موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

غزة والحصار المستمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في أول أيام شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حيث تحتفل مصر بأعياد النصر، خرجت صحيفة (المصري اليوم – 1-10-2012) بالخبر الآتي: ”دفعت القوات المسلحة بمعدات جديدة لهدم الأنفاق في مدينة رفح، فيما نظمت - حماس- أمس، اعتصاماً على الجانب الفلسطيني من الحدود لمطالبة مصر بوقف إغلاق الأنفاق قبل فتح المعابر بشكل كامل“.

لا أحد يجهل حقيقة الوضع الذي يعيشه سكان قطاع غزة، في ظل الحصار ”الإسرائيلي“ الممتد، ليس فقط منذ 2006 بل قبله، والذي أكملت معالمه حرب ”الرصاص المصبوب“ في نهاية العام 2008، ولا أحد يجهل أن حاجة الغزيين هي التي اخترعت ”الأنفاق“. ولا أحد ينكر ما قد يصاحب هذه ”الأنفاق“ من مساوئ، ولكن لا يسأل عنها الغزيون، ولا المتعاونون معهم من المصريين، بل يسأل عنها العاجزون عن توفير الحل الذي يريح كل الأطراف، ويوفر للغزيين سبل الحياة، ولو في الحد الأدنى.

 

وعندما أعلن عن فوز محمد مرسي رئيساً لمصر، ابتهجت غزة، واحتفلت بفوزه، على أساس أن الرئيس المصري الجديد ”هو منا وفينا“! ولم يطل الوقت حتى تبين أن سياسة الرئيس ”الجديد“ الإخواني لم تختلف عن سياسة الرئيس ”القديم“ صديق بنيامين بن أليعازر، على الأقل بالنسبة إلى الموقف من موضوع قطاع غزة، وبعض المصريين يقول: ”ولا بالنسبة إلى غيره“.

يوم 18- 9-2012 وصل إلى القاهرة وفد رفيع المستوى من حركة (حماس) في الداخل والخارج برئاسة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، وضم كلاً من إسماعيل هنية ومحمود الزهار وموسى أبو مرزوق، وآخرين. وقيل إن المباحثات بين الجانبين اشتملت على ملفات: المصالحة الفلسطينية، والأوضاع الأمنية على الحدود بين غزة ومصر، وقضية الحصار والأنفاق والمعابر. ووصف المتحدث باسم حكومة غزة، طاهر النونو، اللقاءات التي تمت بين أعضاء الوفد والمسؤولين المصريين، بأنها كانت ”إيجابية“، مؤكداً أن ”اللقاءات ستتواصل لتنفيذ ما نوقش وبحث بين رئيسي الوزراء، لا سيما في ظل نيات إيجابية لدى القيادة المصرية“.

ويبدو أن هذه الزيارة، وهي الثانية من نوعها خلال شهرين، قد أثارت غضب جهتين: سلطة رام الله، وحكومة ”تل أبيب“. فبالنسبة إلى الأولى، رأت في هذه الزيارات والمباحثات التي تجري في نطاقها ”عبثاً بوحدانية التمثيل الفلسطيني“ وحذرت منه. أما بالنسبة إلى الثانية، فلم يظهر ذلك على السطح، لأن الاتصالات التي تتم، حالياً، بين القاهرة وتل أبيب تتم من تحت الطاولة. مع ذلك، فبعد أسبوع من انتهاء الزيارة، أكدت الحكومة المصرية أنها تدرس إقامة ثلاث مناطق حرة في سيناء على الحدود مع غزة. وقال اللواء محمد شوقي، رئيس جهاز تنمية سيناء، إن الحكومة مستمرة في دراسة إقامة هذه المناطق في رفح ونويبع والعريش، موضحاً أنه سيتم البت في إقامة المناطق الثلاث دفعة واحدة خلال العام الحالي. وكان نمر حماد، المستشار السياسي للرئيس محمود عباس، قد أعلن أن مصر رفضت سعي حركة (حماس) إلى إقامة منطقة حرة على الحدود، لكن الحركة نفت ذلك وأكدت أنها تنتظر الرد المصري. أما محمود الزهار، القيادي في الحركة، فنفى أن تكون الحركة قد تقدمت أصلاً باقتراح لإقامة المنطقة الحرة، مشيراً إلى أن الجانب المصري هو صاحب الاقتراح.

تبع هذا السجال تصريح للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، ياسر علي، أكد فيه أنه لا يوجد أي مشروع لإقامة منطقة للتجارة الحرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة. وأضاف في مؤتمر صحفي قوله: ”هذا الأمر لا يعدو كونه مجرد فكرة طرحتها وسائل الإعلام، ولم يتم بحثه أو مناقشته رسمياً على أي من المستويات، ولن نقبل أي خروق للسيادة المصرية على أرضنا من أي طرف“. ورداً على سؤال عن الاعتصام الذي نظمته حركة (حماس)، قال: ”ليس لدى مؤسسة الرئاسة أي تعليق على اعتصام بعض أعضاء حركة (حماس) على الحدود اعتراضاً على هدم وغلق الأنفاق، مؤكداً أن سيناء هي أرض مصرية والسيادة عليها لا تقبل النقاش أو التفاوض من أي جهة مهما كانت“ (الخليج – 2-10-2012).

ويبدو أن الحديث عن المنطقة الحرة، هو كغيره من أحاديث ملء الخانات الفارغة وتعبئة الوقت الضائع، بسبب العجز عن اتخاذ الموقف الصحيح من المسألة. وقد كان السؤال الذي يثيره موضوع أنفاق غزة، ولايزال، هو: لماذا لا يتم فتح معبر رفح بشكل كامل ودائم، فتنتهي الحاجة إلى الأنفاق، ويصبح ”المهربون“ جميعاً تحت طائلة القانون؟ الكيان الصهيوني هو الذي يمنع ذلك. ولكن هناك من المصريين من يطالب أولاً بإنجاز المصالحة الفلسطينية قبل فتح المعابر. وهذه حجة ساقطة، إذ هل ينتظر الأطفال حليبهم، وينتظر المرضى أدويتهم، وهل ينسى الطلاب جامعاتهم، حتى تنجز المصالحة؟ وبعيداً من حركتي (فتح) و(حماس)، كل الفلسطينيين ضاقوا ذرعاً بالحركتين، ويطالبون بتحقيق المصالحة، ولكن شيئاً منها لا يتحقق، فما العمل؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3516
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72838
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57903802
حاليا يتواجد 2835 زوار  على الموقع