موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

خطط الإمبريالية الجديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل يوم تتكشف خطط جديدة للإمبريالية الأمريكية وتفضح سياساتها في العالمين العربي والإسلامي. ومع ذلك مازالت تحظى بالتخادم وتسهيلات انجازها من اطراف كانت ومازالت توفر لها ما تتطلبه خططها وحروبها ومصالحها. وكأن الحنين للاستعمار القديم لديها يتقدم على ما حصلت من متغيرات وما انجز من نضال وطني وتحرر قومي وتضحيات جسيمة.

انكار ذلك لن يخدم من يتعامون ويتعاملون معه بهذه البساطة والتخاذل المخجلين. فما يشهده واقع الحال في العالمين العربي والإسلامي اليوم يؤكد ان الامبريالية الأمريكية ومَن يخطط لها او يشاركها تتزعم خططا جديدة ومستمرة في تحقيق مصالحها الامبريالية الاستراتيجية وفي انتهاك صارخ لمصالح وحقوق الشعوب في المنطقة خصوصا.

 

ما يجري في العراق مثال صارخ لتلك الخطط ونماذجها. فبعد عشر سنوات من الاحتلال والتدمير ورغم انسحاب القوات العسكرية العاملة والادعاءات باتفاقيات استراتيجية وغيرها، يتم التهديد بالتقسيم وتكريس المحاصصة الإثنية والطائفية. وكلما تشعر الادارات الأمريكية بوجود مساع لدى القوى السياسية العراقية في الاهتمام بمصالح عراقية وطنية وخدمة شعبها، تشهر خططها ومشاريعها في استمرار الأخطار التقسيمية وإثارة النزاعات وتعقيد الصعوبات التي تواصل زرع الفتنة والبلبلة وعدم الاستقرار وتغييب الخدمات الاساسية والإدارية الاخرى لاستمرار الوضع الهش والضغوط لتسريع تقديم التنازلات للخطط الامبريالية الجديدة واستمرار الهيمنة والاحتلال بأشكال أخرى. لماذا يشهد العراق التفجيرات السياسية والأمنية والاغتيالات لحد الآن؟ ولماذا تتصاعد الاحتقانات السياسية ولم يستقر وضعه الأمني والسياسي بعد كل تلك السنوات العجاف؟ وما هو دور الخطط الامبريالية الجديدة في تأزيم أحواله وارباك أمنه وزعزعة استقراره، وتحريك حكومات خارجية للتدخل في شؤونه وإثارة مشاكله؟!. لا يُختلف في الجواب على تلك الأسئلة ومثلها بالتأكيد. اذ لم يكن من مصالح الامبريالية الأمريكية والغربية عموما وقواعدها الاستراتيجية في المنطقة ومَن وراءها أن تتقدم أحوال العراق وتستثمر ثرواته في خدمة مصالح شعبه والمنطقة عموما. ولهذا تتواصل تلك الخطط في تدمير العراق نموذجا لغيره وإشارة واضحة لكل من يريد أو يفكر ببناء وطنه واحترام إرادة شعبه وخياراته الوطنية.

هذا ما تعكسه أوضح الصور وأبرز الخطط الجديدة في المنطقة عموما. ومن بينها ما كشفته جولات نواب الكونجرس الأمريكي في العالمين العربي والإسلامي مؤخرا وما اعلن من بيانات ومشاريع تؤكد ان تلك الخطط وبداياتها وتداعياتها تثبت تلك النوايا وما تحمله من اخطار فعلية وتهديدات رئيسية ليس لحاضر وواقع الحال بل ومستقبل المنطقة وأجيالها وخيراتها. ولعل أبرز ما تقدم به هؤلاء المشرعون الأمريكان (واغلبهم من عتاة الصهاينة او داعمي قاعدتها الاستراتيجية في فلسطين، وللأسف المرحب بهم عند اغلب الحكومات العربية خصوصا) في السياسات الاستراتيجية يبين أنهم يسعون الى تدمير المنطقة وخارطتها الجغراسياسية وطموحات شعوبها في التحرر والتقدم والاستقلال. وكل ما عرف ونشر علنا يزيد في اخطار تلك الخطط ونتائجها العدوانية والحربية والاستعمارية. ومتابعة ما ظهر من جولات تلك الوفود الأمريكية (وقياداتها أعضاء معروفون بحقدهم وكراهيتهم لكل ما هو عربي وإسلامي) يعري الخطط المنظمة للمنطقة ويكشف بالملموس النوايا المبيتة فيها وتداعياتها اللاحقة وتأثيراتها على مصالح الشعوب والأوطان. فما تقدمت به الوفود التي زارت أغلب بلدان المنطقة ومنها العراق ولبنان وما أعلن منها يؤكد ان تلك الخطط الجديدة للامبريالية تستهدف أمن واستقرار المنطقة وتغيير خارطتها السياسية والأمنية والسلم فيها وارباكها ونهب واستغلال ثرواتها وانتهاك سيادتها واستقلالها، وحرمانها من التقدم والتطور والتحديث أساسا، وما الحجج فيها إلا رأس الجليد العائم من خططها ومشاريعها الامبريالية.

