موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نظرة عبر "شفافية" انتخاباتنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من عجائب ما يجري في الأردن، تحت عنوان إجراء انتخابات نيابية "نزيهة شفافة"، أن الدولة بدأت تجري اتصالات "مكثفة" ليس فقط بأحزاب يفترض أنها معارضة، بل وبشخصيات مستقلة "محسوبة على المعارضة اليسارية والقومية والحراك الشعبي" تدعوها لخوض الانتخابات. والذين يجرون هذه الاتصالات هم "فريق يضم وزراء سابقين حمل رسائل صريحة من أركان الدولة" لتلك الشخصيات. وتكليف هذا الفريق بالمهمة يأتي "في سياق عمل منظم لاحتواء دعوات المقاطعة وتأمين وصول شخصيات معارضة إلى البرلمان الجديد"!!

 

هذا الذي قدمناه لا يرد في سياق تهم تكيلها المعارضة للدولة، بل هو يرد ببساطة كتقدمة معلوماتية لمقالات لكتاب مرضي عنهم بدليل السماح لهم بالنشر محليا، ولهذا تتوفر لهؤلاء الكتاب مصادر معلومات موثوقة. يلي تلك المعلومات تقديم الكتاب أو تعليقهم الذي لم يتضمن أي استغراب أو إدانة لهذا الفعل، بل ركز, في حالة الكاتب الذي اقتبسنا من مقالته، على أحقية نقد المعارضة للدولة لإصرارها على اعتبار الإسلاميين الممثل الوحيد للمعارضة وللشارع الأردني.. وهو اعتراض قديم متجدد.

ما تدعو هذه "المقدمة المعلوماتية" للتوقف عنده ليس من تقدمه أو تقصيه "الدولة", وموقع المعارضين في طابور يقف بانتظار أن تحاوره تلك الدولة. فالحوار, في ظل الربيع العربي الذي لا يختلف حقيقة من قطر عربي لآخر كما أثبتت التجربة مثنى وثلاث ورباع، أصبح ضرورة ملحة للنظام قبل أن يكون للشعوب. والانتخابات (النيابية أو الرئاسية) التي مجرياتها كانت مثار الاعتراض الشعبي الأساسي، باتت مخرج النجاة الوحيد للأنظمة، ولا يجوز أن تجري بتوجه "الدولة" لشخوص بعينهم طالبة منهم الترشح لتلك الانتخابات.

ولن نعرج هنا على توجيه هذا "الطلب" لأحزاب معارضة، أو تلك التي ظهرت مؤخرا تحديدا لأغراض الانتخابات (بما فيها تلك التي شكلها رموز فساد) تعد قوائمها الآن لحيازة المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية، والتي يرجح أن يجري تعيين رئيس الحكومة من بين شاغليها ليكتمل ديكور "الحكومة النيابية المنتخبة".. ما يعني أن الاتفاق مع هؤلاء تم مسبقا وبالتفصيل. فالحكم لم يقبل لحينه برئيس حكومة شبه مقبول شعبيا، ناهيك عن منتخب شعبيا، وهو ما أجج الحراك الشعبي وأوصل لانسداد أفق أي حوار.

والطلب بحد ذاته عجيب, وبالطبع هو كاشف. ولكننا سنقف عند مكون العجب فيه. فأن تطلب من "شخص" الترشح معناه أن تطلب منه القيام بدور سياسي حساس لم يتطوع هو له، فهل يمكن تصنيع سياسي، وسياسي معارض بحجم نائب، هكذا بمجرد الطلب منه من قبل من سيفترض أنه يعارضهم؟؟

ونأتي للتبعات اللوجستية والمالية لهذا الطلب حين يوجه "لأشخاص". فالترشح للنيابة يتطلب ابتداء استقالة المرشح من أية وظيفة حكومية يشغلها.. فمن سيضمن لهذا الشخص العودة لوظيفته إن لم يفز بالنيابة؟؟ بخاصة أن المرشحين قانونا ودستورا أعمارهم فوق الثلاثين، ومن تدعوهم الدولة لملء مقاعد المعارضة أكبر بكثير.. فمن سيقبل الوقوف في طابور البطالة في سن تلغي فرصهم مقابل شباب أحدث تأهيلا؟؟ وخوض الانتخابات مكلف ماديا, بدءً برسوم ترشيح عالية "غير مستردة" تدفع لذات الدولة فهل سيعفى من جرت دعوتهم للترشح باعتبارهم "معازيم" وليس آتين بلا دعوة؟؟!! وهنالك كلف أخرى أكبر بكثير من الرسوم يدفعها المرشح الموسر عادة من جيبه ويتوقع تعويضها من منصبه، فيما قلة قليلة من المعارضة الحقيقية يموّل الشعب ترشيحها وحملتها.. والشعب لن يمول من ترشّح لأن "الدولة" طلبت منه ذلك.. ما يحتم أن القبول بعرض الدولة يتضمن القبول بإنفاقها.

والترشح للنيابة يختلف عن التقدم لوظيفة لكون عدم الفوز بالنيابة يعني فشلا معنويا كبيرا، فكيف ستقنع الدولة من تخاطبهم بالمجازفة به؟؟ هل ستقدم لهم دراسة "جدوى انتخابية" أجرتها حول شخوصهم الكريمة تحديدا, بما يوجب تكشف الدراسة لجمهور الناخبين الذي ملأوا استماراتها؟؟ فكيف لم نسمع عن هكذا دراسة؟؟ أم أن الدولة "أخذتها من قصيرها" وقررت أن تقنع من تفاوضهم بالوسيلة الوحيدة وهي وعدهم بالمقعد مسبقا"؟؟

الحالة الأخيرة هي الإجابة المنطقية الوحيدة، وهي ما سبق وفعلته "الدولة" مع أفراد أسمتهم مرشحين مستقلين وأحزابا فأدى لانتفاضة الربيع الأردني.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40370
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84157
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر784451
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45846839
حاليا يتواجد 3695 زوار  على الموقع