موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وحصاد إبتزاز "الضربة المنفردة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في المتداول من أخبار الكيان الصهيوني أن نتنياهو قبل أيام ثلاثة قد أنهى فجأةً جلسةً كانت متواصلةً لليوم الثاني على التوالي لما يعرف بمجلس وزرائه المصَّغر، أو الحكومة الأمنية المصّغرة، ذلك كان احتجاجاً منه على تسريبٍ وقع لمناقشات يومها الأول حول ما تدارسته من أمورٍ وصفت بأنها "بالغة السرِّية" بشأن إيران... ماهو المسرَّب؟!

إنه مانشرته صحيفة "يدعوت احرنوت" معنوناً ﺑ"خلافاتٍ حول إيران في الأجهزة الأمنية"، ناقلةً فيه عن مصدرٍ من حضورالجلسة والمشاركين فيها كلاماً من مثل "سمعنا معلومات مفصَّلة ومقلقة للغاية حول تقدم البرنامج النووي الإيراني، الإيرانيون انطلقوا في سباقٍ تجاه القنبلة ويبدو أن لا شيء قادرا على إيقافهم"!

الطريف أن هذا التسريب الذي أغضب نتنياهو على هذا النحو الذي أبداه يصب في خدمة سياساته المتبعة حيال الموضوع ولا يتناقض مع استهدافاتها، وهو إذا لم يسرَّب أصلاً بوحيٍ منه، فلعل مثار غضبه لتسريبه ما كان إلا لأنه لم يُسرَّب بإذنٍ منه أو بمعرفته... لماذا؟

في مقالٍ سابق لنا عنوانه «إبتزاز "الضربة المنفردة"» فصَّلنا في الاستهدافات من وراء كل هذا التصعيد الصهيوني المتعلق بمسألة المشروع النووي الإيراني، ومآل حكاية النفخ النتنياهوي في فزَّاعة "الضربة المنفردة" المزمع توجيهها لإيران، والتي قدَّرنا أنها لن توجَّه وعددنا أسبابنا، وتابعناها في مدها وجزرها المتواصل وفقاً للمراد منها، وهو في تقديرنا كان استثمارها ابتزازياً، الأمر الذي فصَّلناه بدوره، وقلنا إنه موجَّه للغرب وخصوصاً الحليف الأمريكي أكثر منه لإيران، والآن ها نحن نرى كيف نجح نتنياهو في ربط موعد هذه الضربة المزعومة بموعد الانتخابات الأمريكية، وكيف أنها باتت جزءاً من المعركة الانتخابية الأمريكية، وكيف نراه يتبادل مع المرشَّح الجمهوري بات رومني النطق كلٍ منهما بلسان الآخر. وبالتالي كيف جاء رد الجنرال ديمبسي المعروف لاحقا قاطعاً مؤيداً لما هو معروف من دونه، وهو أن الكيان الصهيوني ليس بمقدوره وحده تنفيذ تهديداته المنفردة، وأن الولايات المتحدة وغربها، في ظروف التراجع سطوةً وقدرةً واقتصاداً وعلى أبواب الانتخابات الأمريكية، ليست في وارد الضربة العسكرية الملوَّح بها، لامشاركةً ولامباركةً ولادعماً ولاضمانةً لنتائجها أو استيعاباً لتداعياتها، بل والأهم أنها ليست في وارد السماح لنتنياهو بالقيام بها. ويمكن أن نزيد على هذا فنقول إن الولايات المتحدة وغربها وإسرائيلها لا يمتلكون، وفق ما تؤيده مصادر دولية عديدة ومنها الروسية، أدنى معلومة تؤكد أن في وارد إيران تطوير مشروعها النووي السلمي إلى عسكري، لكنها تظل المشكلة عندهم هى في سبل منع إيران من إمتلاك المعرفة النووية ومحاصرة دورها وتأثيرها الإقليميين المتعاظمين... ما الذي استجد؟!

يبدو أن نتنياهو قد بدأ، وفق ما يتكشَّف رويداً رويداً من مؤشراتٍ، يحصد ثمار إبتزازه لحلفائه، الأمر الذي أتاح له البدء في النزول البطيء عن شجرة تهديداته العالية، وهو ما كان قد مهَّد له بالدفع حثيثاً باتجاه رسم خطٍ أحمرٍ أمريكي موعود في وجه إيران يضمن له تبريرتراجعه عن ضربته التي يتوعَّد بها، الى جانب حصوله على ما يتبع في مثل هكذا حالة عادةً من جوائز ترضيةٍ أمريكيةٍ تسليحيةٍ وماليةٍ سخيةٍ، حيث تحدثت صحيفة "معاريف" عن اتصالاتٍ تجري خلف الكواليس بين الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني لمنح الأخير "تعويضاً عن الضربة التي لن يقوم بها" أسلحةً متطورةً، بالإضافة الى طرح الموضوع الإيراني بنداً في برنامج أوباما الانتخابي.

ما تقوله "معاريف" يتفق مع مانقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن "أوباما يفكر بالإعلان بشكلٍ لا لبس فيه عن استعداده لتأييد هجوم على إيران إذا فشلت المحادثات واجتاز الإيرانيون الخطوط الحمراء التي وضعها الأمريكيون في هذا الشأن، يضاف اليه جدول زمني لاستنفاد المحادثات مع إيران". وأشارت الصحيفه إلى أن هذا من جانب اوباما سوف يأتي كردٍ منه لدحض مقولة رومني بأنه قد "القى بإسرائيل تحت عجلات الباص النووي الإيراني"!

ما أوردته الصحيفتان ينسجم مع مناورة الخليج الحاشدة المزمعة، وإنشاء رادار ضخمٍ في قطريشابه مثيليه في تركيا والكيان الصهيوني ويشكِّل معهما شبكةً ردعٍ توصف بالفعَّالة لأي هجوم صاروخي إيراني محتمل لطمأنة الحليف الصهيوني. ولعله، وفي هذا السياق، قد تأتي الزيارات المكثَّفة للجنرالات الأمريكان لفلسطين المحتلة، وآخرها زيارة وصفت بالسرِّية وكشف عنها لنائب رئيس الأركان الجنرال جيمس وينفيلد، والتي قيل إنه ستتبعها زيارات لسلسلة من الجنرالات لاحقاً... وأخيراً، إن ما أوردناه يلتقي مع تصريحات للسفير الأمريكي لدى الكيان الصهيوني نقلتها عنه صحيفة "يدعوت احرونوت" قال فيها: إن بلاده والكيان "لديهما استراتيجية مشتركة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي" وإنه وفي هذا السياق "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة"!

... نتنياهو الغاضب على تسريب وزرائه في حكومته الأمنية المصغَّرة بدأ في النزول عن شجرته التي آتت أُكلها... وبانتظار مواعيد واشتراطات ابتزازية جديدة للضربة العتيدة المؤجلة!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20317
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20317
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1092483
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51069134
حاليا يتواجد 3232 زوار  على الموقع