موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

انتخابات فقدان الثقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من الآن والى السادس من نوفمبر 2012 موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية يعيش الرأي العام الأمريكي والعالمي بشكل خاص اجواء مختلطة بين الوعود والضغوط، بين انتظار امل وإخفاق مشروع. تتكرر هذه الأحوال كل فترة انتخابات رئاسية أمريكية. صراعات الحزبين المتحكمين في الادارات الأمريكية، الجمهوري والديمقراطي،

وسياساتها الاستراتيجية، المحلية والعالمية، وما بينهما من تناقضات وتصادمات وتداعيات على الأوضاع الداخلية والدولية ايضا تكشف صورة ما لما يجري داخل الولايات المتحدة وانعكاساتها عالميا. رُشح ميت رومني من الحزب الجمهوري لها، واستمر الرئيس الحالي باراك اوباما مرشح حزبه الديمقراطي. ولم يترشح اخر من خارج الحزبين المتحكمين في النظام الديمقراطي الأمريكي. فعاليات تحضيرية وبرامج وخطابات وحملات رئاسية تصرف فيها ما يقابلها من الأموال والجهود والصفقات، وتلعب اللوبيات دورها في التأثير على الرأي العام وعلى مسار الانتخابات ونتائجها، وهي كلها تشكل سمات متميزة في النظام السياسي الأمريكي. كما تكثر الاستطلاعات الأمريكية خلال هذه الفترة قبل الانتخابات. وأغلبها أعلن تفوق اوباما على نظيره رومني، وتتفاوت النسب بين اثنين وخمسين بالمائة الى ستة وأربعين بالمائة. كما حقق أوباما تقدماً في حجم تبرعات الحملة الانتخابية، بلغت في أغسطس الماضي 114 مليون دولار، بينما لمنافسه 111 مليون دولار. وقد تكون هذه العينة مثالا للنتائج المتوقعة، ولكنها بديهيا ليست حتمية.

 

في كل الأحوال تكون الخلافات بين سياسات المرشحين والحزبين واضحة ومتصادمة في فترة حملات الانتخابات على جميع الاصعدة، الداخلية والخارجية. وقد تكون في الشؤون الخارجية اقرب منها عن الداخلية في برامج الحزبين واستراتيجياتهما المعلنة. وحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية التي تناولت في عددها الصادر في 10-9-2012، تاريخ الإعلانات المضادة في انتخابات الرئاسة الأمريكية منذ بدايتها وحتى الحملات الإعلانية الحالية بين المرشحين المعلنين، اوباما ورومني. فكانت البداية عام 1952 في انتخابات الرئاسة بين كل من المرشح الجمهوري - بطل الحرب العالمية الثانية- دوايت ايزنهاور والديمقراطي ادليه ستيفنسون، وكان الإعلان الكرتوني يهاجم ايزنهاور عن طريق إظهاره واقفا على مسرح وبرأسين ويرد على تساؤلات الجمهور بشكل متناقض، مثل تصريحاته حول القضايا الدولية المتمثلة في الحرب الكورية، ومساعدة أوروبا ودعم الأمم المتحدة، وينتهي الإعلان بجملة "اثنين من الوعود بسعر واحد"، ورغم ذلك لم يتمكن ستيفنسون من التغلب على منافسه. وأضافت الصحيفة أن الإعلانات المضادة تطورت بمرور الوقت وأصبحت أكثر تكلفة، وباتت علامة في تاريخ انتخابات الرئاسة الأمريكية الحديثة وحُفرت في الذاكرة الجماعية. كما عكس تطور تكنولوجيا الاتصال، طبيعة كل إعلان، وصف بطريقته الخاصة عصره بمخاوفه وآماله. وعن الانتخابات الحالية، سجلت الصحيفة أن المال يلعب دورا مهما جدا فيها منذ قرار المحكمة العليا عام 2010 بالسماح للشركات بتمويل الحملات الانتخابية بدون حدود وبشكل معتم، وكانت النتيجة أن أصبح الاستثمار المالي في حملات المرشحين والدعاية السياسية أقوى من أي وقت مضى.

