موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

غزة والحصار المستمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في أول أيام شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حيث تحتفل مصر بأعياد النصر، خرجت صحيفة (المصري اليوم – 1-10-2012) بالخبر الآتي: ”دفعت القوات المسلحة بمعدات جديدة لهدم الأنفاق في مدينة رفح، فيما نظمت - حماس- أمس، اعتصاماً على الجانب الفلسطيني من الحدود لمطالبة مصر بوقف إغلاق الأنفاق قبل فتح المعابر بشكل كامل“.

لا أحد يجهل حقيقة الوضع الذي يعيشه سكان قطاع غزة، في ظل الحصار ”الإسرائيلي“ الممتد، ليس فقط منذ 2006 بل قبله، والذي أكملت معالمه حرب ”الرصاص المصبوب“ في نهاية العام 2008، ولا أحد يجهل أن حاجة الغزيين هي التي اخترعت ”الأنفاق“. ولا أحد ينكر ما قد يصاحب هذه ”الأنفاق“ من مساوئ، ولكن لا يسأل عنها الغزيون، ولا المتعاونون معهم من المصريين، بل يسأل عنها العاجزون عن توفير الحل الذي يريح كل الأطراف، ويوفر للغزيين سبل الحياة، ولو في الحد الأدنى.

 

وعندما أعلن عن فوز محمد مرسي رئيساً لمصر، ابتهجت غزة، واحتفلت بفوزه، على أساس أن الرئيس المصري الجديد ”هو منا وفينا“! ولم يطل الوقت حتى تبين أن سياسة الرئيس ”الجديد“ الإخواني لم تختلف عن سياسة الرئيس ”القديم“ صديق بنيامين بن أليعازر، على الأقل بالنسبة إلى الموقف من موضوع قطاع غزة، وبعض المصريين يقول: ”ولا بالنسبة إلى غيره“.

يوم 18- 9-2012 وصل إلى القاهرة وفد رفيع المستوى من حركة (حماس) في الداخل والخارج برئاسة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، وضم كلاً من إسماعيل هنية ومحمود الزهار وموسى أبو مرزوق، وآخرين. وقيل إن المباحثات بين الجانبين اشتملت على ملفات: المصالحة الفلسطينية، والأوضاع الأمنية على الحدود بين غزة ومصر، وقضية الحصار والأنفاق والمعابر. ووصف المتحدث باسم حكومة غزة، طاهر النونو، اللقاءات التي تمت بين أعضاء الوفد والمسؤولين المصريين، بأنها كانت ”إيجابية“، مؤكداً أن ”اللقاءات ستتواصل لتنفيذ ما نوقش وبحث بين رئيسي الوزراء، لا سيما في ظل نيات إيجابية لدى القيادة المصرية“.

ويبدو أن هذه الزيارة، وهي الثانية من نوعها خلال شهرين، قد أثارت غضب جهتين: سلطة رام الله، وحكومة ”تل أبيب“. فبالنسبة إلى الأولى، رأت في هذه الزيارات والمباحثات التي تجري في نطاقها ”عبثاً بوحدانية التمثيل الفلسطيني“ وحذرت منه. أما بالنسبة إلى الثانية، فلم يظهر ذلك على السطح، لأن الاتصالات التي تتم، حالياً، بين القاهرة وتل أبيب تتم من تحت الطاولة. مع ذلك، فبعد أسبوع من انتهاء الزيارة، أكدت الحكومة المصرية أنها تدرس إقامة ثلاث مناطق حرة في سيناء على الحدود مع غزة. وقال اللواء محمد شوقي، رئيس جهاز تنمية سيناء، إن الحكومة مستمرة في دراسة إقامة هذه المناطق في رفح ونويبع والعريش، موضحاً أنه سيتم البت في إقامة المناطق الثلاث دفعة واحدة خلال العام الحالي. وكان نمر حماد، المستشار السياسي للرئيس محمود عباس، قد أعلن أن مصر رفضت سعي حركة (حماس) إلى إقامة منطقة حرة على الحدود، لكن الحركة نفت ذلك وأكدت أنها تنتظر الرد المصري. أما محمود الزهار، القيادي في الحركة، فنفى أن تكون الحركة قد تقدمت أصلاً باقتراح لإقامة المنطقة الحرة، مشيراً إلى أن الجانب المصري هو صاحب الاقتراح.

تبع هذا السجال تصريح للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، ياسر علي، أكد فيه أنه لا يوجد أي مشروع لإقامة منطقة للتجارة الحرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة. وأضاف في مؤتمر صحفي قوله: ”هذا الأمر لا يعدو كونه مجرد فكرة طرحتها وسائل الإعلام، ولم يتم بحثه أو مناقشته رسمياً على أي من المستويات، ولن نقبل أي خروق للسيادة المصرية على أرضنا من أي طرف“. ورداً على سؤال عن الاعتصام الذي نظمته حركة (حماس)، قال: ”ليس لدى مؤسسة الرئاسة أي تعليق على اعتصام بعض أعضاء حركة (حماس) على الحدود اعتراضاً على هدم وغلق الأنفاق، مؤكداً أن سيناء هي أرض مصرية والسيادة عليها لا تقبل النقاش أو التفاوض من أي جهة مهما كانت“ (الخليج – 2-10-2012).

ويبدو أن الحديث عن المنطقة الحرة، هو كغيره من أحاديث ملء الخانات الفارغة وتعبئة الوقت الضائع، بسبب العجز عن اتخاذ الموقف الصحيح من المسألة. وقد كان السؤال الذي يثيره موضوع أنفاق غزة، ولايزال، هو: لماذا لا يتم فتح معبر رفح بشكل كامل ودائم، فتنتهي الحاجة إلى الأنفاق، ويصبح ”المهربون“ جميعاً تحت طائلة القانون؟ الكيان الصهيوني هو الذي يمنع ذلك. ولكن هناك من المصريين من يطالب أولاً بإنجاز المصالحة الفلسطينية قبل فتح المعابر. وهذه حجة ساقطة، إذ هل ينتظر الأطفال حليبهم، وينتظر المرضى أدويتهم، وهل ينسى الطلاب جامعاتهم، حتى تنجز المصالحة؟ وبعيداً من حركتي (فتح) و(حماس)، كل الفلسطينيين ضاقوا ذرعاً بالحركتين، ويطالبون بتحقيق المصالحة، ولكن شيئاً منها لا يتحقق، فما العمل؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19451
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157741
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486083
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998776