موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

إبتزاز "الضربة المنفردة"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التهديد الصهيوني بتوجيه ماتعرف ب"الضربة المنفردة" ضد المنشئات النووية الإيرانية بلغ مدىً إعلامياً يكاد متلقيه يتخيل ان قاذفاتهم قد باتت في منتصف الطريق إلى إيران . لقد وصل الأمر حد تحديد الفترة الزمنية للتنفيذ بما لايتجاوز الشهرين والنصف القادمين ، أي قبيل إجراء الإنتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة ! كل المستوى السياسي في الكيان الصهيوني تبارى في الإدلاء بدلوه بهذا الشأن وظل نتنياهو ممسكاً بعصا المايسترو يساعده وزير حربه باراك . آخر الإيماءات النتنياهوية هي قراره تعيين الصقر رئيس "الشاباك" ثم وزير الأمن الداخلي السابق آفي ديختر وزيراً للجبهة الداخلية ...الصهاينة هنا هم الأشبه بالرجل الذي يصيح بمن هم حوله ، أمسكوني قبل أن أضربه !

 

حتى الآن ، الأمريكان يمسكون بهم ولايضربوا ، أما الإيرانيون فيستخفون بالتهديدات إستخفاف المطمئن إلى أن الممسكين بهم ليسوا في وارد ولا قدرة خوض حروبٍ جديدةٍ في المنطقة أو سواها . ألإنتخابات الرئاسية على الأبواب ، والمزاج الشعبي الأميركي لايحتمل مايذكِّره بالإنتكاسة في العراق أوالورطة الأفغانية ، ثم هناك الأزمة الإقتصادية ، أما الصهاينة فيعدون للعشرة قبل التفكير في تنفيذ وعيدهم وإشعال حربٍ ليس في مقدورهم التنبؤ بنهاياتها آخذين في حسبانهم التبدلات في موازين القوى الإقليمية والدولية ، والصواريخ الإيرانية ، ثم إستحالة نجاح الضربة ضد مشروعٍ موزَّع جغرافياً في بلد أشبه مايكون بالقارة ...إذن ، ماهو سر هذه القعقعة ، وعلام يصعدون على شجرةٍ يصعب نزولهم عنها ؟!

هذه الجلبة المنفردة ليست موجهة إلى إيران بقدر ماهي موجَّهة إلى الحليف الأميركي ولاتخرج عن سياقات إبتزاز تليد أتقنوه ومارسوه مع كل الإدارات الأميركية المتعاقبة منذ نشوء كيانهم الغاصب في فلسطين المحتلة ، الأمر الذي تتصاعد وتيرتة عادةً قبيل كل إنتخاباتٍ رئاسيةٍ أوتشريعيةٍ أميركيةٍ .

أولاً ، هم لن يقدموا على تنفيذ تهديداتهم دون موافقة أو مشاركة أوضمانة أميركية . وثانياً هم يدركون أن الولايات المتحدة بجمهورييها قبل ديموقراطييها ليست في هذا الوارد ، على الأقل ، والحملة الإنتخابية على أشدها ، وأبعد ما يكون عن الرغبة في التورط في أية مغامرةٍ بحربٍ على إيران أو سواها، لأسبابٍ ذكرناها ، وكل شيءٍ الآن معلق إلى مابعد أن تضع هذه الحملة أوزارها ، ويعرف من هو سيد البيت الأبيض الجديد أو لمرةٍ ثانيةٍ ... إذن إيلام يهدفون ؟!

صحيفة "معاريف" كشفت أو سُرِّب لها ما يكشف عن الهدف من هذه القعقعة التهديدية التي تعيدنا إلى المثل الذي أوردناه آنفاً ، أمسكوني قبل أن أضربه ! تقول الصحيفة أن الكيان الصهيوني قد طلب من الإدارة الأميركية ،إذا ما شاءت الحؤول دون توجيه الضربة العتيدة المزمعة وتفادي عواقبها الإنتخابية المتوقعة، أن تبادر الى "إعلان واضح بإيقاف المشروع النووي الإيراني بالقوة، يصدر قبيل الدورة السنوية المقبلة للجمعية العمومية للأمم المتحدة" ، وتفصِّل الصحيفة فتقول :

إن نتنياهو وباراك ينتظران من الرئيس اوباما أن يوضِّح ، من فوق منصة الأمم المتحدة ، أو أي منصَّةٍ أخرى ، بأن بلاده ستعمل عسكرياً لإيقاف المشروع النووي الإيراني" ، ذلك عندما يلقي الرئيس الأميركي خطاباً مقرراً أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، التي تبدأ أعمالها في 25 أيلول سبتمبرالقادم ، وحيث سيلتقي نتنياهو على هامش هذه الدورة ... باختصار ، الإبتزاز الصهيوني يقول لأوباما وبالقلم العريض ، إذا أردت أن تمنع الضربة المنفردة الملوَّح بها وعقابيلها ألإنتخابية التي تخشاها فما عليك إلا القيام بهذا الإيضاح المطلوب . وللمطلوب ، وفقما نقلته "معاريف"، تفاصيله غير الهينة وغير القليلة ، وهي : الإلتزام بهجوم عسكري على إيران بعد الإنتخابات ، وأن يسري هذا الإلتزام "على أي رئيس مقبل" . إيقاف المفاوضات في محادثات ال"5+ا" تماماً إذا لم يتم التوصل الى إتفاق حول الملف الإيراني . توجيه إنذار لطهران بوجوب إيقاف التخصيب لنسبة 20% فوراً . تشديد العقوبات الإقتصادية ، وإلغاء الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من فرضها . زيادة الحضور العسكري التهديدي الأميركي في الخليج . وأخيراً ، أوأجمالاً ،إعلان "مطلب الخط الأحمر" ، وهو منع إيران من القدرة النووية ، أو من معرفتها ، وليس فحسب إنتظار إمتلاكها ، أو ما يعرف ب"الحافة النووية" أو إمتلاكها وقتما تريد ... لكن ، ورغم أن أوباما وإدارته قد سجلا رقماً قياسياً بزَّ به ماسلف من الإدارات الأميركية في مدى الإستجابات للأبتزازات الصهيونية ، هل هو بقادرٍ هذه المرة على الإستجابة ؟

الجواب جاء من الجنرال مارتن ديمبسي رئيس أركان الجيوش الأميركية في مؤتمر صحفي حضره وزير الحرب بانينا ، حيث نفَّس الأمريكان البالون النتنياهوي حين قال الجنرال بأن الكيان الصهيوني لايملك القدرات العسكرية الكافية لتدمير المشروع النووي الإيراني ...ولاحقاً قال داهيتهم بيرس : "واضح لنا أننا وحدنا لانستطيع فعل ذلك"... وإذ لايستطيعون وعرَّابيهم ليسوا بالموافقين ولا بالقادرين ، مالذي بقي للمبتزين بدلاً من أمسكوني سوى ساعدوني في نزولي عن الشجرة التي صعدتها ؟!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18180
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853906
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52986338
حاليا يتواجد 2247 زوار  على الموقع