موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

راشيل كوري وكسر الصمت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

Rachel Corrie راشيل كوري/  «10 نيسان/ أبريل 1979 - 16 آذار/ مارس 2003» ناشطة أمريكية شابة تضامنت مع الشعب العربي الفلسطيني وقدمت روحها شهادة لقناعتها بعدالة القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال والكرامة. فاضحة شعارات ادارات بلادها في الحرية والديمقراطية وغيرها من الشعارات المخادعة.

هي شابة وأمريكية وجاءت مع زملاء لها، أمريكيين وبريطانيين، اعضاء في حركة التضامن العالمية (ISM) متطوعين ليشكلوا دروعا بشرية للدفاع عن بعض العائلات الفلسطينية، المهددة بهدم بيوتها وتشريدها مرات اخرى في بلادها وأرضها السليبة، ولتضع بدمها شهادتها على طبيعة القاعدة الاستراتيجية للإمبراطورية الأمريكية وسلوكها اليومي مع الفلسطينيين. ورغم كل ذلك وكل الزمن الذي مر عليها وما حصلت عليه من تغطيات اعلامية تحاول السلطات المتنفذة في العالم ان تتستر عليها وتصمت عن متابعتها، معلنة بذلك، اخلاقيا وقانونيا، انتهاكاتها لكل القوانين والشرائع الدولية والانسانية. ولتعطي بأسلوبها هذا نموذجا مكشوفا من اساليب الاستعمار الجديدة ومعاملة قضايا الشعوب.

 

راشيل قتلت بطريقة وحشية عند محاولتها إيقاف جرافة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلية كانت تقوم بهدم بيوت في مخيم رفح، بالقرب من الحدود بين غزة ومصر (تذكروا انه مخيم اسمه رفح في فلسطين منذ عام النكبة...). قدمت حياتها دفاعا عن شعب فلسطين.. وقفت امام الجرافة تمنعها من هدم بيت. وأثبتت بوقفتها وموقفها عدالة قضية وحق شعب وبطلان ادعاءات وظلم سلطات وإدارات وتواطؤا رسميا كاملا.

رغم كل الحقائق والإثباتات وضعت المحكمة الصهيونية والإدارة الأمريكية ومن يواليها من الصامتين والمتفرجين في انحاء العالم، وخصوصا الحكومات العربية التي كانت ترفع شعار القضية الفلسطينية قضية مركزية، قضيتها سؤالا انكاريا سلفا، هل سائق الجرافة شاهد بالفعل الشابة التي كانت ترتدي سترة برتقالية امامه وتعمّد دهسها؟. والإنكار بهذا السؤال وفي جوابه الفعلي هو العنصر الرئيس في المعركة القضائية لعائلتها المستمرة طيلة السنوات (استشهدت كوري في 16 آذار/ مارس عام 2003) للمطالبة بمحاسبة المجرمين وتحقيق العدالة!. ولكن لم تشفع لراشيل جنسيتها امام انتهاك حقوق الشعب العربي الفلسطيني يوميا ومنذ النكبة والى اليوم، حيث انتهى حكم "المحكمة" بصدور قرار مفضوح وبعد تحقيق جيش الاحتلال المسبق في استنتاجه بأن قواته لا تتحمل المسؤولية عن مقتل راشيل وإن سائق الجرافة لم ير الناشطة. (هكذا وبكل سهولة وبساطة تصدر احكام المحاكم الاستعمارية!) ورغم كل روايات شهود العيان الموجودين معها في المكان والزمان، في المخيم في رفح، والتاكيد على أنه لا يوجد شك في مقتل الناشطة المتضامنة بالجرافة الإسرائيلية. وكذلك صور الفيديو وغيرها التي نقلها هؤلاء الشهود، رغم كل ذلك تصدر المحكمة مثل هذا القرار الصريح عن خداع اسمها محاكمة وقضاة وتحقيقات ملفقة كلها مع سبق الاصرار.

