موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غضب الشباب الأمريكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مر عام على اندلاع احتجاجات حركة "احتلوا وول ستريت" الأمريكية. ومجرد الاحتفاء بالذكرى وبالطريقة ذاتها هذا العام دلالة على ان اسباب الاحتجاجات مازالت قائمة. ومعروف ان قمع السلطات الأمريكية الوحشي لها سبب رئيس من اسباب انحسارها وليس شعاراتها وتوجهاتها. ومع ذلك فلم تمر الذكرى دون مواجهات.

فالأخبار اشارت الى اعتقالات ومنع بوليسي "على الطريقة الأمريكية" للمتظاهرين. والحركة بما قامت به اعطت صورة واضحة للحال الأمريكي الذي كشف تدهور السياسات الأمريكية داخليا وخارجيا، وفضح الازمات المتوالدة التي يعيشها النظام القائم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وجود الحركة وانطلاقاتها تعبير صريح عن اختناقات وانتكاسات في مشاريع الادارات الأمريكية العدوانية لمجتمعها وللمبتلين بها. وما تحصل عليه هذه الادارات من دعم خارجي، لاسيما من حكومات عربية معروفة، على مختلف الصعد، خصوصا الاقتصادية واللوجستية، لم يخفف من ازماتها ولم يدخل الامن والطمأنينة اليها. وقد تشترك فترة الانتخابات الرئاسية في القاء الاضواء على تلك السياسات و"الانجازات" التي حققتها تلك الادارات، سواء الجمهورية او الديمقراطية. وهي في خلاصتها الفعلية ازمة النظام الرأسمالي المتحكم، لهذا عدت الحركة في احد اوجهها مطالبة في تجديد النظام ومؤسساته التي يقوم عليها. ومن خلال الشعارات التي رفعت والتوجهات العلنية تؤكد ان الشعب الأمريكي لم يعد قادرا على الصمت على الجشع الرأسمالي للمتنفذين في ادارته وسياساتها. فمنذ اولى الشعارات للحركة بأنها تمثل 99% من السكان ضد 1% من المتحكمين في عصب الحياة اليومية للمواطنين، ظهرت طبيعة الحركة والنظام ونتائج التحرك والاحتجاج الى الواجهة وأشارت الى ضرورة الانتباه لتفاعلاتها الداخلية وتأثيراتها.

حسب وكالات الأخبار، تجمع المتظاهرون اعتبارا من الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي في المكان الذي أقاموا فيه أول مخيم لهم في 17 أيلول/ سبتمبر 2011. وكان عدد المحتجين 600 محتجا ومحتجة، (تقديرات غير دقيقة في الاغلب!) ظهروا موزعين على اربع مجموعات مختلفة، وحاولوا الاقتراب من بورصة نيويورك، إلا ان الشرطة دققت في هوياتهم ومنعتهم وأوقفت 70 شخصا بحسب الرابطة الوطنية للمحامين. (وهناك اخبار عن اعداد اكبر). وأغلقت كل الشوارع المؤدية الى وول ستريت وفتحت البورصة في وقتها.

ردد المتظاهرون "طوال النهار، طوال الاسبوع فلنحتل وول ستريت". ورفعوا لافتات من بينها "العار على المصرفيين" و"افصلوا المال عن السياسة". وصرح المتحدث باسم الحركة بيل دوبز "نحن هنا لإسماع صوتنا للاحتجاج على جشع وول ستريت". وقال متحدث آخر باسم الحركة، مارك براي: "نسبب اضطرابات في الحي ونبعث رسالة بأنه لا يمكن لموظفي وول ستريت الذهاب صباحا الى عملهم دون ان يفكروا بعواقب نشاطاتهم على البلاد".

أطلق الاحتجاج والاعتصام في حديقة زوكوتي العام الماضي شرارة غضب في مختلف أنحاء العالم، وٍتوسع نطاق الحراك الاحتجاجي الى مدن رئيسية أميركية مثل شيكاغو وسياتل وبورتلاند، بل جذب ايضا مناصرين له من اسبانيا وهولندا. وأهميته تتجدد في الاحتفاء بالذكرى السنوية الاولى وتحريك روح النشاط من جديد والصراعات الداخلية بين فئات وطبقات اجتماعية واسعة تفاوتت بينها المنافع والمصالح.

