موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أمريكا والشرق الأوسط.. سنوات مضطربة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أياً كان الشخص أو الجهة التي صاغت ومولت ووزعت الفيلم المسيء للإسلام، يجب أن نعترف لها بأنها حققت أهدافها بل لعلها تجاوزت ما هدفت إليه، فترددات ما فعل الفيلم ستبقى معنا لسنوات وربما عقود قادمة. أرى بعضاً من مقدماتها، أو أسمع، وقد صار جزءً من واقع راهن أو أضاف عمقاً لواقع آخر كان الظن أنه إلى زوال. يطول الحديث في ما جرى خلال الأيام القليلة المقبلة وما زال يجري، ولكن أظن أنه يستحق أن نلم شتاته في نقاط محددة تساعدنا عند تقويم عواقب هذه الترددات في الأسابيع المقبلة. أبدأ بأبسطها وأكثرها وضوحاً.

 

أولاً: كانت إحدى أهم مشكلات الحزب الجمهوري في الحملة الانتخابية ضعف ميت رومني الشديد في مجال السياسة الخارجية. كانت المقارنة تجري بين خبرة باراك أوباما وتجربته خلال السنوات الأربع الماضية ولا خبرة أو تجربة من جانب ميت رومني. تزداد المقارنة حدة إذا أضفنا تصرفات رومني السيئة خلال رحلته التي أخذته إلى بريطانيا والقدس وبولندا. وهي الرحلة التي لم يفته فيها أن يرتكب خطأ جسيماً في كل مدينة زارها ومقابلة أجراها، حتى قيل إن كل خطأ ارتكبه أساء إلى مكانته الدولية خارج الولايات المتحدة كما في داخلها. على الناحية الأخرى نجحت إدارة باراك أوباما في نسج سمعة عن إدارته للسياسة الخارجية الأمريكية فيها مبالغة ولكن مؤثرة إعلامياً ونفسياً. كان أهم خيط من خيوطها ما أطلق عليه الأسلوب الناعم الذي استخدمه مع زعماء العالم كافة، ولكن عندما احتاج الأمر استخدم أوباما أساليب “جراحية”، كالقصف من طائرات من دون طيار (درون) كما فعل في أفغانستان والعراق واليمن، وكالاغتيال، كما حدث مع أسامة بن لادن وعدد من قادة القاعدة في اليمن، وربما مع آخرين لم نسمع عنهم بعد. يعتقد أصحاب رأي عديدون أن أزمة الفيلم المسيء بتعمد، والتظاهرات التي نشبت في عدد كبير من المدن الإسلامية، وبعضها متعمد ومقتل دبلوماسيين وعسكريين أمريكيين فيها، أساءت إساءة كبرى إلى مكانة أوباما وسياسته الخارجية، لحساب ميت رومني وغيرت جذرياً في حسابات المقارنة والموازنة بينهما في الحملة الانتخابية.

* ثانياً: استفاد بنيامين نتنياهو فائدة لم يتوقعها. إذ ظل يضغط بكل الوسائل المتاحة أمام جماعات الضغط الصهيوني وأعضاء الكونغرس والحزب الجمهوري وأجهزة الإعلام الأمريكية ليفرض على أوباما الموافقة على أن تشن “إسرائيل” حرباً ضد إيران. وكان رفض إدارة أوباما صريحاً وعنيداً ومستنداً في الغالب إلى قرار من القيادة العسكرية التي اقتنعت بعدم جدوى هذه الحرب التي قد تبدأ “إسرائيلية”، ولكن بأي حال لن تنتهي هكذا. يقدرون أن تتهدد مصالح أمريكا في الخليج والشرق الأوسط عموماً، أو تندلع بشراراتها حروب أخرى في مناطق صراع جاهزة للانفجار مثل بحري الصين الجنوبي والشرقي. لذلك لم يدع نتنياهو الفرصة تضيع إذ سارع فور وقوع أزمة الفيلم بتوجيه رسالة إلى الشعب الأمريكي من فوق رأس أوباما وإدارته معتمداً على الغضب السائد في المجتمع ضد الإسلام والمسلمين، وعدم رضاء قطاع غير صغير في الرأي العام عن التقارب المتزايد وثوقاً وعمقاً ومظاهر واتفاقات بين إدارة أوباما والحكومات ذات الصبغة الدينية التي ورثت ثورات الربيع في عدد من الدول العربية.

