موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

انجازات ومكتسبات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين يُكتب تاريخ سياسي للوطن العربي الحديث، بموضوعية ونزاهة وتجرد، من دون تحزب وإغراض، سينظر - عندها- إلى الحقبة الناصرية (29 مارس/ آذار 1954- 28 سبتمبر/ أيلول 1970)، بما هي اللحظة السياسية الأغنى والأرقى في ذلك التاريخ كله، اللحظة - الوحيدة تقريباً- التي دخل فيها العرب إلى التاريخ الإنساني المعاصر بوصفهم شركاء في صناعة مصيره، واللحظة الوحيدة التي حظوا فيها بالاحترام: من الأصدقاء والأعداء.

 

طاب لكثيرين، في البلاد العربية المعاصرة، ويطيب لهم أن يظلموا تلك الحقبة، ويُظَلموها، بسيل الافتراءات التي أطلقوها - ومازالوا يطلقونها- عنها في صحفهم، وكتبهم، وإعلامهم السمعي والبصري، في سعي منهم غير مشكور إلى إعدامها كلحظة تنويرية ونهضوية ومرجعية. فعلوا ذلك، ويفعلونه، لأن اللحظة إياها تفضحهم، وتعيد مزاعمهم إلى حجمها الصغير، ولأنهم لا يريدون أن تنشأ أجيال جديدة تعتز بميراث عبدالناصر، وتطالبهم بمثله، أو باليسير القليل منه. وهؤلاء المنكِرون كثر: في السلطة وخارجها، وأخطرهم وأحقدهم مَن حكموا، من نخب فاسدة مستبدة جثمت على صدور العرب لأربعين عاما، إلى نخب ”جديدة“ تحكم - اليوم- في بلدان الربيع الإسلامي وتجاهر بالخصومة لتلك الحقبة ورمزها العملاق!

في وسع هؤلاء وأولئك أن يكذبوا على جمهورهم والرأي العام، وأن يقدّموا عن حقبة عبدالناصر الرواية المحرفة والمُغرضة التي أرادوا. وقد يصيبون حظاً من النجاح في تزييف الوعي، غير أنهم لن يستطيعوا - قطعاً- أن يزوّروا التاريخ، ويغيّروا حقائقه، كما ليس يُحسن الغربال حجب الشمس، وإن ضاقت ثُقُبُهُ، إذ من ذا الذي يمكنه أن يفتري على التاريخ كذباً؟ كل شيء قابل لأن يفترى عليه إلا الحقيقة الناطقة بذاتها والمدونة في التاريخ وإن كثر المفترون. ولقد مر على وطننا العربي حين من الدهر تكاثر فيه هؤلاء، وتضخم جمعهم، لكن هؤلاء جميعاً لم يملكوا أن يخرجوا عبدالناصر من الذاكرة الجماعية، ولا أن يشوّهوا برنامجه النهضوي- التنويري العظيم. وها إنّ جمعهم يزيد - اليوم- بمجيء من يجاهر بالعداء لتلك الحقبة ورمزها، وسيجربون حظهم قبل أن يكتشفوا أن الكبار لا يُفْتَرى عليهم.

إن رجُلاً أنجز الإصلاح الزراعي، وأعاد تحديد الملكية، وأنصف ملايين الفلاحين في حقوقهم في الأراضي، ووسع مساحات الأرض المزروعة، وبنى السد العالي للسيطرة على الثروة المائية المهدورة، والفيضانات، ونظّم الري على أحدث القواعد.. رجل لا يمكن أن يفتري عليه أحد.

وإن رجلاِ أمم قناة السويس، وأمم الشركات الكبرى، وضرب مصالح الاحتكار الرأسمالي الخارجي، والمصالح الكومبرادورية الداخلية، وأعاد الثروة الوطنية المنهوبة إلى شعب مصر.. رجل لا يُفترى عليه.

وإن رجلاً أطلق نهضة صناعية في مصر، ووضع برنامجاً تنموياً للتصنيع الثقيل في المجالين الإنتاجي والحربي، وأخذ بسياسة التخطيط المركزي، وملكية الدولة والقطاع العام لمؤسسات الإنتاج الاستراتيجية الحيوية ضمن منظور شامل للتنمية الوطنية.. رجل لا يُفْتَرى عليه.