كتب عالم الاقتصاد الحائز على جائزة نوبل جوزف ستيغليتز في مقال له، انه لم ترتفع مداخيل 99 في المائة من المواطنين الأميركيين إلا بنسبة 15 في المائة خلال ثلاثة وثلاثين عاما، فيما شهدت مداخيل النخبة الّتي لا تشكل أكثر من واحد في المائة من المجتمع الأميركي زيادة بقيمة 150 في المائة. وتساءل: هل طالت عدوى اللامساواة المؤسسات أيضا؟ وردّ: "إن الولايات المتحدة قادت هذه المسيرة، وسرعان ما تبعتها فرنسا. لم يشهد العالم تفاوتا كهذا منذ ثلاثينيات القرن المنصرم. ولا يرتبط ذلك بازدهار إنتاجية كبار المدراء التنفيذيين أو المصرفيين، ذلك أن مساهماتهم في المجتمع غالبا ما كانت سلبية. سقطت نظرية "انتشار الازدهار" بعدما نصّت على أن أرباح المؤسسات الكبرى سترشح عاجلا أم آجلا لتشمل المؤسسات الصغيرة، والفئات المنخفضة الدخل، ثمّ الاقتصاد ككل". وما يؤكد قول عالم الاقتصاد وتوصيفه لواقع الحال اندلاع تلك الاحتجاجات وشعارات الحركة وتطوراتها الاجتماعية. فما حصل عمليا هو تزايد التفاوت الطبقي والاجتماعي واتساع الهوة بين الاثرياء والفقراء. وما صاحب ذلك من فشل في السياسات الاقتصادية وازدياد اعداد الباحثين عن العمل وإفقار القوى العاملة او على حساب قوتها ومعيشتها. وأضاف مؤكدا:"واقع الحال أنّ ثروات الأغنياء تتعاظم بدون أن تطال الطّبقات الاجتماعية الأخرى. انهارت أسطورة النمو المنصف في ظل تكاثر خصخصة الأرباح من جهة، وتأميم الخسائر من جهة أخرى". وكتب: "فقدت شريحة كبيرة من الناس الثّقة بالحكومة بعد تراجع الوضع الاجتماعي. واختفى الحس بالعدالة والأخلاق. المصارف تتملّص من العقاب أكثر من أي وقت مضى. وتسود خيبة أمل عارمة. بلغ امتناع الناخبين الشباب عن الاقتراع نسبة 80 في المائة. وفي حين عمّت الولايات المتحدة حركة "احتلّوا وول ستريت" الباعثة للتّفاؤل، تصاعدت نزعة يمينية متطرفة بقيادة "حزب حفلة الشاي". ويعبّر الحراكان عن شعور سائد بالإحباط والغضب"!.

لعل في استخلاصه عن وضع الرأسمالية الغربية ما يؤكد صواب انطلاق الحركة وضرورة استمرارها رغم كل ما واجهته، اذ سجل:"ما زالت الرأسمالية القائمة على الريعيّة والمحسوبية والنظرية النقدية معتمَدة على الرغم من الأزمة، ذلك أن الكثير من علماء الاقتصاد الأصوليين شديدو الاعتقاد بأن الأسواق منزّهة عن كل سوء. لحسن الحظّ، أقبل جيل جديد ليسقط هذا التعصب، غير أن الكلمة الفصل تبقى للسياسات، وبالتالي، تسير خطى التغيير ببطء شديد. لكن الغضب من عدم تكافؤ الفرص وعدم المساواة الناجمين عن العولمة بدأ يؤتي ثماره على شكل مبادرات عدّة...".

الاحتفال بغضب الشباب الأمريكي له مبرراته وله أسسه التي ترسم مستقبل الامبراطورية. وهذا ما تؤكده الوقائع وتشير له الحقائق التي تحاول وسائل الاعلام انكارها او التستر عليها وإيهام الناس ﺑ"الحلم الأمريكي" الجميل.!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6190
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49988
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794069
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856457
حاليا يتواجد 3613 زوار  على الموقع