه من انتصار! انتصار على من؟! ليس في الحرب هذه من منتصر، الجميع مهزوم: الدم السوري، والوطن السوري، والأمن، ورغيف الخبز، والاستقلال، والسيادة، والمصير! ”الشجاعةُ“ في هذه الحرب تَهَوُّر، والاستبسال فيها جريمة، والدفاع عنها مشاركة - فيها ولو باللسان. أمّا انتظار الذي سيأتي من أمريكا فدعوةٌ إلى الموت اليوميّ مفتوحة.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16193
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48856
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412678
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55329157
حاليا يتواجد 3005 زوار  على الموقع