موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأول على اليسار.. أرنا أوراقك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بتوظيف أعلى قدر ممكن من حسن الظن بمن يُسمّون حزمة الإجراءات الرسميّة الأخيرة بالإصلاحيّة، لا نجد لهذه الشهادات المجانيّة مبرّرًا سوى الجهل، وهو وارد حين يكون الشأن دستوريًّا. فقلّة في الأردن من ملكوا ناصية الفقه الدستوري بعد تغييب الدستور في ظل أحكام عرفيّة وقوانين طوارئ سادت ثلثي عمر المملكة، وعادت بعدها لتسود المشهد متستّرة أيضًا دستوريّة مُجحفة.

 

ومن هنا أهميّة، أو بالأحرى شرعيّة أو لا شرعيّة، انتقاء أعضاء أيّة لجنة تُكلّف بتعديل الدستور أو انتقاء أعضاء المحكمة الدستوريّة. والأولى (لجنة تعديل الدستور) أهم وأخطر من الثانية، كون نصوص الدستور هي المرجعيّة التي تُحدّد، بل وتُقيّد، أي حكم يصدر عن المحكمة الدستوريّة.

وما يُبرّر رفض الشارع لمخرجات تلك اللجنة، أن بعض التعديلات التي جاءت بها أقرب "لكلمة حق يُراد بها باطل" كما بيّن فقهاء الدستور. والأخطر أن زِيد على هذا بمصادرة حقوق دستوريّة للشعب كانت قائمة قبلها، فقد كان يحقّ لأيّ مواطن أو مجموعة متضرّرة من حكم قانون غير دستوري اللجوء لأيّة محكمة من أيّة درجة يُحدّدها الضرر لواقع عليه. ولوقف الضرر الجمعي، كان يحقّ لهؤلاء اللجوء لمحكمة العدل العليا لإبطال القرارات والأحكام الصادرة بمقتضى القانون غير الدستوري مضافًا له تجميد العمل بذلك القانون. ومع أن تقليص استقلال القضاء بشكل مرعب أدّى لردّ أغلب تلك القضايا، إلاّ أن الأخطر هو إزالة حق التقاضي ابتداء. فالمحكمة الدستوريّة التي تُسوّق بهذه التسمية، لا علاقة لها بنظيراتها في العالم المتقدّم، ومنه كونها تُعيّن وتُعفى بإرادة ملكيّة، فيما الشعب ممنوع من اللجوء لها كونها لا تنعقد إلا بطلب من الملك أو من مجلس الأعيان المعيّن كله من قبل الملك، أو مجلس النوّاب، المزوّر له تاريخيًّا بما وصل حدّ الاعتراف الرسمي به.

الأهم الذي لم يتوقّف عنده الشارع بشأن لجنة تعديل الدستور، أن نصف أعضاء لجنة التعديل العشرة ليسوا لا قضاة ولا محامين ولا حتى حقوقيّين غير ممارسين، وليسوا حتى ممن لهم معرفة بالدستور ممن كتبوا فيه آراء ألزمت بقبول فقهاء الدستور بها.

والأدهى الآن حين أعلنت تشكيلة المحكمة الدستورية، أن أحد أعضائها، السيد مروان دودين (عضو لجنة تعديل الدستور أيضًا) الذي ظهر في الصورة جالسًا إلى يسار الملك بينما رئيس المحكمة على يمينه، ليس لا قاضيًا ولا محاميًا ولا حتى قانونيًّا غير ممارس ولا ممن مارس الفقه الدستوري وله فيها كتابات ومساهمات. هو يحمل بكالوريوسًا في الأدب الإنجليزي، سياسي قدير، وعلاقته بالإعلام إداريّة وصولاً لوزارة الإعلام. وقد استحقّ محبّة واحترام موظفّيه لعدالته وبُعده التام عن الفساد. ولكن تعيينه في مجلس الأعيان لم يُظهر أية قدرات أو حتى ميول تشريعيّة للرجل، فيما انضمامه مؤخّرًا لحزب هو النسخة الرابعة بعد فشل ثلاث نسخ يُخرجها رئيس مجلس النواب الأسبق قبل كل انتخابات نيابيّة كي يزعم أنه وصل بأغلبيّة حزبيّة (هو نفسه كان يصل عبر إدارة حكومة شقيقه عبدالسلام المجالي للانتخابات) ليترأس الحكومة التي يعتقد أنها من حقه (بحكم وادي عربة؟؟). صدم كل من عرف السيد دودين وقدّم له. ومن عرفّني به حين كان مديرًا للإذاعة في سبعينيات القرن المنصرم، وقدّم له لديّ بمديح كان الرجل يستحقّه فعلاً، ليس أقلّ من الشاعر الراحل تيسير السبول والإذاعيّة المتميّزة عائشة التيجاني!

للمفارقة، رسالة الملك للرئيس والأعضاء المتضمّنة تعيينهم، تشيد بهم باعتبارهم "مَعِينًا لا ينضب من الخبرة القضائيّة المتراكمة والفقه القانوني والدستوري المستنير". وهذا ينطبق على الأعضاء الثمانية الآخرين الآتين من مواقع قضائيّّة عليا أو بتخصّصات أكاديميّة في القانون الدستوري. ومع أن تعيين غير قانونيّين أتاحه قانون المحكمة إلاّ أن تفسير خبرات وقدرات غير القانوني لا تنطبق على السيد دودين. وإذا كان الرجل ما زال ذلك الذي يستحقّ إشادة السبول التيجاني، فالمتوقع منه بداهة أن يرفض الموقع الذي لا يستطيع ملئه. وإن كان ما زال هو ذاته، فإنه سينسحب أيضًا من حزب مسقط على الشعب سيفشل كسابقيه.

الخوف ليس فقط من ضعف أداء دودين في المحكمة، الخوف أنه بقبوله المنصب يُتيح لآخرين ممن لا علاقة لهم بالتشريع وليسوا في سويّته التي عرفنا، أن يُصبحوا بجرة قلم "قضاة" حكمهم ملزم لكل الجسم القضائي. فلا تفعلها يا أبا صخر.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30322
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143584
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر610597
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45672985
حاليا يتواجد 3647 زوار  على الموقع