موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قاعدة إستراتيجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم تعد الاسرار المفضوحة في هذه القضايا حجة. مهما جرى ويجري من كشف أو إنكار. علنا او سرا فهي وقائع معلومة او هي حقيقة مدركة. ولكن قد يفيد كشف بعض ما تستر عليه أو أُعلن بالأسماء والمواقع والأعداد لمن يتساجل عنه حبا في النقاش ودفعا عن الاستعداد له، وتغطية اشبه بما ينقل عن النعامة.

ورغم كل ذلك يظل ايضا في اطاره العام. اما ما استجد فهو الاثبات لما هو معروف. حيث كشفت وسائل اعلام صهيونية وغربية عنه الان. وجود ست قواعد أمريكية في فلسطين المحتلة. هذه القواعد مليئة بالمعدات والذخيرة العسكرية والطبية والأسلحة المتطورة، وتحدّث باستمرار. هل هذه اسرار عسكرية؟!. ام هي تأكيد لحقيقة صريحة عما هو معروف منذ البداية منذ وعد بلفور وما بعده؟!. فما الهدف منها الان اذا؟.

 

اظهرت كل الممارسات التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني هذه الحقيقة. وتشاركت كل قوى الاستعمار فيها. وتناوبت في المسؤولية عنها. ويروى في الكتب عنها صراحة. قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في خطاب القاه في 29 آذار/ مارس 1953 في اجتماع حاشد مكرس لجمع تبرعات للكيان: "ان الولايات المتحدة تعتبر إسرائيل بمثابة قاعدتها العسكرية والاقتصادية الأساسية وكذلك سندا للديمقراطية في الشرق الأوسط" (!). وبعد تسع سنوات كتبت صحيفة هاآرتس الصهيونية في 10-7-1962 في مقال بعنوان "إسرائيل: الولاية الواحدة والخمسون للولايات المتحدة الأمريكية" ان زعماء إسرائيل وغالبية سكانها يلقون على عاتق الولايات المتحدة المسؤولية عن أمن إسرائيل ويبتدئون بالاعتقاد بان إسرائيل هي ولاية أمريكية فعلا.

ما قامت به الدول الاستعمارية منذ قيام الكيان والى الان هو في استمراره على حساب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وهذه ابرز الحقائق التي تعادلها الامدادات العسكرية المعروفة ايضا. ولكن المسكوت عنه من اين تموّل هذه القاعدة الإستراتيجية وما هي المصادر الحقيقية للأموال التي ترفد صناعتها ووجودها؟. وغيرها من الاسئلة التي يتوجب الكشف عنها وفضحها ووضع اصحابها وفرسانها امام انفسهم وشعوبهم. يجب عدم الصمت عنهم وعن ادوارهم فيما حصل ويحصل للشعب الفلسطيني وللأمة العربية وللعالمين العربي والإسلامي. انها وقائع اخرى من التأريخ وللتأريخ!.

هل كشف أعداد القواعد العسكرية الأمريكية ومعداتها وأماكنها يغيّر من الواقع المعلوم؟. فحسب وسائل الاعلام الصهيونية التي كشفت ذلك تاكيد على تشاركها الفعلي ودورها الاساسي. كقاعدة إستراتيجية تشترك في المخططات العسكرية العدوانية والمناورات وغيرها. بما فيها الاستعدادات لإجراء مناورة عسكرية تتجهز بها خشية تعرضها لمئات الصواريخ الايرانية والسورية. من المقرر، ان تبدأ في شهر تشرين الأول- اكتوبر المقبل. يشارك فيها نحو 3 آلاف جندي أمريكي مع الآلاف من الجنود الصهاينة وتتركز على القدرات الدفاعية من الصواريخ. وهذه واحدة من سلسلة طويلة من المخططات والتهديدات المعلنة.

