موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

انتخابات فقدان الثقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من الآن والى السادس من نوفمبر 2012 موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية يعيش الرأي العام الأمريكي والعالمي بشكل خاص اجواء مختلطة بين الوعود والضغوط، بين انتظار امل وإخفاق مشروع. تتكرر هذه الأحوال كل فترة انتخابات رئاسية أمريكية. صراعات الحزبين المتحكمين في الادارات الأمريكية، الجمهوري والديمقراطي،

وسياساتها الاستراتيجية، المحلية والعالمية، وما بينهما من تناقضات وتصادمات وتداعيات على الأوضاع الداخلية والدولية ايضا تكشف صورة ما لما يجري داخل الولايات المتحدة وانعكاساتها عالميا. رُشح ميت رومني من الحزب الجمهوري لها، واستمر الرئيس الحالي باراك اوباما مرشح حزبه الديمقراطي. ولم يترشح اخر من خارج الحزبين المتحكمين في النظام الديمقراطي الأمريكي. فعاليات تحضيرية وبرامج وخطابات وحملات رئاسية تصرف فيها ما يقابلها من الأموال والجهود والصفقات، وتلعب اللوبيات دورها في التأثير على الرأي العام وعلى مسار الانتخابات ونتائجها، وهي كلها تشكل سمات متميزة في النظام السياسي الأمريكي. كما تكثر الاستطلاعات الأمريكية خلال هذه الفترة قبل الانتخابات. وأغلبها أعلن تفوق اوباما على نظيره رومني، وتتفاوت النسب بين اثنين وخمسين بالمائة الى ستة وأربعين بالمائة. كما حقق أوباما تقدماً في حجم تبرعات الحملة الانتخابية، بلغت في أغسطس الماضي 114 مليون دولار، بينما لمنافسه 111 مليون دولار. وقد تكون هذه العينة مثالا للنتائج المتوقعة، ولكنها بديهيا ليست حتمية.

 

في كل الأحوال تكون الخلافات بين سياسات المرشحين والحزبين واضحة ومتصادمة في فترة حملات الانتخابات على جميع الاصعدة، الداخلية والخارجية. وقد تكون في الشؤون الخارجية اقرب منها عن الداخلية في برامج الحزبين واستراتيجياتهما المعلنة. وحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية التي تناولت في عددها الصادر في 10-9-2012، تاريخ الإعلانات المضادة في انتخابات الرئاسة الأمريكية منذ بدايتها وحتى الحملات الإعلانية الحالية بين المرشحين المعلنين، اوباما ورومني. فكانت البداية عام 1952 في انتخابات الرئاسة بين كل من المرشح الجمهوري - بطل الحرب العالمية الثانية- دوايت ايزنهاور والديمقراطي ادليه ستيفنسون، وكان الإعلان الكرتوني يهاجم ايزنهاور عن طريق إظهاره واقفا على مسرح وبرأسين ويرد على تساؤلات الجمهور بشكل متناقض، مثل تصريحاته حول القضايا الدولية المتمثلة في الحرب الكورية، ومساعدة أوروبا ودعم الأمم المتحدة، وينتهي الإعلان بجملة "اثنين من الوعود بسعر واحد"، ورغم ذلك لم يتمكن ستيفنسون من التغلب على منافسه. وأضافت الصحيفة أن الإعلانات المضادة تطورت بمرور الوقت وأصبحت أكثر تكلفة، وباتت علامة في تاريخ انتخابات الرئاسة الأمريكية الحديثة وحُفرت في الذاكرة الجماعية. كما عكس تطور تكنولوجيا الاتصال، طبيعة كل إعلان، وصف بطريقته الخاصة عصره بمخاوفه وآماله. وعن الانتخابات الحالية، سجلت الصحيفة أن المال يلعب دورا مهما جدا فيها منذ قرار المحكمة العليا عام 2010 بالسماح للشركات بتمويل الحملات الانتخابية بدون حدود وبشكل معتم، وكانت النتيجة أن أصبح الاستثمار المالي في حملات المرشحين والدعاية السياسية أقوى من أي وقت مضى.

