موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

انتخابات فقدان الثقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من الآن والى السادس من نوفمبر 2012 موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية يعيش الرأي العام الأمريكي والعالمي بشكل خاص اجواء مختلطة بين الوعود والضغوط، بين انتظار امل وإخفاق مشروع. تتكرر هذه الأحوال كل فترة انتخابات رئاسية أمريكية. صراعات الحزبين المتحكمين في الادارات الأمريكية، الجمهوري والديمقراطي،

وسياساتها الاستراتيجية، المحلية والعالمية، وما بينهما من تناقضات وتصادمات وتداعيات على الأوضاع الداخلية والدولية ايضا تكشف صورة ما لما يجري داخل الولايات المتحدة وانعكاساتها عالميا. رُشح ميت رومني من الحزب الجمهوري لها، واستمر الرئيس الحالي باراك اوباما مرشح حزبه الديمقراطي. ولم يترشح اخر من خارج الحزبين المتحكمين في النظام الديمقراطي الأمريكي. فعاليات تحضيرية وبرامج وخطابات وحملات رئاسية تصرف فيها ما يقابلها من الأموال والجهود والصفقات، وتلعب اللوبيات دورها في التأثير على الرأي العام وعلى مسار الانتخابات ونتائجها، وهي كلها تشكل سمات متميزة في النظام السياسي الأمريكي. كما تكثر الاستطلاعات الأمريكية خلال هذه الفترة قبل الانتخابات. وأغلبها أعلن تفوق اوباما على نظيره رومني، وتتفاوت النسب بين اثنين وخمسين بالمائة الى ستة وأربعين بالمائة. كما حقق أوباما تقدماً في حجم تبرعات الحملة الانتخابية، بلغت في أغسطس الماضي 114 مليون دولار، بينما لمنافسه 111 مليون دولار. وقد تكون هذه العينة مثالا للنتائج المتوقعة، ولكنها بديهيا ليست حتمية.

 

في كل الأحوال تكون الخلافات بين سياسات المرشحين والحزبين واضحة ومتصادمة في فترة حملات الانتخابات على جميع الاصعدة، الداخلية والخارجية. وقد تكون في الشؤون الخارجية اقرب منها عن الداخلية في برامج الحزبين واستراتيجياتهما المعلنة. وحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية التي تناولت في عددها الصادر في 10-9-2012، تاريخ الإعلانات المضادة في انتخابات الرئاسة الأمريكية منذ بدايتها وحتى الحملات الإعلانية الحالية بين المرشحين المعلنين، اوباما ورومني. فكانت البداية عام 1952 في انتخابات الرئاسة بين كل من المرشح الجمهوري - بطل الحرب العالمية الثانية- دوايت ايزنهاور والديمقراطي ادليه ستيفنسون، وكان الإعلان الكرتوني يهاجم ايزنهاور عن طريق إظهاره واقفا على مسرح وبرأسين ويرد على تساؤلات الجمهور بشكل متناقض، مثل تصريحاته حول القضايا الدولية المتمثلة في الحرب الكورية، ومساعدة أوروبا ودعم الأمم المتحدة، وينتهي الإعلان بجملة "اثنين من الوعود بسعر واحد"، ورغم ذلك لم يتمكن ستيفنسون من التغلب على منافسه. وأضافت الصحيفة أن الإعلانات المضادة تطورت بمرور الوقت وأصبحت أكثر تكلفة، وباتت علامة في تاريخ انتخابات الرئاسة الأمريكية الحديثة وحُفرت في الذاكرة الجماعية. كما عكس تطور تكنولوجيا الاتصال، طبيعة كل إعلان، وصف بطريقته الخاصة عصره بمخاوفه وآماله. وعن الانتخابات الحالية، سجلت الصحيفة أن المال يلعب دورا مهما جدا فيها منذ قرار المحكمة العليا عام 2010 بالسماح للشركات بتمويل الحملات الانتخابية بدون حدود وبشكل معتم، وكانت النتيجة أن أصبح الاستثمار المالي في حملات المرشحين والدعاية السياسية أقوى من أي وقت مضى.

