موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دولة الظل الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تسود الأردن أجواء ترقب وتخوف مما سيجري في مسيرة الخامس من تشرين أول/ أكتوبر التي كان الإخوان أعلنوا أنهم سيسيرون فيها خمسين ألف مشارك، وهو رقم كبير نسبة لتعداد الأردنيين الذي بالكاد يبلغ الستة ملايين موزعين على محافظات بعضها نائية تتصل بالعاصمة بشبكة بدائية ليس من بينها لا قطار سريع ولا حتى "طريق سريع" بالمعنى الدقيق للكلمة.

والمسيرة التي ستتم ليست إخوانية كما حاول الإخوان الإيحاء بداية، وكما تصر "الدولة" الآن رغم إعلان قياديين في الإخوان أن أكثر من سبعين حراكا تنسيقيا ومناطقيا (غير الإخوان) سيشارك فيها. ومشاركة الغالبية الساحقة للحراكات بدهية لكون الظرف يستدعي ذلك. "فالدولة" سائرة إلى انتخابات بقانون مرفوض وإشراف هيئة انتخابات أبعد ما تكون عن المستقلة. فالهيئة تبعت الحكومة بما لا يقل عن إصدارها تعليمات تخرق ذات قانون الانتخاب المرفوض، بل وتخرق حقا دستوريا للمواطن "كناخب"، فكيف بخروق أقل بروزا في مجريات الانتخاب؟؟!!

 

ويجدر هنا التوقف عند مفهوم "الدولة" الذي تطرق زميلنا الكاتب أحمد أبو خليل لبيان اختلاطه المتواطئ عليه من قبل الحكومة والإخوان حسب قوله، ولكننا نعتقد أن التواطؤ على الخلط جرى قديما من الحكم بما جعل الشعب كله يستعمل الكلمة للإشارة للحكم "العرفي" تاريخيا، وعاد الآن ليصبح كذلك بأكثر من ذي قبل رغم زعم الديمقراطية. ومن أمثلة التماهي المبرر للخلط أن مجالس النواب باتت تعمل بتوجيهات عليا، ومرارا بتوجيهات ليست عليا كونها تأتي من رؤساء حكومات مبغوضين بما ألزم عزلهم، ورؤساء أجهزة أمنية باهى بعضهم بأعداد من أوصلهم للنيابة في منافسة غيره على النفوذ في"دولة الظل" تلك.

ويثبت أن الدولة "أمنية" تقرير لجمعية "عين على الديمقراطية" يبين أن 25% ممن في سجون الأردن موقوفون إداريا بأمر من الحاكم الإداري يستند لقانون منع الجرائم الذي يتناقض مع الحقوق والحريات التي ضمنها الدستور والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والاجتماعية والسياسة. وهو قانون لا يشترط أن يبرر الحاكم الإداري قيامه بالتوقيف والحبس والنفي والإقامة الجبرية، وهو ما لا يتاح للسلطة القضائية ذاتها. ومن هنا لا يستغرب أن رد فعل "الدولة" على الحراك جاء أمنيا باعتقالات عنيفة لشبان قياديين في الحراك اعتصموا مطالبين بإطلاق سراح زملاء لهم اعتقلوا قبلهم، تسجل الكاميرات أن شعاراتهم لم تتجاوز التساؤل عن مبرر كون كبار الفاسدين طلقاء وزملاؤهم معتقلون، وأنهم طوال عملية ضربهم واعتقالهم كانوا يهتفون "سلميّة".. والآن وبعد إعداد المسرح "للأمن الخشن" عبر مقالات لكتاب بعينهم، جرت سلسلة اعتقالات لنشطاء آخرين بعضهم استمر توقيفه دونما حتى الغطاء القانوني الشكلي للتوقيف أو تجديده.

وزعم "الأمن الناعم" كان يجري حقيقة بمشاركة عشرات من بلطجية باتوا معروفين للحراك، يعتدون بعنف على المسيرات السلمية ولا يجري اعتقالهم.. بل باتوا يسمون "مسيرات ولاء"، وهو ما يسيء لرأس الدولة ولا يخدمه. والآن يعلن الأمن العام أنه سيغيب عن مسيرة الجمعة التي منظموها معرفون من إخوان لتنسيقيات حراكات عدة أخرى. ويعلن بالمقابل عن مسيرات أخرى "موالية" ستنطلق في نفس المكان والزمان قيل إنها قد تحشد مائتي ألف، ولا يعلن عن منظميها.. فمن هي الجهة أو الجهات التي يمكن أن تحشد هذا الرقم ولا يعرف لها اسم أو تنظيم أو رأس؟؟ وقد يكون الرقم أطلق للتخويف أو لخلط الأرقام لزعم أن جزءا من المسيرة الكبرى هي من "الموالاة"، ولكن هكذا خلط لا يمكن سوى باشتباك الطرفين بحيث يختلط الحابل بالنابل، وهذا تحديدا ما يخشاه ويحذر منه كثر.. فلا يُصدّق أن الأمن سيغيب عن المسيرة الكبرى بل سيتواجد حتما لأن من صلب مهامه أن يحضر، وتحديدا حيث هناك تخوف من مصادمات عنيفة.. ولكن السؤال كم منه سيتواجد بزيه الرسمي وكم بغيره، وما هو الدور الموكل لمن يتواجد بزي مدني، كتابة التقارير المعروف تاريخيا، أم - كما يقول القيادي الإخواني زكي بني رشيد- فقط لحماية "البلطجية"؟؟

ما فات "الإدارة الأمنية" للدولة، أن المسيرة ما كانت لتتم بأكثر من مسيرات الأخوان المعروفة حدود سيرها وسقفها ونصوص شعاراتها، والتي كانت تتم غالبا بتنسيق تام مع الداخلية، وهو ما سبق وأغضب قوى معارضة أخرى.. لولا أن اعتقالات نشطاء الحراك حركت بقية الشباب وفاء لزملائهم الموقوفين والمقدمين تباعا لمحكمة أمن الدولة المرفوضة شعبيا وعالميا.. نقاء ووفاء الشباب هذا فات أصحاب الحسابات السياسية التي لا تجد رافعة لها سوى القبضة الأمنية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38215
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38215
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر738509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45800897
حاليا يتواجد 3823 زوار  على الموقع