موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

انتخابات فقدان الثقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من الآن والى السادس من نوفمبر 2012 موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية يعيش الرأي العام الأمريكي والعالمي بشكل خاص اجواء مختلطة بين الوعود والضغوط، بين انتظار امل وإخفاق مشروع. تتكرر هذه الأحوال كل فترة انتخابات رئاسية أمريكية. صراعات الحزبين المتحكمين في الادارات الأمريكية، الجمهوري والديمقراطي،

وسياساتها الاستراتيجية، المحلية والعالمية، وما بينهما من تناقضات وتصادمات وتداعيات على الأوضاع الداخلية والدولية ايضا تكشف صورة ما لما يجري داخل الولايات المتحدة وانعكاساتها عالميا. رُشح ميت رومني من الحزب الجمهوري لها، واستمر الرئيس الحالي باراك اوباما مرشح حزبه الديمقراطي. ولم يترشح اخر من خارج الحزبين المتحكمين في النظام الديمقراطي الأمريكي. فعاليات تحضيرية وبرامج وخطابات وحملات رئاسية تصرف فيها ما يقابلها من الأموال والجهود والصفقات، وتلعب اللوبيات دورها في التأثير على الرأي العام وعلى مسار الانتخابات ونتائجها، وهي كلها تشكل سمات متميزة في النظام السياسي الأمريكي. كما تكثر الاستطلاعات الأمريكية خلال هذه الفترة قبل الانتخابات. وأغلبها أعلن تفوق اوباما على نظيره رومني، وتتفاوت النسب بين اثنين وخمسين بالمائة الى ستة وأربعين بالمائة. كما حقق أوباما تقدماً في حجم تبرعات الحملة الانتخابية، بلغت في أغسطس الماضي 114 مليون دولار، بينما لمنافسه 111 مليون دولار. وقد تكون هذه العينة مثالا للنتائج المتوقعة، ولكنها بديهيا ليست حتمية.

 

في كل الأحوال تكون الخلافات بين سياسات المرشحين والحزبين واضحة ومتصادمة في فترة حملات الانتخابات على جميع الاصعدة، الداخلية والخارجية. وقد تكون في الشؤون الخارجية اقرب منها عن الداخلية في برامج الحزبين واستراتيجياتهما المعلنة. وحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية التي تناولت في عددها الصادر في 10-9-2012، تاريخ الإعلانات المضادة في انتخابات الرئاسة الأمريكية منذ بدايتها وحتى الحملات الإعلانية الحالية بين المرشحين المعلنين، اوباما ورومني. فكانت البداية عام 1952 في انتخابات الرئاسة بين كل من المرشح الجمهوري - بطل الحرب العالمية الثانية- دوايت ايزنهاور والديمقراطي ادليه ستيفنسون، وكان الإعلان الكرتوني يهاجم ايزنهاور عن طريق إظهاره واقفا على مسرح وبرأسين ويرد على تساؤلات الجمهور بشكل متناقض، مثل تصريحاته حول القضايا الدولية المتمثلة في الحرب الكورية، ومساعدة أوروبا ودعم الأمم المتحدة، وينتهي الإعلان بجملة "اثنين من الوعود بسعر واحد"، ورغم ذلك لم يتمكن ستيفنسون من التغلب على منافسه. وأضافت الصحيفة أن الإعلانات المضادة تطورت بمرور الوقت وأصبحت أكثر تكلفة، وباتت علامة في تاريخ انتخابات الرئاسة الأمريكية الحديثة وحُفرت في الذاكرة الجماعية. كما عكس تطور تكنولوجيا الاتصال، طبيعة كل إعلان، وصف بطريقته الخاصة عصره بمخاوفه وآماله. وعن الانتخابات الحالية، سجلت الصحيفة أن المال يلعب دورا مهما جدا فيها منذ قرار المحكمة العليا عام 2010 بالسماح للشركات بتمويل الحملات الانتخابية بدون حدود وبشكل معتم، وكانت النتيجة أن أصبح الاستثمار المالي في حملات المرشحين والدعاية السياسية أقوى من أي وقت مضى.

