موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الوقت الضائع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ركزت وسائل الإعلام العربية والدولية على جزئية من أسباب تصاعد ثورة الشارع الأردني التي أدت لقيام الملك بتجميد قرار الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية. هذا مع أن وسائل الإعلام الأردنية لم تنناول ذلك القرار إلا مرفقاً بقرار آخر يتمثل في حزمة تعيينات لأبناء وبنات وأقارب وأنسباء رئيس الحكومة وعدد من المتنفذين الفاسدين في مواقع متقدمة تعييناً تنفيعياً صريحاً تصاحبه شبهة فساد جديد،

بخاصة التعيينات في مجالس إدارة شركات تتعامل بثروات رئيسة للبلاد جرى بيعها بسعر بخس وفي "الضمان الاجتماعي" حيث مليارات وفورات الأردنيين وضمان مستقبلهم ومستقبل أبنائهم مهددة بتصاعد منذ سنوات عبر توريط الضمان في استثمارات مشكوك بها آخرها ما يجري الآن في بنكي "العربي" و"الإسكان". وتقع هذه التعيينات على خلفية من التعيينات التنفيعية المتضخمة في العقد الأخير طالت حتى مجالس النواب المفترض أنها منتخبة، أقر ببعضها الملك ذاته ضمناً حين حل المجلس السابق قبل انقضاء نصف مدته، فيما يقر - وأحياناً يباهي- بتزويرها جميعاً آخرون شاركوا في ذلك التزوير.

 

مصيبة التنفيع من تلك المناصب لا تمثل فقط فساد من تولوها بما ضخم مديوينة البلد ثلاث مرات ونصف المرة في العقد الأخير، رغم بيع مقدرات البلد وثرواته الإستراتيجية بيعا بخسا، بل زيد على كلفة تلك المديونية المفترض دفعها من جيوب الشعب المفقر لأجيال قادمة بترتيب كلف هائلة مساوية تدفع من جيوب الشعب لجيش المعيّنين تنفيعا هؤلاء ولأبنائهم من بعدهم. فيما بذخ هؤلاء الآن ونتيجة قفزة تولي المنصب لسنوات أو حتى أشهر بلغت أشكالا تفوق ما يروى عن بذخ أباطرة العهود الغابرة وما يروى في قصص الخيال. يضاف لهذا المخاطر "الأمنية" لمثل هكذا فساد وهو ما أشار له محاضر موثوق في "مؤتمر أم قيس الثاني" قبل ساعتين فقط من إعلان تجميد قرار رفع أسعار المشتقات النفطية، مبينا أن قصر مدير المخابرات السابق (أحد المباهين بتزوير انتخابات مجلس النواب الحالي) لا يكفي راتب تقاعده لتدفئته لشهر واحد.. فيما المدير السابق عليه يحاكم بتهم فساد مماثلة وجهتها له الدولة ذاتها.

وحزمة التعيينات التنفيعية الجديدة جاءت كبيرة وشاملة بدرجة تستدعي التوصيف الشعبي لها: "بالهبل".. فهكذا هجمة على الانتفاع من مواقع حساسة متقيحة كالدمامل في جسم الشعب المنهوب المفقر، تستلزم غياب أو تغييب العقل عمن ظنوا أن بإمكانهم القيام بها في "الوقت الضائع". والوقت الذي شغلته غالبية حكومات العهد الجديد هو حقيقة "وقت ضائع" يلزم بوقت مماثل لتصحيح المسار الذي جرى إفساده بصورة غير مسبوقة. وهذا، وليس فقد زيادة سعر مشتقين نفطيين، هو ما يقلق ويحرك الشارع الأردني.

وهذا يعيدنا لتدخل الملك "بتجميد" العمل بقرار رفع أسعار المحروقات وليس إلغاءه والذي هو تدخل في جزئية أقرب للشكلية، كون أسعار كافة السلع الاستهلاكية والخدمات رفعت بأعلى من نسبة رفع المحروقات خلال شهر رمضان وبقيت بعده، ولم تفعل الحكومة شيئا بصدده، اللهم إلا زيادة أسعار المواد التي تبيعها في مؤسستيها الاستهلاكيتين، المدنية والعسكرية وكلتاهما مفتوحة لكافة المواطنين وحتى للسياح والعمالة الوافدة. والسبب أن تلك المؤسسات تحقق أرباحاً كبيرة، وكربة بيت أملك قائمة من السلع المتطابقة في الماركة والعبوة أسعارها في المؤسسات الحكومية أعلى منها في مراكز تسوق تجارية مجاورة لتلك المؤسسات.

السؤال هنا ليس فقط إن كان الملك يريد أو يستطيع لجم تغوّل التجار الفاسدين على حكومات تتشكل من تجار وسماسرة أشد فساداً. ولكنه سؤال حول إذا ما كان الملك يريد أو يستطيع إلغاء كل الامتيازات المالية والمعنوية المتأتية من التعيينات التنفيعية بدءً بالتعيينات الحكومية والعليا التي تستلزم توقيع الملك. وقد تكون تلك الخطوة الأولى لمحاسبة الفاسدين الأعوص كون هؤلاء وغيرهم من أقاربهم ومحاسيبهم وشركائهم الذين آثروا البقاء خارج دائرة ضوء المناصب العامة استفادوا من مواقعهم للوصول للمال العام. فالشعب لن يقبل بأقل من غسل الجسم العام لتنظيفه من هؤلاء وتركتهم. وقد دخل الحراك منذ أمد على مساحة "لم نبع ولم نفوض أحدا بالبيع: من دفع يسترد ممن قبض".. وهو بداية لتطبيق القاعدة القانونية الأشمل: "ما بني على باطل فهو باطل" والذي يسقط كل زعم بحقوق مكتسبة للمسؤولين كافة بمجرد إثبات تزوير مجالس النواب، أي تغييب رقابته المرتبة للشرعية.. وهو ثابت بكل أنواع الأدلة بما فيها اعتراف من اقترفوه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3685
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137901
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر838195
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45900583
حاليا يتواجد 4116 زوار  على الموقع