موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وحصاد إبتزاز "الضربة المنفردة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في المتداول من أخبار الكيان الصهيوني أن نتنياهو قبل أيام ثلاثة قد أنهى فجأةً جلسةً كانت متواصلةً لليوم الثاني على التوالي لما يعرف بمجلس وزرائه المصَّغر، أو الحكومة الأمنية المصّغرة، ذلك كان احتجاجاً منه على تسريبٍ وقع لمناقشات يومها الأول حول ما تدارسته من أمورٍ وصفت بأنها "بالغة السرِّية" بشأن إيران... ماهو المسرَّب؟!

إنه مانشرته صحيفة "يدعوت احرنوت" معنوناً ﺑ"خلافاتٍ حول إيران في الأجهزة الأمنية"، ناقلةً فيه عن مصدرٍ من حضورالجلسة والمشاركين فيها كلاماً من مثل "سمعنا معلومات مفصَّلة ومقلقة للغاية حول تقدم البرنامج النووي الإيراني، الإيرانيون انطلقوا في سباقٍ تجاه القنبلة ويبدو أن لا شيء قادرا على إيقافهم"!

الطريف أن هذا التسريب الذي أغضب نتنياهو على هذا النحو الذي أبداه يصب في خدمة سياساته المتبعة حيال الموضوع ولا يتناقض مع استهدافاتها، وهو إذا لم يسرَّب أصلاً بوحيٍ منه، فلعل مثار غضبه لتسريبه ما كان إلا لأنه لم يُسرَّب بإذنٍ منه أو بمعرفته... لماذا؟

في مقالٍ سابق لنا عنوانه «إبتزاز "الضربة المنفردة"» فصَّلنا في الاستهدافات من وراء كل هذا التصعيد الصهيوني المتعلق بمسألة المشروع النووي الإيراني، ومآل حكاية النفخ النتنياهوي في فزَّاعة "الضربة المنفردة" المزمع توجيهها لإيران، والتي قدَّرنا أنها لن توجَّه وعددنا أسبابنا، وتابعناها في مدها وجزرها المتواصل وفقاً للمراد منها، وهو في تقديرنا كان استثمارها ابتزازياً، الأمر الذي فصَّلناه بدوره، وقلنا إنه موجَّه للغرب وخصوصاً الحليف الأمريكي أكثر منه لإيران، والآن ها نحن نرى كيف نجح نتنياهو في ربط موعد هذه الضربة المزعومة بموعد الانتخابات الأمريكية، وكيف أنها باتت جزءاً من المعركة الانتخابية الأمريكية، وكيف نراه يتبادل مع المرشَّح الجمهوري بات رومني النطق كلٍ منهما بلسان الآخر. وبالتالي كيف جاء رد الجنرال ديمبسي المعروف لاحقا قاطعاً مؤيداً لما هو معروف من دونه، وهو أن الكيان الصهيوني ليس بمقدوره وحده تنفيذ تهديداته المنفردة، وأن الولايات المتحدة وغربها، في ظروف التراجع سطوةً وقدرةً واقتصاداً وعلى أبواب الانتخابات الأمريكية، ليست في وارد الضربة العسكرية الملوَّح بها، لامشاركةً ولامباركةً ولادعماً ولاضمانةً لنتائجها أو استيعاباً لتداعياتها، بل والأهم أنها ليست في وارد السماح لنتنياهو بالقيام بها. ويمكن أن نزيد على هذا فنقول إن الولايات المتحدة وغربها وإسرائيلها لا يمتلكون، وفق ما تؤيده مصادر دولية عديدة ومنها الروسية، أدنى معلومة تؤكد أن في وارد إيران تطوير مشروعها النووي السلمي إلى عسكري، لكنها تظل المشكلة عندهم هى في سبل منع إيران من إمتلاك المعرفة النووية ومحاصرة دورها وتأثيرها الإقليميين المتعاظمين... ما الذي استجد؟!

يبدو أن نتنياهو قد بدأ، وفق ما يتكشَّف رويداً رويداً من مؤشراتٍ، يحصد ثمار إبتزازه لحلفائه، الأمر الذي أتاح له البدء في النزول البطيء عن شجرة تهديداته العالية، وهو ما كان قد مهَّد له بالدفع حثيثاً باتجاه رسم خطٍ أحمرٍ أمريكي موعود في وجه إيران يضمن له تبريرتراجعه عن ضربته التي يتوعَّد بها، الى جانب حصوله على ما يتبع في مثل هكذا حالة عادةً من جوائز ترضيةٍ أمريكيةٍ تسليحيةٍ وماليةٍ سخيةٍ، حيث تحدثت صحيفة "معاريف" عن اتصالاتٍ تجري خلف الكواليس بين الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني لمنح الأخير "تعويضاً عن الضربة التي لن يقوم بها" أسلحةً متطورةً، بالإضافة الى طرح الموضوع الإيراني بنداً في برنامج أوباما الانتخابي.

ما تقوله "معاريف" يتفق مع مانقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن "أوباما يفكر بالإعلان بشكلٍ لا لبس فيه عن استعداده لتأييد هجوم على إيران إذا فشلت المحادثات واجتاز الإيرانيون الخطوط الحمراء التي وضعها الأمريكيون في هذا الشأن، يضاف اليه جدول زمني لاستنفاد المحادثات مع إيران". وأشارت الصحيفه إلى أن هذا من جانب اوباما سوف يأتي كردٍ منه لدحض مقولة رومني بأنه قد "القى بإسرائيل تحت عجلات الباص النووي الإيراني"!

ما أوردته الصحيفتان ينسجم مع مناورة الخليج الحاشدة المزمعة، وإنشاء رادار ضخمٍ في قطريشابه مثيليه في تركيا والكيان الصهيوني ويشكِّل معهما شبكةً ردعٍ توصف بالفعَّالة لأي هجوم صاروخي إيراني محتمل لطمأنة الحليف الصهيوني. ولعله، وفي هذا السياق، قد تأتي الزيارات المكثَّفة للجنرالات الأمريكان لفلسطين المحتلة، وآخرها زيارة وصفت بالسرِّية وكشف عنها لنائب رئيس الأركان الجنرال جيمس وينفيلد، والتي قيل إنه ستتبعها زيارات لسلسلة من الجنرالات لاحقاً... وأخيراً، إن ما أوردناه يلتقي مع تصريحات للسفير الأمريكي لدى الكيان الصهيوني نقلتها عنه صحيفة "يدعوت احرونوت" قال فيها: إن بلاده والكيان "لديهما استراتيجية مشتركة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي" وإنه وفي هذا السياق "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة"!

... نتنياهو الغاضب على تسريب وزرائه في حكومته الأمنية المصغَّرة بدأ في النزول عن شجرته التي آتت أُكلها... وبانتظار مواعيد واشتراطات ابتزازية جديدة للضربة العتيدة المؤجلة!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7588
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7588
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57838552
حاليا يتواجد 2765 زوار  على الموقع