تتميز هذه الفترة خصوصا بمراجعات وسائل الإعلام للسنوات السابقة ومتابعة ما قدمه الرئيس الأمريكي وما نتج عن سياساته وتأثيراتها على الأوضاع الداخلية والخارجية، وكذلك التذكير بما قامت به الادارة السابقة والمحاججة بها مع المرشح الآخر للرئاسة، كممثل للحزب الاخر المتنافس مع الرئيس الحالي. وتكاد اغلب تلك المصادر تجمع على الكوابيس التي حملتها السياسات الخارجية السابقة، وتضعها امام الناخبين والرأي العام ايضا. حيث ما زالت تلك الكوابيس قائمة منذ احتلال افغانستان وفضائح سجون باجرام وجوانتانامو والطائرة او التي سميت بالنقاط السوداء في تاريخ البنتاجون والإدارات الأمريكية. واعقبها احتلال العراق وفضائح سجن ابو غريب وما تلاها من فظائع اخرى. وما تكبده الاقتصاد الأمريكي من كلف جسيمة وكذلك ما تبعها من خسائر بشرية. وبعد كل هذه الكوارث واصلت الادارة الأمريكية تلك السياسات العدوانية في اكثر من منطقة، وتتكثف خطط العدوان في العالمين العربي والاسلامي. رغم ان بعض حكوماتهما تقدم للإدارات الأمريكية اكثر من نصف ميزانيتها السنوية دعما ماليا، اضافة للدعم اللوجستي وحتى البشري في احيان كثيرة.

رغم كل ذلك تميزت هذه الانتخابات وحسب استطلاعات الرأي بفقدان ثقة العالم بالسياسات الأمريكية وخططها التي زادتها الوعود والتصريحات الانتخابية للمرشحين على حساب المصالح الوطنية والقومية، خصوصا للعالمين العربي والإسلامي. فحسب نتائج استطلاع للرأي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية (12-9-2012) اشارت إلى أن انخفاض التأثير الأمريكي على الساحة الدولية يعود إلى ضعف الثقة في النوايا والدوافع التي تحرك الولايات المتحدة نحو القضايا الدولية. وبينت الصحيفة إن المثير في هذا الاستطلاع هو أن هذه المشاعر السلبية تجاه أمريكا لم تعد تقتصر على منطقة "الشرق الاوسط" ومنطقة جنوب آسيا بل اتسعت لتشمل أوروبا. فمثلا في باكستان بلغت نسبة عدم الثقة في الولايات المتحدة 78%. أما في المنطقة العربية والتي ترتفع بها المشاعر ضد أمريكا، بسبب احتلال العراق والدعم المستمر للكيان الاسرائيلي، فقد قال 39% فقط من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يملكون ذرة ثقة بها.(!). وأما في بريطانيا التي كانت دوما حليفة للولايات المتحدة فقد قال 40% من المشاركين أن الكلمة التي ترتبط دائما في اذهانهم عندما تذكر الولايات المتحدة هي "البلطجة"!.

لا تقلل نتائج الانتخابات من فقدان الثقة العالمية في السياسات الأمريكية. او تعوض الضرر الذي ألحقته تلك السياسات في المصالح الوطنية والقومية للشعوب، والأخطار على مستقبل الأجيال والثروات والمصائر ايضا. شعوب العالم عانت مما يطرحه المرشحون في حملات انتخابية من وعود وشعارات لفظية انتجت في كثير من الاحيان كوارث حقيقية على السلم والأمن الدوليين وأبرزت بوضوح عدوانية الادارات الأمريكية ومشاريعها الحربية وممارساتها الوحشية وانتهاكاتها الصارخة للحقوق والقانون الدولي الانساني والاتفاقيات والمواثيق العالمية وازدواجية معاييرها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18382
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72962
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر564518
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45626906
حاليا يتواجد 2802 زوار  على الموقع