موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الانتخابات حفاظاً على "الوضع الراهن"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أصبح مقرراً وبشكل نهائي أن تجري انتخابات الكنيست التاسعة عشرة يوم 22 من شهر يناير/ كانون الثاني 2013. أسباب كثيرة يمكن للمراقب أن يعزو إليها قرار رئيس الوزراء ”الإسرائيلي“ بنيامين نتنياهو تبكير هذه الانتخابات التي جرى الحديث عنها أكثر من مرة. لكن هذه الأسباب بعد الغربلة، لا يبقى منها إلا سبب واحد حاسم، هو إصرار نتنياهو على البقاء في الحكم، أي محاولته الحفاظ على ”الوضع الراهن“.

 

من أقوال نتنياهو، يفهم أنه قرر تبكير الانتخابات بسبب فشله في إقناع حكومته وائتلافه بتمرير الموازنة العامة للعام الجديد، والتي انطوت على تخفيضات كبيرة وصلت إلى 3.5 مليار دولار (وكان منتظراً أن يلحق بها مليار دولار آخر)، وهو ما يعني رفع الضرائب وفرض إجراءات تقشف قاسية تصيب الفقراء ومحدودي الدخل. لكن خبراء يرون أنه كان في استطاعة نتنياهو، لو أراد، أن يقنع شركاءه بالموافقة على هذه الموازنة بالرغم مما انطوت عليه. والمدقق في هذا ”المبرر“ لقرار نتنياهو، يكتشف أنه رأى أن تمرير هذه الميزانية، بآثارها على جمهور الناخبين، سيجعله يخسر أصواتهم، بمعنى أن خوفه هو الذي جعله يأخذ قرار تبكير الانتخابات قبل إقرار الموازنة.

إلى جانب ذلك، وعندما حاول أن يتحدث عن إنجازات حكومته، وهو يعلن قراره، لم يجد نتنياهو منجزاً حقيقياً يتفاخر به. وقد لخص آري شبيط في (هآرتس- 11-10-2012)، غداة إعلان قرار التبكير، حصيلة إنجازات ولاية نتنياهو بقوله: ”.. في عصر عدم الاستقرار الإقليمي، ضمنت حكومة نتنياهو ﻟ”إسرائيل“ هدوءاً نسبياً. وفي عصر الأزمة الاقتصادية العالمية لم يعان ”الإسرائيليون“ ما عاناه غيرهم“. لكنه أضاف: ”ولكن ما لم تفعله حكومة نتنياهو، هو التصدي للمشكلات ”الإسرائيلية“ الأساس. لقد أنفقت ثلاث سنوات ونصف السنة غالية على المناورة والبقاء والمراوحة في المكان، دون اختراق إلى الأمام، إلى مستقبل أفضل“. وهذا يعني أن من يتطلع إلى تحسين الأوضاع الحالية، (وهي أوضاع سيئة تدل عليها الاحتجاجات الاجتماعية في الداخل، ومؤشر العزلة العالمية في الخارج، من خلال العلاقات المتوترة مع الإدارة الأمريكية والفشل في مواجهة الملف النووي الإيراني، وانسداد أفق التسوية السياسيية مع الفلسطينيين)، لن يجد في ولاية نتنياهو، أو في شخصه، ما يلبي هذه التطلعات.

من جهة أخرى، يعزو بعض المراقبين قرار نتنياهو إلى ما يروج عن احتمال عودة رئيس الوزراء السابق، إيهود أولمرت، إلى الساحة السياسية بعد تبرئته من بعض تهم الفساد التي وجهت إليه، بالرغم من أنه لاتزال هناك قضية لم يبت فيها بعد. وفي هذا الإطار يجري حديث عن تحالف يمكن أن يقوم بين أولمرت وتسيبي ليفني، يعمل له عضو (كاديما) حاييم رامون. ويرى هؤلاء المراقبون أن تحالفاً مثل هذا لو تم سيهدد فرص نتنياهو في الفوز. وكانت صحيفة (يديعوت أحرونوت- 12-7-2012) قد كتبت، في أعقاب انسحاب شاؤول موفاز وحزبه (كاديما) من الائتلاف الحكومي، تقول، إن نتنياهو هو الذي افتعل الخلاف وتراجع عن التفاهمات التي كان تم التوصل إليها على أثر تبرئة أولمرت خوفاً من عودة الأخير إلى قيادة (كاديما) ”بوصفه البديل الحقيقي لنتنياهو في الانتخابات المقبلة“. ويبدو أنه لمواجهة هذا الاحتمال، ذكر المعلق في (”إسرائيل“ اليوم- 11-10-2012) دان مرغليت، أن النائبة عضوة الليكود تسيبي حوتبيلي، توجهت بشكل رسمي إلى رئيس لجنة الانتخابات، القاضي إلياكيم روبنشتاين، كي يقرر بأن ”قواعد العار تنطبق على المدان سواء حسب المواد التي أدين بها، أو حسب الشروحات في قرار المحكمة المخفف، أو وفق ملاحظات القضاة“، وكل ذلك المقصود به منع أولمرت من حق الترشح للانتخابات. وأنهى مرغليت مقاله بالقول: ”إن مجرد النقاش في أن يعود إيهود أولمرت إلى الساحة العامة محرج ومخجل ﻟ”إسرائيل““. كذلك يجري حديث آخر عن تشكيل تحالف ما يسمى (مركز- يسار الوسط) من أحزاب (كاديما والعمل ويوجد مستقبل) بقيادة أولمرت، أو ليفني، أو يحيموفيتش زعيمة حزب العمل. وتحالف كهذا يمكن أيضاً، في رأي بعض المراقبين، أن يهدد فرص نتنياهو.

لكن يوسي فيرتر في (هآرتس- 111-10-1202)، يرى أن نتنياهو واثق من فوزه ”لثلاثة أسباب رئيسية: 1) لا يقابله مرشح جدي لرئاسة الوزراء 2) لم تفقد كتلة الليكود اليمين من الحريديين منذ الانتخابات الأخيرة 3) الانقسام في كتلة (اليسار- الوسط). وكان ألوف بن قد قال في شهر يوليو- تموز الماضي، في (هآرتس- 26-7-2012): ”يوجد فقط زعيم واحد في الساحة السياسية يمكنه أن يقود معسكر الوسط إلى الانتصار على نتنياهو، هو إيهود باراك، هو فقط مزود بسجل سياسي وأمني غني، وعلى علاقات وثيقة مع الإدارة الأمريكية“. غير أن بن وضع شرطين هما: أن يبادر باراك إلى إقامة إطار سياسي جديد، ويستغل التوقيت السليم للخروج من الحكومة. لكن باراك لم يحقق أياً من الشرطين. وتقول استطلاعات الرأي إن حزب باراك لن يجتاز نسبة الحسم!

أما كتلة (اليسار- الوسط) فهي باستثناء حزب العمل، في حالة يرثى لها، كما يرى آري شبيط، لأنها ”تصل إلى لحظة حقيقة انتخابات 2013 منقسمة، هزيلة، متوسطة وتافهة“. واعتماداً على استطلاعات الرأي، فإن اليمين يتعزز، ولا منافس لنتنياهو، وتعطي ائتلافه ما بين 66- 68 مقعداً من أصل 120 مقعداً. معنى ذلك، إن صح، أن نتنياهو سيحافظ على ”الوضع الراهن“، وعلى كرسيه في رئاسة الوزراء.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10964
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407449
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55323928
حاليا يتواجد 2488 زوار  على الموقع