وإن رجلاً حارب الفقر والتهميش والفوارق الطبقية الفاحشة، من دون هوادة، وسنّ سياسات رائدة، في مضمار العدالة الاجتماعية، تقوم على التوزيع العادل للثروة بين طبقات المجتمع، وعلى الحماية القانونية لحقوق المنتجين من عمال وفلاحين.. لا يمكن أن يفترى عليه.

وإن رجلاً نشر التعليم في المدن والقرى والأرياف، ومكّن الملايين من أبناء المصريين من الحق فيه مجاناً، بعد أن كان هذا الحق من أحكار الطبقات الموسرة، وبعث المئات من أساتذة مصر لنشر المعرفة والعلم في المدارس والجامعات العربية.. لهو رجل لا يفترى عليه.

وإن رجلاً واجه الاستعمار والصهيونية، والأحلاف الأجنبية والإقليمية الرجعية، بشجاعة ورباطة جأش وتحالف مع الحركات الثورية وحركات التحرر الوطني في العالم، وبنى لمصر مكانة القيادة في الوطن العربي، ومكانة قائدة في منظومة الجنوب، وكان في جملة قادة حركة الحياد الإيجابي وعدم الانحياز.. رجلٌ لا يفتري عليه أحد.

وإن رجلاً ساند الحركات الوطنية المسلحة في الجزائر واليمن وفلسطين، وساند الدول العربية حديثة الاستقلال في بناء مقوّمات الاستقلال الوطني، وأرسى أسس التضامن العربي المنعقد على خدمة المصالح الجماعية في صون الأمن القومي، وبناء أسس التعاون والاندماج الاقتصادي، وتحرير فلسطين ونصرة شعبها.. رجل لا يُفْتَرى عليه.

وإن رجلاً أحَلّ قضية فلسطين محلّ القلب في سياساته الاستراتيجية، وخاض حروباً في مواجهة الكيان الصهيوني، وأسّس منظمة التحرير الفلسطينية، وساند الكفاح المسلح للمنظمات الفدائية، ورسم للسياسة العربية لاءات حُمراً في وجه مقولات الصّلح والاعتراف والاستسلام، وتوفّي بعد ساعات من إنقاذه رأس الثورة الفلسطينية من الذبح في الأردن.. لَهُوَ رجُلٌ لا يُفْتَرَى عليه.

ثم إن رجلاً فتح أفقاً وحدوياً للأمة، لأول مرة في تاريخها المعاصر، وخاض في اقتحامه بصدق وتفانٍ، ورفض أن يُخْمِد الانفصال بالقوة المسلحة لإيمانه بأن الوحدة تكون بالاختيار لا بالإكراه.. رجُلٌ لا يفتري عليه أحد.

لم يكن الرجل معصوماً، كانت له أخطاؤه - جل من لا يخطئ- لكن أخطاءه في ميزان العمل، وفي حساب الحصيلة، لا تكاد تُذْكَر أمام تراثه الغني بالإنجازات والمكتسبات. أما الذين ينهشون في لحم حقبته وميراثه، بهذا المزعم أو ذاك، فليأتوا بقليل مما أنجز حتى يؤسسوا لنقدهم شرعية، أو - على الأقل- فيلعودوا عن خياراتهم المدمرِة، التي تمثل النقيض التاريخي للمشروع الوطني والثوري الناصري، حتى يُرفع الاستفهام عن نقدهم لمشروع لا يملك نقْدَه إلا من بَنَى عليه وطوّره واستأنفه.

حين يقتربون من مشروع عبدالناصر، فينجزون التنمية الوطنية المستقلة، ويحققون العدالة الاجتماعية، وينصفون العمّال والفلاحين في حقوقهم، ويتمسكون بالثوابت الوطنية والقومية في الصراع العربي- الصهيوني، وينهون اتفاقات التطبيع وعلاقاته مع العدو، ويدعمون المقاومة في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، ويتبنون خيارات الاندماج الاقتصادي العربي، وسياسات الدفاع العربي المشترك، سنُنْصفُهم ونحترم نقدهم للذي يحتاج إلى نقدٍ في سياسات عبدالناصر. أما إن أصَرّوا على البقاء حيث هُمْ: خارج نطاق هذه الخيارات الوطنية والعربية، فلا معنى لنقدهم سوى التغطية على خياراتهم المدمرة.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم701
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88233
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880834
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857485
حاليا يتواجد 2321 زوار  على الموقع