موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الاحتلال ومعاناة أطفالنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الاحتلال بحد ذاته جريمة كبرى وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، من تأثيراته: أنه يصيب الأطفال بأمراض نفسية كثيرة، وهناك دراسات وتقارير دولية ومحلية كثيرة تتناول هذه المسألة. الأطفال الفلسطينيون يعانون أيضاً بشكل مباشر الجرائم الصهيونية المتمثلة في الحروب التي تشنها “إسرائيل” والإغارات بالطائرات والقصف بالمدفعية على المناطق الفلسطينية (والأخرى العربية قانا مثلاً)،

فمن بين الضحايا توجد نسبة كبيرة من الأطفال، كذلك الإصابة بالعاهات الدائمة كالعمى والشلل وبتر الأطراف. فكلنا يذكر مشاهد معاناة الأطفال في الحرب التي شنها العدو الصهيوني على قطاع غزة 2008- 2009 حين نقلتها الفضائيات العربية: الطفل الذي فقد عينيه والذي لم ينس توجيه الشكر إلى طاقم التحقيق والتصوير لإحدى الفضائيات. الطفلة التي بترت ساقاها، وأخرى ذراعاها، وطفل أصيب في بطنه، وغير ذلك من المشاهد التي تدعو إلى التقزز من همجية ونازية هذا العدو. لا تقتصر معاناة أطفال فلسطين على ما ذكرناه في المقدمة، بل تتجاوز ذلك إلى الاعتقال المباشر، فوفقاً لوزير شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية، فإن الكيان الصهيوني يعتقل سنوياً ما يقارب 700 طفل فلسطيني، وأن 90% من هؤلاء يتعرضون للتعذيب. منظمة بتسليم “الإسرائيلية” كتبت تقريراً عن معاناة أطفال شعبنا ذكرت فيه، أن الجيش “الإسرائيلي” قام بين عامي 2005 و2010 بمحاكمة 835 قاصراً بتهمة رشق الحجارة (التي غالباً ما يجري توجيهها إلى الأطفال). وزير الخارجية الأسترالي بوب كار أثار مسألة اعتقال ومعاناة الأطفال الفلسطينيين مع وزير الحرب الصهيوني إيهود باراك أثناء مباحثاتهما في جولته الأخيرة بالمنطقة، وذلك بعد نشر الصحافة الأسترالية (ومنها مجلة “ويك إند”، وصحيفة “ذا أستراليان”) تقارير عن تعذيب الأطفال الفلسطينيين بعد اعتقالهم. كما نشرت شهادات حيّة لأطفال عديدين عانوا الاعتقال والتعذيب الذي تمارسه “إسرائيل” مع المعتقلين الفلسطينيين الكبار: التعذيب بواسطة تعريض الأطفال للكلاب الشرسة، الصعقات الكهربائية، الضرب المبرح بالسياط، الضرب بالأيدي والأرجل للأطفال من محققين من ذوي العضلات المفتولة، الحرمان من النوم، الموسيقا الصاخبة لمنعهم من النوم، الجلوس على كراسي وأجسادهم مقوسة إلى الوراء، وضع أكياس سود على رؤوسهم أثناء التحقيق، إضافة إلى الضرب الذي يوجه لهم في آنٍ معاً، تعريضهم للبرد الشديد والحرارة الشديدة، العزل الانفرادي في زنازين مغلقة إلا من فتحات صغيرة، وغيرها من الوسائل. التقرير الذي نشرته الصحافة الأسترالية تضمن إيراد أسماء الأطفال الذين تعرضوا لهذه الوسائل في التحقيق والاستجواب، إضافة بالطبع إلى الوسائل النفسية الهجمية التي تستخدمها “إسرائيل” معهم، ومنها مساومة الطفل ليكون عميلاً للمخابرات “الإسرائيلية”.

 

جرائم “إسرائيل” وصلت في فاشيتها إلى الحد الذي حدا بستين خبيراً من اليهود “الإسرائيليين” في مجال حقوق الأطفال، ومنهم أكاديميون وعلماء، وجهوا مؤخراً رسالة إلى رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو جاء فيها: “إن الاعتقالات والتحقيقات المهينة التي تقوم بها “إسرائيل” للأطفال الفلسطينيين وتتجاهل فيها القانون، تلحق الأذى بشريحة سكانية ضعيفة وواسعة”.

في سياق متصل وبعد نشر التقرير المذكور في أستراليا قامت الخارجية البريطانية بالتحرك، فقد أرسلت مؤخراً وفداً من المحامين من بينهم المدعية العامة السابقة باتريشيا اسكتلندا لحضور محاكمات المحاكم العسكرية “الإسرائيلية” للفلسطينيين، وخلص الوفد إلى أن “إسرائيل” ارتكبت العديد من الانتهاكات الحقوقية لاتفاقية جنيف، واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

جدير بالذكر أيضاً أن الدولة الصهيونية التي تدّعي الديمقراطية، تميز في نظامها القضائي بين الأطفال الفلسطينيين و”الإسرائيليين”، حيث تمارس نظامين قضائيين مختلفين، يحاكم الأطفال الفلسطينيون أمام محاكم عسكرية “إسرائيلية”، في حين يحاكم الأطفال “الإسرائيليون” من المستوطنات المجاورة أمام محاكم مدنية، ويتمتع الأطفال “الإسرائيليون” بالحماية ومجموعة من الضمانات التي يُحرم منها الأطفال الفلسطينيون. فوفقاً لنظام المحاكم العسكرية “الإسرائيلية” يمكن احتجاز طفل فلسطيني لمدة 90 يوماً من دون مقابلة محام، و188 يوماً من دون تقديم لائحة اتهام ضده، في حين لا يمكن احتجاز طفل “إسرائيلي” لأكثر من 48 ساعة. “إسرائيل” في عنصريتها لا تقتصر على توجيهها إلى الفلسطينيين والعرب من البالغين، وإنما تشمل أطفالهم بها. لا توجد دولة في العالم ولا في التاريخ، باستثناء النازية والفاشية، مارست إرهاباً وإجراماً منظماً بحق الأطفال كما تمارسه “إسرائيل”.

وبالرغم من كل هذه الوسائل الهمجية، لم تكسر “إسرائيل” الإرادة لدى الأطفال الفلسطييين للحياة، فرئيسة وزراء العدو منذ عقود غولدا مائير، وفي تصريح لها، بينّت أنها تصاب بالغصة في كل صباح يولد فيه طفل فلسطيني. الأطفال الفلسطينيون بمن فيهم في منطقة 1948 يتكاثرون، وهم في انتقالهم إلى مرحلة الشباب يزدادون إيماناً بعدالة قضيتهم وإصراراً على نيل حقوق شعبهم الوطنية، حتى أسرانا باتوا ينجبون الأطفال، فبواسطة حيوانات منوية منقولة من الأسير عمّار الزبن الذي يعاني حكماً بالسجن لمدة 26 عاماً والذي اعتقل في العام ،1996 تم إجراء عملية التقليح الصناعي لزوجته، فنجحت العملية وأنجبت الزوجة الطفل مهند. هذه إرادة الحياة لدى الفلسطينيين، ولن تستطيع الدولة الصهيونية إلغاءها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34318
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34318
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر655232
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48167925