موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

من دروس الانتفاضة اليمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سؤال ألح علي وأنا أستمع إلى نشرة أخبار جاء في نهايتها خبر عن اليمن: هل ما زلنا نتذكر الانتفاضة اليمنية؟ طبعاً، كلنا نتذكر، وأحياناً نتفاخر ﺑ“سلميتها”، ورقيها، وتضحيات شبابها، رجالاً ونساء. ولكن، هل يعرف أحد منا إلى أين وصلت، وماذا أنجزت؟ الجواب هنا يلفه الشك الثقيل، إن لم يكن اليقين الأسوأ.

ما زال اليمنيون يخرجون في المظاهرات أيام الجمع في جميع المحافظات اليمنية، وما زالوا يطالبون بما كانوا يطالبون به منذ الأيام الأولى لاندلاع انتفاضتهم على نظام علي عبدالله صالح، وما زالت الأوضاع الأمنية لا تعرف الاستقرار. وعادت “القاعدة” إلى نشاطها السابق، وعاد اليمنيون يقتلون بغارات الطائرات الأمريكية من دون طيار، وعاد “الحراك الجنوبي” ليطالب بالانفصال وفك الارتباط مع الحكومة المركزية، إلى جانب زيادة ملحوظة في تدهور الوضع الاقتصادي، وسوء أحوال الناس المعيشية، وحسب الأمم المتحدة هناك 6 ملايين يمني في حاجة إلى المساعدات الغذائية المستعجلة. في المقابل، ما زال رعاة “المبادرة الخليجية” يتابعون الوضع “عن كثب”، ويحرصون على تنفيذ بنود المبادرة، و”يشيدون بالإنجازات التي تتحقق”. وفي هذا السياق، بحث وزير الدفاع اليمني، اللواء الركن محمد ناصر أحمد، مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، منذ أيام، قضية إعادة هيكلة الجيش اليمني، وخطة عمل اللجنة العسكرية التي “قطعت شوطاً كبيراً في عملها بما أسهم في استتباب الأمن والاستقرار في كثير من المناطق”، فاستحقت أن يشيد كما المبعوث الأممي بجهودها “في إزاحة بؤر التوتر وتحقيق الأمن والاستقرار..”. ويستوقف المرء، بعد ذلك، خبر آخر من مجلس النواب اليمني، يقول: “أقر مجلس النواب اليمني استدعاء وزيري الدفاع والداخلية لحضور الجلسة التي يعقدها المجلس يوم السبت 15-9-2012 لمناقشة الأوضاع المتدهورة في البلاد، خاصة الاختلالات الأمنية..” (الخليج10-9-2012). وفي السياق أيضاً، كتب رئيس الوزراء اليمني، محمد سالم باسندوة، مقالاً في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس/ آب الماضي، تحدث فيه عن ما وصفها “مؤشرات سلبية لتعطيل مجرى التسوية السياسية التي اقترحتها المبادرة الخليجية”، واقترح فيه العودة إلى “المسار الثوري” لتحقيق “أهداف الثورة”. لكن مقال رئيس الوزراء كشف عن “تناقض” يوحي بعدم جدية “اقتراحه”. فهو إذ يشكك بالدور الذي يمارسه “رعاة المبادرة”، يراهم الخصم والحكم، ويصرّ بأن الحل قي أيديهم، ويعرب عن اعتقاده بأن “نجاح التسوية السياسية يعتمد بدرجة رئيسة على الدور الثابت والنزيه الذي يضطلع به رعاة المبادرة الخليجية، الإقليميون والدوليون، في متابعة الحل بصورة ملموسة ودقيقة” (الخليج- 30-8-2012).

 

ومنذ اعتماد “المبادرة الخليجية”، كان بندها الأساسي يتمثل في “إعادة هيكلة الجيش” على أسس من الوطنية والكفاءة، وهو ما لم يتحقق بعد مرور سنة على اعتمادها. وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي قد رفض، مؤخراً، مطلباً تقدمت به شخصيات قيادية في حزب المؤتمر الشعبي العام (بزعامة صالح)، بإرجاء عملية هيكلة الجيش حتى نهاية المرحلة الانتقالية المحددة بعامين لنقل السلطة. لقد رفض الطلب، هذا صحيح، ولكن لم تتقدم “الهيكلة” خطوة واحدة. ومع ذلك، لم يفت الرئيس أن يشيد بالمبادرة وﺑ“التعاون مع المجتمع الدولي، وفي المقدمة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، لكن هذا التعاون لم ينجح، حتى الآن، في تنفيذ شيء من بنود "المبادرة"”.

ويلخص المراقبون، وبخاصة اليمنيون منهم، ما حققته “المبادرة” حتى الآن، بالقول: “لا نظام بقي، ولا ثورة نجحت”، والمعنى لا يحتاج إلى تعليق. والحقيقة المستفادة من كل الوقائع المتوفرة هي أن “رعاة المبادرة” هم الذين يعطلونها، وتكفي الإشارة للتدليل على هذه الحقيقة إلى مقال رئيس الوزراء اليمني المشار إليه آنفاً، وما تضمنه من تشكيك بدور رعاة المبادرة، بل واتهامهم شبه الصريح بتعطيل “التسوية”، فكانت الحصيلة صفراً بعد كل التنسيق مع كل “الرعاة”، وما زال الحديث عن “هيكلة الجيش” مستمراً من دون نتائج مرئية. وفي كلمة ألقاها وزير الدفاع اليمني محمد ناصر أحمد، قبل أيام، خلال افتتاح ورشة أعمال لأعضاء التدريس في الأكاديمية العسكرية العليا، قال الوزير: “إن إعادة هيكلة القوات المسلحة تتم على أسس علمية حديثة بمساعدة فنية استشارية من قبل الولايات المتحدة، كإحدى أبرز الدول الراعية للمبادرة الخليجية...”. هذا يسمح، لمن يشاء أن يستذكر أحد أبيات قصيدة جرير في هجاء الفرزدق: زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً.. أبشر بطول سلامة يا مربع. إن المتمعن في الانتفاضة اليمنية لا بد أن يخرج منها بعدد من الدروس، يمكن أن نذكر منها:

- الدرس الأول، أن الانتفاضات السلمية يمكن أن تنجح في مواجهة أنظمة ديمقراطية، أو شبه ديمقراطية، أي في ظل دولة مؤسسات، لكنها لا تنجح في مقاومة وإسقاط أنظمة شمولية استبدادية، فردية أو شبه فردية.

- إن موقف الجيش والقوات المسلحة في الدول الاستبدادية، من الانتفاضة ومن النظام، حاسم في تقرير بقائه أو سقوطه.

- إن التدخل الخارجي في الانتفاضة، أياً كان شكله، عسكرياً أو سياسياً، يحمل في طياته الانحراف بالانتفاضة وبأهدافها وبمآلاتها المنشودة، وغالباً ما يقضي عليها.

- إن نجاح انتفاضة ما، وتحولها إلى ثورة، يشترط أن تقود الانتفاضة قوى وطنية جذرية تلعب دور “الحامل الاجتماعي” لمصالح الأغلبية المقهورة من الشعب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13692
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر893825
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870476
حاليا يتواجد 3763 زوار  على الموقع