موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر والمساعدات والسياسة الخارجية غير المتضحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أكد لنا تاريخ الصراع العربي الصهيوني على جملةٍ من حقائقة الجلية التي لم يعد من لبسٍ حولها. واحدة منها كون السياسة الأمريكية المتعلقة بهذا الصراع، ومن الفها الى يائها، هى صهيونية بامتياز. هنا قد يستحضر البعض المصالح الأمريكية في المنطقة والإشارة إلى منطق يقول بأن مثل هذه السياسة قد لا تتفق معها بل وضارة بها.

الأمريكان، أو أغلبهم، لا يتفقون مع هذا الرأي، أولاً، لأنه، حتى الآن، ليس ثمة تهديداتٍ جديةٍ لهذه المصالح من شأنها أن تقلقهم، وثانياً، لأن الكيان الصهيوني يعد عندهم جزءاً لا يتجزأ من هذه المصالح، بل جانب أصيل من جوانب إستثماراتها. هذا يعني أن وجود هذا الكيان واستمراريته وقوته وعدوانيته مسألة تندرج في سياق الإستراتيجية الأمريكية في هذا الجزء من العالم ولا تخرج عنها، ويعني أن العلاقة بين هذا المركز الأمريكي وثكنته المتقدمة هذه هى من طبيعة عضوية، حيث نرى أن إلتزام كافة الإدارات الأمريكية المتعاقبة، على إختلاف مسمياتها جمهورية أم ديموقراطية، ومن كافة الأوجه السياسية والمادية، بالكيان الصهيوني يعد مسألةً داخليةً أمريكية لا نقاش حولها، ماخلا المعتاد من المزايدات لصالح هذا الإلتزام، كالذي نشهده دورياً في بازارات المواسم الانتخابية.

 

هذه الحقيقة على وضوحها يصر الأمريكان وصهاينتهم قولاً وعملاً على تذكيرنا بها صباح مساء، رغم أنها تعد الأوضح في الوعي الجمعي الشعبي في الوطن العربي والعالم الإسلامي، والذي راكمت مخزونه الفائض عقود مريرة اتسمت بمحطاتٍ عدوانيةٍ أمريكيةٍ بشعةٍ، يضاف إليها مستمر التبني الأمريكي للعدوانية الصهيونية المستمرة ورعايتها... فلسطين، العراق، لبنان، أفغانستان، الباكستان، الصومال، والسودان... لذا لم يكن تفجُّر ردة الفعل الشعبية الأخيرة على الإساءة الأمريكية لنبي الأمة ورسولها الأعظم يقتصر على مثل هذا الحدث المقيت المستفز بعينه فحسب، وإنما لكونه كان بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس الممتلىء حتى الثمالة، وكانت أقرب إلى التعبير التلقائي الكاشف عن مدى قبح الصورة الأمريكية في الوجدانين الشعبيين العربي والإسلامي.

ما تقدم لم يكن يوماً من الأيام بخافٍ على النخب الحاكمة في الوطن العربي والعالم الإسلامي، وبغض النظر عن طبيعتها ومواقعها واصطفافاتها أو مدى تبعيتها، ومنها أولئك الحاكمين الجدد في مرحلة مابعد الحراك الشعبي العربي، ومع هذا، كادوا إن يبدوا جميعاً، المحدث منهم والمزمن، شبه متساوين في أن يظلوا ابعد مايكونون عن ما اعتمل ويعتمل في وجدان شعوبهم لجهة مواقفهم من معنى هذه الإسائة الأمريكية المشينة، المواقف التي إتسمت بالهزال، أو الصمت، أو الإرتباك، وما لا يستطيعون إخفائه من الحرج.

الأمريكان لا يمزحون فيما يتعلق بمصالحهم ولا يلقون بالاً إلا لما يتهددها فعلاً، كما لا يخفون معاييرهم الصهيونية لسياساتهم في المنطقة، ولا يحترمون إلا من يتصدى لها. ولنأخذ مثالاً على ضوء الإساءة الأمريكية الأخيرة وردود الأفعال عليها، وليكن العلاقة الأمريكية مع مصر. أولاً، لأهمية مصر وموقعها ومكانتها ودورها المفترضين في أمتها وجوارها الإسلامي والأفريقي، وثانياً، بالنظر إلى العلاقة غير المتضحة بين مصر ما بعد 25 يناير والولايات المتحدة وكيانها الصهيوني في فلسطين المحتلة، أو غير المختلفة حتى الآن عنها في عهد مبارك.

لم يعجب الأمريكان الموقف الرسمي المصري، ومعالجته للمظاهرات التي حاصرت سفارتهم في القاهرة، والتي حمتها وأدت الى إستشهاد متظاهرين وجرح العشرات، ووصفوا هذه المعالجة بالرد "المتراخي". حذَّر أوباما مصر بعبارةٍ تكشف عن مغزاها: إن مصر "ليست حليفاً ولا عدواً". وأستلت واشنطن سيف المساعدات وشهرته في وجه القاهرة وضائقتها الاقتصادية، ولنأخذ مثلين:

الأول، مانقلته "واشنطن بوست" عن مسؤولين أمريكيين من أن التظاهرات ضد سفارتهم في القاهرة قد "أدت إلى وقف مفاوضات تزويد مصر بمساعداتٍ اقتصاديةٍ أمريكيةٍ مهمةٍ"، عددوها: خفض مليار دولار من الدين، وتسريع مساعدات أخرى بالملايين، وربطوا عودة هذه المفاوضات بحصول الانتخابات. وعطفاً على هذا، تأتي الإشارة منا إلى ما عبَّرت عنه مصادر الكونغرس معقبةً على الحدث بقولها: "إن مسار الأحداث في الأسبوعين المقبلين سيحدد مصير المساعدات الأمريكية في المدى البعيد".

الثاني، تقرير لمعهد "هريتاج" يؤكد فيه بدايةً أن المساعدات الخارجية لدول منطقتنا تحديداً هي "أداة للنهوض بالمصالح القومية الأمريكية لا برنامجاًعالمياً للمساعدات الاجتماعية"، وعليه، يوصي التقرير بمراجعة لفعالية هذا السلاح على ضوء الأحداث الأخيرة والرد رسمياً عليها، ومن ذلك، إشتراط الكونغرس لمواصلة هذه المساعدات إلتزام مصر بما يلي: تأمين الحماية الكاملة للمواطنين الأمريكيين وممتلكاتهم، والإحترام الكامل لمعاهدة "كامب ديفد"، ووقف نشر القوات في سيناء دون موافقة صهيونية مسبقة، والتعاون في محاربة "القاعدة" و"المنظمات الإرهابية"، والبدء في تطبيق سياسات حقوق مواطنيها... إلى أن يشترط التقرير على الرئيس المصري "التصرف كحليف للحصول على المال الأمريكي، إذ لايحصل على المساعدات إلا من يستحقها"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10977
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178770
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670326
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732714
حاليا يتواجد 3570 زوار  على الموقع