موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حين يشرّع للجريمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يستوقفنا خبر نشرته الصحف الأردنية قبل أيام بذات الصيغة الرسمية العجيبة والملتبسة، يتعلق بخالد شاهين رجل الأعمال الذي كان معتقلاً ويُحاكم بقضية فساد، واودع سجن سلحوب المسمي "سياحي بخمسة نجوم"، وهو ما تُؤكّده صور السجن على موقع جوجل. وقد أثار هذا التمييز للموقوفين على خلفية قضايا فساد حفيظة الشعب الأردني.

وحين زيد على هذا بتسفير شاهين خارج الأردن بزعم العلاج وشُوهد بعدها في أفخم مطاعم وأسواق لندن، ثارت ردّة فعل شعبية ألزمت بإعادة شاهين بصورة مبالغ فيها أيضًا حيث أُنزل من الطائرة مكبّلاً بالأغلال. والآن، يُقال إنه يقضي عقوبة في سجن "رميمين" الحديث والمقام في منطقة غابات سياحية أيضًا.

 

ومع اقتراب نهاية محكومية شاهين، ما يُؤشّر على توصيف مخفف جدًّا لتهمته، يأتي الخبر الذي يفيد بوقف ملاحقته على قضايا الفساد الأخرى المرفوعة ضدّه كونه "أعاد المبالغ التي دُفعت له بدون وجه حق في عدّة مشروعات اقتصادية كان رئيس الوزراء قد حوّلها إلى محكمة أمن الدولة". والرئيس المعني هو سمير الرفاعي، وكان قد حوّل شاهين للمحكمة النظامية بتهمة فساد تتعلق بعطاء توسيع المصفاة الذي نافس شاهين الرفاعي عليه، وحين أطلقت المحكمة النظامية سراح شاهين بالكفالة، قام الرفاعي باستعمال قانون مؤقّت كان أصدره علي أبوالراغب وأعطى فيه لرئيس الوزراء حق تحويل من يشاء لمحكمة أمن الدولة، فتمّت إعادة توقيف شاهين قبل أن يُغادر سجنه. لتتم بعدها مفاوضات تسفيره.

والتسوية مع الفاسدين الذين يثبت ضلوعهم في اختلاس "مال عام أو خاص"، على جزء غير محدّد من تلك الأموال (التسوية قانونًا تعني ذلك) أُتيح بنصّ "قانون الجرائم الاقتصادية المؤقّت"، وهو قانون آخر أصدرته حكومة أبوالراغب ذاتها ضمن ما لا يقل عن مائتين وعشرين قانونًا مؤقّتًا يدلّ هذان القانونان على نوعيّتها. وذلك بعد حلّ مجلس النواب لأنه، حسب تصريح رئيس الحكومة، "عائق في وجه التشريع"، وهو يرقى للاعتراف بنيّة مبيّتة تنفي مبدأي "الضرورة وكون مجلس النواب غير منعقد" اللذين قيّد بهما الدستور القوانين المؤقتة.

وجيء بعدها بمجالس مزوّرة بكثافة، بدءً ﺑ"انتخابات الكي" عام 2003 (كي بطاقة الأحوال المدنية لإزالة علامة الضغط عليها والانتخاب بها ثانية وثالثة) التي أشرفت عليها الحكومة ذاتها التي أصدرت أكوام القوانين المؤقتة تلك. وكما هو متوقع لم يبحث المجلس المزوّر قوانين الحكومة التي جاءت به، مع أن الدستور يلزم بنظر القوانين المؤقّتة في أوّل جلسة يعقدها المجلس، ولو لردّها جميعًا. وتعذّر النواب لعدم نظر تلك القوانين بكثرتها، ينطبق عليه وصف "العذر الأقبح من الذنب". فهل يُترك، مثلاً، من يرتكب جريمة إبادة جماعية لكثرة ضحاياه فيما يُلاحق فقط مرتكب جريمة منفردة؟؟!!

ما يحصل عليه الفاسد بالتسوية هو "وقف الملاحقة" نهائيًّا، أي بما يبقى سجله نظيفًا يُتيح له تولي مناصب عامة وصولاً لرئاسة الحكومة أو حتى للمناصب المنتخبة، واستغفال أصحاب أموال خاصّة آخرين في القطاع الخاص بسجله "النظيف". ومن المستفيدين من هذا القانون لحينه المجرّمون في قضية البورصات الوهمية التي فرض نظرها جمهور المتضرّرين الضخم منها. وفي حالة شاهين، جوكر العديد من عمليات الفساد بعضها إقليمي ودولي كما يُثبت تقرير فولكر، لا يبدو أن التفاوض جرى لإبقاء سجله نظيفًا، بل إن درجة "تسمينه" كان يجب أن تُؤشّر على موعد ذبحه. فالذي يظهر من مسارات اعتقاله وظروفها وتهريبه وإعادته وتخريجه الآن من بقية جرائمه، أن تلك التسوية أتاحت فرص تفاوض لآخرين معه لا تجري الإشارة لهم. فنصّ الخبر المتضمّن إعادة شاهين لمبالغ دُفعت له وأراضٍ أعادها يأتي بصيغة ملتبسة. وأهم ما يغفله الخبر هو من دفع لشاهين ابتداء "دون وجه حق".

الخبر سيفتق الحديث عن شركاء في الجرم، ولكن الجرم الأكبر يبقى في القانون الذي يُتيح للفاسدين الإفلات من جرائم الفساد مقابل تسوية على مكاسبها. فرض هكذا تشريع بقانون مؤقّت وبما لا يقلّ عن حلّ مجلس نواب وتزوير المجالس التالية له، هو ما تنبغي المحاسبة عليه كأولوية باعتباره كان "تخطيطًا لجريمة"، بل ولجرائم فساد تكاثرت في ظله وبتشجيعه، وأصبح الآن بعد تطبيقه بما أتاح إفلات مجرمين معترفين بجرمهم، "اشتراك في جريمة"، بل وفي سلسلة جرائم. فالقوننة لا تعني الشرعية، وقوننة كل ما هو غير شرعي تقف وراء ثورات الربيع العربي كافة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35387
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227723
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر694736
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45757124
حاليا يتواجد 3031 زوار  على الموقع