موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

لتصعد السياسة والمواطنية من أجل التنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الاقطار العربية التي نجحت فيها الثورات الشعبية، مهما اختلف البعض حول مقدار نجاحاتها، والتي نقلت تلك الأقطار من نظام سياسي فاسد مستبدّ سابق إلى وضع سياسي جديد واعد بالإمكانيات التي ستأتي مستقبلاً بتغييرات مجتمعية وإنسانية كبرى... في هذه الأقطار سنحتاج للعودة المرَّة تلو المرَة لموضوعي السياسات الاقتصادية وملابساتها الاجتماعية الكارثية خصوصاً وأنَهما كانا أحد أهمٍ عوامل تفجُّر الأوضاع.

 

لقد تبنَت الأنظمة السَابقة عدًة إتجاهات اقتصادية اجتماعية خاطئة. فهي أولاً احتضنت بصورة تامة كل توجُّهات وممارسات اللًّيبرالية الجديدة المتوحٍّشة التي هبَّت رياحها العاصفة منذ بداية ثمانينات القرن الماضي. لقد ركزت اهتمامها على التجارة وتدًّفق السٍّلع والإستهلاك النُهم وعلى حريًة حركة الرأسمال الوطني والأجنبي، وانزلقت شيئاً فشيئاَ نحو تبنٍي الاقتصاد المالي غير المنضبط المبني على المغامرة والمضاربات الجنونية في العقارات والأسهم بدلاً من تبنٍي الاقتصاد الإنتاجي للسَّلع الضرورية وللخدمات العامًة والاقتصاد المعرفي.

ثمً أتبعت ذلك بتنازلها عن مهَّمتها الأساسية في بناء دولة الرعاية والرفاهية الاجتماعية فخصخصت مؤسسات البنية التحتية من كهرباء وماء ومواصلات وإسكان ومؤسسات الخدمات العامَة من صحًة وتعليم وتدريب ورياضة، وفي الوقت نفسه أصرًت على أن تكون الميزانيات العامًه متقشَّفة وبذلك غير قادرة على تقديم خدمات عامة معقولة لعموم المواطنين، وخصوصاً الفقراء والمهمشين منهم.

ومن أجل الحصول على قروض لسدٍ العجز في ميزانياتها خصعت لإملاءات وشروط وابتزاز البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية المتناغمة والمتعاونة مع دوائر النيولبرالية في عواصم الغرب والشرق وهي التي بدورها كانت خاضعة لإملاءات وأطماع وجنون مؤسسات المال والاقتصاد الدولية العابرة للقارات الكبرى والمكتسحة للاقتصادات الوطنية.

ولأنَّ تلك الأنظمة العربية كانت فاسدة وطامعة وأنانيًة أصبحت مع الوقت أداة طيَعة منفٍّذة ومشاركة في بناء اقتصاد أدَّى إلى زيادة هائلة في ثروات الأغنياء وفي فقر وعوز الفقراء وإلى جمود الرَّواتب وضمور الطبقة الوسطى. وحتى لا تجد من يعارضها في تطبيقها لتلك السياسات أضعفت وهمَّشت النَّقابات العمالية والمهنية، بل واخترقت تنظيماتها وأفسدتها.

نحن إذن أمام صورة بائسة لاقتصاد غير تنموي ودائر في فلك مصالح أقليَة مغامرة جشعة من مالكي الرأسمال. ولذا فان مهمة انظمة ما بعد الثورات هي قلب تلك الصورة راساً على عقب، وهي مهمَّة لن تكون سهلة إلاً إذا رافقتها إرادة سياسية وطنية مستقلَّة غير خاضعة لابتزاز أمريكا وحلفائها ومؤسساتها الدولية من جهة، وفي الوقت نفسه انبنى جهد عربي متناغم مشترك لمقاومة الضغوط الدولية وللمساعدة في عودة الجميع نحو اقتصاد عربي انتاجي معرفي طال انتظاره. وبالطبع فان ذلك سيتطلب استراتيجيات على المدى الطويل. لكن هناك خطوات يمكن البدء بها على المدى القصير.

أولا: عدم الالتحاق بهوس ممنوعات الليبرالية الجديدة من مثل عدم السماح لأيً تضخُم أو أي عجز في الميزانيات العامة أو تدخل الدولة لضبط حركة الأسواق والاستثمارات والسياسات النقدية. هناك أمثلة لدول في آسيا وأمريكا الجنوبية رفضت تلك المقولات ونجحت في بناء اقتصاد تنموي لصالح عموم المواطنين. القاعدة الأساسية هي أن كل ما يؤدٍّي إلى بناء اقتصاد انتاجي ـ معرفي وإلى توفٌر خدمات اجتماعية معقولة لعموم الناس يجب أن يؤخذ دون تردُد.

ثانياَ: يجب عدم السَماح لأن يكون القرار بيد مالك رأس المال فقط، وإنًما يشمل عناصر الإنتاج الأخرى مثل المؤسسات الحكومية والتشريعية التي تساهم بأشكال كثيرة في توفير البيئة المادية والمعنوية لمالك المال ومن مثل النقابات ومديري مختلف المؤسسات الذين يشغٍّلون المال وأشكال من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن الصالح العام.

ثالثاً: الإصرار على عودة صعود مكانة السياسي في الحياة الاقتصادية، أي مكانة المواطنية بما تعنيه من توزيع عادل للثروة، وكفاية معيشية إنسانية لكل مواطن، ورفض لفروق جائرة بين الغني والفقير، ومنع لأي ممارسات مالية أو اقتصادية تؤدًي إلى أزمات لا يكتوي بنارها في النهاية إلاُ الفقير الذي لا ناقة له ولا جمل في ساحات جنون المضاربات.

رابعاَ: أن لا تكون مرجعية الفكر والسياسات الاقتصادية في يد أدوات التدخُّل الأمريكي المستتر من مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

خامساً: السَعي باسم الأخوة والعروبة والإسلام لأن تكون التٍّسعة تريليونات من الدولارات التي ستدخل في خزائن دول مجلس التعاون في العشر سنوات القادمة، والتي ستفيض عن حاجاتها كثيراً، أحد مداخل العون غير المشروط للنُّهوض الاقتصادي الذي نتحدَّث عنه. هذا سيعتمد على مقدار حساسية دول وشعوب الخليج العربي للعدالة والتراحم والتعاضد.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم998
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114810
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861284
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993716
حاليا يتواجد 1592 زوار  على الموقع