موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

من جديد.. عن السودان و«جنوبه»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بخلاف الاحتفاء الرسمي بالتوقيع على اتفاق أديس أبابا الأخير بين «دولتي» السودان، استقبل الرأي العام في كلا البلدين أنباء الاتفاق ببعض الفتور وكثير من الشكوك حول ما إذا كانت «حروب الإخوة الأعداء» قد وضعت أوزارها.. على الأقل هذا ما أوردته نشرات الأخبار وتقارير المراسلين.

 

مصادر الشك وانعدام اليقين، متعددة... أهمها أن الاتفاق حول القضايا الخلافية الأهم: ترسيم الحدود ومصير أبيي، لم يُحسم بعد... وثمة أشواط مريرة وشاقة يتعين قطعها قبل أن تُطلق شارة البدء للاحتفال بانتقال البلدين من عصر الصراع والمواجهات الدامية، إلى مرحلة من التعاون وحسن الجوار وإجراءات بناء الثقة.

الاتفاق الذي من المقرر أن يقره برلمانا البلدين خلال أربعين يوماً، تركز في الأساس حول النفط.. هنا حصل تقدم كبير، بفعل الوساطة الأفريقية، وأمكن لكل جانب، بعد تقديم قسطه من التنازلات، أن يحظى بنصيب معقول من عائداته.. السودان تراجع من طلب 36 دولاراً على كل برميل يعبر أرضه إلى 21 دولار... وهو أسقط حقوقاً له عن النفط المُصَدر منذ مطلع العالم وحتى إعلان جوبا وقف تصدير النفط مؤخراً... جنوب السودان تخلى عن «مزاعمه» بقيام الخرطوم بسرقة نفطه وأسقط مطالباته في هذا المجال، وكلا الطرفين تخلى عن حقوق مالية أخرى كان يطالب بها أحدهما الآخر.. هنا يمكن القول أن صفحة جديدة قد فُتحت في سفر العلاقات الثنائية، ودائما تحت إلحاح الضائقة الإقتصادية والمالية التي تعتصر الجانبين، والتي زاد من حدتها وتفاقهما، تخلي الحلفاء الإقليميين والدوليين عنهما،ونكوصهم عن التزاماتهم ووعودهم.

لقد ظن الجنوب، أنه سيكون الابن المدلل على الدوام للغرب واليمين الأمريكي واللوبي الصهيوني و«الكنيسة المتصهينة»... نسي الجنوبيون أن «شهر العسل» قد انتهى بانتهاء وحدة السودان، وأن جوبا لن تكون سوى «عاصمة أفريقية أخرى» بعد إتمام وظيفتها في تفتيت السودان وتشظيته.... وظنت الخرطوم أن قبولها بانفصال الجنوب بدايةً، وانتهاجها مقاربة غير منحازة لنظام الأسد، سيفتح عليها خزائن الخليج، هذا لم يحدث لا مع الخرطوم ولا مع غيرها من عواصم المنطقة، ليصل الجانبان إلى خلاصة مشتركة: مشاكل السودانيين لا يحلها سوى السودانيين أنفسهم.

ثمة اتفاقات أخرى لا تقل أهمية جرى بعثها وتوقيعها وإعادة الاعتبار لمبادئها الرئيسة، كالاتفاقات الأمنية و«اتفاق الحريات الأربع»... حرية التنقل والإقامة والتملك والعمل، وهو الاتفاق الذي إن نُفذ بحسن نية، سيسهم في معالجة مشكلات يعاني منها ثمانية ملايين مواطن على ضفتي الحدود الطويلة بين البلدين والتي تناهز الألفي كليومتر... السودان قلق من تحول جنوبه إلى مصدر تهديد لأمنه ووحدته الترابية، وهو يتهم الجنوب صراحة، بإثارة القلاقل ودعم الانشقاقات في دارفور وجنوب بحر الغزال وكردوفان... أنهم يصفون دولة الجنوب ﺑ«إسرائيل ثانية» على حدودهم الجنوبية، وهم في هذا لديهم ما يبرر قلقهم وتحسباتهم.

لقد اتفق الجانبان على إنشاء منطقة عازلة بعمق عشرين كيلومتراً مناصفةً على ضفتي الحدود، ولا أدري كيف سيتم القياس ومن أين، طالما أن خط الحدود (خط الصفر) لم تتقرر بعد، وأحسب أن هذه أيضاً ستكون واحدة من «القنابل» التي قد تنفجر في وجه من سيرسمون الحدود من الجانبين وخبراء الإتحاد الأفريقي ومراقبيه.

بعد أيام، سيدخل الجانبان معترك تفاوضي جديد لترسيم الحدود ولعل المشكلة الأبرز ستكون مدينة «أبيي» الغنية بالنفط، وهي المدينة التي تُسمى «كركوك السودان» في إشارة إلى كركوك العراقية الغنية بالنفط، وموضع التنازع بين العرب والأكراد والتركمان العراقيين، فضلا عن العديد من المناطق، الأقل أهمية، التي سيتعين ترسيمها.

«أبيي» ستكون عقدة العقد، هذا أمر يجمع عليه المراقبون... وهي قد تكون تتويجاً للاتفاق وترسيخاً له، وقد تتحول إلى «مسمار أخير في نعشه»، كلا الطرفين يبدو مستمسكاً ﺑ«روايته» عن تاريخ المدينة وجغرافيتها وهويتها، وثمة «حوافز» اقتصادي تغذي ميل كل فريق للإصرار على وجهة نظره.... لذا أحسب أن الوقت قد حان لـ»التفكير من خارج الصندوق»... أبيي يجب أن تحظى بمكانة «قانونية» خاصة، وإن تتحول إلى منطقة اقتصادية حرة، وأن يتقاسم الجانبان ثرواتها ومواردها، لتكون «اللاصق» الذي يجمع البلدين، لا الفتيل الذي سيشعل الحرائق بينها.

على أن ما يعتمل في النفوس، يبقى أهم بكثير مما جاءت به النصوص... فالسودان على وجه الخصوص، ما زال موضع أطماع و«مؤامرات»، تستهدفه بذاته، ومن خلاله أمن مصر ومياهها، بل ومجمل القارة السوداء... والجنوب الذي احتفظ بعلاقات طيبة مع إسرائيل و«اللوبي» و«المحافظين الجدد» و«الكنيسة المتصهينة»، لم يبعث للشمال، بما يكفي من رسائل الطمأنينة والإطمئنان، وهو لم يتخل بعد عن دوره في تفتيت السودان، ليصبح «الدولة الأكبر والأقوى» في المنطقة، سيراً على النهج الإسرائيلي الذي يسعى في تجزئة المشرق العربي إلى دويلات قومية ومذهبية، لتصبح إسرائيل، أكبر دول المنطقة وليس أقواها فحسب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33707
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252477
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580819
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093512