تعمل هذه الخطط الجديدة على استمرار تحطيم كل آمال وخيارات وطنية وشعبية تخدم مصالح شعوبها واستقلالها وسيادتها وبناء أوطانها لخدمة الأمن والسلم في المنطقة والعالم. وتظهر أنها تسعى الى الاستفراد بالدول والشعوب وعزلها عن محيطها لزيادة استغلالها وتقسيمها بما يخدم قواعدها الاستراتيجية العسكرية والاقتصادية في المنطقة. وتكشف تلك الخطط في الوقت نفسه الى تشكيل تحالفات لها ضد الدول والشعوب المستهدفة وتحويل الانظار اليها كجهات معادية، وتمرير التطبيع الاستعماري مع قواعدها الأساسية في المنطقة. وتلك الخطط نجحت بصور متعددة في أشغال البلدان المناهضة لها وتحريك طوابير داخلية في العمل على تقويض استقرارها الداخلي وسيادتها الوطنية. كما أنها حاولت أن تهيئ اجواء لها في غسل الأدمغة وتشويه الوعي في قبول أفكارها المعادية للمصالح الوطنية والقومية والتحرك لخدمة تلك المخططات بحماس واندفاع لافت للانتباه. وبالتأكيد اعتمدت تلك الخطط، من ضمن ما تعتمد عليه عموما، توافر أطراف في المنطقة وقدرات واسعة في مجالات الإعلام والتقنية المتطورة لخدمتها. وهو ما تحقق لها بشكل واسع ومعروف ولم يعد سرا، حتى أن تلك الوسائل أخذت تجاهر بخدمة تلك الخطط والمصالح دون وجل او خشية من عقاب شعبي أو وطني أو من وازع من ضمير أو عقبى ضمير.

تشكل هذه الخطط الجديدة الأخطار الحقيقية على العالمين العربي والإسلامي وقد كانت من بين الأسباب التي دفعت الشعوب فيها للكفاح الوطني والنضال من اجل التحرر الوطني والقومي حين مارستها القوى الاستعمارية القديمة، والآن تعاود تلك القوى الاستعمارية والجديدة فيها ومعها، إعادة تلك الخطط وتجديدها بأساليب وأشكال مناسبة للتغيرات التي حصلت في العالم وفي الثورات التقنية والاجتماعية، وكلها بين معلومة وواضحة ومستورة لم يحرج من كشفها.

أمام هذه الخطط الجديدة تتطلب العودة أيضا الى استعادة بدايات القرن الماضي وضرورة العمل على إعادة الاعتبار لدروس التاريخ وعبر السنوات وتجارب الشعوب وتجديد تيارات وحركات التحرر الوطني والقومي والانتصار للشعوب وخياراتها ومصالحها لمقاومة تلك الخطط وعدم تقبلها بأي شكل أو ممارسة خادعة، وتلقين من يراوغ فيها ويخادع أو يتلون معها ما يستحقه من دروس وعبر وتجارب. فالمؤمنون الثوريون لا يلدغون...!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسرانا الأبطال سجناء الحرّية

د. فايز رشيد

| السبت, 21 أبريل 2018

    مرّ قبل يومين, يوم الأسرى الفلسطينيين, وفي هذه المناسبة, نتوجه إلى كافة أسيراتنا وأسرانا ...

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أبريل 2018

    منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من ...

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 21 أبريل 2018

    رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر ...

تركيا والضربة الثلاثية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أبريل 2018

    الضربة الأمريكية -الفرنسية- البريطانية فجر الرابع عشر من إبريل/ نيسان الجاري لبعض المنشآت السورية، ...

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12093
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201784
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732467
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52864899
حاليا يتواجد 2717 زوار  على الموقع