موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ذروة الابتزاز و«البلطجة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإبتزاز الإسرائيلي للدولة الأعظم، يبلغ ذروته هذه الأيام، وهو مرشح للتزايد كلما اقتربنا من موعد الإنتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر القادم... إذ بالرغم من كل ما قدمته إدارة أوباما من وعود وتعهدات بمنع انضمام إيران لنادي الدول النووية، وبرغم السلاح المتطور الذي منحته بلا حدود لإسرائيل،

من قبة حديدية ودرع صاروخية، إلى المستودعات السرية المكدسة بالقنابل الذكية من “أثقل العيارات”، وبرغم طائرات “الإف 35” التي ستدخل الخدمة في “جيش الدفاع الإسرائيلي” قريباً... برغم كل هذا وذاك، والكثير غيره، فإن إسرائيل ما زالت “غير مطمئنة”، ونتنياهو لا يرى أن إدارة أوباما فعلت ما يكفي للحؤول ما بين إيران و”القنبلة”، ومسلسل “الإبتزاز” ما زال مستمراً، ليبلغ ضفاف “البلطجة” و”الزعرنة”.

 

خلال الأيام القليلة الفائتة، نشرت صحف إسرائيل التي لا يشغلها هذه الأيام تقريباً سوى “الضربة لإيران”، معلومات عن اللقاءات العاصفة بين نتنياهو ودان شابيرو، صورة أخرى من صور الإبتزاز... لكأن ليس لواشنطن من وظيفة سوى “تبديد الهواجس الوجودية” المبثوثة في الذهينة والنفسية الإسرائيلية... مثل هذه التقارير تكاد تصلح لوصف معظم اللقاءات الأمريكية- الإسرائيلية في الآونة الأخيرة، وهي صالحة أيضاً لوصف اللقاء المرتقب بين نتنياهو وأوباما.

لقد طفح الكيل برئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية الذي عبر عن “عدم استعداده” للإلتحاق بإسرائيل إن هي قررت توجيه ضربة منفردة لإيران... قواته ليست جاهزة للإنخراط في حرب تقررها إسرائيل من جانب واحد... وهذه أول مرة يخرج فيها تصريح للعلن، وعلى لسان أرفع مسؤول عسكري أمريكي، يعلن رفض واشنطن الإنخراط في حرب مفروضة عليها، ولم تحدد هي، زمانها ومكانها وأهدافها.

هي صدمة ولا شك، لنتنياهو وباراك اللذان يقودان عمليات التعبئة والتحريض والتحضير للحرب القادمة، وقد صدرت عن عواصم وقيادات أوروبية غير مشكوك في “صداقتها العميقة” لإسرائيل، ترفض الضربة المنفردة وتحذر منها (أنجيلا ميريكل)، وتنضم إلى الحنرال ديمبسي في القول بأنها ستقوض الجهود الدولية المنسقة لعزل إيران وفرض أطواق محكمة وصارمة من العقوبات الفعالة عليها.

نتنياهو إذن يخفق في إقناع أقرب حلفاء إسرائيل وداعميها في “تغطية” المغامرة العسكرية التي يبدو متحمساً للإقدام عليها ضد إيران... وهو كان أخفق في إقناع المستويين الأمني والعسكري في إسرائيل لمجاراته في مجازفته المجنونة تلك، ولقد تعرض لضربة سياسية ومعنوية من شمعون بيريز، رئيس الدولة، الذي شكك بقدرة إسرائيل على إلحاق ضرر حقيقي ببرنامج إيران النووي من دون دعم واشنطن وانخراطها.

لكنه - نتنياهو- مع ذلك، لا ييأس ولا يستسلم... وهو مصرٌ على مواصلة سياسة الإبتزاز التي يعتمدها في تعامله مع إدارة أوباما... وهي سياسة أعطت أكلاً “عظيمة” حتى الآن، والمرجح أن تعطي أكلاً “عظيمة” أخرى، كلما تقلصت الفجوة الفاصلة ما بين أوباما ورومني في السباق على البيت الأبيض.

تكتيك نتنياهو الأخير، يقوم على انتزاع التزام علني ورسمي، مجدول زمنياً، من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي بالتزام الدولة الأعظم بالذهاب إلى حرب مع إيران، إن أخفقت مفاوضاتها مع مجموعة (5 + 1)، ومن ضمن مهلة زمنية لا تصل في حدها الأقصى نهاية العام الجاري... هو يريد أن ينتزع قرار الحرب المُلزِم لأوباما أو رومني، أيهم كان الفائز في الإنتخابات، وإلا فإنه سيتصرف منفرداً وسيذهب إلى الحرب لوحده، مُحملاً أوباما أوزار ما قد يلحق ﺑ”اليهود” من “هولوكوست” عاجل أو مُرجئ.

لا أحد في العالم يفعل شيئاً مماثلاً لما يفعله نتنياهو... وما من دولة في العالم تتصرف على طريقة أبناء الأغنياء والمسؤولين الفاسدين الذين لا يكفون عن ارتكاب الحماقات وخلق المتاعب لذويهم، بسبب سوء تربيتهم من جهة، وإيمانهم بالعميق بأنهم فوق القانون وأن يد العدالة لن تطالهم من جهة ثانية.

لا ندري إن كان “ديمبسي” سيصمد على موقفه، وما إذا كانت مواقفه تلك تعبر عن “سياسة” أمريكية صارمة، أم أننا سنرى قريباً تراجعاً مُذلاً عن هذه المواقف كما حصل في مرات عديدة سابقة، وبصورة أهدرت كرامة وهيبة الدولة الأعظم، إن كان في السياسة من قيمة لمفاهيم أخلاقية من نوع “الكرامة” و”الهيبة”.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3357
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90942
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر791236
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45853624
حاليا يتواجد 3609 زوار  على الموقع