موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وحصاد إبتزاز "الضربة المنفردة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في المتداول من أخبار الكيان الصهيوني أن نتنياهو قبل أيام ثلاثة قد أنهى فجأةً جلسةً كانت متواصلةً لليوم الثاني على التوالي لما يعرف بمجلس وزرائه المصَّغر، أو الحكومة الأمنية المصّغرة، ذلك كان احتجاجاً منه على تسريبٍ وقع لمناقشات يومها الأول حول ما تدارسته من أمورٍ وصفت بأنها "بالغة السرِّية" بشأن إيران... ماهو المسرَّب؟!

إنه مانشرته صحيفة "يدعوت احرنوت" معنوناً ﺑ"خلافاتٍ حول إيران في الأجهزة الأمنية"، ناقلةً فيه عن مصدرٍ من حضورالجلسة والمشاركين فيها كلاماً من مثل "سمعنا معلومات مفصَّلة ومقلقة للغاية حول تقدم البرنامج النووي الإيراني، الإيرانيون انطلقوا في سباقٍ تجاه القنبلة ويبدو أن لا شيء قادرا على إيقافهم"!

الطريف أن هذا التسريب الذي أغضب نتنياهو على هذا النحو الذي أبداه يصب في خدمة سياساته المتبعة حيال الموضوع ولا يتناقض مع استهدافاتها، وهو إذا لم يسرَّب أصلاً بوحيٍ منه، فلعل مثار غضبه لتسريبه ما كان إلا لأنه لم يُسرَّب بإذنٍ منه أو بمعرفته... لماذا؟

في مقالٍ سابق لنا عنوانه «إبتزاز "الضربة المنفردة"» فصَّلنا في الاستهدافات من وراء كل هذا التصعيد الصهيوني المتعلق بمسألة المشروع النووي الإيراني، ومآل حكاية النفخ النتنياهوي في فزَّاعة "الضربة المنفردة" المزمع توجيهها لإيران، والتي قدَّرنا أنها لن توجَّه وعددنا أسبابنا، وتابعناها في مدها وجزرها المتواصل وفقاً للمراد منها، وهو في تقديرنا كان استثمارها ابتزازياً، الأمر الذي فصَّلناه بدوره، وقلنا إنه موجَّه للغرب وخصوصاً الحليف الأمريكي أكثر منه لإيران، والآن ها نحن نرى كيف نجح نتنياهو في ربط موعد هذه الضربة المزعومة بموعد الانتخابات الأمريكية، وكيف أنها باتت جزءاً من المعركة الانتخابية الأمريكية، وكيف نراه يتبادل مع المرشَّح الجمهوري بات رومني النطق كلٍ منهما بلسان الآخر. وبالتالي كيف جاء رد الجنرال ديمبسي المعروف لاحقا قاطعاً مؤيداً لما هو معروف من دونه، وهو أن الكيان الصهيوني ليس بمقدوره وحده تنفيذ تهديداته المنفردة، وأن الولايات المتحدة وغربها، في ظروف التراجع سطوةً وقدرةً واقتصاداً وعلى أبواب الانتخابات الأمريكية، ليست في وارد الضربة العسكرية الملوَّح بها، لامشاركةً ولامباركةً ولادعماً ولاضمانةً لنتائجها أو استيعاباً لتداعياتها، بل والأهم أنها ليست في وارد السماح لنتنياهو بالقيام بها. ويمكن أن نزيد على هذا فنقول إن الولايات المتحدة وغربها وإسرائيلها لا يمتلكون، وفق ما تؤيده مصادر دولية عديدة ومنها الروسية، أدنى معلومة تؤكد أن في وارد إيران تطوير مشروعها النووي السلمي إلى عسكري، لكنها تظل المشكلة عندهم هى في سبل منع إيران من إمتلاك المعرفة النووية ومحاصرة دورها وتأثيرها الإقليميين المتعاظمين... ما الذي استجد؟!

يبدو أن نتنياهو قد بدأ، وفق ما يتكشَّف رويداً رويداً من مؤشراتٍ، يحصد ثمار إبتزازه لحلفائه، الأمر الذي أتاح له البدء في النزول البطيء عن شجرة تهديداته العالية، وهو ما كان قد مهَّد له بالدفع حثيثاً باتجاه رسم خطٍ أحمرٍ أمريكي موعود في وجه إيران يضمن له تبريرتراجعه عن ضربته التي يتوعَّد بها، الى جانب حصوله على ما يتبع في مثل هكذا حالة عادةً من جوائز ترضيةٍ أمريكيةٍ تسليحيةٍ وماليةٍ سخيةٍ، حيث تحدثت صحيفة "معاريف" عن اتصالاتٍ تجري خلف الكواليس بين الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني لمنح الأخير "تعويضاً عن الضربة التي لن يقوم بها" أسلحةً متطورةً، بالإضافة الى طرح الموضوع الإيراني بنداً في برنامج أوباما الانتخابي.

ما تقوله "معاريف" يتفق مع مانقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن "أوباما يفكر بالإعلان بشكلٍ لا لبس فيه عن استعداده لتأييد هجوم على إيران إذا فشلت المحادثات واجتاز الإيرانيون الخطوط الحمراء التي وضعها الأمريكيون في هذا الشأن، يضاف اليه جدول زمني لاستنفاد المحادثات مع إيران". وأشارت الصحيفه إلى أن هذا من جانب اوباما سوف يأتي كردٍ منه لدحض مقولة رومني بأنه قد "القى بإسرائيل تحت عجلات الباص النووي الإيراني"!

ما أوردته الصحيفتان ينسجم مع مناورة الخليج الحاشدة المزمعة، وإنشاء رادار ضخمٍ في قطريشابه مثيليه في تركيا والكيان الصهيوني ويشكِّل معهما شبكةً ردعٍ توصف بالفعَّالة لأي هجوم صاروخي إيراني محتمل لطمأنة الحليف الصهيوني. ولعله، وفي هذا السياق، قد تأتي الزيارات المكثَّفة للجنرالات الأمريكان لفلسطين المحتلة، وآخرها زيارة وصفت بالسرِّية وكشف عنها لنائب رئيس الأركان الجنرال جيمس وينفيلد، والتي قيل إنه ستتبعها زيارات لسلسلة من الجنرالات لاحقاً... وأخيراً، إن ما أوردناه يلتقي مع تصريحات للسفير الأمريكي لدى الكيان الصهيوني نقلتها عنه صحيفة "يدعوت احرونوت" قال فيها: إن بلاده والكيان "لديهما استراتيجية مشتركة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي" وإنه وفي هذا السياق "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة"!

... نتنياهو الغاضب على تسريب وزرائه في حكومته الأمنية المصغَّرة بدأ في النزول عن شجرته التي آتت أُكلها... وبانتظار مواعيد واشتراطات ابتزازية جديدة للضربة العتيدة المؤجلة!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15402
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105053
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر585442
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54597458
حاليا يتواجد 2647 زوار  على الموقع