تتميز هذه الفترة خصوصا بمراجعات وسائل الإعلام للسنوات السابقة ومتابعة ما قدمه الرئيس الأمريكي وما نتج عن سياساته وتأثيراتها على الأوضاع الداخلية والخارجية، وكذلك التذكير بما قامت به الادارة السابقة والمحاججة بها مع المرشح الآخر للرئاسة، كممثل للحزب الاخر المتنافس مع الرئيس الحالي. وتكاد اغلب تلك المصادر تجمع على الكوابيس التي حملتها السياسات الخارجية السابقة، وتضعها امام الناخبين والرأي العام ايضا. حيث ما زالت تلك الكوابيس قائمة منذ احتلال افغانستان وفضائح سجون باجرام وجوانتانامو والطائرة او التي سميت بالنقاط السوداء في تاريخ البنتاجون والإدارات الأمريكية. واعقبها احتلال العراق وفضائح سجن ابو غريب وما تلاها من فظائع اخرى. وما تكبده الاقتصاد الأمريكي من كلف جسيمة وكذلك ما تبعها من خسائر بشرية. وبعد كل هذه الكوارث واصلت الادارة الأمريكية تلك السياسات العدوانية في اكثر من منطقة، وتتكثف خطط العدوان في العالمين العربي والاسلامي. رغم ان بعض حكوماتهما تقدم للإدارات الأمريكية اكثر من نصف ميزانيتها السنوية دعما ماليا، اضافة للدعم اللوجستي وحتى البشري في احيان كثيرة.

رغم كل ذلك تميزت هذه الانتخابات وحسب استطلاعات الرأي بفقدان ثقة العالم بالسياسات الأمريكية وخططها التي زادتها الوعود والتصريحات الانتخابية للمرشحين على حساب المصالح الوطنية والقومية، خصوصا للعالمين العربي والإسلامي. فحسب نتائج استطلاع للرأي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية (12-9-2012) اشارت إلى أن انخفاض التأثير الأمريكي على الساحة الدولية يعود إلى ضعف الثقة في النوايا والدوافع التي تحرك الولايات المتحدة نحو القضايا الدولية. وبينت الصحيفة إن المثير في هذا الاستطلاع هو أن هذه المشاعر السلبية تجاه أمريكا لم تعد تقتصر على منطقة "الشرق الاوسط" ومنطقة جنوب آسيا بل اتسعت لتشمل أوروبا. فمثلا في باكستان بلغت نسبة عدم الثقة في الولايات المتحدة 78%. أما في المنطقة العربية والتي ترتفع بها المشاعر ضد أمريكا، بسبب احتلال العراق والدعم المستمر للكيان الاسرائيلي، فقد قال 39% فقط من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يملكون ذرة ثقة بها.(!). وأما في بريطانيا التي كانت دوما حليفة للولايات المتحدة فقد قال 40% من المشاركين أن الكلمة التي ترتبط دائما في اذهانهم عندما تذكر الولايات المتحدة هي "البلطجة"!.

لا تقلل نتائج الانتخابات من فقدان الثقة العالمية في السياسات الأمريكية. او تعوض الضرر الذي ألحقته تلك السياسات في المصالح الوطنية والقومية للشعوب، والأخطار على مستقبل الأجيال والثروات والمصائر ايضا. شعوب العالم عانت مما يطرحه المرشحون في حملات انتخابية من وعود وشعارات لفظية انتجت في كثير من الاحيان كوارث حقيقية على السلم والأمن الدوليين وأبرزت بوضوح عدوانية الادارات الأمريكية ومشاريعها الحربية وممارساتها الوحشية وانتهاكاتها الصارخة للحقوق والقانون الدولي الانساني والاتفاقيات والمواثيق العالمية وازدواجية معاييرها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17772
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172733
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر653122
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54665138
حاليا يتواجد 1672 زوار  على الموقع