موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

محاكمة مجرمي الحرب على العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل يوم تضاف ادلة جديدة وموثوقة لسجل ادانة مجرمي الحرب والعدوان على الشعب العراقي، ورغم كل هذه الاثباتات الاضافية والأدلة القاطعة تتهرب المحاكم الدولية وهيئات التحقيق الدولية والمفوضيات والمنظمات التي تحمل عناوين حقوق الانسان والعدالة وغيرها بنفسها من هذه الحقائق الواضحة والصارخة والمدينة لمجرمي الحرب من قيادات الادارات الحاكمة في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وغيرها من الدول الراغبة التي ساهمت امام انظار كل العالم في تحطيم وطن وتدمير شعب. وهي بذلك تفضح نفسها وتكشف ازدواجيتها.

 

ليس اخر تلك الادلة طبعا ما صرح به مؤخرا امين عام الامم المتحدة حينها كوفي أنان في مقابلة نشرتها صحيفة التايمز البريطانية (29-9-2012) وكذلك في كتابه الصادر حديثا، (تدخلات: حياة في الحرب والسلم) (الذي يتحدث عنه في لندن يوم 7-10-2012): إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بلير كان بإمكانه تغيير موقف الرئيس الامريكي السابق جورج بوش الثاني "خصوصا بسبب العلاقة الخاصة بينهما إضافة إلى أن بريطانيا كانت القوة العظمى الوحيدة التي انضمت إليه" في تلك الحرب. وأضاف أنان، انه كثيرا ما تساءل ما الذي كان سيحصل لو أن "طوني بلير قال لجورج: هنا يفترق دربانا. تدبر أمرك بنفسك". وأشار الى اعتقاده بأن "ذلك كان يمكن أن يوقف الحرب، ويعطي للأمريكيين فترة توقف.. كان من الممكن أن يعطيهم فرصة توقف للتفكير خلالها.. وكل ذلك سيثير أمامهم التساؤل: هل سنذهب في هذا الأمر منفردين؟". وأكد أنان "اعتقد حقيقة ان بلير كان بإمكانه منع تلك الحرب". واوضح إنه لا استقالته هو من منصب الأمين العام للأمم المتحدة أو استقالة كولن باول من وزارة الخارجية الأمريكية كانتا من الممكن أن تثنيا بوش عن الحرب، ولكن بلير يمكنه فعل ذلك. وشدد على أنه "فعل كل ما في وسعه لإيقاف النزاع الذي استبدل صدام حسين بديمقراطية هشة، بيد أنه أغرق العراق في صراع طائفي لثماني سنوات أودى بحياة أكثر من 100 ألف من المدنيين، ونحو 5 آلاف من الحلفاء، ولم يتم العثور على أسلحة الدمار الشامل التي كانت الحجة التي قام عليها الغزو الذي قادته الولايات المتحدة". (طبعا الارقام المذكورة ليست دقيقة، وحسب مصادرها، وكرر مثلها الاسقف توتو في مقاله ايضا، فهناك وقائع وأرقام اخرى كتب عنها كثيرا ايضا وموثقة في محاكم شعبية غير رسمية عقدت في عدد من المدن، مثل كوالالامبور الاندونيسية). فهل يحتاج كلام هذا الرجل الى توضيح اخر او شرح لتجار ومجرمي الحرب؟. هذا دليل ساطع، له قيمته التوثيقية والسياسية، وله اهميته انه من أنان بالذات. فهل يسمعه من يهمه الامر ويطالب بتشكيل محكمة دولية رسمية لمثل هذه القضية ويبدأ التحقيق فيها ويأخذ من اقوال أنان وأمثاله شهاداتهم في الجريمة المعلنة؟!.

الصمت والتهرب من هذه القضية سمح لمجرمي الحرب ومن خلفهم في مواقعهم شن المزيد من الحروب على الشعوب الاخرى، وكما هو معلن ترك غياب تشكيل المحاكم المجرمين يفلتون من العقاب. واستمر العدوان وازدادت اعداد الضحايا والانتهاكات والدمار والخراب والارتكابات المتصاعدة للقانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة، الشاهد الاخرس او لوحة القرود الثلاثة المشهورة.

صرخة انسانية تؤكد على ضرورة المحاكمة، وهي من حائز على جائزة نوبل للسلام عن نضاله في مكافحة التمييز العنصري ببلاده، هو الاسقف الجنوب افريقي، ديزموند توتو، في مقال في صحيفة الأوبزرفر البريطانية (2-9-2012)، دعا فيه الى محاكمة طوني بلير وبوش الثاني أمام المحكمة الجنائية الدولية بسبب الحرب على العراق، مطالبا بادانتهما وتحميلهما التدمير المادي والأخلاقي في العراق. متهما بلير وبوش بالكذب في ذريعة "أسلحة الدمار الشامل"، ومضيفا أن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق جعل العالم "أقل استقرارا وأكثر انقساما مقارنة مع أي نزاع آخر في التاريخ". وأشار الى إن حصيلة القتلى في العراق سواء خلال الغزو أو بعده كافية بمفردها لمحاكمة بلير وبوش أمام المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف أن أولئك المسؤولين عن هذه "المعاناة والتسبب في فقدان الحياة ينبغي أن يلاقوا المصير ذاته الذي حل بقادة أفارقة وآسيويين وجدوا أنفسهم يقفون أمام المحكمة الجنائية الدولية لتبرير تصرفاتهم".

وكتب الأسقف إنه بالإضافة إلى حصيلة القتلى، هناك خسائر أخلاقية ثقيلة منيت بها الحضارة الإنسانية دون أن تتحقق أية مكاسب إذ حصلت "قساوة في قلوب وعقول أعضاء الأسرة الإنسانية في مختلف أنحاء العالم". وتساءل "هل خفت الهجمات الإرهابية المحتملة؟.. إذا كذب القادة، فمن ينطق بالحق؟". وأضاف "إذا كان مقبولا أن يتخذ القادة إجراءات جذرية بناء على كذبة من دون إقرار بذلك أو اعتذار عندما يكشف أمرهم، ماذا يمكن أن نلقن أبناءنا؟". ورأت الصحيفة أن إثارة هذه القضية بعد مرور نحو عشرة سنوات على غزو العراق يدل على أن شبح الحرب التي شهدها العراق لا يزال يلقي بظلاله على المسيرة المهنية لبلير رغم تركه رئاسة الوزراء في ظل محاولته الرامية لتلميع صورته في الحياة العامة.

كان توتو قد قدم موقفا انسانيا واخلاقيا ودرسا لغيره بانسحابه من مؤتمر عقد في بلاده جنوب أفريقيا، وشارك فيه بلير مقابل مبلغ 150 ألف جنيه إسترليني.. ولابد مرة اخرى من سماع صوت الحق لدى تلك الجهات والحكومات التي تقدم لمجرمي الحرب اثمانا مبالغا فيها مقابل محاضراتهم او استشاراتهم، ويتهربون من دفع اثمان للمحكمة والتحقيق في جرائمهم، والمشاركة الاضعف في احترام دماء الضحايا ومشاعر اهاليهم وإعادة اعمار ما خربته الحروب وسياسات الغزو والهيمنة الامبراطورية. ومن الجدير بالذكر ان من خلف بلير وبوش يتذرعون في الحجج نفسها ويستمرون في حروبهم واستهتارهم بالأمن والسلم العالميين وحياة الشعوب ومستقبلها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12525
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49996
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر670910
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183603