موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الوقت الضائع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ركزت وسائل الإعلام العربية والدولية على جزئية من أسباب تصاعد ثورة الشارع الأردني التي أدت لقيام الملك بتجميد قرار الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية. هذا مع أن وسائل الإعلام الأردنية لم تنناول ذلك القرار إلا مرفقاً بقرار آخر يتمثل في حزمة تعيينات لأبناء وبنات وأقارب وأنسباء رئيس الحكومة وعدد من المتنفذين الفاسدين في مواقع متقدمة تعييناً تنفيعياً صريحاً تصاحبه شبهة فساد جديد،

بخاصة التعيينات في مجالس إدارة شركات تتعامل بثروات رئيسة للبلاد جرى بيعها بسعر بخس وفي "الضمان الاجتماعي" حيث مليارات وفورات الأردنيين وضمان مستقبلهم ومستقبل أبنائهم مهددة بتصاعد منذ سنوات عبر توريط الضمان في استثمارات مشكوك بها آخرها ما يجري الآن في بنكي "العربي" و"الإسكان". وتقع هذه التعيينات على خلفية من التعيينات التنفيعية المتضخمة في العقد الأخير طالت حتى مجالس النواب المفترض أنها منتخبة، أقر ببعضها الملك ذاته ضمناً حين حل المجلس السابق قبل انقضاء نصف مدته، فيما يقر - وأحياناً يباهي- بتزويرها جميعاً آخرون شاركوا في ذلك التزوير.

 

مصيبة التنفيع من تلك المناصب لا تمثل فقط فساد من تولوها بما ضخم مديوينة البلد ثلاث مرات ونصف المرة في العقد الأخير، رغم بيع مقدرات البلد وثرواته الإستراتيجية بيعا بخسا، بل زيد على كلفة تلك المديونية المفترض دفعها من جيوب الشعب المفقر لأجيال قادمة بترتيب كلف هائلة مساوية تدفع من جيوب الشعب لجيش المعيّنين تنفيعا هؤلاء ولأبنائهم من بعدهم. فيما بذخ هؤلاء الآن ونتيجة قفزة تولي المنصب لسنوات أو حتى أشهر بلغت أشكالا تفوق ما يروى عن بذخ أباطرة العهود الغابرة وما يروى في قصص الخيال. يضاف لهذا المخاطر "الأمنية" لمثل هكذا فساد وهو ما أشار له محاضر موثوق في "مؤتمر أم قيس الثاني" قبل ساعتين فقط من إعلان تجميد قرار رفع أسعار المشتقات النفطية، مبينا أن قصر مدير المخابرات السابق (أحد المباهين بتزوير انتخابات مجلس النواب الحالي) لا يكفي راتب تقاعده لتدفئته لشهر واحد.. فيما المدير السابق عليه يحاكم بتهم فساد مماثلة وجهتها له الدولة ذاتها.

وحزمة التعيينات التنفيعية الجديدة جاءت كبيرة وشاملة بدرجة تستدعي التوصيف الشعبي لها: "بالهبل".. فهكذا هجمة على الانتفاع من مواقع حساسة متقيحة كالدمامل في جسم الشعب المنهوب المفقر، تستلزم غياب أو تغييب العقل عمن ظنوا أن بإمكانهم القيام بها في "الوقت الضائع". والوقت الذي شغلته غالبية حكومات العهد الجديد هو حقيقة "وقت ضائع" يلزم بوقت مماثل لتصحيح المسار الذي جرى إفساده بصورة غير مسبوقة. وهذا، وليس فقد زيادة سعر مشتقين نفطيين، هو ما يقلق ويحرك الشارع الأردني.

وهذا يعيدنا لتدخل الملك "بتجميد" العمل بقرار رفع أسعار المحروقات وليس إلغاءه والذي هو تدخل في جزئية أقرب للشكلية، كون أسعار كافة السلع الاستهلاكية والخدمات رفعت بأعلى من نسبة رفع المحروقات خلال شهر رمضان وبقيت بعده، ولم تفعل الحكومة شيئا بصدده، اللهم إلا زيادة أسعار المواد التي تبيعها في مؤسستيها الاستهلاكيتين، المدنية والعسكرية وكلتاهما مفتوحة لكافة المواطنين وحتى للسياح والعمالة الوافدة. والسبب أن تلك المؤسسات تحقق أرباحاً كبيرة، وكربة بيت أملك قائمة من السلع المتطابقة في الماركة والعبوة أسعارها في المؤسسات الحكومية أعلى منها في مراكز تسوق تجارية مجاورة لتلك المؤسسات.

السؤال هنا ليس فقط إن كان الملك يريد أو يستطيع لجم تغوّل التجار الفاسدين على حكومات تتشكل من تجار وسماسرة أشد فساداً. ولكنه سؤال حول إذا ما كان الملك يريد أو يستطيع إلغاء كل الامتيازات المالية والمعنوية المتأتية من التعيينات التنفيعية بدءً بالتعيينات الحكومية والعليا التي تستلزم توقيع الملك. وقد تكون تلك الخطوة الأولى لمحاسبة الفاسدين الأعوص كون هؤلاء وغيرهم من أقاربهم ومحاسيبهم وشركائهم الذين آثروا البقاء خارج دائرة ضوء المناصب العامة استفادوا من مواقعهم للوصول للمال العام. فالشعب لن يقبل بأقل من غسل الجسم العام لتنظيفه من هؤلاء وتركتهم. وقد دخل الحراك منذ أمد على مساحة "لم نبع ولم نفوض أحدا بالبيع: من دفع يسترد ممن قبض".. وهو بداية لتطبيق القاعدة القانونية الأشمل: "ما بني على باطل فهو باطل" والذي يسقط كل زعم بحقوق مكتسبة للمسؤولين كافة بمجرد إثبات تزوير مجالس النواب، أي تغييب رقابته المرتبة للشرعية.. وهو ثابت بكل أنواع الأدلة بما فيها اعتراف من اقترفوه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2791
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116603
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر863077
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52995509
حاليا يتواجد 1621 زوار  على الموقع