موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

خطط الإمبريالية الجديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل يوم تتكشف خطط جديدة للإمبريالية الأمريكية وتفضح سياساتها في العالمين العربي والإسلامي. ومع ذلك مازالت تحظى بالتخادم وتسهيلات انجازها من اطراف كانت ومازالت توفر لها ما تتطلبه خططها وحروبها ومصالحها. وكأن الحنين للاستعمار القديم لديها يتقدم على ما حصلت من متغيرات وما انجز من نضال وطني وتحرر قومي وتضحيات جسيمة.

انكار ذلك لن يخدم من يتعامون ويتعاملون معه بهذه البساطة والتخاذل المخجلين. فما يشهده واقع الحال في العالمين العربي والإسلامي اليوم يؤكد ان الامبريالية الأمريكية ومَن يخطط لها او يشاركها تتزعم خططا جديدة ومستمرة في تحقيق مصالحها الامبريالية الاستراتيجية وفي انتهاك صارخ لمصالح وحقوق الشعوب في المنطقة خصوصا.

 

ما يجري في العراق مثال صارخ لتلك الخطط ونماذجها. فبعد عشر سنوات من الاحتلال والتدمير ورغم انسحاب القوات العسكرية العاملة والادعاءات باتفاقيات استراتيجية وغيرها، يتم التهديد بالتقسيم وتكريس المحاصصة الإثنية والطائفية. وكلما تشعر الادارات الأمريكية بوجود مساع لدى القوى السياسية العراقية في الاهتمام بمصالح عراقية وطنية وخدمة شعبها، تشهر خططها ومشاريعها في استمرار الأخطار التقسيمية وإثارة النزاعات وتعقيد الصعوبات التي تواصل زرع الفتنة والبلبلة وعدم الاستقرار وتغييب الخدمات الاساسية والإدارية الاخرى لاستمرار الوضع الهش والضغوط لتسريع تقديم التنازلات للخطط الامبريالية الجديدة واستمرار الهيمنة والاحتلال بأشكال أخرى. لماذا يشهد العراق التفجيرات السياسية والأمنية والاغتيالات لحد الآن؟ ولماذا تتصاعد الاحتقانات السياسية ولم يستقر وضعه الأمني والسياسي بعد كل تلك السنوات العجاف؟ وما هو دور الخطط الامبريالية الجديدة في تأزيم أحواله وارباك أمنه وزعزعة استقراره، وتحريك حكومات خارجية للتدخل في شؤونه وإثارة مشاكله؟!. لا يُختلف في الجواب على تلك الأسئلة ومثلها بالتأكيد. اذ لم يكن من مصالح الامبريالية الأمريكية والغربية عموما وقواعدها الاستراتيجية في المنطقة ومَن وراءها أن تتقدم أحوال العراق وتستثمر ثرواته في خدمة مصالح شعبه والمنطقة عموما. ولهذا تتواصل تلك الخطط في تدمير العراق نموذجا لغيره وإشارة واضحة لكل من يريد أو يفكر ببناء وطنه واحترام إرادة شعبه وخياراته الوطنية.

هذا ما تعكسه أوضح الصور وأبرز الخطط الجديدة في المنطقة عموما. ومن بينها ما كشفته جولات نواب الكونجرس الأمريكي في العالمين العربي والإسلامي مؤخرا وما اعلن من بيانات ومشاريع تؤكد ان تلك الخطط وبداياتها وتداعياتها تثبت تلك النوايا وما تحمله من اخطار فعلية وتهديدات رئيسية ليس لحاضر وواقع الحال بل ومستقبل المنطقة وأجيالها وخيراتها. ولعل أبرز ما تقدم به هؤلاء المشرعون الأمريكان (واغلبهم من عتاة الصهاينة او داعمي قاعدتها الاستراتيجية في فلسطين، وللأسف المرحب بهم عند اغلب الحكومات العربية خصوصا) في السياسات الاستراتيجية يبين أنهم يسعون الى تدمير المنطقة وخارطتها الجغراسياسية وطموحات شعوبها في التحرر والتقدم والاستقلال. وكل ما عرف ونشر علنا يزيد في اخطار تلك الخطط ونتائجها العدوانية والحربية والاستعمارية. ومتابعة ما ظهر من جولات تلك الوفود الأمريكية (وقياداتها أعضاء معروفون بحقدهم وكراهيتهم لكل ما هو عربي وإسلامي) يعري الخطط المنظمة للمنطقة ويكشف بالملموس النوايا المبيتة فيها وتداعياتها اللاحقة وتأثيراتها على مصالح الشعوب والأوطان. فما تقدمت به الوفود التي زارت أغلب بلدان المنطقة ومنها العراق ولبنان وما أعلن منها يؤكد ان تلك الخطط الجديدة للامبريالية تستهدف أمن واستقرار المنطقة وتغيير خارطتها السياسية والأمنية والسلم فيها وارباكها ونهب واستغلال ثرواتها وانتهاك سيادتها واستقلالها، وحرمانها من التقدم والتطور والتحديث أساسا، وما الحجج فيها إلا رأس الجليد العائم من خططها ومشاريعها الامبريالية.

