موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

غضب الشباب الأمريكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مر عام على اندلاع احتجاجات حركة "احتلوا وول ستريت" الأمريكية. ومجرد الاحتفاء بالذكرى وبالطريقة ذاتها هذا العام دلالة على ان اسباب الاحتجاجات مازالت قائمة. ومعروف ان قمع السلطات الأمريكية الوحشي لها سبب رئيس من اسباب انحسارها وليس شعاراتها وتوجهاتها. ومع ذلك فلم تمر الذكرى دون مواجهات.

فالأخبار اشارت الى اعتقالات ومنع بوليسي "على الطريقة الأمريكية" للمتظاهرين. والحركة بما قامت به اعطت صورة واضحة للحال الأمريكي الذي كشف تدهور السياسات الأمريكية داخليا وخارجيا، وفضح الازمات المتوالدة التي يعيشها النظام القائم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وجود الحركة وانطلاقاتها تعبير صريح عن اختناقات وانتكاسات في مشاريع الادارات الأمريكية العدوانية لمجتمعها وللمبتلين بها. وما تحصل عليه هذه الادارات من دعم خارجي، لاسيما من حكومات عربية معروفة، على مختلف الصعد، خصوصا الاقتصادية واللوجستية، لم يخفف من ازماتها ولم يدخل الامن والطمأنينة اليها. وقد تشترك فترة الانتخابات الرئاسية في القاء الاضواء على تلك السياسات و"الانجازات" التي حققتها تلك الادارات، سواء الجمهورية او الديمقراطية. وهي في خلاصتها الفعلية ازمة النظام الرأسمالي المتحكم، لهذا عدت الحركة في احد اوجهها مطالبة في تجديد النظام ومؤسساته التي يقوم عليها. ومن خلال الشعارات التي رفعت والتوجهات العلنية تؤكد ان الشعب الأمريكي لم يعد قادرا على الصمت على الجشع الرأسمالي للمتنفذين في ادارته وسياساتها. فمنذ اولى الشعارات للحركة بأنها تمثل 99% من السكان ضد 1% من المتحكمين في عصب الحياة اليومية للمواطنين، ظهرت طبيعة الحركة والنظام ونتائج التحرك والاحتجاج الى الواجهة وأشارت الى ضرورة الانتباه لتفاعلاتها الداخلية وتأثيراتها.

حسب وكالات الأخبار، تجمع المتظاهرون اعتبارا من الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي في المكان الذي أقاموا فيه أول مخيم لهم في 17 أيلول/ سبتمبر 2011. وكان عدد المحتجين 600 محتجا ومحتجة، (تقديرات غير دقيقة في الاغلب!) ظهروا موزعين على اربع مجموعات مختلفة، وحاولوا الاقتراب من بورصة نيويورك، إلا ان الشرطة دققت في هوياتهم ومنعتهم وأوقفت 70 شخصا بحسب الرابطة الوطنية للمحامين. (وهناك اخبار عن اعداد اكبر). وأغلقت كل الشوارع المؤدية الى وول ستريت وفتحت البورصة في وقتها.

ردد المتظاهرون "طوال النهار، طوال الاسبوع فلنحتل وول ستريت". ورفعوا لافتات من بينها "العار على المصرفيين" و"افصلوا المال عن السياسة". وصرح المتحدث باسم الحركة بيل دوبز "نحن هنا لإسماع صوتنا للاحتجاج على جشع وول ستريت". وقال متحدث آخر باسم الحركة، مارك براي: "نسبب اضطرابات في الحي ونبعث رسالة بأنه لا يمكن لموظفي وول ستريت الذهاب صباحا الى عملهم دون ان يفكروا بعواقب نشاطاتهم على البلاد".

أطلق الاحتجاج والاعتصام في حديقة زوكوتي العام الماضي شرارة غضب في مختلف أنحاء العالم، وٍتوسع نطاق الحراك الاحتجاجي الى مدن رئيسية أميركية مثل شيكاغو وسياتل وبورتلاند، بل جذب ايضا مناصرين له من اسبانيا وهولندا. وأهميته تتجدد في الاحتفاء بالذكرى السنوية الاولى وتحريك روح النشاط من جديد والصراعات الداخلية بين فئات وطبقات اجتماعية واسعة تفاوتت بينها المنافع والمصالح.

