موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نتنياهو - باراك والخلاف المصطنع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تحدثت وسائل الإعلام "الإسرائيلية" ومن أبرزها القناة التلفزيونية الثانية وصحيفة ”يديعوت أحرونوت“ عن: ”خلافات حادّة“ بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب إيهود باراك. السبب وفقاً للأنباء، أن الأول يتهم الثاني بتشويه سياسته لدى الإدارة الأمريكية وتحريضها عليه، حتى إنه فكّر بإقالة باراك من الحكومة الحالية.

باراك كان قد زار الولايات المتحدة مؤخراً واجتمع مع المعنيين من المسؤولين الأمريكيين، وإضافة لهم اجتمع مع حاكم مدينة شيكاغو الصهيوني اليهودي رام إيمانويل، المسؤول السابق عن العاملين في البيت الأبيض والمقرب من أوباما، ومع مستشار الأمن القومي الأمريكي توم دايلتون، وفي الاجتماعين مع الأخيرين (وبخاصة المستشار) مارس التأليب على سياسات نتنياهو.

 

مكتب باراك رد على ما تم نشره بالقول ”صحيح أن هناك خلافات بين باراك ونتنياهو، ولكن باراك في الخارج يعرض سياسة الحكومة“. بدايةً فإن وزير الحرب "الإسرائيلي" قام بائتلاف مع نتنياهو منذ تشكيل الحكومة وعندما كان رئيساً لحزب العمل. باراك وحفاظاً على هذا التحالف شقَّ حزبه وانفصل عنه عندما صوتت أغلبية اللجنة المركزية للحزب بالانسحاب من الحكومة. بعدئذٍ، قام باراك بتأليف حزب جديد ”هعتسمؤوت: وهو حزب صغير، ووفقاً لاستطلاعات الرأي "الإسرائيلية"“: فإنه لن يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات التشريعية المقبلة، (أي لن يكون له تمثيل في الكنيست).

من ناحية ثانية، فإن سياسات كل منهما، متماهية مع سياسات الآخر، إن بالنسبة إلى توجيه ضربة عسكرية ”إسرائيلية“ إلى إيران، أو بالنسبة إلى التسوية في الشرق الأوسط (مع الفلسطينيين والعرب)، أو الموقف من مشروع ميزانية العام 2013، فهما أيضاً متفقان على هذه المسألة.

معروف، أن باراك (ومنذ نحو الشهر)، طلع بخطة جديدة للتسوية مع الفلسطينيين عنوانها، ”الانفصال أحادي الجانب عن مناطق في الضفة الغربية ”وترتكز على إخلاء بضع مستوطنات من تلك التي أقامها المستوطنون خارج سياق الخطة الاستيطانية للحكومة، شريطة موافقة مستوطنيها على الإخلاء، وإبقاء الكتل الاستيطانية الضخمة وضمها إلى "إسرائيل"، والسيطرة العسكرية على مناطق في الضفة الغربية (غور الأردن وقمم الجبال العالية)، ذلك وفقاً لصحيفة ”إسرائيل اليوم“ 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، أما المستوطنات الصغيرة التي لاتزال قائمة ”خلف الجدار“ في الضفة الغربية، والتي يرفض مستوطنوها الإخلاء، فيمكنهم البقاء فيها مدة خمس سنوات ومن ثم يستطيعون التقرير، إذا ما كانوا يرغبون بالبقاء تحت الحكم فلسطيني. وبذلك تكون "إسرائيل"، وفق أقوال باراك، ”قد احتفظت ﺑ90% من المستوطنات. بالطبع ستظل ”القدس الموحدة: العاصمة الأبدية ﻟ"إسرائيل"“. وتهويد منطقتها يجري على قدم وساق. لا عودة للاجئين، لا انسحاب من كل مناطق العام 1967، لا سيادة للدولة (الحكم الذاتي في الحقيقة) الفلسطينية على المعابر ولا على الأجواء ولا على البحر ولا على المياه الجوفية، والاستيطان يتواصل ولن يتوقف.

هذا هو مضمون خطة باراك التي هي في حقيقتها نسخة كربونية عن وجهة نظر نتنياهو. قد يختلف الاثنان على بعض القضايا الشكلية (التكتيكية)، لكنهما في المضمون والجوهر متفقان على جميع السياسات التي تنتجها الحكومة الحالية. وهما على مدى ثلاث سنوات ونصف السنة (عمر الحكومة الائتلافية الحالية)، لم يظهر على كل منهما في تصريحاته، تناقضه مع الآخر، فكل منهما صقر (وفقاً لتقييمات البعض من الذين يميزون بين ”الإسرائيليين“)، ويُحسبان على الجناح المتشدد في لون الطيف السياسي "الإسرائيلي".

يُعرف عن نتنياهو تسريباته الإعلامية في الصحافة "الإسرائيلية" بين الفينة والأخرى، بالنسبة إلى العديد من المواقف التي تتخذها حكومته، إذ يدعو أزلامه في الحكومة إلى تسريب أخبار متناقضة عن قضية معينة، فمثلاً بالنسبة إلى تجنيد الشباب من الأحزاب الدينية، تضاربت الأنباء في "إسرائيل" عن موقفه منها، إلا أنه فاجأ الجميع بحل ”لجنة تال“ المكلفة البحث في سن القانون المتعلق بهذه القضية. التسريبات الإعلامية يمارسها نتنياهو بهدف ممارسة الضغوط السياسية على الأحزاب المتحالفة معه في تشكيل الائتلاف، من أجل أجبارها على التصويت في الحكومة والكنيست لمصلحة القرارات التي يتخذها.

”غضب“ نتنياهو على باراك وتسريبه إلى الإعلام، يأتي في هذا السياق، بهدف دعم الأخير انتخابياً على مستوى الشارع، ليتمكن حزبه الصغير من اجتياز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة التي تم تقديم موعدها وليكون شريكه في أي ائتلاف مقبل. نتنياهو يوحي بأن باراك ليس ظله (مثلما يُطلق عليه في "إسرائيل")، واستطلاعات الرأي تؤكد فوز الليكود في الانتخابات المقبلة. والتصور بوجود خلاف بين نتنياهو وباراك هو مجرد وهم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19463
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157753
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486095
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998788