موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تفاؤل الأجانب من "ثوراتنا"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يبدو أن “الثورات” التي أنجزناها منذ نهاية العام 2010، تريح الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” وحليفاتها في أوروبا. لا واحدة من تلك الدول تخفي ارتياحها، بل نشوتها، مما جرى ويجري، على الرغم من أن تلك “الثورات” أطاحتْ أنظمةً عميلةً لها، لم تتوقف يوماً عن تقديم كل أنواع السخرة السياسية المطلوبة منها،

غير آبهة بالمقدسات الوطنية والقومية، ولا باحتجاجات الشعب والمعارضة. لعل تلك الأنظمة تستحق تلك النهاية الدراماتيكية، فهي بَنَتْ شرعيتها على خارج أجنبي يحميها من شعبها، ولم تتعظ بدروس السابقين لتدرك أن الرعاية الأجنبية ذات صلاحية تنتهي بنهاية صلاحية الأنظمة العميلة، ولو كانت لها ذاكرة تاريخية، لفطنت لحقيقة أن أنظمة كثيرة قبلها تخلى عنها “حماتها” الأجانب، في اللحظة الأخيرة، حين تبين لهم أنها باتت عبئاً عليهم وعلى مصالحهم، أو حين تبين لهم أن في وسع آخرين أن يحرسوا تلك المصالح أفضل مما تفعل هي. لذلك، تستحق خذلان الغرب لها وسقوطها. لكن مجتمعاتنا لا تستحق هذه النهاية التي آلت إليها الأمور فيها بعد “الثورة” والتي تطلق مشاعر الارتياح في الغرب والكيان الصهيوني، بل مشاعر الشماتة.

 

كل شيء في حقبة ما بعد “الثورة” يغري أمريكا و”إسرائيل” بالتفاؤل: لم يَنَل أحدٌ من “كامب ديفيد”، فهي ما زالت مقدسة وكأنها وثيقة الاستقلال الوطني لمصر! وهيلاري كيلنتون، وزيرة خارجية الولايات المتحدة، تبشر “الإسرائيليين” بأن الاتفاقية محفوظة الجانب، ولا خوف عليها من طارئ مفاجئ (كالذي حصل - مثلاً- للاتفاق اللبناني- “الإسرائيلى” (اتفاق 17 أيار): الذي أسقطته المقاومة اللبنانية والحركة الوطنية) فلقد سقط نظام مبارك، لكن “كامب ديفيد” لم تسقط معه، وكأنها لم ترتبط به ولم يرتبط بها إلى حدّ التماهي.

ولماذا لا تغري الأوضاع بالتفاؤل فيما تسلك غزة مسلك الضفة الغربية، فتعيد السلاح إلى غمده، وتزحف فيها هدنة لم تعرف لها شبيهاً منذ ربع قرن: منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى في ديسمبر/ كانون الأول من العام 1981، وفيما تقفل حدودها أمام فصائل المقاومة، وترفع الشعار السيئ، الذي رُفع في السابق في رام الله، بأن لا سلاح إلا السلاح “الشرعي”: أي سلاح حكومة الأمر الواقع في القطاع، وتُتْبع ذلك بمعاقبة من يخرق حال الهدنة السائدة، المحمية رسمياً من غزة، والمكفولة للأمن الصهيوني من قبل أطراف صديقة وشقيقة؟!

ولماذا لا تَحْمِل (الأوضاع) على تفاؤل الأجانب والأعداء فيما سوريا غارقة في حرب أهلية طاحنة ودموية، تزهق أرواح الشعب، وتدمر الاقتصاد والبنى التحتية، وتمزق النسيج الوطني والاجتماعي، وتُعْمِل في المجتمع التقسيم الأهلي على حدود الطائفة والمذهب، وفيما جيشها ينكفئ من الثغور إلى داخلٍ مسلَّح تَتَنَقَّل معاركه بين المدن والبلدات، وداخل الأحياء والحارات، وفيما أرضها وحدودها مستباحة أمام كل باحث عن “الجنة” على جثث السوريين من الوافدين من بقاع الأرض كافة؟

ثم لماذا لا تحمل هؤلاء على التفاؤل فيما النظام العربي - ومؤسسته الاقليمية (جامعة الدول العربية)- وضع قضية فلسطين، ومجمل قضايا الصراع العربي- الصهيوني، جانباً ولم يكلف نفسه عقد جلسة واحدة لمجلس وزراء خارجيته لمطالبة مجلس الأمن بإصدار قرارات، تحت الفصل السابع، بإلزام الدولة الصهيونية بتطبيق قرارات سابقة للمجلس، كالقرارين 242 و338، ولا حتى لمطالبته المجلس بإصدار قرار بفك الحصار “الإسرائيلي” عن المناطق الفلسطينية المحتلة، أو بإقامة ممرات آمنة في الضفة والقدس والقطاع لإغاثة ملايين المحاصرين، وإيصال الغذاء والدواء ومستلزمات الحياة الحيوانية؟!

لماذا لا يتفاءل هؤلاء إذا كان العرب قد دخلوا تجربة الحرب الأهلية بينهم: بالأسلحة كافة، من الإعلام إلى الرصاص، ومكنوا العدو من ديارهم ومستقبلهم، وأغدقوا شروط الراحة على الدولة الصهيونية بحيث تتفرغ لاستكمال سرقة الأرض، وتكثيف الاستيطان فيها، وتهويد القدس، وتقطيع أوصال المناطق المحتلة عام 67 بالطرق الالتفافية، وعزل الشعب الفلسطيني في مناطق اﻟ48 تمهيداً لتشريده تحت عنوان حماية يهودية الدولة؟!

لماذا يشقى الأهل، من هذا الذي جرى ويجري، ويرتاح الأعداء؟ كيف ترتدُّ “الديمقراطية” نصالاً على نحورنا وكنا أردناها خلاصاً لنا؟ كيف تبدأ ملحمتنا بمقاومة الاستبداد لتصل إلى الحرب الأهلية المعلنة والفتن الصامتة؟ كيف نستهل “الثورة” بشعار إسقاط النظام فينتهي بنا المطاف إلى إسقاط الدولة؟ هل أنجزنا “الثورة” لمصلحتنا أم لمصلحة غيرنا؟ هل كان الخلل في إرادتنا أم أن غيرنا نجح في أن يأخذ الأمور بين أيدينا؟ هل نحن أغرار ومخدوعون إلى هذا الحدّ؟.. إلخ.

أسئلة كثيرة، مشروعة، يفرضها واقع الحال التي نحن فيها اليوم، وتحمل عليها ملاحظة حالة الارتياح السائدة، في معسكر الغرب و”إسرائيل”، مما جرى ويجري، وحالة الحماسة - في ذلك المعسكر- إلى المزيد. ولقد كنا كتبنا، قبل نحو عام، وفي هذا المنبر، إلى أنه فاتنا الانتباه - في غمرة “الثورة”- إلى أن أحداً لم يرفع شعاراً ضد “إسرائيل” وأمريكا، طيلة أحداث “الثورات”، ولا أحرق العلم الصهيوني على جاري عادة المتظاهرين. بل شاهدنا وسمعنا من يكيل المديح لأمريكا على وقوفها إلى جانب “الديمقراطية” في بلادنا، وشاهدنا وسمعنا من يُطَمْئِن الكيان الصهيوني على “سِلْمِه” وعلى احترام ما أُبْرِم معه من اتفاقات! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37014
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276205
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676522
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595359
حاليا يتواجد 3183 زوار  على الموقع