تتميز هذه الفترة خصوصا بمراجعات وسائل الإعلام للسنوات السابقة ومتابعة ما قدمه الرئيس الأمريكي وما نتج عن سياساته وتأثيراتها على الأوضاع الداخلية والخارجية، وكذلك التذكير بما قامت به الادارة السابقة والمحاججة بها مع المرشح الآخر للرئاسة، كممثل للحزب الاخر المتنافس مع الرئيس الحالي. وتكاد اغلب تلك المصادر تجمع على الكوابيس التي حملتها السياسات الخارجية السابقة، وتضعها امام الناخبين والرأي العام ايضا. حيث ما زالت تلك الكوابيس قائمة منذ احتلال افغانستان وفضائح سجون باجرام وجوانتانامو والطائرة او التي سميت بالنقاط السوداء في تاريخ البنتاجون والإدارات الأمريكية. واعقبها احتلال العراق وفضائح سجن ابو غريب وما تلاها من فظائع اخرى. وما تكبده الاقتصاد الأمريكي من كلف جسيمة وكذلك ما تبعها من خسائر بشرية. وبعد كل هذه الكوارث واصلت الادارة الأمريكية تلك السياسات العدوانية في اكثر من منطقة، وتتكثف خطط العدوان في العالمين العربي والاسلامي. رغم ان بعض حكوماتهما تقدم للإدارات الأمريكية اكثر من نصف ميزانيتها السنوية دعما ماليا، اضافة للدعم اللوجستي وحتى البشري في احيان كثيرة.

رغم كل ذلك تميزت هذه الانتخابات وحسب استطلاعات الرأي بفقدان ثقة العالم بالسياسات الأمريكية وخططها التي زادتها الوعود والتصريحات الانتخابية للمرشحين على حساب المصالح الوطنية والقومية، خصوصا للعالمين العربي والإسلامي. فحسب نتائج استطلاع للرأي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية (12-9-2012) اشارت إلى أن انخفاض التأثير الأمريكي على الساحة الدولية يعود إلى ضعف الثقة في النوايا والدوافع التي تحرك الولايات المتحدة نحو القضايا الدولية. وبينت الصحيفة إن المثير في هذا الاستطلاع هو أن هذه المشاعر السلبية تجاه أمريكا لم تعد تقتصر على منطقة "الشرق الاوسط" ومنطقة جنوب آسيا بل اتسعت لتشمل أوروبا. فمثلا في باكستان بلغت نسبة عدم الثقة في الولايات المتحدة 78%. أما في المنطقة العربية والتي ترتفع بها المشاعر ضد أمريكا، بسبب احتلال العراق والدعم المستمر للكيان الاسرائيلي، فقد قال 39% فقط من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يملكون ذرة ثقة بها.(!). وأما في بريطانيا التي كانت دوما حليفة للولايات المتحدة فقد قال 40% من المشاركين أن الكلمة التي ترتبط دائما في اذهانهم عندما تذكر الولايات المتحدة هي "البلطجة"!.

لا تقلل نتائج الانتخابات من فقدان الثقة العالمية في السياسات الأمريكية. او تعوض الضرر الذي ألحقته تلك السياسات في المصالح الوطنية والقومية للشعوب، والأخطار على مستقبل الأجيال والثروات والمصائر ايضا. شعوب العالم عانت مما يطرحه المرشحون في حملات انتخابية من وعود وشعارات لفظية انتجت في كثير من الاحيان كوارث حقيقية على السلم والأمن الدوليين وأبرزت بوضوح عدوانية الادارات الأمريكية ومشاريعها الحربية وممارساتها الوحشية وانتهاكاتها الصارخة للحقوق والقانون الدولي الانساني والاتفاقيات والمواثيق العالمية وازدواجية معاييرها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15545
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117561
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630077
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707626
حاليا يتواجد 2892 زوار  على الموقع