موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

غضب الشباب الأمريكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مر عام على اندلاع احتجاجات حركة "احتلوا وول ستريت" الأمريكية. ومجرد الاحتفاء بالذكرى وبالطريقة ذاتها هذا العام دلالة على ان اسباب الاحتجاجات مازالت قائمة. ومعروف ان قمع السلطات الأمريكية الوحشي لها سبب رئيس من اسباب انحسارها وليس شعاراتها وتوجهاتها. ومع ذلك فلم تمر الذكرى دون مواجهات.

فالأخبار اشارت الى اعتقالات ومنع بوليسي "على الطريقة الأمريكية" للمتظاهرين. والحركة بما قامت به اعطت صورة واضحة للحال الأمريكي الذي كشف تدهور السياسات الأمريكية داخليا وخارجيا، وفضح الازمات المتوالدة التي يعيشها النظام القائم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وجود الحركة وانطلاقاتها تعبير صريح عن اختناقات وانتكاسات في مشاريع الادارات الأمريكية العدوانية لمجتمعها وللمبتلين بها. وما تحصل عليه هذه الادارات من دعم خارجي، لاسيما من حكومات عربية معروفة، على مختلف الصعد، خصوصا الاقتصادية واللوجستية، لم يخفف من ازماتها ولم يدخل الامن والطمأنينة اليها. وقد تشترك فترة الانتخابات الرئاسية في القاء الاضواء على تلك السياسات و"الانجازات" التي حققتها تلك الادارات، سواء الجمهورية او الديمقراطية. وهي في خلاصتها الفعلية ازمة النظام الرأسمالي المتحكم، لهذا عدت الحركة في احد اوجهها مطالبة في تجديد النظام ومؤسساته التي يقوم عليها. ومن خلال الشعارات التي رفعت والتوجهات العلنية تؤكد ان الشعب الأمريكي لم يعد قادرا على الصمت على الجشع الرأسمالي للمتنفذين في ادارته وسياساتها. فمنذ اولى الشعارات للحركة بأنها تمثل 99% من السكان ضد 1% من المتحكمين في عصب الحياة اليومية للمواطنين، ظهرت طبيعة الحركة والنظام ونتائج التحرك والاحتجاج الى الواجهة وأشارت الى ضرورة الانتباه لتفاعلاتها الداخلية وتأثيراتها.

حسب وكالات الأخبار، تجمع المتظاهرون اعتبارا من الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي في المكان الذي أقاموا فيه أول مخيم لهم في 17 أيلول/ سبتمبر 2011. وكان عدد المحتجين 600 محتجا ومحتجة، (تقديرات غير دقيقة في الاغلب!) ظهروا موزعين على اربع مجموعات مختلفة، وحاولوا الاقتراب من بورصة نيويورك، إلا ان الشرطة دققت في هوياتهم ومنعتهم وأوقفت 70 شخصا بحسب الرابطة الوطنية للمحامين. (وهناك اخبار عن اعداد اكبر). وأغلقت كل الشوارع المؤدية الى وول ستريت وفتحت البورصة في وقتها.

ردد المتظاهرون "طوال النهار، طوال الاسبوع فلنحتل وول ستريت". ورفعوا لافتات من بينها "العار على المصرفيين" و"افصلوا المال عن السياسة". وصرح المتحدث باسم الحركة بيل دوبز "نحن هنا لإسماع صوتنا للاحتجاج على جشع وول ستريت". وقال متحدث آخر باسم الحركة، مارك براي: "نسبب اضطرابات في الحي ونبعث رسالة بأنه لا يمكن لموظفي وول ستريت الذهاب صباحا الى عملهم دون ان يفكروا بعواقب نشاطاتهم على البلاد".

أطلق الاحتجاج والاعتصام في حديقة زوكوتي العام الماضي شرارة غضب في مختلف أنحاء العالم، وٍتوسع نطاق الحراك الاحتجاجي الى مدن رئيسية أميركية مثل شيكاغو وسياتل وبورتلاند، بل جذب ايضا مناصرين له من اسبانيا وهولندا. وأهميته تتجدد في الاحتفاء بالذكرى السنوية الاولى وتحريك روح النشاط من جديد والصراعات الداخلية بين فئات وطبقات اجتماعية واسعة تفاوتت بينها المنافع والمصالح.