قرار المحكمة (صدر في 28-8-2012) رفض الاتهامات بمقتل راشيل كوري بتلك الطريقة البشعة عام 2003 وتملص من الجريمة بكاملها ورماها على الضحية لأنها شاركت في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في قطاع غزة. والإصرار على إن المحكمة "وصلت إلى استنتاج يشير إلى عدم وجود إهمال من قبل سائق الجرافة". وأن "الدولة غير مسؤولة عن أي "أضرار وقعت"، لأنها حدثت خلال أنشطة وصفها بأنها وقعت في وقت حرب يؤكد على ان الجريمة ليست ما حصل فعلا فقط بل ان التحقيقات والمحكمة مشاركة فيها ايضا. هذا هو العار كاملا وصريحا. وهذا يؤكد حقيقة السلطات والإدارات التي تدعمها وفضيحتها في قرار المحكمة الذي يدفع الى الافلات من العدالة وسقوط القضاء والتحقيق القانوني السليم..

مسعى والدي راشيل وكل المنظمات والشخصيات المدافعة عن حقوق الانسان للكشف عن حقيقة مقتلها لم يتوقف وكذلك صوت دمها على ارض رفح الفلسطينية سيظل صارخا بوجه الغزاة والقتلة ومن يتواطؤ معهم، رغم كل محاولات وخطط الاخفاء والتهرب من المسؤولية القانونية والتاريخية والأخلاقية والإنسانية.

حتى منظمة العفو الدولية، انتقدت قرار محكمة حيفا بتبرئة جيش الاحتلال من جريمة مقتل الناشطة الأمريكية راشيل كوري والتهرب من العقاب. ووضحت في بيان إن "القرار يحمي العسكريين الإسرائيليين من المسؤولية ويتجاهل خللا عميقاً في التحقيق العسكري الداخلي حول موت كوري"، مضيفة "حتى بعد أكثر من تسعة أعوام على موتها، لم تقدم السلطات الإسرائيلية وعوداً بإجراء تحقيق شامل وذي مصداقية وشفاف... بل بدلا من ذلك أيدت المحكمة التحقيق العسكري المليء بالأخطاء، وأصدرت مرة أخرى حكماً يحمي الجيش من أية مساءلة". وأشارت المنظمة إلى أن "التحقيق العسكري الكامل لم ينشر أبدا على الملأ، ولكن مسؤولين حكوميين أمريكيين صرحوا بأنهم لا يعتقدون أن التحقيق كان شاملا وشفافاً".

الانكار والتهرب من المسؤولية والتمويه وخطط افلات المجرمين من العقاب سمات اساسية للإدارات الأمريكية وقواعدها الاستراتيجية وسياسات الاحتلال والاستيطان. ومن بينها ملاحقة المسائل القانونية بالغائها او تغييرها، كما حصل مع قرار الامم المتحدة 3379 (10 تشرين الثاني/ نوفمبر 1975) الذي اعتبر الصهيونية "شكلا من أشكال العنصرية والتمييز العنصري"، وليس اخيرا تغيير تسمية محل بالهند. كما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن الهند قررت تغيير اسم محل ملابس يحمل اسم الزعيم النازي أدولف هتلر في مدينة أحمد آباد في غرب البلاد نتيجة ضغط داخلي ودولي فضلا عن احتجاج الكيان. وصرح مالك المحل راجيش شاه أنه وافق على تغيير اسم المحل بعد احتجاج الحكومة والمجتمع اليهودي في الهند. وأشار الى إنه استوحى الاسم من جد شريكه الذي كان يتميز بشخصية صارمة ويحمل اسم "هتلر"، لكنه تعرف مؤخراً على تاريخ الزعيم النازي الراحل. (وكالات 5-9-2012).

أليس الامر يحتاج الى كسر الصمت ومعاملة مقابلة للضغوط التي تمارسها تلك الإدارات؟!، لاسيما من الحكومات التي تمدها بالقوة وتخدم مشاريعها العدوانية وخططها الإمبراطورية!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40752
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40752
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر741046
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803434
حاليا يتواجد 3720 زوار  على الموقع