تتميز هذه الفترة خصوصا بمراجعات وسائل الإعلام للسنوات السابقة ومتابعة ما قدمه الرئيس الأمريكي وما نتج عن سياساته وتأثيراتها على الأوضاع الداخلية والخارجية، وكذلك التذكير بما قامت به الادارة السابقة والمحاججة بها مع المرشح الآخر للرئاسة، كممثل للحزب الاخر المتنافس مع الرئيس الحالي. وتكاد اغلب تلك المصادر تجمع على الكوابيس التي حملتها السياسات الخارجية السابقة، وتضعها امام الناخبين والرأي العام ايضا. حيث ما زالت تلك الكوابيس قائمة منذ احتلال افغانستان وفضائح سجون باجرام وجوانتانامو والطائرة او التي سميت بالنقاط السوداء في تاريخ البنتاجون والإدارات الأمريكية. واعقبها احتلال العراق وفضائح سجن ابو غريب وما تلاها من فظائع اخرى. وما تكبده الاقتصاد الأمريكي من كلف جسيمة وكذلك ما تبعها من خسائر بشرية. وبعد كل هذه الكوارث واصلت الادارة الأمريكية تلك السياسات العدوانية في اكثر من منطقة، وتتكثف خطط العدوان في العالمين العربي والاسلامي. رغم ان بعض حكوماتهما تقدم للإدارات الأمريكية اكثر من نصف ميزانيتها السنوية دعما ماليا، اضافة للدعم اللوجستي وحتى البشري في احيان كثيرة.

رغم كل ذلك تميزت هذه الانتخابات وحسب استطلاعات الرأي بفقدان ثقة العالم بالسياسات الأمريكية وخططها التي زادتها الوعود والتصريحات الانتخابية للمرشحين على حساب المصالح الوطنية والقومية، خصوصا للعالمين العربي والإسلامي. فحسب نتائج استطلاع للرأي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية (12-9-2012) اشارت إلى أن انخفاض التأثير الأمريكي على الساحة الدولية يعود إلى ضعف الثقة في النوايا والدوافع التي تحرك الولايات المتحدة نحو القضايا الدولية. وبينت الصحيفة إن المثير في هذا الاستطلاع هو أن هذه المشاعر السلبية تجاه أمريكا لم تعد تقتصر على منطقة "الشرق الاوسط" ومنطقة جنوب آسيا بل اتسعت لتشمل أوروبا. فمثلا في باكستان بلغت نسبة عدم الثقة في الولايات المتحدة 78%. أما في المنطقة العربية والتي ترتفع بها المشاعر ضد أمريكا، بسبب احتلال العراق والدعم المستمر للكيان الاسرائيلي، فقد قال 39% فقط من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يملكون ذرة ثقة بها.(!). وأما في بريطانيا التي كانت دوما حليفة للولايات المتحدة فقد قال 40% من المشاركين أن الكلمة التي ترتبط دائما في اذهانهم عندما تذكر الولايات المتحدة هي "البلطجة"!.

لا تقلل نتائج الانتخابات من فقدان الثقة العالمية في السياسات الأمريكية. او تعوض الضرر الذي ألحقته تلك السياسات في المصالح الوطنية والقومية للشعوب، والأخطار على مستقبل الأجيال والثروات والمصائر ايضا. شعوب العالم عانت مما يطرحه المرشحون في حملات انتخابية من وعود وشعارات لفظية انتجت في كثير من الاحيان كوارث حقيقية على السلم والأمن الدوليين وأبرزت بوضوح عدوانية الادارات الأمريكية ومشاريعها الحربية وممارساتها الوحشية وانتهاكاتها الصارخة للحقوق والقانون الدولي الانساني والاتفاقيات والمواثيق العالمية وازدواجية معاييرها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15028
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع263295
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1055896
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51032547
حاليا يتواجد 2476 زوار  على الموقع