موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أخذ "المواطنة" رهينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سبق ونقلنا عن رئيس حكومة سابق حين ووجه بإجراءات أمنية تمس كرامة المواطن، قوله: "نحن مع كرامة المواطن، إلا إذا تناقضت مع هيبة الدولة"!! فكيف تكون لدولة هيبة وهي لا تصون كرامة مواطنيها؟؟!!

 

والآن يصل الأمر بالحكومة وهيئة انتخاب يزعم أنها مستقلة، أن تلجأ لأخذ حق المواطنة لكامل الشعب الأردني "رهينة" بيدها بظن أنها بهذا تسوق الشعب للنظام الحاكم "قطينا". فالقطين هو العبد او التابع، وهي للمفرد. وهذا بالذات ما تحاول فعله حكومة فايز الطراونة الآن بالشعب الأردني فردا فردا.

فمنذ فرض عودة الحياة النيابية بانتفاضة نيسان/ ابريل 1989، كانت جداول الناخبين تصدر عن دائرة الأحوال المدنية التي تضيف أسماء من بلغوا الثامنة عشرة، وتشطب أسماء المتوفين وغيرهم ممن سقط حقهم في الانتخاب لأسباب أخرى. والحقيقة أن دائرة الأحوال المدنية أصبحت منذ تسعينات القرن الماضي وحدها قمة في التنظيم ودقة المعلومات، باعتراف الجميع. وبغض النظر عن كون السبب الرئيس لتطويرتلك الدائرة دونا عن إدارات الدولة التي ترهلت او التي أفسدت عمدا بتحويلها لمواقع تنفيع وتكسب، أن المطلوب من تلك الدائرة تحديدا تقديم سجلات بأصول ومنابت السكان وطوائفهم.. فالسبب لا ينتقص من النتيجة الإدارية.

وتسند "الأحوال المدنية" في هذا دائرة المخابرات العامة التي لكل مواطن فيها سجل مفصل. وقد فوجئت وأنا مذيعة شابة في التلفزيزن الأردني الذي كان يعتز بأدائي ويفاخر به مسؤولونا الحكوميون تلفزيونات مجاورة (أي أنني لم أكن أصنف معارضة بأي معيار) أن أعرف أن لي سجلا يتضمن تفاصيل تصل لاسم جدتي لأمي المعروفة للجميع ﺑ"أم خالد". فيما اسمها شركسي نادر بحيث لا توجد سمية لها في كامل العالم العربي.. وهذا ما أوجب الفضول فكشف وجد سجل لي.

وقد استعمل "السجلان" في إصدار قوائم الناخبين تاريخيا، كما استعمل في شطب ناخبين وحتى مرشحين وفي إحياء أموات. والوسيلة الضامنة لهكذا تزوير لبشر قبل تزوير انتخابات، اختراع "البطاقة الانتخابية" التي أصبحت هي الناخب.. تماما مثل "السند او السهم لحامله" والتي اخترعت لتسهيل فساد مالي توأم لهكذا فساد سياسي ويسند أحدهما الآخر.

وفي العام 2003، ولتجميل قانون انتخاب مؤقت قبيح وضع لتمرير ما لا يقل عن مائتي قانون مؤقت أشد قبحا، جرت عملية تجميل باستئصال البطاقة الانتخابية واستبدالها ببطاقة الأحوال المدنية، التي تقرر "ضغطها" وليس ثقبها، ليجري تزويركاسح بإعادة الانتخاب بذات البطاقة بعد كيها. وحتى عند قص طرف البطاقة لاحقا أمكن لوسائل التزويرالأخرى العديدة أن تنتج مجلسين حل أولهما بما يشكل اعترافا بتزويره، فيما جرى تحصين الثاني الحالي (المسمى شعبيا بمجلس اﻟ11 جبان ومحمص النواب ومجلس البلطجية.. الخ) بتعديلين دستوريين يقفان كخير مثال على "كلمة حق يراد بها باطل".. فبقي المجلس الباطل يستثمر في البصم على الأمر ونقيضه.. وبصم على إعادة البطاقة الانتخابية لتصبح تلك الورقة هي الناخب، ولا يسعف الأردني انه يحمل الجواز وبطاقة الأحوال المدنية معا..

"الهيئة المستقلة للإشراف على الإنتخابات" تبرر طلب تسجيل الناخبين وكأن الدولة نشأت اليوم، بأنها تريد "وضع سجل نظيف" للناخبين لأن السجلات السابقة كان فيها عبث كبير.. ويقولون لك صراحة بان من لم يسجل "لا صوت له"!! فكيف يشطب رئيس الهيئة ﺑ"تعليمات" حق سياسي دستوري لكل مواطن بلغ سن الثامنة حسب الدستور وحسب قانون الانتخاب الحالي ذاته، وهو حقه السياسي الرئيس، وتتواطأ معه الحكومة او يتواطأ معها؟؟!!

أما لماذا سوق الناس هكذا الان، فلأن الغالبية الساحقة من الشعب ترفض قانون الانتخاب الذي وضعته حكومات غير شرعية وبصم عليه مجلس نواب غير شرعي ومجلس أعيان مشابه. ورفض الشعب قائم على أسس مبدئية تتعلق بكون القانون يقسم ذلك الشعب ويفتته ويستعدي بعضه على بعضه الآخر بالصوت الواحد، ولا يتيح (إلا بنسبة ضئيلة وبشروط تسقط الفائدة المرجوة منه) إيصال كتل ببرامج وطنية في قوائم نسبية على مستوى الوطن لتفرز حكومات منتخبة وتؤسس لحالة حزبية بما لا يقل عن امتحان تلك البرامج عبر انتخابات مباشرة.

وأخيرا تجود عبقرية مهندسي المشهد بسحب مواطنة كل الأردنيين هذه المرة (وليس حامل بطاقات خضراء او صفراء باتت تصدرها دائرة الأحوال المدنية) برفع هيئة الانتخاب والحكومة "البطاقة الحمراء" في وجه كل مواطن يأبى أن يساق لانتخابات تجدد قناع الشرعية المزور، قطينا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35284
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227620
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر694633
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45757021
حاليا يتواجد 3044 زوار  على الموقع