تعمل هذه الخطط الجديدة على استمرار تحطيم كل آمال وخيارات وطنية وشعبية تخدم مصالح شعوبها واستقلالها وسيادتها وبناء أوطانها لخدمة الأمن والسلم في المنطقة والعالم. وتظهر أنها تسعى الى الاستفراد بالدول والشعوب وعزلها عن محيطها لزيادة استغلالها وتقسيمها بما يخدم قواعدها الاستراتيجية العسكرية والاقتصادية في المنطقة. وتكشف تلك الخطط في الوقت نفسه الى تشكيل تحالفات لها ضد الدول والشعوب المستهدفة وتحويل الانظار اليها كجهات معادية، وتمرير التطبيع الاستعماري مع قواعدها الأساسية في المنطقة. وتلك الخطط نجحت بصور متعددة في أشغال البلدان المناهضة لها وتحريك طوابير داخلية في العمل على تقويض استقرارها الداخلي وسيادتها الوطنية. كما أنها حاولت أن تهيئ اجواء لها في غسل الأدمغة وتشويه الوعي في قبول أفكارها المعادية للمصالح الوطنية والقومية والتحرك لخدمة تلك المخططات بحماس واندفاع لافت للانتباه. وبالتأكيد اعتمدت تلك الخطط، من ضمن ما تعتمد عليه عموما، توافر أطراف في المنطقة وقدرات واسعة في مجالات الإعلام والتقنية المتطورة لخدمتها. وهو ما تحقق لها بشكل واسع ومعروف ولم يعد سرا، حتى أن تلك الوسائل أخذت تجاهر بخدمة تلك الخطط والمصالح دون وجل او خشية من عقاب شعبي أو وطني أو من وازع من ضمير أو عقبى ضمير.

تشكل هذه الخطط الجديدة الأخطار الحقيقية على العالمين العربي والإسلامي وقد كانت من بين الأسباب التي دفعت الشعوب فيها للكفاح الوطني والنضال من اجل التحرر الوطني والقومي حين مارستها القوى الاستعمارية القديمة، والآن تعاود تلك القوى الاستعمارية والجديدة فيها ومعها، إعادة تلك الخطط وتجديدها بأساليب وأشكال مناسبة للتغيرات التي حصلت في العالم وفي الثورات التقنية والاجتماعية، وكلها بين معلومة وواضحة ومستورة لم يحرج من كشفها.

أمام هذه الخطط الجديدة تتطلب العودة أيضا الى استعادة بدايات القرن الماضي وضرورة العمل على إعادة الاعتبار لدروس التاريخ وعبر السنوات وتجارب الشعوب وتجديد تيارات وحركات التحرر الوطني والقومي والانتصار للشعوب وخياراتها ومصالحها لمقاومة تلك الخطط وعدم تقبلها بأي شكل أو ممارسة خادعة، وتلقين من يراوغ فيها ويخادع أو يتلون معها ما يستحقه من دروس وعبر وتجارب. فالمؤمنون الثوريون لا يلدغون...!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35279
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79077
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823158
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45885546
حاليا يتواجد 4370 زوار  على الموقع