موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الاحتلال ومعاناة أطفالنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الاحتلال بحد ذاته جريمة كبرى وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، من تأثيراته: أنه يصيب الأطفال بأمراض نفسية كثيرة، وهناك دراسات وتقارير دولية ومحلية كثيرة تتناول هذه المسألة. الأطفال الفلسطينيون يعانون أيضاً بشكل مباشر الجرائم الصهيونية المتمثلة في الحروب التي تشنها “إسرائيل” والإغارات بالطائرات والقصف بالمدفعية على المناطق الفلسطينية (والأخرى العربية قانا مثلاً)،

فمن بين الضحايا توجد نسبة كبيرة من الأطفال، كذلك الإصابة بالعاهات الدائمة كالعمى والشلل وبتر الأطراف. فكلنا يذكر مشاهد معاناة الأطفال في الحرب التي شنها العدو الصهيوني على قطاع غزة 2008- 2009 حين نقلتها الفضائيات العربية: الطفل الذي فقد عينيه والذي لم ينس توجيه الشكر إلى طاقم التحقيق والتصوير لإحدى الفضائيات. الطفلة التي بترت ساقاها، وأخرى ذراعاها، وطفل أصيب في بطنه، وغير ذلك من المشاهد التي تدعو إلى التقزز من همجية ونازية هذا العدو. لا تقتصر معاناة أطفال فلسطين على ما ذكرناه في المقدمة، بل تتجاوز ذلك إلى الاعتقال المباشر، فوفقاً لوزير شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية، فإن الكيان الصهيوني يعتقل سنوياً ما يقارب 700 طفل فلسطيني، وأن 90% من هؤلاء يتعرضون للتعذيب. منظمة بتسليم “الإسرائيلية” كتبت تقريراً عن معاناة أطفال شعبنا ذكرت فيه، أن الجيش “الإسرائيلي” قام بين عامي 2005 و2010 بمحاكمة 835 قاصراً بتهمة رشق الحجارة (التي غالباً ما يجري توجيهها إلى الأطفال). وزير الخارجية الأسترالي بوب كار أثار مسألة اعتقال ومعاناة الأطفال الفلسطينيين مع وزير الحرب الصهيوني إيهود باراك أثناء مباحثاتهما في جولته الأخيرة بالمنطقة، وذلك بعد نشر الصحافة الأسترالية (ومنها مجلة “ويك إند”، وصحيفة “ذا أستراليان”) تقارير عن تعذيب الأطفال الفلسطينيين بعد اعتقالهم. كما نشرت شهادات حيّة لأطفال عديدين عانوا الاعتقال والتعذيب الذي تمارسه “إسرائيل” مع المعتقلين الفلسطينيين الكبار: التعذيب بواسطة تعريض الأطفال للكلاب الشرسة، الصعقات الكهربائية، الضرب المبرح بالسياط، الضرب بالأيدي والأرجل للأطفال من محققين من ذوي العضلات المفتولة، الحرمان من النوم، الموسيقا الصاخبة لمنعهم من النوم، الجلوس على كراسي وأجسادهم مقوسة إلى الوراء، وضع أكياس سود على رؤوسهم أثناء التحقيق، إضافة إلى الضرب الذي يوجه لهم في آنٍ معاً، تعريضهم للبرد الشديد والحرارة الشديدة، العزل الانفرادي في زنازين مغلقة إلا من فتحات صغيرة، وغيرها من الوسائل. التقرير الذي نشرته الصحافة الأسترالية تضمن إيراد أسماء الأطفال الذين تعرضوا لهذه الوسائل في التحقيق والاستجواب، إضافة بالطبع إلى الوسائل النفسية الهجمية التي تستخدمها “إسرائيل” معهم، ومنها مساومة الطفل ليكون عميلاً للمخابرات “الإسرائيلية”.

 

جرائم “إسرائيل” وصلت في فاشيتها إلى الحد الذي حدا بستين خبيراً من اليهود “الإسرائيليين” في مجال حقوق الأطفال، ومنهم أكاديميون وعلماء، وجهوا مؤخراً رسالة إلى رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو جاء فيها: “إن الاعتقالات والتحقيقات المهينة التي تقوم بها “إسرائيل” للأطفال الفلسطينيين وتتجاهل فيها القانون، تلحق الأذى بشريحة سكانية ضعيفة وواسعة”.

في سياق متصل وبعد نشر التقرير المذكور في أستراليا قامت الخارجية البريطانية بالتحرك، فقد أرسلت مؤخراً وفداً من المحامين من بينهم المدعية العامة السابقة باتريشيا اسكتلندا لحضور محاكمات المحاكم العسكرية “الإسرائيلية” للفلسطينيين، وخلص الوفد إلى أن “إسرائيل” ارتكبت العديد من الانتهاكات الحقوقية لاتفاقية جنيف، واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

جدير بالذكر أيضاً أن الدولة الصهيونية التي تدّعي الديمقراطية، تميز في نظامها القضائي بين الأطفال الفلسطينيين و”الإسرائيليين”، حيث تمارس نظامين قضائيين مختلفين، يحاكم الأطفال الفلسطينيون أمام محاكم عسكرية “إسرائيلية”، في حين يحاكم الأطفال “الإسرائيليون” من المستوطنات المجاورة أمام محاكم مدنية، ويتمتع الأطفال “الإسرائيليون” بالحماية ومجموعة من الضمانات التي يُحرم منها الأطفال الفلسطينيون. فوفقاً لنظام المحاكم العسكرية “الإسرائيلية” يمكن احتجاز طفل فلسطيني لمدة 90 يوماً من دون مقابلة محام، و188 يوماً من دون تقديم لائحة اتهام ضده، في حين لا يمكن احتجاز طفل “إسرائيلي” لأكثر من 48 ساعة. “إسرائيل” في عنصريتها لا تقتصر على توجيهها إلى الفلسطينيين والعرب من البالغين، وإنما تشمل أطفالهم بها. لا توجد دولة في العالم ولا في التاريخ، باستثناء النازية والفاشية، مارست إرهاباً وإجراماً منظماً بحق الأطفال كما تمارسه “إسرائيل”.

وبالرغم من كل هذه الوسائل الهمجية، لم تكسر “إسرائيل” الإرادة لدى الأطفال الفلسطييين للحياة، فرئيسة وزراء العدو منذ عقود غولدا مائير، وفي تصريح لها، بينّت أنها تصاب بالغصة في كل صباح يولد فيه طفل فلسطيني. الأطفال الفلسطينيون بمن فيهم في منطقة 1948 يتكاثرون، وهم في انتقالهم إلى مرحلة الشباب يزدادون إيماناً بعدالة قضيتهم وإصراراً على نيل حقوق شعبهم الوطنية، حتى أسرانا باتوا ينجبون الأطفال، فبواسطة حيوانات منوية منقولة من الأسير عمّار الزبن الذي يعاني حكماً بالسجن لمدة 26 عاماً والذي اعتقل في العام ،1996 تم إجراء عملية التقليح الصناعي لزوجته، فنجحت العملية وأنجبت الزوجة الطفل مهند. هذه إرادة الحياة لدى الفلسطينيين، ولن تستطيع الدولة الصهيونية إلغاءها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27531
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60194
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر424016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55340495
حاليا يتواجد 4954 زوار  على الموقع