موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

من دروس الانتفاضة اليمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سؤال ألح علي وأنا أستمع إلى نشرة أخبار جاء في نهايتها خبر عن اليمن: هل ما زلنا نتذكر الانتفاضة اليمنية؟ طبعاً، كلنا نتذكر، وأحياناً نتفاخر ﺑ“سلميتها”، ورقيها، وتضحيات شبابها، رجالاً ونساء. ولكن، هل يعرف أحد منا إلى أين وصلت، وماذا أنجزت؟ الجواب هنا يلفه الشك الثقيل، إن لم يكن اليقين الأسوأ.

ما زال اليمنيون يخرجون في المظاهرات أيام الجمع في جميع المحافظات اليمنية، وما زالوا يطالبون بما كانوا يطالبون به منذ الأيام الأولى لاندلاع انتفاضتهم على نظام علي عبدالله صالح، وما زالت الأوضاع الأمنية لا تعرف الاستقرار. وعادت “القاعدة” إلى نشاطها السابق، وعاد اليمنيون يقتلون بغارات الطائرات الأمريكية من دون طيار، وعاد “الحراك الجنوبي” ليطالب بالانفصال وفك الارتباط مع الحكومة المركزية، إلى جانب زيادة ملحوظة في تدهور الوضع الاقتصادي، وسوء أحوال الناس المعيشية، وحسب الأمم المتحدة هناك 6 ملايين يمني في حاجة إلى المساعدات الغذائية المستعجلة. في المقابل، ما زال رعاة “المبادرة الخليجية” يتابعون الوضع “عن كثب”، ويحرصون على تنفيذ بنود المبادرة، و”يشيدون بالإنجازات التي تتحقق”. وفي هذا السياق، بحث وزير الدفاع اليمني، اللواء الركن محمد ناصر أحمد، مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، منذ أيام، قضية إعادة هيكلة الجيش اليمني، وخطة عمل اللجنة العسكرية التي “قطعت شوطاً كبيراً في عملها بما أسهم في استتباب الأمن والاستقرار في كثير من المناطق”، فاستحقت أن يشيد كما المبعوث الأممي بجهودها “في إزاحة بؤر التوتر وتحقيق الأمن والاستقرار..”. ويستوقف المرء، بعد ذلك، خبر آخر من مجلس النواب اليمني، يقول: “أقر مجلس النواب اليمني استدعاء وزيري الدفاع والداخلية لحضور الجلسة التي يعقدها المجلس يوم السبت 15-9-2012 لمناقشة الأوضاع المتدهورة في البلاد، خاصة الاختلالات الأمنية..” (الخليج10-9-2012). وفي السياق أيضاً، كتب رئيس الوزراء اليمني، محمد سالم باسندوة، مقالاً في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس/ آب الماضي، تحدث فيه عن ما وصفها “مؤشرات سلبية لتعطيل مجرى التسوية السياسية التي اقترحتها المبادرة الخليجية”، واقترح فيه العودة إلى “المسار الثوري” لتحقيق “أهداف الثورة”. لكن مقال رئيس الوزراء كشف عن “تناقض” يوحي بعدم جدية “اقتراحه”. فهو إذ يشكك بالدور الذي يمارسه “رعاة المبادرة”، يراهم الخصم والحكم، ويصرّ بأن الحل قي أيديهم، ويعرب عن اعتقاده بأن “نجاح التسوية السياسية يعتمد بدرجة رئيسة على الدور الثابت والنزيه الذي يضطلع به رعاة المبادرة الخليجية، الإقليميون والدوليون، في متابعة الحل بصورة ملموسة ودقيقة” (الخليج- 30-8-2012).

 

ومنذ اعتماد “المبادرة الخليجية”، كان بندها الأساسي يتمثل في “إعادة هيكلة الجيش” على أسس من الوطنية والكفاءة، وهو ما لم يتحقق بعد مرور سنة على اعتمادها. وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي قد رفض، مؤخراً، مطلباً تقدمت به شخصيات قيادية في حزب المؤتمر الشعبي العام (بزعامة صالح)، بإرجاء عملية هيكلة الجيش حتى نهاية المرحلة الانتقالية المحددة بعامين لنقل السلطة. لقد رفض الطلب، هذا صحيح، ولكن لم تتقدم “الهيكلة” خطوة واحدة. ومع ذلك، لم يفت الرئيس أن يشيد بالمبادرة وﺑ“التعاون مع المجتمع الدولي، وفي المقدمة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، لكن هذا التعاون لم ينجح، حتى الآن، في تنفيذ شيء من بنود "المبادرة"”.

ويلخص المراقبون، وبخاصة اليمنيون منهم، ما حققته “المبادرة” حتى الآن، بالقول: “لا نظام بقي، ولا ثورة نجحت”، والمعنى لا يحتاج إلى تعليق. والحقيقة المستفادة من كل الوقائع المتوفرة هي أن “رعاة المبادرة” هم الذين يعطلونها، وتكفي الإشارة للتدليل على هذه الحقيقة إلى مقال رئيس الوزراء اليمني المشار إليه آنفاً، وما تضمنه من تشكيك بدور رعاة المبادرة، بل واتهامهم شبه الصريح بتعطيل “التسوية”، فكانت الحصيلة صفراً بعد كل التنسيق مع كل “الرعاة”، وما زال الحديث عن “هيكلة الجيش” مستمراً من دون نتائج مرئية. وفي كلمة ألقاها وزير الدفاع اليمني محمد ناصر أحمد، قبل أيام، خلال افتتاح ورشة أعمال لأعضاء التدريس في الأكاديمية العسكرية العليا، قال الوزير: “إن إعادة هيكلة القوات المسلحة تتم على أسس علمية حديثة بمساعدة فنية استشارية من قبل الولايات المتحدة، كإحدى أبرز الدول الراعية للمبادرة الخليجية...”. هذا يسمح، لمن يشاء أن يستذكر أحد أبيات قصيدة جرير في هجاء الفرزدق: زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً.. أبشر بطول سلامة يا مربع. إن المتمعن في الانتفاضة اليمنية لا بد أن يخرج منها بعدد من الدروس، يمكن أن نذكر منها:

- الدرس الأول، أن الانتفاضات السلمية يمكن أن تنجح في مواجهة أنظمة ديمقراطية، أو شبه ديمقراطية، أي في ظل دولة مؤسسات، لكنها لا تنجح في مقاومة وإسقاط أنظمة شمولية استبدادية، فردية أو شبه فردية.

- إن موقف الجيش والقوات المسلحة في الدول الاستبدادية، من الانتفاضة ومن النظام، حاسم في تقرير بقائه أو سقوطه.

- إن التدخل الخارجي في الانتفاضة، أياً كان شكله، عسكرياً أو سياسياً، يحمل في طياته الانحراف بالانتفاضة وبأهدافها وبمآلاتها المنشودة، وغالباً ما يقضي عليها.

- إن نجاح انتفاضة ما، وتحولها إلى ثورة، يشترط أن تقود الانتفاضة قوى وطنية جذرية تلعب دور “الحامل الاجتماعي” لمصالح الأغلبية المقهورة من الشعب.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15742
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15742
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر759823
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822211
حاليا يتواجد 3527 زوار  على الموقع