موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

غزة والحصار المستمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في أول أيام شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حيث تحتفل مصر بأعياد النصر، خرجت صحيفة (المصري اليوم – 1-10-2012) بالخبر الآتي: ”دفعت القوات المسلحة بمعدات جديدة لهدم الأنفاق في مدينة رفح، فيما نظمت - حماس- أمس، اعتصاماً على الجانب الفلسطيني من الحدود لمطالبة مصر بوقف إغلاق الأنفاق قبل فتح المعابر بشكل كامل“.

لا أحد يجهل حقيقة الوضع الذي يعيشه سكان قطاع غزة، في ظل الحصار ”الإسرائيلي“ الممتد، ليس فقط منذ 2006 بل قبله، والذي أكملت معالمه حرب ”الرصاص المصبوب“ في نهاية العام 2008، ولا أحد يجهل أن حاجة الغزيين هي التي اخترعت ”الأنفاق“. ولا أحد ينكر ما قد يصاحب هذه ”الأنفاق“ من مساوئ، ولكن لا يسأل عنها الغزيون، ولا المتعاونون معهم من المصريين، بل يسأل عنها العاجزون عن توفير الحل الذي يريح كل الأطراف، ويوفر للغزيين سبل الحياة، ولو في الحد الأدنى.

 

وعندما أعلن عن فوز محمد مرسي رئيساً لمصر، ابتهجت غزة، واحتفلت بفوزه، على أساس أن الرئيس المصري الجديد ”هو منا وفينا“! ولم يطل الوقت حتى تبين أن سياسة الرئيس ”الجديد“ الإخواني لم تختلف عن سياسة الرئيس ”القديم“ صديق بنيامين بن أليعازر، على الأقل بالنسبة إلى الموقف من موضوع قطاع غزة، وبعض المصريين يقول: ”ولا بالنسبة إلى غيره“.

يوم 18- 9-2012 وصل إلى القاهرة وفد رفيع المستوى من حركة (حماس) في الداخل والخارج برئاسة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، وضم كلاً من إسماعيل هنية ومحمود الزهار وموسى أبو مرزوق، وآخرين. وقيل إن المباحثات بين الجانبين اشتملت على ملفات: المصالحة الفلسطينية، والأوضاع الأمنية على الحدود بين غزة ومصر، وقضية الحصار والأنفاق والمعابر. ووصف المتحدث باسم حكومة غزة، طاهر النونو، اللقاءات التي تمت بين أعضاء الوفد والمسؤولين المصريين، بأنها كانت ”إيجابية“، مؤكداً أن ”اللقاءات ستتواصل لتنفيذ ما نوقش وبحث بين رئيسي الوزراء، لا سيما في ظل نيات إيجابية لدى القيادة المصرية“.

ويبدو أن هذه الزيارة، وهي الثانية من نوعها خلال شهرين، قد أثارت غضب جهتين: سلطة رام الله، وحكومة ”تل أبيب“. فبالنسبة إلى الأولى، رأت في هذه الزيارات والمباحثات التي تجري في نطاقها ”عبثاً بوحدانية التمثيل الفلسطيني“ وحذرت منه. أما بالنسبة إلى الثانية، فلم يظهر ذلك على السطح، لأن الاتصالات التي تتم، حالياً، بين القاهرة وتل أبيب تتم من تحت الطاولة. مع ذلك، فبعد أسبوع من انتهاء الزيارة، أكدت الحكومة المصرية أنها تدرس إقامة ثلاث مناطق حرة في سيناء على الحدود مع غزة. وقال اللواء محمد شوقي، رئيس جهاز تنمية سيناء، إن الحكومة مستمرة في دراسة إقامة هذه المناطق في رفح ونويبع والعريش، موضحاً أنه سيتم البت في إقامة المناطق الثلاث دفعة واحدة خلال العام الحالي. وكان نمر حماد، المستشار السياسي للرئيس محمود عباس، قد أعلن أن مصر رفضت سعي حركة (حماس) إلى إقامة منطقة حرة على الحدود، لكن الحركة نفت ذلك وأكدت أنها تنتظر الرد المصري. أما محمود الزهار، القيادي في الحركة، فنفى أن تكون الحركة قد تقدمت أصلاً باقتراح لإقامة المنطقة الحرة، مشيراً إلى أن الجانب المصري هو صاحب الاقتراح.

تبع هذا السجال تصريح للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، ياسر علي، أكد فيه أنه لا يوجد أي مشروع لإقامة منطقة للتجارة الحرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة. وأضاف في مؤتمر صحفي قوله: ”هذا الأمر لا يعدو كونه مجرد فكرة طرحتها وسائل الإعلام، ولم يتم بحثه أو مناقشته رسمياً على أي من المستويات، ولن نقبل أي خروق للسيادة المصرية على أرضنا من أي طرف“. ورداً على سؤال عن الاعتصام الذي نظمته حركة (حماس)، قال: ”ليس لدى مؤسسة الرئاسة أي تعليق على اعتصام بعض أعضاء حركة (حماس) على الحدود اعتراضاً على هدم وغلق الأنفاق، مؤكداً أن سيناء هي أرض مصرية والسيادة عليها لا تقبل النقاش أو التفاوض من أي جهة مهما كانت“ (الخليج – 2-10-2012).

ويبدو أن الحديث عن المنطقة الحرة، هو كغيره من أحاديث ملء الخانات الفارغة وتعبئة الوقت الضائع، بسبب العجز عن اتخاذ الموقف الصحيح من المسألة. وقد كان السؤال الذي يثيره موضوع أنفاق غزة، ولايزال، هو: لماذا لا يتم فتح معبر رفح بشكل كامل ودائم، فتنتهي الحاجة إلى الأنفاق، ويصبح ”المهربون“ جميعاً تحت طائلة القانون؟ الكيان الصهيوني هو الذي يمنع ذلك. ولكن هناك من المصريين من يطالب أولاً بإنجاز المصالحة الفلسطينية قبل فتح المعابر. وهذه حجة ساقطة، إذ هل ينتظر الأطفال حليبهم، وينتظر المرضى أدويتهم، وهل ينسى الطلاب جامعاتهم، حتى تنجز المصالحة؟ وبعيداً من حركتي (فتح) و(حماس)، كل الفلسطينيين ضاقوا ذرعاً بالحركتين، ويطالبون بتحقيق المصالحة، ولكن شيئاً منها لا يتحقق، فما العمل؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10869
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع259136
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051737
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028388
حاليا يتواجد 2874 زوار  على الموقع