موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المناطق الخضراء.. وحرمة البيوت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سبق وكتبنا مرارًا عن خرائط "الخط الأخضر" التي بدأت إسرائيل بتكريسها وأخذت، للأسف، موافقة فلسطينية وعربية، مع أن هذا ليس مجرد فصل عنصري (أبارتايد)، ولكنه إعادة تصنيف للبشر. فالخط الأخضر يفصل بين نوعين من البشر، الصهاينة محتلو الأرض الفلسطينية عام 48، باعتبارهم قوم لا يجوز المساس بأمنهم بأي فعل مقاوم أو تحريري،

وسكان الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلون أيضًا عام 67. وهؤلاء أرضهم المكتظة بالشعب الفلسطيني الذي جرى ترحيله قسريًا مرتين وثلاثًا، هي ساحة المعركة المسموحة وعير المتكافئة بين قوات المحتل وأصحاب الأرض، حيث الاحتلال يجتاح المدن والقرى بالدبابات ويقصف البيوت والمدارس ويقتل مدنيين نساء وأطفالاً وشيوخًا بطائرات بدون طيار، وكأنه يرشهم بمبيد بشري، بزعم استهداف مقاومين شبه مجردين من السلاح. فكيف يصبح المدنيون أصحاب الأرض هدفًا عشوائيًا مشروعًا ويتقرر عدم المساس بالمحتل لأرضهم كلها عامي 48 و67، إلا أن يكون هذا قسمة تفرق بين بشر علويين ومخلوقات سفلية؟؟!!

 

وهذه التسمية وهذا التقسيم الذي يكرس عنصرية رهيبة بزعم تفوّق المحتل وترتيب حقوق له دون المحتلة أرضهم، تكرر في العراق بتسمية "المنطقة الخضراء" لمنطقة إقامة الجيش الأمريكي وأعوانه ممن أتوا للعراق، أو للحكم فيه، على متن دبابات أمريكية.. فأصبحت بقية مناطق العراق أرض معارك ومجازر مستباحة انطلقت دباباتها من المنطقة الخضراء، كما تنطلق دبابات وطائرات إسرائيل من وراء الخط الأخضر.

هذه الصورة ترجمت لدينا في الأردن حين خرجت أبواق الدولة وأقلام كتاب تدخلها السريع، لتدين سلسلة اعتصامات جرت أمام بيوت بعض المتهمين بالفساد والذي لا يمكن لأعمى أن لا يرى آثار نعمه على أصحابه، بما فيها فخامة تلك البيوت (القصور)، بزعم أنه لا يجوز المس ﺑ"حرمة البيوت" وعدم جواز التعريض بصاحبها أمام عائلته وأولاده. والمثل الشعبي يقول: "الله ما شافوه ولكن بالعقل عرفوه".. فكيف ببذخ أسطوري يرفد من مال الأردن يُرى ويُسمع وتشهد عليه بينات وتتحدث عنه صحف عالمية، ويراد للأردنيين أن يصدقوا أنه من راتب الوالد الموظف الشحيح (تاريخيًا لحين رفعه لأرقام خيالية فقط لمناصب محصورة بحلقة الحكم وأقربائهم) ومن وفر مصروف البيت للزوحة ومصروف الجيب للأولاد، كما كان يقال عن استثمارات علاء وجمال مبارك.

المعارضة لجأت لهذا الحل لرفض الدولة محاكمة هؤلاء الفاسدين، أو حتى عزلهم عن مناصب ما زالت تتيح لهم التصرف بالمال العام. وما أسمي بقانون إشهار الذمة المالية هو حقية للتستر عليها وتحصينها من أية محاسبة مستقبلاً، كما أوضحت في مقالات سابقة. ويأتي قرار الاعتصام عند منازل المسؤولين الفاسدين بعد إعلان الشعب (الصغير وبالتالي الذي يعرف بعضه البعض معرفة شخصية) قوائم بتعيينات هؤلاء وتوارثهم المناصب ومعها منافع فاسدة من المال العام.

وفي أول اعتصام أمام مدير مكتب الملك، أطل والد صاحب البيت على المعتصمين مرسلا إشارات غير لائقة من يده. وفي الاعتصام الثاني الذي جرى أمام منزل رئيس الوزراء الأسبق و"النائب" (أي أنه يقدم باعتباره منتخبًا) عبد الرؤوف الروابدة، تولى بلطجية الروابدة ضرب المعتصمين بما ألحق بهم إصابات بالغة كادت تكون قاتلة، ولم يقم الأمن بالتدخل لحماية المعتصمين الذين أدخلوا المستشفى، ولن نعرض لما قيل لهم أثناء ضربهم.

نقبل حرمة البيوت إن طبقت أيضًا على بيوت المعارضة المتواضعة لأنها منهوبة من نفس اللصوص والمزورين سكان القصور الخيالية. فبيوت المعارضين كانت تاريخيًا، وبتزايد في السنوات الأخيرة، تستهدف بغارات أمنية نهارًا وليلاً وحتى في ساعات الفجر، تروع الأطفال وتفتش حتى غرف النوم وخزائن النساء وأدراجهن، وتعتقل الابن أو رب الأسرة (أو الأم ربة الأسرة كما في حالة اعتقالي الذي جرى حتى بدون مذكرة اعتقال)، لمجرد إبداء رأي معارض أو اعتراض على الفساد، ويترك الأطفال بلا أمن ولا أمان وأحيانًا كثيرة بلا معيل.. فأين حرمة تلك البيوت؟؟ أم هي قسمة مناطق خضراء، ليست جغرافية بالضرورة، بل هي تقوم على مساحة وأيضًا محيط بيت كل مسؤول فاسد أينما اختار إقامته، وعادة تعبّد له الطرق وتمدّ له الخدمات مجانًا ويتحول محيطه لمنطقة أمنية مدججة بالحراسات، ويصبح "قصره" معلمًا رئيسًا تعرف به المنطقة.. عكس نصيحة الحديث الشريف "إذا بليتم فاستتروا".. فكيف إذا ابتليتم الخلق ونهبتموهم، و"تلعلعون" بما نهبتم؟؟!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27199
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115918
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607474
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669862
حاليا يتواجد 3279 زوار  على الموقع