موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إبتزاز "الضربة المنفردة"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التهديد الصهيوني بتوجيه ماتعرف ب"الضربة المنفردة" ضد المنشئات النووية الإيرانية بلغ مدىً إعلامياً يكاد متلقيه يتخيل ان قاذفاتهم قد باتت في منتصف الطريق إلى إيران . لقد وصل الأمر حد تحديد الفترة الزمنية للتنفيذ بما لايتجاوز الشهرين والنصف القادمين ، أي قبيل إجراء الإنتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة ! كل المستوى السياسي في الكيان الصهيوني تبارى في الإدلاء بدلوه بهذا الشأن وظل نتنياهو ممسكاً بعصا المايسترو يساعده وزير حربه باراك . آخر الإيماءات النتنياهوية هي قراره تعيين الصقر رئيس "الشاباك" ثم وزير الأمن الداخلي السابق آفي ديختر وزيراً للجبهة الداخلية ...الصهاينة هنا هم الأشبه بالرجل الذي يصيح بمن هم حوله ، أمسكوني قبل أن أضربه !

 

حتى الآن ، الأمريكان يمسكون بهم ولايضربوا ، أما الإيرانيون فيستخفون بالتهديدات إستخفاف المطمئن إلى أن الممسكين بهم ليسوا في وارد ولا قدرة خوض حروبٍ جديدةٍ في المنطقة أو سواها . ألإنتخابات الرئاسية على الأبواب ، والمزاج الشعبي الأميركي لايحتمل مايذكِّره بالإنتكاسة في العراق أوالورطة الأفغانية ، ثم هناك الأزمة الإقتصادية ، أما الصهاينة فيعدون للعشرة قبل التفكير في تنفيذ وعيدهم وإشعال حربٍ ليس في مقدورهم التنبؤ بنهاياتها آخذين في حسبانهم التبدلات في موازين القوى الإقليمية والدولية ، والصواريخ الإيرانية ، ثم إستحالة نجاح الضربة ضد مشروعٍ موزَّع جغرافياً في بلد أشبه مايكون بالقارة ...إذن ، ماهو سر هذه القعقعة ، وعلام يصعدون على شجرةٍ يصعب نزولهم عنها ؟!

هذه الجلبة المنفردة ليست موجهة إلى إيران بقدر ماهي موجَّهة إلى الحليف الأميركي ولاتخرج عن سياقات إبتزاز تليد أتقنوه ومارسوه مع كل الإدارات الأميركية المتعاقبة منذ نشوء كيانهم الغاصب في فلسطين المحتلة ، الأمر الذي تتصاعد وتيرتة عادةً قبيل كل إنتخاباتٍ رئاسيةٍ أوتشريعيةٍ أميركيةٍ .

أولاً ، هم لن يقدموا على تنفيذ تهديداتهم دون موافقة أو مشاركة أوضمانة أميركية . وثانياً هم يدركون أن الولايات المتحدة بجمهورييها قبل ديموقراطييها ليست في هذا الوارد ، على الأقل ، والحملة الإنتخابية على أشدها ، وأبعد ما يكون عن الرغبة في التورط في أية مغامرةٍ بحربٍ على إيران أو سواها، لأسبابٍ ذكرناها ، وكل شيءٍ الآن معلق إلى مابعد أن تضع هذه الحملة أوزارها ، ويعرف من هو سيد البيت الأبيض الجديد أو لمرةٍ ثانيةٍ ... إذن إيلام يهدفون ؟!

صحيفة "معاريف" كشفت أو سُرِّب لها ما يكشف عن الهدف من هذه القعقعة التهديدية التي تعيدنا إلى المثل الذي أوردناه آنفاً ، أمسكوني قبل أن أضربه ! تقول الصحيفة أن الكيان الصهيوني قد طلب من الإدارة الأميركية ،إذا ما شاءت الحؤول دون توجيه الضربة العتيدة المزمعة وتفادي عواقبها الإنتخابية المتوقعة، أن تبادر الى "إعلان واضح بإيقاف المشروع النووي الإيراني بالقوة، يصدر قبيل الدورة السنوية المقبلة للجمعية العمومية للأمم المتحدة" ، وتفصِّل الصحيفة فتقول :

إن نتنياهو وباراك ينتظران من الرئيس اوباما أن يوضِّح ، من فوق منصة الأمم المتحدة ، أو أي منصَّةٍ أخرى ، بأن بلاده ستعمل عسكرياً لإيقاف المشروع النووي الإيراني" ، ذلك عندما يلقي الرئيس الأميركي خطاباً مقرراً أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، التي تبدأ أعمالها في 25 أيلول سبتمبرالقادم ، وحيث سيلتقي نتنياهو على هامش هذه الدورة ... باختصار ، الإبتزاز الصهيوني يقول لأوباما وبالقلم العريض ، إذا أردت أن تمنع الضربة المنفردة الملوَّح بها وعقابيلها ألإنتخابية التي تخشاها فما عليك إلا القيام بهذا الإيضاح المطلوب . وللمطلوب ، وفقما نقلته "معاريف"، تفاصيله غير الهينة وغير القليلة ، وهي : الإلتزام بهجوم عسكري على إيران بعد الإنتخابات ، وأن يسري هذا الإلتزام "على أي رئيس مقبل" . إيقاف المفاوضات في محادثات ال"5+ا" تماماً إذا لم يتم التوصل الى إتفاق حول الملف الإيراني . توجيه إنذار لطهران بوجوب إيقاف التخصيب لنسبة 20% فوراً . تشديد العقوبات الإقتصادية ، وإلغاء الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من فرضها . زيادة الحضور العسكري التهديدي الأميركي في الخليج . وأخيراً ، أوأجمالاً ،إعلان "مطلب الخط الأحمر" ، وهو منع إيران من القدرة النووية ، أو من معرفتها ، وليس فحسب إنتظار إمتلاكها ، أو ما يعرف ب"الحافة النووية" أو إمتلاكها وقتما تريد ... لكن ، ورغم أن أوباما وإدارته قد سجلا رقماً قياسياً بزَّ به ماسلف من الإدارات الأميركية في مدى الإستجابات للأبتزازات الصهيونية ، هل هو بقادرٍ هذه المرة على الإستجابة ؟

الجواب جاء من الجنرال مارتن ديمبسي رئيس أركان الجيوش الأميركية في مؤتمر صحفي حضره وزير الحرب بانينا ، حيث نفَّس الأمريكان البالون النتنياهوي حين قال الجنرال بأن الكيان الصهيوني لايملك القدرات العسكرية الكافية لتدمير المشروع النووي الإيراني ...ولاحقاً قال داهيتهم بيرس : "واضح لنا أننا وحدنا لانستطيع فعل ذلك"... وإذ لايستطيعون وعرَّابيهم ليسوا بالموافقين ولا بالقادرين ، مالذي بقي للمبتزين بدلاً من أمسكوني سوى ساعدوني في نزولي عن الشجرة التي صعدتها ؟!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16887
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60685
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر804766
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45867154
حاليا يتواجد 4045 زوار  على الموقع