موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الانتخابات حفاظاً على "الوضع الراهن"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أصبح مقرراً وبشكل نهائي أن تجري انتخابات الكنيست التاسعة عشرة يوم 22 من شهر يناير/ كانون الثاني 2013. أسباب كثيرة يمكن للمراقب أن يعزو إليها قرار رئيس الوزراء ”الإسرائيلي“ بنيامين نتنياهو تبكير هذه الانتخابات التي جرى الحديث عنها أكثر من مرة. لكن هذه الأسباب بعد الغربلة، لا يبقى منها إلا سبب واحد حاسم، هو إصرار نتنياهو على البقاء في الحكم، أي محاولته الحفاظ على ”الوضع الراهن“.

 

من أقوال نتنياهو، يفهم أنه قرر تبكير الانتخابات بسبب فشله في إقناع حكومته وائتلافه بتمرير الموازنة العامة للعام الجديد، والتي انطوت على تخفيضات كبيرة وصلت إلى 3.5 مليار دولار (وكان منتظراً أن يلحق بها مليار دولار آخر)، وهو ما يعني رفع الضرائب وفرض إجراءات تقشف قاسية تصيب الفقراء ومحدودي الدخل. لكن خبراء يرون أنه كان في استطاعة نتنياهو، لو أراد، أن يقنع شركاءه بالموافقة على هذه الموازنة بالرغم مما انطوت عليه. والمدقق في هذا ”المبرر“ لقرار نتنياهو، يكتشف أنه رأى أن تمرير هذه الميزانية، بآثارها على جمهور الناخبين، سيجعله يخسر أصواتهم، بمعنى أن خوفه هو الذي جعله يأخذ قرار تبكير الانتخابات قبل إقرار الموازنة.

إلى جانب ذلك، وعندما حاول أن يتحدث عن إنجازات حكومته، وهو يعلن قراره، لم يجد نتنياهو منجزاً حقيقياً يتفاخر به. وقد لخص آري شبيط في (هآرتس- 11-10-2012)، غداة إعلان قرار التبكير، حصيلة إنجازات ولاية نتنياهو بقوله: ”.. في عصر عدم الاستقرار الإقليمي، ضمنت حكومة نتنياهو ﻟ”إسرائيل“ هدوءاً نسبياً. وفي عصر الأزمة الاقتصادية العالمية لم يعان ”الإسرائيليون“ ما عاناه غيرهم“. لكنه أضاف: ”ولكن ما لم تفعله حكومة نتنياهو، هو التصدي للمشكلات ”الإسرائيلية“ الأساس. لقد أنفقت ثلاث سنوات ونصف السنة غالية على المناورة والبقاء والمراوحة في المكان، دون اختراق إلى الأمام، إلى مستقبل أفضل“. وهذا يعني أن من يتطلع إلى تحسين الأوضاع الحالية، (وهي أوضاع سيئة تدل عليها الاحتجاجات الاجتماعية في الداخل، ومؤشر العزلة العالمية في الخارج، من خلال العلاقات المتوترة مع الإدارة الأمريكية والفشل في مواجهة الملف النووي الإيراني، وانسداد أفق التسوية السياسيية مع الفلسطينيين)، لن يجد في ولاية نتنياهو، أو في شخصه، ما يلبي هذه التطلعات.

من جهة أخرى، يعزو بعض المراقبين قرار نتنياهو إلى ما يروج عن احتمال عودة رئيس الوزراء السابق، إيهود أولمرت، إلى الساحة السياسية بعد تبرئته من بعض تهم الفساد التي وجهت إليه، بالرغم من أنه لاتزال هناك قضية لم يبت فيها بعد. وفي هذا الإطار يجري حديث عن تحالف يمكن أن يقوم بين أولمرت وتسيبي ليفني، يعمل له عضو (كاديما) حاييم رامون. ويرى هؤلاء المراقبون أن تحالفاً مثل هذا لو تم سيهدد فرص نتنياهو في الفوز. وكانت صحيفة (يديعوت أحرونوت- 12-7-2012) قد كتبت، في أعقاب انسحاب شاؤول موفاز وحزبه (كاديما) من الائتلاف الحكومي، تقول، إن نتنياهو هو الذي افتعل الخلاف وتراجع عن التفاهمات التي كان تم التوصل إليها على أثر تبرئة أولمرت خوفاً من عودة الأخير إلى قيادة (كاديما) ”بوصفه البديل الحقيقي لنتنياهو في الانتخابات المقبلة“. ويبدو أنه لمواجهة هذا الاحتمال، ذكر المعلق في (”إسرائيل“ اليوم- 11-10-2012) دان مرغليت، أن النائبة عضوة الليكود تسيبي حوتبيلي، توجهت بشكل رسمي إلى رئيس لجنة الانتخابات، القاضي إلياكيم روبنشتاين، كي يقرر بأن ”قواعد العار تنطبق على المدان سواء حسب المواد التي أدين بها، أو حسب الشروحات في قرار المحكمة المخفف، أو وفق ملاحظات القضاة“، وكل ذلك المقصود به منع أولمرت من حق الترشح للانتخابات. وأنهى مرغليت مقاله بالقول: ”إن مجرد النقاش في أن يعود إيهود أولمرت إلى الساحة العامة محرج ومخجل ﻟ”إسرائيل““. كذلك يجري حديث آخر عن تشكيل تحالف ما يسمى (مركز- يسار الوسط) من أحزاب (كاديما والعمل ويوجد مستقبل) بقيادة أولمرت، أو ليفني، أو يحيموفيتش زعيمة حزب العمل. وتحالف كهذا يمكن أيضاً، في رأي بعض المراقبين، أن يهدد فرص نتنياهو.

لكن يوسي فيرتر في (هآرتس- 111-10-1202)، يرى أن نتنياهو واثق من فوزه ”لثلاثة أسباب رئيسية: 1) لا يقابله مرشح جدي لرئاسة الوزراء 2) لم تفقد كتلة الليكود اليمين من الحريديين منذ الانتخابات الأخيرة 3) الانقسام في كتلة (اليسار- الوسط). وكان ألوف بن قد قال في شهر يوليو- تموز الماضي، في (هآرتس- 26-7-2012): ”يوجد فقط زعيم واحد في الساحة السياسية يمكنه أن يقود معسكر الوسط إلى الانتصار على نتنياهو، هو إيهود باراك، هو فقط مزود بسجل سياسي وأمني غني، وعلى علاقات وثيقة مع الإدارة الأمريكية“. غير أن بن وضع شرطين هما: أن يبادر باراك إلى إقامة إطار سياسي جديد، ويستغل التوقيت السليم للخروج من الحكومة. لكن باراك لم يحقق أياً من الشرطين. وتقول استطلاعات الرأي إن حزب باراك لن يجتاز نسبة الحسم!

أما كتلة (اليسار- الوسط) فهي باستثناء حزب العمل، في حالة يرثى لها، كما يرى آري شبيط، لأنها ”تصل إلى لحظة حقيقة انتخابات 2013 منقسمة، هزيلة، متوسطة وتافهة“. واعتماداً على استطلاعات الرأي، فإن اليمين يتعزز، ولا منافس لنتنياهو، وتعطي ائتلافه ما بين 66- 68 مقعداً من أصل 120 مقعداً. معنى ذلك، إن صح، أن نتنياهو سيحافظ على ”الوضع الراهن“، وعلى كرسيه في رئاسة الوزراء.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3985
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586519
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099212