موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وحصاد إبتزاز "الضربة المنفردة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في المتداول من أخبار الكيان الصهيوني أن نتنياهو قبل أيام ثلاثة قد أنهى فجأةً جلسةً كانت متواصلةً لليوم الثاني على التوالي لما يعرف بمجلس وزرائه المصَّغر، أو الحكومة الأمنية المصّغرة، ذلك كان احتجاجاً منه على تسريبٍ وقع لمناقشات يومها الأول حول ما تدارسته من أمورٍ وصفت بأنها "بالغة السرِّية" بشأن إيران... ماهو المسرَّب؟!

إنه مانشرته صحيفة "يدعوت احرنوت" معنوناً ﺑ"خلافاتٍ حول إيران في الأجهزة الأمنية"، ناقلةً فيه عن مصدرٍ من حضورالجلسة والمشاركين فيها كلاماً من مثل "سمعنا معلومات مفصَّلة ومقلقة للغاية حول تقدم البرنامج النووي الإيراني، الإيرانيون انطلقوا في سباقٍ تجاه القنبلة ويبدو أن لا شيء قادرا على إيقافهم"!

الطريف أن هذا التسريب الذي أغضب نتنياهو على هذا النحو الذي أبداه يصب في خدمة سياساته المتبعة حيال الموضوع ولا يتناقض مع استهدافاتها، وهو إذا لم يسرَّب أصلاً بوحيٍ منه، فلعل مثار غضبه لتسريبه ما كان إلا لأنه لم يُسرَّب بإذنٍ منه أو بمعرفته... لماذا؟

في مقالٍ سابق لنا عنوانه «إبتزاز "الضربة المنفردة"» فصَّلنا في الاستهدافات من وراء كل هذا التصعيد الصهيوني المتعلق بمسألة المشروع النووي الإيراني، ومآل حكاية النفخ النتنياهوي في فزَّاعة "الضربة المنفردة" المزمع توجيهها لإيران، والتي قدَّرنا أنها لن توجَّه وعددنا أسبابنا، وتابعناها في مدها وجزرها المتواصل وفقاً للمراد منها، وهو في تقديرنا كان استثمارها ابتزازياً، الأمر الذي فصَّلناه بدوره، وقلنا إنه موجَّه للغرب وخصوصاً الحليف الأمريكي أكثر منه لإيران، والآن ها نحن نرى كيف نجح نتنياهو في ربط موعد هذه الضربة المزعومة بموعد الانتخابات الأمريكية، وكيف أنها باتت جزءاً من المعركة الانتخابية الأمريكية، وكيف نراه يتبادل مع المرشَّح الجمهوري بات رومني النطق كلٍ منهما بلسان الآخر. وبالتالي كيف جاء رد الجنرال ديمبسي المعروف لاحقا قاطعاً مؤيداً لما هو معروف من دونه، وهو أن الكيان الصهيوني ليس بمقدوره وحده تنفيذ تهديداته المنفردة، وأن الولايات المتحدة وغربها، في ظروف التراجع سطوةً وقدرةً واقتصاداً وعلى أبواب الانتخابات الأمريكية، ليست في وارد الضربة العسكرية الملوَّح بها، لامشاركةً ولامباركةً ولادعماً ولاضمانةً لنتائجها أو استيعاباً لتداعياتها، بل والأهم أنها ليست في وارد السماح لنتنياهو بالقيام بها. ويمكن أن نزيد على هذا فنقول إن الولايات المتحدة وغربها وإسرائيلها لا يمتلكون، وفق ما تؤيده مصادر دولية عديدة ومنها الروسية، أدنى معلومة تؤكد أن في وارد إيران تطوير مشروعها النووي السلمي إلى عسكري، لكنها تظل المشكلة عندهم هى في سبل منع إيران من إمتلاك المعرفة النووية ومحاصرة دورها وتأثيرها الإقليميين المتعاظمين... ما الذي استجد؟!

يبدو أن نتنياهو قد بدأ، وفق ما يتكشَّف رويداً رويداً من مؤشراتٍ، يحصد ثمار إبتزازه لحلفائه، الأمر الذي أتاح له البدء في النزول البطيء عن شجرة تهديداته العالية، وهو ما كان قد مهَّد له بالدفع حثيثاً باتجاه رسم خطٍ أحمرٍ أمريكي موعود في وجه إيران يضمن له تبريرتراجعه عن ضربته التي يتوعَّد بها، الى جانب حصوله على ما يتبع في مثل هكذا حالة عادةً من جوائز ترضيةٍ أمريكيةٍ تسليحيةٍ وماليةٍ سخيةٍ، حيث تحدثت صحيفة "معاريف" عن اتصالاتٍ تجري خلف الكواليس بين الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني لمنح الأخير "تعويضاً عن الضربة التي لن يقوم بها" أسلحةً متطورةً، بالإضافة الى طرح الموضوع الإيراني بنداً في برنامج أوباما الانتخابي.

ما تقوله "معاريف" يتفق مع مانقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن "أوباما يفكر بالإعلان بشكلٍ لا لبس فيه عن استعداده لتأييد هجوم على إيران إذا فشلت المحادثات واجتاز الإيرانيون الخطوط الحمراء التي وضعها الأمريكيون في هذا الشأن، يضاف اليه جدول زمني لاستنفاد المحادثات مع إيران". وأشارت الصحيفه إلى أن هذا من جانب اوباما سوف يأتي كردٍ منه لدحض مقولة رومني بأنه قد "القى بإسرائيل تحت عجلات الباص النووي الإيراني"!

ما أوردته الصحيفتان ينسجم مع مناورة الخليج الحاشدة المزمعة، وإنشاء رادار ضخمٍ في قطريشابه مثيليه في تركيا والكيان الصهيوني ويشكِّل معهما شبكةً ردعٍ توصف بالفعَّالة لأي هجوم صاروخي إيراني محتمل لطمأنة الحليف الصهيوني. ولعله، وفي هذا السياق، قد تأتي الزيارات المكثَّفة للجنرالات الأمريكان لفلسطين المحتلة، وآخرها زيارة وصفت بالسرِّية وكشف عنها لنائب رئيس الأركان الجنرال جيمس وينفيلد، والتي قيل إنه ستتبعها زيارات لسلسلة من الجنرالات لاحقاً... وأخيراً، إن ما أوردناه يلتقي مع تصريحات للسفير الأمريكي لدى الكيان الصهيوني نقلتها عنه صحيفة "يدعوت احرونوت" قال فيها: إن بلاده والكيان "لديهما استراتيجية مشتركة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي" وإنه وفي هذا السياق "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة"!

... نتنياهو الغاضب على تسريب وزرائه في حكومته الأمنية المصغَّرة بدأ في النزول عن شجرته التي آتت أُكلها... وبانتظار مواعيد واشتراطات ابتزازية جديدة للضربة العتيدة المؤجلة!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16915
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51258
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر379600
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47892293