موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حق الأمة العربية على مجلس التعاون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازال الإنسان يحار تجاه تعامل مجلس التعاون الخليجي مع دوله الأعضاء كمجموعة لها مصالح واستراتيجيات وساحات أنشطة مشتركة من جهة، وكدول منفردة لها قضاياها وأهدافها ومصالحها الخاصَّة بها من جهة ثانية. وبالرَّغم من مرور ثلاثين سنة على إنشاء المجلس، فإن الحدود التي تفصل العام عن الخاص في المجلس لاتزال غامضة وغير مستقرَّة في ثوابت يعرفها الجميع ويلتزم بها الجميع.

مناسبة طرح هذا الموضوع الشَّائك الحسّاس هو المواقف المرتبكة والمتناقضة أحياناً تجاه ما أفرزته ثورات وحراكات الربيع العربي. لن نتعامل اليوم مع الأمثلة الواضحة التي يعرفها القاصي والدَّاني، من مثل المواقف الإعلامية المتضادة من هذه الثورة أو تلك، أو التعديلات المتباعدة من هذا الرئيس المخلوع أو ذاك، أو الاندماج الكامل في آليات التدخُّلات الخارجية أو رفضها، أو التَّباينات في مواقف الدَّعم بالمال والسِّلاح وبالدبلوماسية النَّشطة الوظيفية لهذه المعارضة أو تلك، والأمثلة لاتعدُّ ولا تحصى.

لكنَّنا اليوم نود إبراز موضوع نعتقد أنه من أخطر الموضوعات، لأنه ليس بعابر ولا مؤقَّت وإنَّما سيضرب في أعماق المستقبل، وستكون له تأثيراته في الأبعاد السياسية والأمنيّة والثقافية عبر الوطن العربي. هذا الموضوع يتعلق بصعود الإسلام السياسي في حياة مجتمعات ما بعد الثورات والحراكات.

إن ذلك الإسلام السياسي سيتمثَّل في نوعين مختلفين من الأيديولوجيا السياسية، أحدهما يريد العيش في الماضي، والانكفاء داخل تاريخ متخيَّل، والتعامل مع حاضر الأمة بصلابة وتزمُّت، وإعلاء للمظهر على الجوهر، والرَّفض التام لأية تعددية فقهية وثقافية وسياسية واجتماعية. وهو بذلك، بقصد أو بغير قصد، يدفع نحو التطرّف والعنف والاستعمال الخاطئ لمقاصد الدين الإسلامي الحق العادل المتسامح المحاور، ومن ثَمَّ إيذاء مكانة وسمعة معتنقيه.

وثانيهما، بدأ يقبل الكثير ما كان في السابق يرفضه من مبادئ معقولة في الأيديولوجيات الأخرى، ويتعامل مع العصر بعقل محاور وأخذ وعطاء، ويعرف أن التاريخ هو للاستفادة والعبر وليس للهيمنة على الحاضر والمستقبل، ويفهم الدّين الإسلامي على أنه سيرورة قراءات متباينة بدأت ببعثة النبيِّ المبلَّغ المجتهد العبقري، صلَّى الله عليه وسلَّم، ولن تنتهي إلاَّ بقيام السَّاعة. إنه تيار، وليس حركة واحدة، ينجح ويبدع في مكان ويفشل في مكان آخر، ولكنه كما يظهر يحاول أن يخرج من قوقعة التزمَّت والتخلُّف التي يريد أن يحبسه فيها البعض.

أمام هذا المشهد الذي ستكون له تأثيراته الكبرى في مستقبل الأمة يتساءل الإنسان: أين سيقف مجلس التعاون الخليجي بمجموعه؟ وهو سؤال بالغ الأهمية، لأنّ البعض متَّهم، بدلائل كثيرة، بأنَّه وراء التبشير بالأيديولوجية السياسية للتيِّار المتزمِّت الأول، وراء إسناد أصحابه بالمال والإعلام والتعاون القوي الخفي الذي يحرج أصحاب تيار الأيديولوجية الثانية، ويزجُّ بهم في متاهات فقهية ومسلكية غوغائية، وبالتالي ينهك قواهم السياسية والتنظيمية.

إن هذا البعض متَّهم بأنه يريد من خلال دعم التيَّار الأول، تقويض أو تأخير انتقال الوطن العربي إلى الديمقراطية السياسية- الاقتصادية- الاجتماعية الحقيقية المبنيّة على أسس الحرية والمساواة والعدالة والمواطنة وحقوق الإنسان، بما فيه المرأة والتوزيع العادل للثروات وتبادل السلطة.

إن مجلس التعاون يحتاج إلى أن يتبرَّأ من هذه التُّهم، وأن يؤكد لأمته العربية أنه في صفِّ التقدم والإصلاحات الكبيرة، وأنه ضدَّ الظلم، ولذلك فهو يحترم الأشخاص والمؤسسات طالما يختارها الناخبون العرب بحريَّة ونزاهة، وأنه سيضع ثرواته الهائلة في خدمة تسهيل انتقال الأقطار العربية من وضعها المفجع السابق إلى وضع حداثي ديمقراطي جديد.

ما يجب أن يكون واضحاً هو أنه ليس من الإنصاف أن يُضحَّى بتقدُّم وتجدُّد وإصلاح المجتمعات العربية الأخرى في سبيل انتظار قد يطول حتى تنضج بعض المجتمعات لتكون مهيَّأة للالتحاق بركب التغيُّرات الكبرى التي يشهدها الوطن العربي في ربيعه الحالي.

هل نطلب المستحيل عندما نطلب تغليب العقل والمصلحة القومية والقيم وروح الإسلام العادلة عند تعامل المجلس مع ربيع إخوته في العروبة والإسلام؟ فإذا كنا لا نستطيع أن نكون مُعينين ومسهِّلين، فلنكن على الأقل غير معيقين وغير مساندين لقوى الصراعات الطائفية وأصحاب القراءات الخاطئة لرسالة السماء الإسلامية، ولقوى حرف الثورات العربية عن أهدافها الإنسانية الكبرى إلى أهداف هامشية غوغائية استبدادية.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7618
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175411
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666967
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729355
حاليا يتواجد 3579 زوار  على الموقع