كتب عالم الاقتصاد الحائز على جائزة نوبل جوزف ستيغليتز في مقال له، انه لم ترتفع مداخيل 99 في المائة من المواطنين الأميركيين إلا بنسبة 15 في المائة خلال ثلاثة وثلاثين عاما، فيما شهدت مداخيل النخبة الّتي لا تشكل أكثر من واحد في المائة من المجتمع الأميركي زيادة بقيمة 150 في المائة. وتساءل: هل طالت عدوى اللامساواة المؤسسات أيضا؟ وردّ: "إن الولايات المتحدة قادت هذه المسيرة، وسرعان ما تبعتها فرنسا. لم يشهد العالم تفاوتا كهذا منذ ثلاثينيات القرن المنصرم. ولا يرتبط ذلك بازدهار إنتاجية كبار المدراء التنفيذيين أو المصرفيين، ذلك أن مساهماتهم في المجتمع غالبا ما كانت سلبية. سقطت نظرية "انتشار الازدهار" بعدما نصّت على أن أرباح المؤسسات الكبرى سترشح عاجلا أم آجلا لتشمل المؤسسات الصغيرة، والفئات المنخفضة الدخل، ثمّ الاقتصاد ككل". وما يؤكد قول عالم الاقتصاد وتوصيفه لواقع الحال اندلاع تلك الاحتجاجات وشعارات الحركة وتطوراتها الاجتماعية. فما حصل عمليا هو تزايد التفاوت الطبقي والاجتماعي واتساع الهوة بين الاثرياء والفقراء. وما صاحب ذلك من فشل في السياسات الاقتصادية وازدياد اعداد الباحثين عن العمل وإفقار القوى العاملة او على حساب قوتها ومعيشتها. وأضاف مؤكدا:"واقع الحال أنّ ثروات الأغنياء تتعاظم بدون أن تطال الطّبقات الاجتماعية الأخرى. انهارت أسطورة النمو المنصف في ظل تكاثر خصخصة الأرباح من جهة، وتأميم الخسائر من جهة أخرى". وكتب: "فقدت شريحة كبيرة من الناس الثّقة بالحكومة بعد تراجع الوضع الاجتماعي. واختفى الحس بالعدالة والأخلاق. المصارف تتملّص من العقاب أكثر من أي وقت مضى. وتسود خيبة أمل عارمة. بلغ امتناع الناخبين الشباب عن الاقتراع نسبة 80 في المائة. وفي حين عمّت الولايات المتحدة حركة "احتلّوا وول ستريت" الباعثة للتّفاؤل، تصاعدت نزعة يمينية متطرفة بقيادة "حزب حفلة الشاي". ويعبّر الحراكان عن شعور سائد بالإحباط والغضب"!.

لعل في استخلاصه عن وضع الرأسمالية الغربية ما يؤكد صواب انطلاق الحركة وضرورة استمرارها رغم كل ما واجهته، اذ سجل:"ما زالت الرأسمالية القائمة على الريعيّة والمحسوبية والنظرية النقدية معتمَدة على الرغم من الأزمة، ذلك أن الكثير من علماء الاقتصاد الأصوليين شديدو الاعتقاد بأن الأسواق منزّهة عن كل سوء. لحسن الحظّ، أقبل جيل جديد ليسقط هذا التعصب، غير أن الكلمة الفصل تبقى للسياسات، وبالتالي، تسير خطى التغيير ببطء شديد. لكن الغضب من عدم تكافؤ الفرص وعدم المساواة الناجمين عن العولمة بدأ يؤتي ثماره على شكل مبادرات عدّة...".

الاحتفال بغضب الشباب الأمريكي له مبرراته وله أسسه التي ترسم مستقبل الامبراطورية. وهذا ما تؤكده الوقائع وتشير له الحقائق التي تحاول وسائل الاعلام انكارها او التستر عليها وإيهام الناس ﺑ"الحلم الأمريكي" الجميل.!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35896
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194114
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683327
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338790
حاليا يتواجد 3227 زوار  على الموقع