كتب عالم الاقتصاد الحائز على جائزة نوبل جوزف ستيغليتز في مقال له، انه لم ترتفع مداخيل 99 في المائة من المواطنين الأميركيين إلا بنسبة 15 في المائة خلال ثلاثة وثلاثين عاما، فيما شهدت مداخيل النخبة الّتي لا تشكل أكثر من واحد في المائة من المجتمع الأميركي زيادة بقيمة 150 في المائة. وتساءل: هل طالت عدوى اللامساواة المؤسسات أيضا؟ وردّ: "إن الولايات المتحدة قادت هذه المسيرة، وسرعان ما تبعتها فرنسا. لم يشهد العالم تفاوتا كهذا منذ ثلاثينيات القرن المنصرم. ولا يرتبط ذلك بازدهار إنتاجية كبار المدراء التنفيذيين أو المصرفيين، ذلك أن مساهماتهم في المجتمع غالبا ما كانت سلبية. سقطت نظرية "انتشار الازدهار" بعدما نصّت على أن أرباح المؤسسات الكبرى سترشح عاجلا أم آجلا لتشمل المؤسسات الصغيرة، والفئات المنخفضة الدخل، ثمّ الاقتصاد ككل". وما يؤكد قول عالم الاقتصاد وتوصيفه لواقع الحال اندلاع تلك الاحتجاجات وشعارات الحركة وتطوراتها الاجتماعية. فما حصل عمليا هو تزايد التفاوت الطبقي والاجتماعي واتساع الهوة بين الاثرياء والفقراء. وما صاحب ذلك من فشل في السياسات الاقتصادية وازدياد اعداد الباحثين عن العمل وإفقار القوى العاملة او على حساب قوتها ومعيشتها. وأضاف مؤكدا:"واقع الحال أنّ ثروات الأغنياء تتعاظم بدون أن تطال الطّبقات الاجتماعية الأخرى. انهارت أسطورة النمو المنصف في ظل تكاثر خصخصة الأرباح من جهة، وتأميم الخسائر من جهة أخرى". وكتب: "فقدت شريحة كبيرة من الناس الثّقة بالحكومة بعد تراجع الوضع الاجتماعي. واختفى الحس بالعدالة والأخلاق. المصارف تتملّص من العقاب أكثر من أي وقت مضى. وتسود خيبة أمل عارمة. بلغ امتناع الناخبين الشباب عن الاقتراع نسبة 80 في المائة. وفي حين عمّت الولايات المتحدة حركة "احتلّوا وول ستريت" الباعثة للتّفاؤل، تصاعدت نزعة يمينية متطرفة بقيادة "حزب حفلة الشاي". ويعبّر الحراكان عن شعور سائد بالإحباط والغضب"!.

لعل في استخلاصه عن وضع الرأسمالية الغربية ما يؤكد صواب انطلاق الحركة وضرورة استمرارها رغم كل ما واجهته، اذ سجل:"ما زالت الرأسمالية القائمة على الريعيّة والمحسوبية والنظرية النقدية معتمَدة على الرغم من الأزمة، ذلك أن الكثير من علماء الاقتصاد الأصوليين شديدو الاعتقاد بأن الأسواق منزّهة عن كل سوء. لحسن الحظّ، أقبل جيل جديد ليسقط هذا التعصب، غير أن الكلمة الفصل تبقى للسياسات، وبالتالي، تسير خطى التغيير ببطء شديد. لكن الغضب من عدم تكافؤ الفرص وعدم المساواة الناجمين عن العولمة بدأ يؤتي ثماره على شكل مبادرات عدّة...".

الاحتفال بغضب الشباب الأمريكي له مبرراته وله أسسه التي ترسم مستقبل الامبراطورية. وهذا ما تؤكده الوقائع وتشير له الحقائق التي تحاول وسائل الاعلام انكارها او التستر عليها وإيهام الناس ﺑ"الحلم الأمريكي" الجميل.!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13342
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243943
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر607765
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524244
حاليا يتواجد 2734 زوار  على الموقع