* ثالثاً: ظهر واضحاً تماماً أن المحافظين الجدد الذين خططوا لحرب ضد أفغانستان والعراق، وهم أنفسهم الذين وجهوا السياسة الخارجية لحكومة الرئيس بوش في غير صالح العرب والمسلمين بل وفي اتجاهات عدوانية، وأثاروا حملة الكراهية الشنيعة ضد الإسلام في كل مكان في أمريكا والغرب، وهي الكراهية التي حاول أوباما فور وصوله إلى الحكم معالجتها من خلال خطابيه في القاهرة واسطنبول، محاولا سد فجوة هائلة بين الشعوب العربية والشعب الأمريكي، كشفت أزمة الفيلم وملحقاتها عن أن المحافظين الجدد لم يختفوا كظاهرة أمريكية. وجدناهم فجأة منتظمين في مراكز بحثية تحت أسماء جديدة ومزودين بتمويل ضخم ومستعدين بطاقة متجددة لإثارة حملة كراهية جديدة ضد الإسلام والمسلمين، ومازال أكثر قادتهم من كبار قادة التيارات الصهيونية المتشددة والليكودية وصاحبة النفوذ والقرار في دوائر الكونغرس والإعلام.

* رابعاً: لا جدال أن الأزمة أكدت أن الثورات العربية مازالت مؤثرة رغم كل ما يبدو على السطح من علامات هدوء في أحسن الأحوال أو انفراط وتفريط وتشويه وإحباط في أسوأها. يقول المعلقون الأجانب، وأتفق معهم، إن سلوكيات الحكام العرب في دول الثورات تؤكد بوضوح أنهم يضعون ألف حساب للرأي العام في بلادهم قبل أن يفكروا في الرأي العام الأجنبي وحكومات الدول الأخرى. كذلك بات في حكم المؤكد أن كثيراً من القيادات الإسلامية المعتدلة أدركت بكل الوضوح الممكن أن مستقبلهم مع التيارات الدينية المتطرفة، سواء المشاركة في الحكم أو الخارجة عنه، محفوف بمخاطر جمة وأشواك مسمومة. من ناحية ثالثة، بدا لنا ولغيرنا في الخارج أن الديمقراطية التي جاءت بها الثورات الربيعية تزداد تجذراً، ودليلنا على ذلك بين دلائل كثيرة، أن الطبقة الوسطى المتعلمة والمسيسة، تعاملت مع الأزمة بعقلانية وكانت صمام أمان وقدمت برهاناً على رفضها الأعمال المثيرة التي تمارسها العناصر الساعية إلى ترسيخ حكم التطرف أو عودة الاستبداد وحكم العسكريين.

* خامساً: يعتقد رتشارد هاس رئيس مجلس الشؤون الخارجية في نيويورك، وأميل إلى اعتقاده، أن حادث الفيلم وتوابعه ينبئ بمستقبل شديد الالتهاب في الشرق الأوسط، وأن ما يظهر لنا حتى الآن كانفعالات هنا وهناك ليس سوى قشور تخفي طبقات من توترات وأنواع من الغضب لم يتمكن أوباما طوال السنوات الأربع من التخفيف منها. لن أبالغ كما بالغ محللون محترمون تنبأوا بأن التغيرات المتوقعة في الإقليم والعلاقات الإسلامية الأمريكية ستكون من نوع التغيرات “التكتونية” كالتي تحدث في القشرة الأرضية. ومع ذلك أشارك هاس في تصوره أن خيارات واشنطن خلال الشهور والسنوات المقبلة ستكون صعبة.

نعرف ويعرفون أن الناس في الشرق الأوسط، حسب رأي مارتين إنديك سفير أمريكا الأسبق في “إسرائيل” مثلاً وآخرين، لن يغفروا لأمريكا دعمها المتواصل والعنيد لحكومات مستبدة على مدى عقود دمرت المؤسسات وقمعت الشعوب وقدمت الذريعة والتربة الخصبة للتطرف لينمو ويتشدد، ولن يغفروا لها دعمها ﻟ”إسرائيل” وتوسعها واستيطانها لأراضي الشعب الفلسطيني وخضوع سياسييها لأهواء قادة الصهيونية وأموالهم. من جهة أخرى تعرف دول أوروبا كما تعرف روسيا والصين وحكومات عربية ويردده دانيال كيرتسر السفير الأمريكي الأسبق في كل من مصر و”إسرائيل”، أن أمريكا فشلت في التقريب بين العرب و”إسرائيل”، أي فشلت في تسوية الصراع العربي- “الإسرائيلي”. بمعنى آخر، وكنتيجة لتراكم هذه الأمور، سوف يستمر في التآكل نفوذ أمريكا في الشرق الأوسط بينما تستمر في الصعود فيه المصالح الأمريكية.

هذه الفجوة بين النفوذ والمصالح وصفة جاهزة لمستقبل علاقات بين أمريكا ومنطقة الشرق الأوسط معبأ بالغيوم والأعاصير والعنف وكثير من النوايا الحسنة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13455
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140519
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632075
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694463
حاليا يتواجد 3348 زوار  على الموقع