موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الانتخابات حفاظاً على "الوضع الراهن"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أصبح مقرراً وبشكل نهائي أن تجري انتخابات الكنيست التاسعة عشرة يوم 22 من شهر يناير/ كانون الثاني 2013. أسباب كثيرة يمكن للمراقب أن يعزو إليها قرار رئيس الوزراء ”الإسرائيلي“ بنيامين نتنياهو تبكير هذه الانتخابات التي جرى الحديث عنها أكثر من مرة. لكن هذه الأسباب بعد الغربلة، لا يبقى منها إلا سبب واحد حاسم، هو إصرار نتنياهو على البقاء في الحكم، أي محاولته الحفاظ على ”الوضع الراهن“.

 

من أقوال نتنياهو، يفهم أنه قرر تبكير الانتخابات بسبب فشله في إقناع حكومته وائتلافه بتمرير الموازنة العامة للعام الجديد، والتي انطوت على تخفيضات كبيرة وصلت إلى 3.5 مليار دولار (وكان منتظراً أن يلحق بها مليار دولار آخر)، وهو ما يعني رفع الضرائب وفرض إجراءات تقشف قاسية تصيب الفقراء ومحدودي الدخل. لكن خبراء يرون أنه كان في استطاعة نتنياهو، لو أراد، أن يقنع شركاءه بالموافقة على هذه الموازنة بالرغم مما انطوت عليه. والمدقق في هذا ”المبرر“ لقرار نتنياهو، يكتشف أنه رأى أن تمرير هذه الميزانية، بآثارها على جمهور الناخبين، سيجعله يخسر أصواتهم، بمعنى أن خوفه هو الذي جعله يأخذ قرار تبكير الانتخابات قبل إقرار الموازنة.

إلى جانب ذلك، وعندما حاول أن يتحدث عن إنجازات حكومته، وهو يعلن قراره، لم يجد نتنياهو منجزاً حقيقياً يتفاخر به. وقد لخص آري شبيط في (هآرتس- 11-10-2012)، غداة إعلان قرار التبكير، حصيلة إنجازات ولاية نتنياهو بقوله: ”.. في عصر عدم الاستقرار الإقليمي، ضمنت حكومة نتنياهو ﻟ”إسرائيل“ هدوءاً نسبياً. وفي عصر الأزمة الاقتصادية العالمية لم يعان ”الإسرائيليون“ ما عاناه غيرهم“. لكنه أضاف: ”ولكن ما لم تفعله حكومة نتنياهو، هو التصدي للمشكلات ”الإسرائيلية“ الأساس. لقد أنفقت ثلاث سنوات ونصف السنة غالية على المناورة والبقاء والمراوحة في المكان، دون اختراق إلى الأمام، إلى مستقبل أفضل“. وهذا يعني أن من يتطلع إلى تحسين الأوضاع الحالية، (وهي أوضاع سيئة تدل عليها الاحتجاجات الاجتماعية في الداخل، ومؤشر العزلة العالمية في الخارج، من خلال العلاقات المتوترة مع الإدارة الأمريكية والفشل في مواجهة الملف النووي الإيراني، وانسداد أفق التسوية السياسيية مع الفلسطينيين)، لن يجد في ولاية نتنياهو، أو في شخصه، ما يلبي هذه التطلعات.

من جهة أخرى، يعزو بعض المراقبين قرار نتنياهو إلى ما يروج عن احتمال عودة رئيس الوزراء السابق، إيهود أولمرت، إلى الساحة السياسية بعد تبرئته من بعض تهم الفساد التي وجهت إليه، بالرغم من أنه لاتزال هناك قضية لم يبت فيها بعد. وفي هذا الإطار يجري حديث عن تحالف يمكن أن يقوم بين أولمرت وتسيبي ليفني، يعمل له عضو (كاديما) حاييم رامون. ويرى هؤلاء المراقبون أن تحالفاً مثل هذا لو تم سيهدد فرص نتنياهو في الفوز. وكانت صحيفة (يديعوت أحرونوت- 12-7-2012) قد كتبت، في أعقاب انسحاب شاؤول موفاز وحزبه (كاديما) من الائتلاف الحكومي، تقول، إن نتنياهو هو الذي افتعل الخلاف وتراجع عن التفاهمات التي كان تم التوصل إليها على أثر تبرئة أولمرت خوفاً من عودة الأخير إلى قيادة (كاديما) ”بوصفه البديل الحقيقي لنتنياهو في الانتخابات المقبلة“. ويبدو أنه لمواجهة هذا الاحتمال، ذكر المعلق في (”إسرائيل“ اليوم- 11-10-2012) دان مرغليت، أن النائبة عضوة الليكود تسيبي حوتبيلي، توجهت بشكل رسمي إلى رئيس لجنة الانتخابات، القاضي إلياكيم روبنشتاين، كي يقرر بأن ”قواعد العار تنطبق على المدان سواء حسب المواد التي أدين بها، أو حسب الشروحات في قرار المحكمة المخفف، أو وفق ملاحظات القضاة“، وكل ذلك المقصود به منع أولمرت من حق الترشح للانتخابات. وأنهى مرغليت مقاله بالقول: ”إن مجرد النقاش في أن يعود إيهود أولمرت إلى الساحة العامة محرج ومخجل ﻟ”إسرائيل““. كذلك يجري حديث آخر عن تشكيل تحالف ما يسمى (مركز- يسار الوسط) من أحزاب (كاديما والعمل ويوجد مستقبل) بقيادة أولمرت، أو ليفني، أو يحيموفيتش زعيمة حزب العمل. وتحالف كهذا يمكن أيضاً، في رأي بعض المراقبين، أن يهدد فرص نتنياهو.

لكن يوسي فيرتر في (هآرتس- 111-10-1202)، يرى أن نتنياهو واثق من فوزه ”لثلاثة أسباب رئيسية: 1) لا يقابله مرشح جدي لرئاسة الوزراء 2) لم تفقد كتلة الليكود اليمين من الحريديين منذ الانتخابات الأخيرة 3) الانقسام في كتلة (اليسار- الوسط). وكان ألوف بن قد قال في شهر يوليو- تموز الماضي، في (هآرتس- 26-7-2012): ”يوجد فقط زعيم واحد في الساحة السياسية يمكنه أن يقود معسكر الوسط إلى الانتصار على نتنياهو، هو إيهود باراك، هو فقط مزود بسجل سياسي وأمني غني، وعلى علاقات وثيقة مع الإدارة الأمريكية“. غير أن بن وضع شرطين هما: أن يبادر باراك إلى إقامة إطار سياسي جديد، ويستغل التوقيت السليم للخروج من الحكومة. لكن باراك لم يحقق أياً من الشرطين. وتقول استطلاعات الرأي إن حزب باراك لن يجتاز نسبة الحسم!

أما كتلة (اليسار- الوسط) فهي باستثناء حزب العمل، في حالة يرثى لها، كما يرى آري شبيط، لأنها ”تصل إلى لحظة حقيقة انتخابات 2013 منقسمة، هزيلة، متوسطة وتافهة“. واعتماداً على استطلاعات الرأي، فإن اليمين يتعزز، ولا منافس لنتنياهو، وتعطي ائتلافه ما بين 66- 68 مقعداً من أصل 120 مقعداً. معنى ذلك، إن صح، أن نتنياهو سيحافظ على ”الوضع الراهن“، وعلى كرسيه في رئاسة الوزراء.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33959
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242697
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796641
حاليا يتواجد 3693 زوار  على الموقع