موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

محاكمة مجرمي الحرب على العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل يوم تضاف ادلة جديدة وموثوقة لسجل ادانة مجرمي الحرب والعدوان على الشعب العراقي، ورغم كل هذه الاثباتات الاضافية والأدلة القاطعة تتهرب المحاكم الدولية وهيئات التحقيق الدولية والمفوضيات والمنظمات التي تحمل عناوين حقوق الانسان والعدالة وغيرها بنفسها من هذه الحقائق الواضحة والصارخة والمدينة لمجرمي الحرب من قيادات الادارات الحاكمة في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وغيرها من الدول الراغبة التي ساهمت امام انظار كل العالم في تحطيم وطن وتدمير شعب. وهي بذلك تفضح نفسها وتكشف ازدواجيتها.

 

ليس اخر تلك الادلة طبعا ما صرح به مؤخرا امين عام الامم المتحدة حينها كوفي أنان في مقابلة نشرتها صحيفة التايمز البريطانية (29-9-2012) وكذلك في كتابه الصادر حديثا، (تدخلات: حياة في الحرب والسلم) (الذي يتحدث عنه في لندن يوم 7-10-2012): إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بلير كان بإمكانه تغيير موقف الرئيس الامريكي السابق جورج بوش الثاني "خصوصا بسبب العلاقة الخاصة بينهما إضافة إلى أن بريطانيا كانت القوة العظمى الوحيدة التي انضمت إليه" في تلك الحرب. وأضاف أنان، انه كثيرا ما تساءل ما الذي كان سيحصل لو أن "طوني بلير قال لجورج: هنا يفترق دربانا. تدبر أمرك بنفسك". وأشار الى اعتقاده بأن "ذلك كان يمكن أن يوقف الحرب، ويعطي للأمريكيين فترة توقف.. كان من الممكن أن يعطيهم فرصة توقف للتفكير خلالها.. وكل ذلك سيثير أمامهم التساؤل: هل سنذهب في هذا الأمر منفردين؟". وأكد أنان "اعتقد حقيقة ان بلير كان بإمكانه منع تلك الحرب". واوضح إنه لا استقالته هو من منصب الأمين العام للأمم المتحدة أو استقالة كولن باول من وزارة الخارجية الأمريكية كانتا من الممكن أن تثنيا بوش عن الحرب، ولكن بلير يمكنه فعل ذلك. وشدد على أنه "فعل كل ما في وسعه لإيقاف النزاع الذي استبدل صدام حسين بديمقراطية هشة، بيد أنه أغرق العراق في صراع طائفي لثماني سنوات أودى بحياة أكثر من 100 ألف من المدنيين، ونحو 5 آلاف من الحلفاء، ولم يتم العثور على أسلحة الدمار الشامل التي كانت الحجة التي قام عليها الغزو الذي قادته الولايات المتحدة". (طبعا الارقام المذكورة ليست دقيقة، وحسب مصادرها، وكرر مثلها الاسقف توتو في مقاله ايضا، فهناك وقائع وأرقام اخرى كتب عنها كثيرا ايضا وموثقة في محاكم شعبية غير رسمية عقدت في عدد من المدن، مثل كوالالامبور الاندونيسية). فهل يحتاج كلام هذا الرجل الى توضيح اخر او شرح لتجار ومجرمي الحرب؟. هذا دليل ساطع، له قيمته التوثيقية والسياسية، وله اهميته انه من أنان بالذات. فهل يسمعه من يهمه الامر ويطالب بتشكيل محكمة دولية رسمية لمثل هذه القضية ويبدأ التحقيق فيها ويأخذ من اقوال أنان وأمثاله شهاداتهم في الجريمة المعلنة؟!.

الصمت والتهرب من هذه القضية سمح لمجرمي الحرب ومن خلفهم في مواقعهم شن المزيد من الحروب على الشعوب الاخرى، وكما هو معلن ترك غياب تشكيل المحاكم المجرمين يفلتون من العقاب. واستمر العدوان وازدادت اعداد الضحايا والانتهاكات والدمار والخراب والارتكابات المتصاعدة للقانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة، الشاهد الاخرس او لوحة القرود الثلاثة المشهورة.

صرخة انسانية تؤكد على ضرورة المحاكمة، وهي من حائز على جائزة نوبل للسلام عن نضاله في مكافحة التمييز العنصري ببلاده، هو الاسقف الجنوب افريقي، ديزموند توتو، في مقال في صحيفة الأوبزرفر البريطانية (2-9-2012)، دعا فيه الى محاكمة طوني بلير وبوش الثاني أمام المحكمة الجنائية الدولية بسبب الحرب على العراق، مطالبا بادانتهما وتحميلهما التدمير المادي والأخلاقي في العراق. متهما بلير وبوش بالكذب في ذريعة "أسلحة الدمار الشامل"، ومضيفا أن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق جعل العالم "أقل استقرارا وأكثر انقساما مقارنة مع أي نزاع آخر في التاريخ". وأشار الى إن حصيلة القتلى في العراق سواء خلال الغزو أو بعده كافية بمفردها لمحاكمة بلير وبوش أمام المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف أن أولئك المسؤولين عن هذه "المعاناة والتسبب في فقدان الحياة ينبغي أن يلاقوا المصير ذاته الذي حل بقادة أفارقة وآسيويين وجدوا أنفسهم يقفون أمام المحكمة الجنائية الدولية لتبرير تصرفاتهم".

وكتب الأسقف إنه بالإضافة إلى حصيلة القتلى، هناك خسائر أخلاقية ثقيلة منيت بها الحضارة الإنسانية دون أن تتحقق أية مكاسب إذ حصلت "قساوة في قلوب وعقول أعضاء الأسرة الإنسانية في مختلف أنحاء العالم". وتساءل "هل خفت الهجمات الإرهابية المحتملة؟.. إذا كذب القادة، فمن ينطق بالحق؟". وأضاف "إذا كان مقبولا أن يتخذ القادة إجراءات جذرية بناء على كذبة من دون إقرار بذلك أو اعتذار عندما يكشف أمرهم، ماذا يمكن أن نلقن أبناءنا؟". ورأت الصحيفة أن إثارة هذه القضية بعد مرور نحو عشرة سنوات على غزو العراق يدل على أن شبح الحرب التي شهدها العراق لا يزال يلقي بظلاله على المسيرة المهنية لبلير رغم تركه رئاسة الوزراء في ظل محاولته الرامية لتلميع صورته في الحياة العامة.

كان توتو قد قدم موقفا انسانيا واخلاقيا ودرسا لغيره بانسحابه من مؤتمر عقد في بلاده جنوب أفريقيا، وشارك فيه بلير مقابل مبلغ 150 ألف جنيه إسترليني.. ولابد مرة اخرى من سماع صوت الحق لدى تلك الجهات والحكومات التي تقدم لمجرمي الحرب اثمانا مبالغا فيها مقابل محاضراتهم او استشاراتهم، ويتهربون من دفع اثمان للمحكمة والتحقيق في جرائمهم، والمشاركة الاضعف في احترام دماء الضحايا ومشاعر اهاليهم وإعادة اعمار ما خربته الحروب وسياسات الغزو والهيمنة الامبراطورية. ومن الجدير بالذكر ان من خلف بلير وبوش يتذرعون في الحجج نفسها ويستمرون في حروبهم واستهتارهم بالأمن والسلم العالميين وحياة الشعوب ومستقبلها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43903
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168551
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر532373
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55448852
حاليا يتواجد 4670 زوار  على الموقع