موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وحصاد إبتزاز "الضربة المنفردة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في المتداول من أخبار الكيان الصهيوني أن نتنياهو قبل أيام ثلاثة قد أنهى فجأةً جلسةً كانت متواصلةً لليوم الثاني على التوالي لما يعرف بمجلس وزرائه المصَّغر، أو الحكومة الأمنية المصّغرة، ذلك كان احتجاجاً منه على تسريبٍ وقع لمناقشات يومها الأول حول ما تدارسته من أمورٍ وصفت بأنها "بالغة السرِّية" بشأن إيران... ماهو المسرَّب؟!

إنه مانشرته صحيفة "يدعوت احرنوت" معنوناً ﺑ"خلافاتٍ حول إيران في الأجهزة الأمنية"، ناقلةً فيه عن مصدرٍ من حضورالجلسة والمشاركين فيها كلاماً من مثل "سمعنا معلومات مفصَّلة ومقلقة للغاية حول تقدم البرنامج النووي الإيراني، الإيرانيون انطلقوا في سباقٍ تجاه القنبلة ويبدو أن لا شيء قادرا على إيقافهم"!

الطريف أن هذا التسريب الذي أغضب نتنياهو على هذا النحو الذي أبداه يصب في خدمة سياساته المتبعة حيال الموضوع ولا يتناقض مع استهدافاتها، وهو إذا لم يسرَّب أصلاً بوحيٍ منه، فلعل مثار غضبه لتسريبه ما كان إلا لأنه لم يُسرَّب بإذنٍ منه أو بمعرفته... لماذا؟

في مقالٍ سابق لنا عنوانه «إبتزاز "الضربة المنفردة"» فصَّلنا في الاستهدافات من وراء كل هذا التصعيد الصهيوني المتعلق بمسألة المشروع النووي الإيراني، ومآل حكاية النفخ النتنياهوي في فزَّاعة "الضربة المنفردة" المزمع توجيهها لإيران، والتي قدَّرنا أنها لن توجَّه وعددنا أسبابنا، وتابعناها في مدها وجزرها المتواصل وفقاً للمراد منها، وهو في تقديرنا كان استثمارها ابتزازياً، الأمر الذي فصَّلناه بدوره، وقلنا إنه موجَّه للغرب وخصوصاً الحليف الأمريكي أكثر منه لإيران، والآن ها نحن نرى كيف نجح نتنياهو في ربط موعد هذه الضربة المزعومة بموعد الانتخابات الأمريكية، وكيف أنها باتت جزءاً من المعركة الانتخابية الأمريكية، وكيف نراه يتبادل مع المرشَّح الجمهوري بات رومني النطق كلٍ منهما بلسان الآخر. وبالتالي كيف جاء رد الجنرال ديمبسي المعروف لاحقا قاطعاً مؤيداً لما هو معروف من دونه، وهو أن الكيان الصهيوني ليس بمقدوره وحده تنفيذ تهديداته المنفردة، وأن الولايات المتحدة وغربها، في ظروف التراجع سطوةً وقدرةً واقتصاداً وعلى أبواب الانتخابات الأمريكية، ليست في وارد الضربة العسكرية الملوَّح بها، لامشاركةً ولامباركةً ولادعماً ولاضمانةً لنتائجها أو استيعاباً لتداعياتها، بل والأهم أنها ليست في وارد السماح لنتنياهو بالقيام بها. ويمكن أن نزيد على هذا فنقول إن الولايات المتحدة وغربها وإسرائيلها لا يمتلكون، وفق ما تؤيده مصادر دولية عديدة ومنها الروسية، أدنى معلومة تؤكد أن في وارد إيران تطوير مشروعها النووي السلمي إلى عسكري، لكنها تظل المشكلة عندهم هى في سبل منع إيران من إمتلاك المعرفة النووية ومحاصرة دورها وتأثيرها الإقليميين المتعاظمين... ما الذي استجد؟!

يبدو أن نتنياهو قد بدأ، وفق ما يتكشَّف رويداً رويداً من مؤشراتٍ، يحصد ثمار إبتزازه لحلفائه، الأمر الذي أتاح له البدء في النزول البطيء عن شجرة تهديداته العالية، وهو ما كان قد مهَّد له بالدفع حثيثاً باتجاه رسم خطٍ أحمرٍ أمريكي موعود في وجه إيران يضمن له تبريرتراجعه عن ضربته التي يتوعَّد بها، الى جانب حصوله على ما يتبع في مثل هكذا حالة عادةً من جوائز ترضيةٍ أمريكيةٍ تسليحيةٍ وماليةٍ سخيةٍ، حيث تحدثت صحيفة "معاريف" عن اتصالاتٍ تجري خلف الكواليس بين الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني لمنح الأخير "تعويضاً عن الضربة التي لن يقوم بها" أسلحةً متطورةً، بالإضافة الى طرح الموضوع الإيراني بنداً في برنامج أوباما الانتخابي.

ما تقوله "معاريف" يتفق مع مانقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن "أوباما يفكر بالإعلان بشكلٍ لا لبس فيه عن استعداده لتأييد هجوم على إيران إذا فشلت المحادثات واجتاز الإيرانيون الخطوط الحمراء التي وضعها الأمريكيون في هذا الشأن، يضاف اليه جدول زمني لاستنفاد المحادثات مع إيران". وأشارت الصحيفه إلى أن هذا من جانب اوباما سوف يأتي كردٍ منه لدحض مقولة رومني بأنه قد "القى بإسرائيل تحت عجلات الباص النووي الإيراني"!

ما أوردته الصحيفتان ينسجم مع مناورة الخليج الحاشدة المزمعة، وإنشاء رادار ضخمٍ في قطريشابه مثيليه في تركيا والكيان الصهيوني ويشكِّل معهما شبكةً ردعٍ توصف بالفعَّالة لأي هجوم صاروخي إيراني محتمل لطمأنة الحليف الصهيوني. ولعله، وفي هذا السياق، قد تأتي الزيارات المكثَّفة للجنرالات الأمريكان لفلسطين المحتلة، وآخرها زيارة وصفت بالسرِّية وكشف عنها لنائب رئيس الأركان الجنرال جيمس وينفيلد، والتي قيل إنه ستتبعها زيارات لسلسلة من الجنرالات لاحقاً... وأخيراً، إن ما أوردناه يلتقي مع تصريحات للسفير الأمريكي لدى الكيان الصهيوني نقلتها عنه صحيفة "يدعوت احرونوت" قال فيها: إن بلاده والكيان "لديهما استراتيجية مشتركة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي" وإنه وفي هذا السياق "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة"!

... نتنياهو الغاضب على تسريب وزرائه في حكومته الأمنية المصغَّرة بدأ في النزول عن شجرته التي آتت أُكلها... وبانتظار مواعيد واشتراطات ابتزازية جديدة للضربة العتيدة المؤجلة!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7183
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع215921
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45769865
حاليا يتواجد 3513 زوار  على الموقع