موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

محاكمة مجرمي الحرب على العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل يوم تضاف ادلة جديدة وموثوقة لسجل ادانة مجرمي الحرب والعدوان على الشعب العراقي، ورغم كل هذه الاثباتات الاضافية والأدلة القاطعة تتهرب المحاكم الدولية وهيئات التحقيق الدولية والمفوضيات والمنظمات التي تحمل عناوين حقوق الانسان والعدالة وغيرها بنفسها من هذه الحقائق الواضحة والصارخة والمدينة لمجرمي الحرب من قيادات الادارات الحاكمة في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وغيرها من الدول الراغبة التي ساهمت امام انظار كل العالم في تحطيم وطن وتدمير شعب. وهي بذلك تفضح نفسها وتكشف ازدواجيتها.

 

ليس اخر تلك الادلة طبعا ما صرح به مؤخرا امين عام الامم المتحدة حينها كوفي أنان في مقابلة نشرتها صحيفة التايمز البريطانية (29-9-2012) وكذلك في كتابه الصادر حديثا، (تدخلات: حياة في الحرب والسلم) (الذي يتحدث عنه في لندن يوم 7-10-2012): إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بلير كان بإمكانه تغيير موقف الرئيس الامريكي السابق جورج بوش الثاني "خصوصا بسبب العلاقة الخاصة بينهما إضافة إلى أن بريطانيا كانت القوة العظمى الوحيدة التي انضمت إليه" في تلك الحرب. وأضاف أنان، انه كثيرا ما تساءل ما الذي كان سيحصل لو أن "طوني بلير قال لجورج: هنا يفترق دربانا. تدبر أمرك بنفسك". وأشار الى اعتقاده بأن "ذلك كان يمكن أن يوقف الحرب، ويعطي للأمريكيين فترة توقف.. كان من الممكن أن يعطيهم فرصة توقف للتفكير خلالها.. وكل ذلك سيثير أمامهم التساؤل: هل سنذهب في هذا الأمر منفردين؟". وأكد أنان "اعتقد حقيقة ان بلير كان بإمكانه منع تلك الحرب". واوضح إنه لا استقالته هو من منصب الأمين العام للأمم المتحدة أو استقالة كولن باول من وزارة الخارجية الأمريكية كانتا من الممكن أن تثنيا بوش عن الحرب، ولكن بلير يمكنه فعل ذلك. وشدد على أنه "فعل كل ما في وسعه لإيقاف النزاع الذي استبدل صدام حسين بديمقراطية هشة، بيد أنه أغرق العراق في صراع طائفي لثماني سنوات أودى بحياة أكثر من 100 ألف من المدنيين، ونحو 5 آلاف من الحلفاء، ولم يتم العثور على أسلحة الدمار الشامل التي كانت الحجة التي قام عليها الغزو الذي قادته الولايات المتحدة". (طبعا الارقام المذكورة ليست دقيقة، وحسب مصادرها، وكرر مثلها الاسقف توتو في مقاله ايضا، فهناك وقائع وأرقام اخرى كتب عنها كثيرا ايضا وموثقة في محاكم شعبية غير رسمية عقدت في عدد من المدن، مثل كوالالامبور الاندونيسية). فهل يحتاج كلام هذا الرجل الى توضيح اخر او شرح لتجار ومجرمي الحرب؟. هذا دليل ساطع، له قيمته التوثيقية والسياسية، وله اهميته انه من أنان بالذات. فهل يسمعه من يهمه الامر ويطالب بتشكيل محكمة دولية رسمية لمثل هذه القضية ويبدأ التحقيق فيها ويأخذ من اقوال أنان وأمثاله شهاداتهم في الجريمة المعلنة؟!.

الصمت والتهرب من هذه القضية سمح لمجرمي الحرب ومن خلفهم في مواقعهم شن المزيد من الحروب على الشعوب الاخرى، وكما هو معلن ترك غياب تشكيل المحاكم المجرمين يفلتون من العقاب. واستمر العدوان وازدادت اعداد الضحايا والانتهاكات والدمار والخراب والارتكابات المتصاعدة للقانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة، الشاهد الاخرس او لوحة القرود الثلاثة المشهورة.

صرخة انسانية تؤكد على ضرورة المحاكمة، وهي من حائز على جائزة نوبل للسلام عن نضاله في مكافحة التمييز العنصري ببلاده، هو الاسقف الجنوب افريقي، ديزموند توتو، في مقال في صحيفة الأوبزرفر البريطانية (2-9-2012)، دعا فيه الى محاكمة طوني بلير وبوش الثاني أمام المحكمة الجنائية الدولية بسبب الحرب على العراق، مطالبا بادانتهما وتحميلهما التدمير المادي والأخلاقي في العراق. متهما بلير وبوش بالكذب في ذريعة "أسلحة الدمار الشامل"، ومضيفا أن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق جعل العالم "أقل استقرارا وأكثر انقساما مقارنة مع أي نزاع آخر في التاريخ". وأشار الى إن حصيلة القتلى في العراق سواء خلال الغزو أو بعده كافية بمفردها لمحاكمة بلير وبوش أمام المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف أن أولئك المسؤولين عن هذه "المعاناة والتسبب في فقدان الحياة ينبغي أن يلاقوا المصير ذاته الذي حل بقادة أفارقة وآسيويين وجدوا أنفسهم يقفون أمام المحكمة الجنائية الدولية لتبرير تصرفاتهم".

وكتب الأسقف إنه بالإضافة إلى حصيلة القتلى، هناك خسائر أخلاقية ثقيلة منيت بها الحضارة الإنسانية دون أن تتحقق أية مكاسب إذ حصلت "قساوة في قلوب وعقول أعضاء الأسرة الإنسانية في مختلف أنحاء العالم". وتساءل "هل خفت الهجمات الإرهابية المحتملة؟.. إذا كذب القادة، فمن ينطق بالحق؟". وأضاف "إذا كان مقبولا أن يتخذ القادة إجراءات جذرية بناء على كذبة من دون إقرار بذلك أو اعتذار عندما يكشف أمرهم، ماذا يمكن أن نلقن أبناءنا؟". ورأت الصحيفة أن إثارة هذه القضية بعد مرور نحو عشرة سنوات على غزو العراق يدل على أن شبح الحرب التي شهدها العراق لا يزال يلقي بظلاله على المسيرة المهنية لبلير رغم تركه رئاسة الوزراء في ظل محاولته الرامية لتلميع صورته في الحياة العامة.

كان توتو قد قدم موقفا انسانيا واخلاقيا ودرسا لغيره بانسحابه من مؤتمر عقد في بلاده جنوب أفريقيا، وشارك فيه بلير مقابل مبلغ 150 ألف جنيه إسترليني.. ولابد مرة اخرى من سماع صوت الحق لدى تلك الجهات والحكومات التي تقدم لمجرمي الحرب اثمانا مبالغا فيها مقابل محاضراتهم او استشاراتهم، ويتهربون من دفع اثمان للمحكمة والتحقيق في جرائمهم، والمشاركة الاضعف في احترام دماء الضحايا ومشاعر اهاليهم وإعادة اعمار ما خربته الحروب وسياسات الغزو والهيمنة الامبراطورية. ومن الجدير بالذكر ان من خلف بلير وبوش يتذرعون في الحجج نفسها ويستمرون في حروبهم واستهتارهم بالأمن والسلم العالميين وحياة الشعوب ومستقبلها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16389
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105108
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596664
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659052
حاليا يتواجد 3684 زوار  على الموقع