موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

إبتزاز "الضربة المنفردة"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التهديد الصهيوني بتوجيه ماتعرف ب"الضربة المنفردة" ضد المنشئات النووية الإيرانية بلغ مدىً إعلامياً يكاد متلقيه يتخيل ان قاذفاتهم قد باتت في منتصف الطريق إلى إيران . لقد وصل الأمر حد تحديد الفترة الزمنية للتنفيذ بما لايتجاوز الشهرين والنصف القادمين ، أي قبيل إجراء الإنتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة ! كل المستوى السياسي في الكيان الصهيوني تبارى في الإدلاء بدلوه بهذا الشأن وظل نتنياهو ممسكاً بعصا المايسترو يساعده وزير حربه باراك . آخر الإيماءات النتنياهوية هي قراره تعيين الصقر رئيس "الشاباك" ثم وزير الأمن الداخلي السابق آفي ديختر وزيراً للجبهة الداخلية ...الصهاينة هنا هم الأشبه بالرجل الذي يصيح بمن هم حوله ، أمسكوني قبل أن أضربه !

 

حتى الآن ، الأمريكان يمسكون بهم ولايضربوا ، أما الإيرانيون فيستخفون بالتهديدات إستخفاف المطمئن إلى أن الممسكين بهم ليسوا في وارد ولا قدرة خوض حروبٍ جديدةٍ في المنطقة أو سواها . ألإنتخابات الرئاسية على الأبواب ، والمزاج الشعبي الأميركي لايحتمل مايذكِّره بالإنتكاسة في العراق أوالورطة الأفغانية ، ثم هناك الأزمة الإقتصادية ، أما الصهاينة فيعدون للعشرة قبل التفكير في تنفيذ وعيدهم وإشعال حربٍ ليس في مقدورهم التنبؤ بنهاياتها آخذين في حسبانهم التبدلات في موازين القوى الإقليمية والدولية ، والصواريخ الإيرانية ، ثم إستحالة نجاح الضربة ضد مشروعٍ موزَّع جغرافياً في بلد أشبه مايكون بالقارة ...إذن ، ماهو سر هذه القعقعة ، وعلام يصعدون على شجرةٍ يصعب نزولهم عنها ؟!

هذه الجلبة المنفردة ليست موجهة إلى إيران بقدر ماهي موجَّهة إلى الحليف الأميركي ولاتخرج عن سياقات إبتزاز تليد أتقنوه ومارسوه مع كل الإدارات الأميركية المتعاقبة منذ نشوء كيانهم الغاصب في فلسطين المحتلة ، الأمر الذي تتصاعد وتيرتة عادةً قبيل كل إنتخاباتٍ رئاسيةٍ أوتشريعيةٍ أميركيةٍ .

أولاً ، هم لن يقدموا على تنفيذ تهديداتهم دون موافقة أو مشاركة أوضمانة أميركية . وثانياً هم يدركون أن الولايات المتحدة بجمهورييها قبل ديموقراطييها ليست في هذا الوارد ، على الأقل ، والحملة الإنتخابية على أشدها ، وأبعد ما يكون عن الرغبة في التورط في أية مغامرةٍ بحربٍ على إيران أو سواها، لأسبابٍ ذكرناها ، وكل شيءٍ الآن معلق إلى مابعد أن تضع هذه الحملة أوزارها ، ويعرف من هو سيد البيت الأبيض الجديد أو لمرةٍ ثانيةٍ ... إذن إيلام يهدفون ؟!

صحيفة "معاريف" كشفت أو سُرِّب لها ما يكشف عن الهدف من هذه القعقعة التهديدية التي تعيدنا إلى المثل الذي أوردناه آنفاً ، أمسكوني قبل أن أضربه ! تقول الصحيفة أن الكيان الصهيوني قد طلب من الإدارة الأميركية ،إذا ما شاءت الحؤول دون توجيه الضربة العتيدة المزمعة وتفادي عواقبها الإنتخابية المتوقعة، أن تبادر الى "إعلان واضح بإيقاف المشروع النووي الإيراني بالقوة، يصدر قبيل الدورة السنوية المقبلة للجمعية العمومية للأمم المتحدة" ، وتفصِّل الصحيفة فتقول :

إن نتنياهو وباراك ينتظران من الرئيس اوباما أن يوضِّح ، من فوق منصة الأمم المتحدة ، أو أي منصَّةٍ أخرى ، بأن بلاده ستعمل عسكرياً لإيقاف المشروع النووي الإيراني" ، ذلك عندما يلقي الرئيس الأميركي خطاباً مقرراً أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، التي تبدأ أعمالها في 25 أيلول سبتمبرالقادم ، وحيث سيلتقي نتنياهو على هامش هذه الدورة ... باختصار ، الإبتزاز الصهيوني يقول لأوباما وبالقلم العريض ، إذا أردت أن تمنع الضربة المنفردة الملوَّح بها وعقابيلها ألإنتخابية التي تخشاها فما عليك إلا القيام بهذا الإيضاح المطلوب . وللمطلوب ، وفقما نقلته "معاريف"، تفاصيله غير الهينة وغير القليلة ، وهي : الإلتزام بهجوم عسكري على إيران بعد الإنتخابات ، وأن يسري هذا الإلتزام "على أي رئيس مقبل" . إيقاف المفاوضات في محادثات ال"5+ا" تماماً إذا لم يتم التوصل الى إتفاق حول الملف الإيراني . توجيه إنذار لطهران بوجوب إيقاف التخصيب لنسبة 20% فوراً . تشديد العقوبات الإقتصادية ، وإلغاء الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من فرضها . زيادة الحضور العسكري التهديدي الأميركي في الخليج . وأخيراً ، أوأجمالاً ،إعلان "مطلب الخط الأحمر" ، وهو منع إيران من القدرة النووية ، أو من معرفتها ، وليس فحسب إنتظار إمتلاكها ، أو ما يعرف ب"الحافة النووية" أو إمتلاكها وقتما تريد ... لكن ، ورغم أن أوباما وإدارته قد سجلا رقماً قياسياً بزَّ به ماسلف من الإدارات الأميركية في مدى الإستجابات للأبتزازات الصهيونية ، هل هو بقادرٍ هذه المرة على الإستجابة ؟

الجواب جاء من الجنرال مارتن ديمبسي رئيس أركان الجيوش الأميركية في مؤتمر صحفي حضره وزير الحرب بانينا ، حيث نفَّس الأمريكان البالون النتنياهوي حين قال الجنرال بأن الكيان الصهيوني لايملك القدرات العسكرية الكافية لتدمير المشروع النووي الإيراني ...ولاحقاً قال داهيتهم بيرس : "واضح لنا أننا وحدنا لانستطيع فعل ذلك"... وإذ لايستطيعون وعرَّابيهم ليسوا بالموافقين ولا بالقادرين ، مالذي بقي للمبتزين بدلاً من أمسكوني سوى ساعدوني في نزولي عن الشجرة التي صعدتها ؟!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أزمة التعددية القطبية

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14855
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126396
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر526713
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56445550
حاليا يتواجد 3449 زوار  على الموقع