موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غزة والحصار المستمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في أول أيام شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حيث تحتفل مصر بأعياد النصر، خرجت صحيفة (المصري اليوم – 1-10-2012) بالخبر الآتي: ”دفعت القوات المسلحة بمعدات جديدة لهدم الأنفاق في مدينة رفح، فيما نظمت - حماس- أمس، اعتصاماً على الجانب الفلسطيني من الحدود لمطالبة مصر بوقف إغلاق الأنفاق قبل فتح المعابر بشكل كامل“.

لا أحد يجهل حقيقة الوضع الذي يعيشه سكان قطاع غزة، في ظل الحصار ”الإسرائيلي“ الممتد، ليس فقط منذ 2006 بل قبله، والذي أكملت معالمه حرب ”الرصاص المصبوب“ في نهاية العام 2008، ولا أحد يجهل أن حاجة الغزيين هي التي اخترعت ”الأنفاق“. ولا أحد ينكر ما قد يصاحب هذه ”الأنفاق“ من مساوئ، ولكن لا يسأل عنها الغزيون، ولا المتعاونون معهم من المصريين، بل يسأل عنها العاجزون عن توفير الحل الذي يريح كل الأطراف، ويوفر للغزيين سبل الحياة، ولو في الحد الأدنى.

 

وعندما أعلن عن فوز محمد مرسي رئيساً لمصر، ابتهجت غزة، واحتفلت بفوزه، على أساس أن الرئيس المصري الجديد ”هو منا وفينا“! ولم يطل الوقت حتى تبين أن سياسة الرئيس ”الجديد“ الإخواني لم تختلف عن سياسة الرئيس ”القديم“ صديق بنيامين بن أليعازر، على الأقل بالنسبة إلى الموقف من موضوع قطاع غزة، وبعض المصريين يقول: ”ولا بالنسبة إلى غيره“.

يوم 18- 9-2012 وصل إلى القاهرة وفد رفيع المستوى من حركة (حماس) في الداخل والخارج برئاسة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، وضم كلاً من إسماعيل هنية ومحمود الزهار وموسى أبو مرزوق، وآخرين. وقيل إن المباحثات بين الجانبين اشتملت على ملفات: المصالحة الفلسطينية، والأوضاع الأمنية على الحدود بين غزة ومصر، وقضية الحصار والأنفاق والمعابر. ووصف المتحدث باسم حكومة غزة، طاهر النونو، اللقاءات التي تمت بين أعضاء الوفد والمسؤولين المصريين، بأنها كانت ”إيجابية“، مؤكداً أن ”اللقاءات ستتواصل لتنفيذ ما نوقش وبحث بين رئيسي الوزراء، لا سيما في ظل نيات إيجابية لدى القيادة المصرية“.

ويبدو أن هذه الزيارة، وهي الثانية من نوعها خلال شهرين، قد أثارت غضب جهتين: سلطة رام الله، وحكومة ”تل أبيب“. فبالنسبة إلى الأولى، رأت في هذه الزيارات والمباحثات التي تجري في نطاقها ”عبثاً بوحدانية التمثيل الفلسطيني“ وحذرت منه. أما بالنسبة إلى الثانية، فلم يظهر ذلك على السطح، لأن الاتصالات التي تتم، حالياً، بين القاهرة وتل أبيب تتم من تحت الطاولة. مع ذلك، فبعد أسبوع من انتهاء الزيارة، أكدت الحكومة المصرية أنها تدرس إقامة ثلاث مناطق حرة في سيناء على الحدود مع غزة. وقال اللواء محمد شوقي، رئيس جهاز تنمية سيناء، إن الحكومة مستمرة في دراسة إقامة هذه المناطق في رفح ونويبع والعريش، موضحاً أنه سيتم البت في إقامة المناطق الثلاث دفعة واحدة خلال العام الحالي. وكان نمر حماد، المستشار السياسي للرئيس محمود عباس، قد أعلن أن مصر رفضت سعي حركة (حماس) إلى إقامة منطقة حرة على الحدود، لكن الحركة نفت ذلك وأكدت أنها تنتظر الرد المصري. أما محمود الزهار، القيادي في الحركة، فنفى أن تكون الحركة قد تقدمت أصلاً باقتراح لإقامة المنطقة الحرة، مشيراً إلى أن الجانب المصري هو صاحب الاقتراح.

تبع هذا السجال تصريح للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، ياسر علي، أكد فيه أنه لا يوجد أي مشروع لإقامة منطقة للتجارة الحرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة. وأضاف في مؤتمر صحفي قوله: ”هذا الأمر لا يعدو كونه مجرد فكرة طرحتها وسائل الإعلام، ولم يتم بحثه أو مناقشته رسمياً على أي من المستويات، ولن نقبل أي خروق للسيادة المصرية على أرضنا من أي طرف“. ورداً على سؤال عن الاعتصام الذي نظمته حركة (حماس)، قال: ”ليس لدى مؤسسة الرئاسة أي تعليق على اعتصام بعض أعضاء حركة (حماس) على الحدود اعتراضاً على هدم وغلق الأنفاق، مؤكداً أن سيناء هي أرض مصرية والسيادة عليها لا تقبل النقاش أو التفاوض من أي جهة مهما كانت“ (الخليج – 2-10-2012).

ويبدو أن الحديث عن المنطقة الحرة، هو كغيره من أحاديث ملء الخانات الفارغة وتعبئة الوقت الضائع، بسبب العجز عن اتخاذ الموقف الصحيح من المسألة. وقد كان السؤال الذي يثيره موضوع أنفاق غزة، ولايزال، هو: لماذا لا يتم فتح معبر رفح بشكل كامل ودائم، فتنتهي الحاجة إلى الأنفاق، ويصبح ”المهربون“ جميعاً تحت طائلة القانون؟ الكيان الصهيوني هو الذي يمنع ذلك. ولكن هناك من المصريين من يطالب أولاً بإنجاز المصالحة الفلسطينية قبل فتح المعابر. وهذه حجة ساقطة، إذ هل ينتظر الأطفال حليبهم، وينتظر المرضى أدويتهم، وهل ينسى الطلاب جامعاتهم، حتى تنجز المصالحة؟ وبعيداً من حركتي (فتح) و(حماس)، كل الفلسطينيين ضاقوا ذرعاً بالحركتين، ويطالبون بتحقيق المصالحة، ولكن شيئاً منها لا يتحقق، فما العمل؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7596
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62176
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553732
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616120
حاليا يتواجد 2968 زوار  على الموقع