نشرت وسائل الاعلام الصهيونية بان هذه المناورة هي اكبر مناورة تجريها الولايات المتحدة في قاعدتها الإستراتيجية. وانها الاستعداد الأخير لشن الهجوم العسكري على ايران بهدف تدمير برنامجها النووي، واخذت بعين الاعتبار الرد الايراني على الهجوم. ونقلت وسائل الاعلام آراء في المخططات، عن مسؤولين أمنيين، اكدوا ان للمناورة اهمية كبرى، حيث تُشارك فيها ايضا "منظومتا القبة الحديدية وصولجان السحر". وأشارت وسائل الاعلام الى ان الكيان سوف يستخدم في المناورة نظام (حيتس 2) الجديد والمطوّر، وخاصة في مجال القدرة على الكشف المبكر عن عملية اطلاق الصاروخ. كما من المقرر ان تستخدم الولايات المتحدة النظام الدفاعي (ايجيس) وبطاريات صواريخ (باتريوت). ونقلت وسائل اعلام ان الادارة الأمريكية طلبت تصنيع وإعداد 361 صاروخا موجها من طراز (توما هوك)، التي كانت قد استخدمتها خلال غزو العراق في العام 2003. وكل هذه المعلومات المنشورة ليست مجهولة تماما بل هي تأكيدات اضافية لوقائع الاحوال. واستمرار هذه الوقائع يدعم ما بين الادارات الأمريكية وقواعدها الإستراتيجية، سواء في فلسطين المحتلة او خارجها، ويصرح بأنها قواعد عسكرية للعدوان والغزو والاحتلال وفرض خطط النهب والاستحواذ على ثروات الشعوب وخياراتها وإراداتها.

تأتي الاستعدادات العسكرية والمناورات والتدريبات وقرع طبول الحرب لإعلان الهيمنة الامبريالية على المنطقة وبإصرار كامل ومقصود سلفا. بل لم تعد مثل هذه المخططات سرية. الزيارات العلنية كافية ولاسيما لمسؤولين عسكريين كبار، كقائد الفرقة الجوية الثالثة في قيادة اوروبا للجيش الأمريكي او رئيس هيئة الاركان الأمريكية او وزير الحرب وأمثاله. وهذه الزيارات والاجتماعات متواصلة وتوضح لمن لا يرى ماهية وجوهر القاعدة الإستراتيجية وبقية القواعد العسكرية والأحلاف والمعاهدات العسكرية. وتبين لمن لا يقرأ التصريحات وما تحت سطورها يغفل نفسه عما يرتب لمستقبل الشعوب في العالمين العربي والإسلامي خصوصا.

تاريخ القاعدة الإستراتيجية يعلن عن نفسه. والمعاهدات والاتفاقيات معها تدل عليها وعلى دورها وموقعها وأهداف استمرارها. والالتزامات المتبادلة تعني مكانتها ووظيفتها الاساسية في المنطقة. فكل الحروب فضحت دورها وكل المعاهدات والأحلاف اكدت ذلك. وأشارت الى المصالح الاستعمارية والترابط بينها وبين مشاريعها العدوانية في المنطقة. وتغليفها بأسماء مختلفة لا يغير من طبيعتها شيئا. كتب الجنرال ايريل شارون (هو نفسه، مجرم صبرا وشاتيلا. هل تتذكرون صبرا وشاتيلا؟) في صحيفة ايدعوت احرونوت في 3-12-1974: "ان الأمريكيين يعتبرون إسرائيل بمثابة برج محصن يمكنهم الاعتماد عليه في حل قضية النفط العربي بالوسائل العسكرية". هذه القضية وهذه المهمة هي التي يجري العمل عليها منذ وعد بلفور والى الان. فهل كشف وجود ست قواعد عسكرية يغير من تلك المعادلات المدفوعة الثمن مسبقا من النفط العربي ومن ثروات الشعوب العربية والاسلامية؟. ولماذا الصمت عنها طيلة تلك السنوات وهي ليست بجديدة أبدا.. هنا اسئلة كثيرة وأجوبة محيرة والسؤال الاهم متى يدرك المتورطون فيها مصالحهم ومستقبل شعوبهم وأوطانهم؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23784
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112503
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر604059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45666447
حاليا يتواجد 2744 زوار  على الموقع