موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

من جديد.. عن السودان و«جنوبه»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بخلاف الاحتفاء الرسمي بالتوقيع على اتفاق أديس أبابا الأخير بين «دولتي» السودان، استقبل الرأي العام في كلا البلدين أنباء الاتفاق ببعض الفتور وكثير من الشكوك حول ما إذا كانت «حروب الإخوة الأعداء» قد وضعت أوزارها.. على الأقل هذا ما أوردته نشرات الأخبار وتقارير المراسلين.

 

مصادر الشك وانعدام اليقين، متعددة... أهمها أن الاتفاق حول القضايا الخلافية الأهم: ترسيم الحدود ومصير أبيي، لم يُحسم بعد... وثمة أشواط مريرة وشاقة يتعين قطعها قبل أن تُطلق شارة البدء للاحتفال بانتقال البلدين من عصر الصراع والمواجهات الدامية، إلى مرحلة من التعاون وحسن الجوار وإجراءات بناء الثقة.

الاتفاق الذي من المقرر أن يقره برلمانا البلدين خلال أربعين يوماً، تركز في الأساس حول النفط.. هنا حصل تقدم كبير، بفعل الوساطة الأفريقية، وأمكن لكل جانب، بعد تقديم قسطه من التنازلات، أن يحظى بنصيب معقول من عائداته.. السودان تراجع من طلب 36 دولاراً على كل برميل يعبر أرضه إلى 21 دولار... وهو أسقط حقوقاً له عن النفط المُصَدر منذ مطلع العالم وحتى إعلان جوبا وقف تصدير النفط مؤخراً... جنوب السودان تخلى عن «مزاعمه» بقيام الخرطوم بسرقة نفطه وأسقط مطالباته في هذا المجال، وكلا الطرفين تخلى عن حقوق مالية أخرى كان يطالب بها أحدهما الآخر.. هنا يمكن القول أن صفحة جديدة قد فُتحت في سفر العلاقات الثنائية، ودائما تحت إلحاح الضائقة الإقتصادية والمالية التي تعتصر الجانبين، والتي زاد من حدتها وتفاقهما، تخلي الحلفاء الإقليميين والدوليين عنهما،ونكوصهم عن التزاماتهم ووعودهم.

لقد ظن الجنوب، أنه سيكون الابن المدلل على الدوام للغرب واليمين الأمريكي واللوبي الصهيوني و«الكنيسة المتصهينة»... نسي الجنوبيون أن «شهر العسل» قد انتهى بانتهاء وحدة السودان، وأن جوبا لن تكون سوى «عاصمة أفريقية أخرى» بعد إتمام وظيفتها في تفتيت السودان وتشظيته.... وظنت الخرطوم أن قبولها بانفصال الجنوب بدايةً، وانتهاجها مقاربة غير منحازة لنظام الأسد، سيفتح عليها خزائن الخليج، هذا لم يحدث لا مع الخرطوم ولا مع غيرها من عواصم المنطقة، ليصل الجانبان إلى خلاصة مشتركة: مشاكل السودانيين لا يحلها سوى السودانيين أنفسهم.

ثمة اتفاقات أخرى لا تقل أهمية جرى بعثها وتوقيعها وإعادة الاعتبار لمبادئها الرئيسة، كالاتفاقات الأمنية و«اتفاق الحريات الأربع»... حرية التنقل والإقامة والتملك والعمل، وهو الاتفاق الذي إن نُفذ بحسن نية، سيسهم في معالجة مشكلات يعاني منها ثمانية ملايين مواطن على ضفتي الحدود الطويلة بين البلدين والتي تناهز الألفي كليومتر... السودان قلق من تحول جنوبه إلى مصدر تهديد لأمنه ووحدته الترابية، وهو يتهم الجنوب صراحة، بإثارة القلاقل ودعم الانشقاقات في دارفور وجنوب بحر الغزال وكردوفان... أنهم يصفون دولة الجنوب ﺑ«إسرائيل ثانية» على حدودهم الجنوبية، وهم في هذا لديهم ما يبرر قلقهم وتحسباتهم.

لقد اتفق الجانبان على إنشاء منطقة عازلة بعمق عشرين كيلومتراً مناصفةً على ضفتي الحدود، ولا أدري كيف سيتم القياس ومن أين، طالما أن خط الحدود (خط الصفر) لم تتقرر بعد، وأحسب أن هذه أيضاً ستكون واحدة من «القنابل» التي قد تنفجر في وجه من سيرسمون الحدود من الجانبين وخبراء الإتحاد الأفريقي ومراقبيه.

بعد أيام، سيدخل الجانبان معترك تفاوضي جديد لترسيم الحدود ولعل المشكلة الأبرز ستكون مدينة «أبيي» الغنية بالنفط، وهي المدينة التي تُسمى «كركوك السودان» في إشارة إلى كركوك العراقية الغنية بالنفط، وموضع التنازع بين العرب والأكراد والتركمان العراقيين، فضلا عن العديد من المناطق، الأقل أهمية، التي سيتعين ترسيمها.

«أبيي» ستكون عقدة العقد، هذا أمر يجمع عليه المراقبون... وهي قد تكون تتويجاً للاتفاق وترسيخاً له، وقد تتحول إلى «مسمار أخير في نعشه»، كلا الطرفين يبدو مستمسكاً ﺑ«روايته» عن تاريخ المدينة وجغرافيتها وهويتها، وثمة «حوافز» اقتصادي تغذي ميل كل فريق للإصرار على وجهة نظره.... لذا أحسب أن الوقت قد حان لـ»التفكير من خارج الصندوق»... أبيي يجب أن تحظى بمكانة «قانونية» خاصة، وإن تتحول إلى منطقة اقتصادية حرة، وأن يتقاسم الجانبان ثرواتها ومواردها، لتكون «اللاصق» الذي يجمع البلدين، لا الفتيل الذي سيشعل الحرائق بينها.

على أن ما يعتمل في النفوس، يبقى أهم بكثير مما جاءت به النصوص... فالسودان على وجه الخصوص، ما زال موضع أطماع و«مؤامرات»، تستهدفه بذاته، ومن خلاله أمن مصر ومياهها، بل ومجمل القارة السوداء... والجنوب الذي احتفظ بعلاقات طيبة مع إسرائيل و«اللوبي» و«المحافظين الجدد» و«الكنيسة المتصهينة»، لم يبعث للشمال، بما يكفي من رسائل الطمأنينة والإطمئنان، وهو لم يتخل بعد عن دوره في تفتيت السودان، ليصبح «الدولة الأكبر والأقوى» في المنطقة، سيراً على النهج الإسرائيلي الذي يسعى في تجزئة المشرق العربي إلى دويلات قومية ومذهبية، لتصبح إسرائيل، أكبر دول المنطقة وليس أقواها فحسب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11213
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43876
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407698
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324177
حاليا يتواجد 2551 زوار  على الموقع