موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ذروة الابتزاز و«البلطجة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإبتزاز الإسرائيلي للدولة الأعظم، يبلغ ذروته هذه الأيام، وهو مرشح للتزايد كلما اقتربنا من موعد الإنتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر القادم... إذ بالرغم من كل ما قدمته إدارة أوباما من وعود وتعهدات بمنع انضمام إيران لنادي الدول النووية، وبرغم السلاح المتطور الذي منحته بلا حدود لإسرائيل،

من قبة حديدية ودرع صاروخية، إلى المستودعات السرية المكدسة بالقنابل الذكية من “أثقل العيارات”، وبرغم طائرات “الإف 35” التي ستدخل الخدمة في “جيش الدفاع الإسرائيلي” قريباً... برغم كل هذا وذاك، والكثير غيره، فإن إسرائيل ما زالت “غير مطمئنة”، ونتنياهو لا يرى أن إدارة أوباما فعلت ما يكفي للحؤول ما بين إيران و”القنبلة”، ومسلسل “الإبتزاز” ما زال مستمراً، ليبلغ ضفاف “البلطجة” و”الزعرنة”.

 

خلال الأيام القليلة الفائتة، نشرت صحف إسرائيل التي لا يشغلها هذه الأيام تقريباً سوى “الضربة لإيران”، معلومات عن اللقاءات العاصفة بين نتنياهو ودان شابيرو، صورة أخرى من صور الإبتزاز... لكأن ليس لواشنطن من وظيفة سوى “تبديد الهواجس الوجودية” المبثوثة في الذهينة والنفسية الإسرائيلية... مثل هذه التقارير تكاد تصلح لوصف معظم اللقاءات الأمريكية- الإسرائيلية في الآونة الأخيرة، وهي صالحة أيضاً لوصف اللقاء المرتقب بين نتنياهو وأوباما.

لقد طفح الكيل برئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية الذي عبر عن “عدم استعداده” للإلتحاق بإسرائيل إن هي قررت توجيه ضربة منفردة لإيران... قواته ليست جاهزة للإنخراط في حرب تقررها إسرائيل من جانب واحد... وهذه أول مرة يخرج فيها تصريح للعلن، وعلى لسان أرفع مسؤول عسكري أمريكي، يعلن رفض واشنطن الإنخراط في حرب مفروضة عليها، ولم تحدد هي، زمانها ومكانها وأهدافها.

هي صدمة ولا شك، لنتنياهو وباراك اللذان يقودان عمليات التعبئة والتحريض والتحضير للحرب القادمة، وقد صدرت عن عواصم وقيادات أوروبية غير مشكوك في “صداقتها العميقة” لإسرائيل، ترفض الضربة المنفردة وتحذر منها (أنجيلا ميريكل)، وتنضم إلى الحنرال ديمبسي في القول بأنها ستقوض الجهود الدولية المنسقة لعزل إيران وفرض أطواق محكمة وصارمة من العقوبات الفعالة عليها.

نتنياهو إذن يخفق في إقناع أقرب حلفاء إسرائيل وداعميها في “تغطية” المغامرة العسكرية التي يبدو متحمساً للإقدام عليها ضد إيران... وهو كان أخفق في إقناع المستويين الأمني والعسكري في إسرائيل لمجاراته في مجازفته المجنونة تلك، ولقد تعرض لضربة سياسية ومعنوية من شمعون بيريز، رئيس الدولة، الذي شكك بقدرة إسرائيل على إلحاق ضرر حقيقي ببرنامج إيران النووي من دون دعم واشنطن وانخراطها.

لكنه - نتنياهو- مع ذلك، لا ييأس ولا يستسلم... وهو مصرٌ على مواصلة سياسة الإبتزاز التي يعتمدها في تعامله مع إدارة أوباما... وهي سياسة أعطت أكلاً “عظيمة” حتى الآن، والمرجح أن تعطي أكلاً “عظيمة” أخرى، كلما تقلصت الفجوة الفاصلة ما بين أوباما ورومني في السباق على البيت الأبيض.

تكتيك نتنياهو الأخير، يقوم على انتزاع التزام علني ورسمي، مجدول زمنياً، من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي بالتزام الدولة الأعظم بالذهاب إلى حرب مع إيران، إن أخفقت مفاوضاتها مع مجموعة (5 + 1)، ومن ضمن مهلة زمنية لا تصل في حدها الأقصى نهاية العام الجاري... هو يريد أن ينتزع قرار الحرب المُلزِم لأوباما أو رومني، أيهم كان الفائز في الإنتخابات، وإلا فإنه سيتصرف منفرداً وسيذهب إلى الحرب لوحده، مُحملاً أوباما أوزار ما قد يلحق ﺑ”اليهود” من “هولوكوست” عاجل أو مُرجئ.

لا أحد في العالم يفعل شيئاً مماثلاً لما يفعله نتنياهو... وما من دولة في العالم تتصرف على طريقة أبناء الأغنياء والمسؤولين الفاسدين الذين لا يكفون عن ارتكاب الحماقات وخلق المتاعب لذويهم، بسبب سوء تربيتهم من جهة، وإيمانهم بالعميق بأنهم فوق القانون وأن يد العدالة لن تطالهم من جهة ثانية.

لا ندري إن كان “ديمبسي” سيصمد على موقفه، وما إذا كانت مواقفه تلك تعبر عن “سياسة” أمريكية صارمة، أم أننا سنرى قريباً تراجعاً مُذلاً عن هذه المواقف كما حصل في مرات عديدة سابقة، وبصورة أهدرت كرامة وهيبة الدولة الأعظم، إن كان في السياسة من قيمة لمفاهيم أخلاقية من نوع “الكرامة” و”الهيبة”.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23215
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85804
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832278
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964710
حاليا يتواجد 2313 زوار  على الموقع